معنى كلمة سيجل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) ساجلَ
- ساجلَ يُساجل ، سِجالاً ومُساجَلةً ، فهو مُساجِل ، والمفعول مُساجَل.
- ساجل فلانًا باراه وعارضه وفاخره في جري، أو قول شِعْر.
- ساجَله الحديثَ.
- ساجَل رفيقَه في الشِّعر.
- كانت المناقشة سجالاً بين المتحدِّثين: مناوبة.
- الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر.
(ب) سجَلَ
- سجَلَ يَسجُل ، سَجْلاً ، فهو ساجِل ، والمفعول مَسْجول.
- سجَل الماءَ صبَّه صبًّا متّصِلاً.
المحيط في اللغة
+
سَجْلُ
- ـ سَجْلُ: الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً، مُذَكَّرٌ، ومِلْءُ الدَّلْوِ، والرجُلُ الجَوادُ، والضَّرْعُ العظيمُ، ج: سِجالٌ وسُجولٌ.
- ـ سَجْلٌ سَجيلٌ: مُبالَغَةٌ.
- ـ أسْجَلَهُ: أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ.
- ـ الحَرْبُ بينهم سِجالٌ: سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخرُ على هؤلاءِ.
- ـ دَلْوٌ سَجيلٌ وسَجيلَةٌ: ضَخْمَةٌ.
- ـ خُصْيَةٌ سَجيلَةٌ، بَيِّنَةُ السَّجالَة: مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ، واسِعَتُه.
- ـ ضَرْعٌ سَجيلٌ وأسْجَلُ: مُتَدَلٍّ واسِعٌ.
- ـ ناقةٌ سَجْلاءُ: عظيمةُ الضَّرْعِ.
- ـ ساجَلَهُ: باراهُ وفاخَرَهُ.
- ـ هما يَتَساجَلان: يَتَبارَيانِ.
- ـ أسْجَلَ: كَثُرَ خَيرُه.
- ـ أسْجَلَ الناسَ: تَرَكَهُمْ.
- ـ أسْجَلَ الأمرَ لهم: أطْلَقَه.
- ـ أسْجَلَ الحَوْضَ: مَلأَهُ.
- ـ فَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ: لا يَخافُ أحدٌ أحداً.
- ـ مُسْجَلُ: المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ.
- ـ سَجَّلَ تَسْجيلاً: أنْعَظَ.
- ـ سَجَّلَ به: رَمَى به من فَوْقُ، كسَجَلَ سَجْلاً.
- ـ كتَبَ السِّجِلَّ: لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه، ج: سِجِلاَّتٌ، وهو أيضاً الكاتِبُ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، واسمُ مَلَكٍ.
- ـ سِجْلُ: السِجِلُّ للكِتابِ.
- ـ سُجْلُ: جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ.
- ـ سِجِّيلُ جِيلُ: النَّصيبُ، والصُّلْبُ الشَّديدُ.
- ـ س: حجارَةٌ كالمَدَرِ، مُعَرَّبُ: سَنْكِ وكَـل، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ.
- ـ أو قولُهُ تعالى {من سِجِّيلٍ}: من سِجِلٍّ، أَي: مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها.
- ـ قال اللّهُ تعالى: {وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ، كِتابٌ مَرْقومٌ}.
- ـ سِجِّيلُ: بمعنى السِجِّينِ، قال الأزهرِيُّ: هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها.
- ـ ساجولُ والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلَةُ: غِلافُ القارورَةِ.
- ـ سَجَنْجَلُ: المِرْآةُ، رومِيٌّ، والذَّهَبُ، وسَبائكُ الفِضَّةِ، والزَّعْفرانُ.
- ـ سَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ: صَبَّه فانْصَبَّ.
- ـ عَينٌ سَجولٌ: غَزيرَةٌ.
- ـ سَجْلاءُ: المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ.
- ـ سِجالْ سِجالْ: دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ.
معجم لسان العرب
+
سجل
- السَّجْلُ: الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً، مُذَكَّر، وقيل هو مِلْؤُها، وقيل: إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر، والجمع سِجال وسُجُول، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو؛ وفي التهذيب: ولا يقال ل وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب؛ قال الشاعر السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو قال: وأَنشد ابن الأَعرابي أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال قال: والذَّمَّة البئر القليلة الماء.
- والسَّجْل: الدَّلْو المَلأى والمعنى قَلِيله كثير؛ ورواه الأَصمعي: وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْد مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به.
- قال ابن بري السَّجْل اسمها مَلأى ماءً، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفه ماءً.
- وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ عل بوله؛ قال: السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء، وجمعه سِجَال؛ وقا لبيد يُحِيلون السِّجَال على السِّجَا وأَسْجَله: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين، وقالوا: الحروب سِجَالٌ أَ سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل وفي حديث أَبي سفيان: أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي، صل الله عليه وسلم، فقال له: الحَرْب بيننا سِجَالٌ؛ معناه إِنا نُدَالُ علي مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى، قال: وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَي من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء.
- وفي حديث اب مسعود: افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة، م السَّجْل الصَّبِّ.
- يقال: سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة: ضَخْمة؛ قال خُذْها، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيل وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة: مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ والسَّجِيل من الضُّروع: الطَّوِيل.
- وضَرْعٌ سَجِيلٌ: طويل مُتَدَلٍّ وناقة سَجْلاء: عَظيمة الضَّرْع.
- ابن شميل: ضَرْع أَسْجَل وهو الواس الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضرو الشاء.
- وساجَلَ الرَّجُلَ: باراه، وأَصله في الاستقاء، وهما يَتَساجَلان والمُساجَلة: المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي؛ قا الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ قال ابن بري: أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً، فمعناه أَن يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا؛ ومنه قولهم: الحَرْبُ سِجالٌ.
- وانسَجل الماء انسجالاً إِذا انْصَبَّ؛ قال ذو الرمة وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْن سَجُومِ الماء، فانْسَجَل انسِجال وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ.
- وأَسْجلْت الحوض مَلأْته؛ قال وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَة تطْفُو، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْران ورجل سَجْلٌ: جَواد؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
- وأَسْجَل الرجلُ كثُر خيرُه.
- وسَجَّل: أَنْعَظَ.
- وأَسْجَلَ الناسَ: ترَكَهم، وأَسْجَلَ له الأَمرَ: أَطلقه لهم؛ ومنه قول محمد بن الحنفية، رحمة الله عليه، ف قوله عز وجل: هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ، قال: هي مُسْجَلة للبَرّ والفاجر، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد، لم يُشْترَ فيها بَرٌّ دون فاجر.
- والمُسْجَل: المبذول المباح الذي لا يُمْنَع م أَحد؛ وأَنشد الضبيُّ أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر، ورَحْلُها لِما نابه من طارِق اللَّيْل، مُسْجَل أَراد بالرَّحْل المنزل.
- وفي الحديث: ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي ل تُطْلِقوها في زُروع الناس.
- وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته.
- وفَعَلْن ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً والسَّجِلُّ: كتاب العَهْد ونحوِه، والجمع سِجِلاّتٌ، وهو أَحد الأَسما المُذَكَّرة المجموعة بالتاء، ولها نظائر، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ وقيل: السَّجِلُّ الكاتب، وقد سَجَّل له.
- وفي التنزيل العزيز: كطَيّ السِّجِلّ للكتب، وقرئ: السِّجْل، وجاء في التفسير: أَن السِّجِلَّ الصحيف التي فيها الكتاب؛ وحكي عن أَبي زيد: أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكو الجيم، قال: وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين.
- وقيل السِّجِلّ مَلَكٌ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل، وعن أَبي الجوزاء أَ السِّجِلَّ كاتب كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، وتمام الكلام للكتاب.
- وفي حدي الحساب يوم القيامة: فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة؛ وهو جمع سِجِلٍّ بالكسر والتشديد، وهو الكتاب الكبير والسَّجِيل: النَّصيب؛ قال ابن الأَعرابي: هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذ هو الدَّلو الملأَى، قال: ولا يُعْجِبني.
- والسِّجِلُّ: الصَّكُّ، وق سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً.
- والسَّجِيلُ: الصُّلْب الشديد والسِّجِّيل: حجارة كالمَدَر.
- وفي التنزيل العزيز: ترْمِيهم بحِجارة م سِجِّيل؛ وقيل: هو حجر من طين، مُعَرَّب دَخِيل، وهو سَنْكِ رَكِل ( قوله [ وهو سنك وكل ] قال القسطلاني: سنك، بفتح السين المهملة وبعد النو الساكنة كاف مكسورة.
- وكل، بكسر الكاف وبعدها لام) أَي حجارة وطين؛ قال أَب إِسحق: للناس في السِّجِّيل أَقوال، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين وقيل من جِلٍّ وحجارة، وقال أَهل اللغة: هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا قال الأَزهري: والذي عندنا، والله أَعلم، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فه فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل.
- وم كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب؛ قال أَبو عبيدة: من سِجِّيل تأْويله كثيرة شديدة؛ وقال: إِن مثل ذلك قول ابن مقبل ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين قال: وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد، وقال بعضهم: سِجِّيل م أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم؛ قال أَبو إِسحق: وقال بعضه سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت، وجعله من السِّجْل؛ وأَنشد بي اللَّهَبي:مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجد وقيل مِنْ سِجِّيلٍ: كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم، قال: وهذ القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه، قا الله تعالى: كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك م سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين، المعنى أَنها حجار مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها؛ قال: وهذا أَحسن ما مَرَّ فيه عندي.
- الجوهري: وقوله عز وجل: حجارة من سِجِّيل؛ قالوا: حجارة من طي طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل: لنُرْسِل عليه حجارة من طين.
- وسَجَّله بالشيء: رَماه به من فوق والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة: غِلاف القارورة؛ عن كراع والسَّجَنْجَلُ: المرآة.
- والسَّجَنْجل أَيضاً: قِطَع الفِضَّ وسَبائِكُها، ويقال هو الذهب، ويقال الزَّعْفران، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب وذكره الأَزهري في الخماسي قال: وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ، وقيل هي رُومِيَّ دَخَلَت في كلام العرب؛ قال امرؤ القيس مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَ.
مصطلحات مالية
+
(أ)قيّد/يقيّد؛ سجّل/يسجّل
- يقيّد معاملة في دفتر يومية أو يسجّل بيانات حاسوبياًّ ، في الإنجليزية، هي enter, to.
(ب) التسجيل
- يقضي قانون الأوراق المالية في الولايات المتحدة أن على كلّ شركة مساهمة ترغب في أن يتمّ تداول أوراقها في البورصة أن تسجّل لدى هيئة الأوراق المالية. كما أن عليها أن تقدّم تقارير مالية دورية ومعلومات عن أكثر إنجازاتها أهميّة وأيّة معلومات أخرى تطلبها الهيئة. ويجب أن تكون كلّ أوراقها المالية المحليّة والأجنبية مسجّلة لدى الهيئة. ويتم هذا التسجيل مقابل رسم ، في الإنجليزية، هي registration.
ترجمة سيجل باللغة الإنجليزية
سيجل
Siegel
سيجل في سياق الكلام
السبب الذي يتزوج لأجله الأشخاص العاديين و ينجبون الأطفال و يمارسون الهوايات و غيره
The reason normal people got wives and kids and hobbies whatever
سأتحدث مع (ويلسون) عن الورم اللمفاوي و أكشف عن أية اجسام مضادة مشعة لأجل الذئبة
I'll talk to Wilson about lymphoma, A.N.A. for lupus,
مخطط كهربائية العضلات لأجل الاعتلال العصبي فحص السموم لاستبعاد المخدرات
E.M.G. for peripheral neuropathy, tox screen to eliminate drugs,
إنه شاي خنازيرية، جميل لأجل التركيز الذي نريده كلنا بالصباح
It's figwort tea great for that little pick me up we're all looking for in the morning.
هؤلاء الأوغاد مستعدون لتدنيس أنفسهم لأجل المتعة الكبرى
These freaks are willing to defile themselves for mass entertainment.
بعدما فزعت لأجل الأطفال مرضى منذ مدة فكرت أن هذا تخصصك
After you got so freaked about the sick babies a while ago, Ifigured that was your thing.
ماذا عن المبيدات؟ لا بد أنك ترش لأجل الصراصير و غيرها
What about pesticides? You must spray for roaches and that sort of thing.
لأجل الحصول على القوة إنها أفضل سوق ممكنة في العالم
In terms of spending power, it's the single largest potential market in the world.
لا أبحث عن جرعة لأجل المزاج أمامك حوالي عشرون ثانية
I'm not looking for a buzz. You got about 20 seconds.
فعلت أنا ما تفعل طوال الوقت الفارق أنني فعلته لأجلك
I did what you do all the time. The only difference is, I did it to you.
و أنت شعرت بالأسف لأجلها لذا ففتحت فمك لديها مشكلة
You felt sorry for her, so you opened your mouth. She has a problem.
طبيب في (سانت لويس) أعطاه لي لأجل ألم نصف الرأس
A doc in St. Louis gave 'em to me for migraine.
كان مستعداً لخوض ثلاث جولات مع (كاميرون) لأجله
He was ready to go three rounds with Cameron for it.
تجدين سعادة غريبة في تخييب أملي أعيش لأجل هذا
You take a perverse pleasure in turning me down. What I live for.
نعم، أنت تذكر الشئ الذي تتناوله لأجل السكر
Yeah. You remember. That's the stuff you take for the diabetes.