معنى كلمة رمادي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- رَمادِيٌّ : (منسوب)
رَمادِيٌّ - رَمادِيٌّ، ةٌ [ر م د] (مَنْسوبٌ إلى الرَّمادِ). يَلْبَسُ مِعْطَفاً رَمادِيَّ اللَّوْنِ : ما كانَ لَوْنُهُ لَوْنَ الرَّمادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَمادِيّ
- اسم منسوب إلى رَماد: ما كان بلون الرَّماد، وهو لَوْن بين الأسود والأبيض، وهو على درجات: رمادي فاتح.
- رمادي قاتم.
- رمادي غامق.
- حائط/ شَعرٌ رَماديّ.
- بَدلة رَماديَّة.
- الرَّماديّ الحديديّ: رماديّ غامق بمسحة من اللون الأخضر.
(ب)ارمدَّ
- ارمدَّ يرمدّ ، ارْمَدِدْ / ارْمَدَّ ، ارمدادًا ، فهو مُرمدّ.
- ارمدَّ وجهُه تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد.
معجم الغني
+
رَمادِيٌّ
- [ر م د]. (مَنْسوبٌ إلى الرَّمادِ). :يَلْبَسُ مِعْطَفاً رَمادِيَّ اللَّوْنِ : ما كانَ لَوْنُهُ لَوْنَ الرَّمادِ.
معجم الرائد
+
(أ)رَماديّ
- رمادي.
- ما كان بلون الرماد.
(ب)أرمد
- ج، رمد ، -مؤ، رمداء.
- مصاب بالرمد.
- ما كان بلون الرماد.
- [ ثوب أرمد ] : وسخ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأرْمَدُ
- الأرْمَدُ من الثِّياب: الأغبر والوَسِخُ.
- ويقال: رَمادّ أرْمَد: جدُّ دَقيق. والجمع : رُمْدٌ.
(ب)الأَرمادا
- الأَرمادا الأسطول الإِسباني الذي هزمه الإِنجليز في القرن السادس عشر الميلادي، وتردد ذكره في التاريخ.
معجم لسان العرب
+
(أ)رمد
- الرَّمَدُ: وجع العين وانتفاخُها رَمِدَ، بالكسر، يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ، والأُنث رَمْداء: هاجَتْ عَينُه؛ وعين رَمْداء ورَمِدَة، ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة والرَّمادُ: دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطا دُقاقاً، والطائفة منه رَمادة؛ قال طُريح فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَم خاوِيةً، كالتِّلال دامِرُه وفي حديث أُم زرع: زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَ الرماد يكثر بالطبخ، والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ؛ عن كراع الأَخيرة اسم للجمع؛ قال ابن سيده: ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة؛ وقيل الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد.
- ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِد ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ: كثير دقيق جداً.
- الجوهري: رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلو صفة؛ قال الكميت رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِد وفي الحديث: وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً، لا تَذَرُ من عاد أَحداً؛ الرِّمْدِد، بالكسر: المتناهي في الاحتراق والدِّقة؛ يقال: يَوْ أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة.
- سيبويه: إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِ لأَنه ملحق بِزهْلِق، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ م يكون.
- والرمْدِداءُ، مكسور ممدود: الرماد ورَمَّد الشَّواءَ: أَصابه بالرماد.
- وفي المثل: شَوى أَخُوك حتى إِذ أَنضَجَ رَمَّدَ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه، وق ورد ذلك في حديث عمر، رضي الله عنه؛ قال ابن الأَثير: وهو مثل يضرب للذ يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه.
- والتَّرْمِيدُ: جعل الشيءِ ف الرماد.
- ورَمَّد الشَّواءَ: مَلَّه في الجمر.
- والمُرَمَّدُ من اللحم المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر.
- أَبو زيد: الأَرْمِداءُ الرَّماد وأَنشد:لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ، من ثَرْيائه غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِ وثياب رُمْدٌ: وهي الغُبْر فيها كدورة، مأْخوذ من الرَّماد، ومن هذا قي لضرب من البعوض: رُمْدٌ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى، وسامِرُ رُمْدٌ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَ والأَرْمَدُ: الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة؛ ومنه قي للنعامة رَمداءُ، وللبعوض رُمْدٌ والرمدة: لون إِلى الغُبْرَة.
- ونعامة رَمْداءُ: فيها سواد منكسف كلَو الرّماد.
- وظليم أَرمد كذلك، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في رب وقد تقدم.
- وروي عن قتادة أَنه قال: يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِد وبالماءِ الطَّرِدِ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب، والرَّمِدُ الكَدِر الذ صار على لون الرماد.
- وفي حديث المعراج: وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيه كدرة كلون الرماد، واحدها أَرمد والرَّماديُّ: ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر والرَّمْد: الهلاك.
- والرَّمادة: الهلاك.
- ورَمَدَ القوم رَمْداً: هلكوا قال أَبو وجزة السعدي صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُك كأَصْرام عادٍ، حين جَلَّلها الرَّمْد وأَرمَدوا كَرَمَدُوا.
- ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم: أَهلكهم، وق رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً؛ قال ابن السكيت: يقال قد رَمَدْنا القو نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم.
- وأَرمدَ الرجل إِرماداً افتقر.
- وأَرمد القوم إِذا جهدوا.
- والرَّمادة: الهلكة.
- وفي الحديث: سأَل ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم يقال: رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد.
- ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذ هلك وعام الرَّمادة: معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً وقيل: هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد، والأَول أَجود وقيل: هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب، رض الله عنه.
- وفي حديث عمر: أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْ وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم؛ وقيل: سمي به لأَنهم لم أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد.
- ويقال: رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا.
- أَب عبيد: رَمِدَ القوم، بكسر الميم، وارمَدُّوا، بتشديد الدال؛ قال والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا.
- ابن شميل: يقال للشيء الهالك من الثياب: خَلوق قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ والرامد: البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية، وقد رَمَد يَرْمُدُ رُمودة.
- ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً: هلكت من برد أَو صقيع رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد: استبان حملها وعظم بطنها وور ضَرْعها وحياؤها؛ وقيل: هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله؛ وف التهذيب: إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج.
- والتَّرْميدُ الإِضراع.
- ابن الأَعرابي: والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنم تُضْرِعُ على رأْس الولد.
- وأَرمَدتِ الناقةُ: أَضرعت، وكذلك البقرة والشاة وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت.
- اللحياني: ماء مُرمِدٌ إِذا كا آجناً والارْمِداد: سرعة السير، وخص بعضهم به النعام والارْمِيداد: الجِدُّ والمَضاءُ.
- أَبو عمرو: ارقَدَّ البعِير ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً، وهو شدة العدو.
- قال الأَصمعي: ارقَدّ وارمَد إِذا مضى على وجهه وأَسرع وبالشَّواجِن ماء يُقال له: الرَّمادة؛ قال الأَزهري: وشربت من مائه فوجدته عذباً فراتاً وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء: بطنان ورَمادانُ: اسم موضع؛ قال الراعي فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَه رَعانٌ وقِيعانٌ، من البِيدِ، سَمْلَ وفي الحديث ذكر رَمْد، بفتح الراء، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله، صل الله عليه وسلم، جميلاً العُذري حين وفد عليه.
(ب)سرمد
- السرْمَدُ: دوام الزمان من ليل أَو نهار.
- وليل سرمد: طويل.
- وف التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِن جعل الله عليكم النهار سرمداً؟ قا الزجاج: السرمد الدائم في اللغة.
- وفي حديث لقمان: جَوّابُ ليل سَرْمَد؛ السرمد الدائم الذي لا ينقطع.
ترجمة رمادي باللغة الإنجليزية
رمادي
Gray