معنى كلمة ديجون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دَياجٍ
- مفرد دَيْجاة: ظُلُمات.
- دياجِي اللّيل/ السّجن.
- كان يخبط في الدياجي بغير هدف.
(ب) دجا
- دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا ، فهو داجٍ.
- دجا اللَّيلُ أظلم، عمّت ظلمتُه.
- ليلة داجية.
المعجم الوسيط
+
(أ) الدَّياجي
- الدَّياجي : الظُّلمات.
- كأَنَّها جمع ديجاةٍ.
(ب) الدِّياجي
- الدِّياجي (شاهد: دجا).
المحيط في اللغة
+
(أ) داجَ
- ـ داجَ يَدِيجُ دَيْجاً ودَيَجاناً: مَشى قليلاً.
- ـ دَيَجانُ: الحَواشي الصِّغارُ، ورِجْلٌ من الجَرادِ.
(ب) الدَّجْنُ
- ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ,ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ.
- ـ أدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه.
- ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى: دَاما.
- ـ أدْجَنَتْ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها.
- ـ أدْجَنَ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، كادْجَوْجَنَ.
- ـ يَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. والدُّجُنُّ، والدُّجُنَّةُ، والدِّجِنَّةُ: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه, ج: دُجُنٌّ.
- ـ دُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ ,وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه.
- ـ دُّجُنُّ: الدَّجْنُ.
- ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ.
- ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ.
- ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ, ج: دَوَاجِنُ.
- ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ.
- ـ مَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ.
- ـ دَّجَّانَةُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كالدَّيْدَجانِ.
- ـ دُّجْنَةُ: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ.
- ـ داجَنَهُ: داهَنَهُ.
- ـ دَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ.
- ـ داجُونُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ.
- ـ أبو دُجانَةَ: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ.
- ـ دُجْنَى، أو دِجْنَى ودُجْنا: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ.
- ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.
معجم لسان العرب
+
(أ)ديج
- الدَّيَجانُ: الكبير من الجَرادِ؛ حكاه أَبو حنيفة.
- ابن الأَعرابي داجَ الرجلُ يَديجُ دَيْجاً ودَيَجاناً إِذا مشى قليلاً.
- شمر الدَّيَجانُ الحواشي الصغار؛ وأَنشد باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجَ بالخَلِّ، تَدْعُو الدَّيَجانَ الدَّاجِج (* قوله [ بالخل ] أَي الطريق من الرمل، وتقدم في دجج بدل هذا الشطر تدعو بذاك الدججان الدارج فلعلهما روايتان.
(ب) دجن
- الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير.
- ابن سيده: الدَّجْ إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجا ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي.
- ابن الأَعرابي: دَجَن يومُن يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجونا ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة.
- ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويو دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر.
- والدَّجْن: المطر الكثير.
- وأَدْجَن السماء: دام مطرها؛ قال لبيد من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ ع ابن الأَعرابي.
- والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيا المُظْلم الذي ليس فيه مطر.
- يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة.
- والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعه دُجُن (* قوله [ وجمعها دجن ] بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح ونبه عليهما شارح القاموس).
- مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهر في جمعه دُجُنّات.
- وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة.
- والدياجي: الليالي المُظلمة والفعل منه ادْجَوْجَن؛ وأَنشد لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَ كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله [ داجي الدجنة ] الذي ف التهذيب: واهي الداجنة).
- والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وق جاء في الشعر الدُّجُون، قال حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة.
- ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام ب وأَلِفَه.
- ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيت إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاء وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة.
- وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنت تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وه داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَنن جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِ وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِب فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَراد أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِب الجرْبى.
- وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وه الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعه ويخصِيَها.
- والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل م يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها.
- وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْك عجينَها.
- والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وق دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً.
- وفي حديث عمران بن حُصين كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسو الله، صلى الله عليه وسلم.
- وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت.
- الليث: كلب داجِ قد أَلِف البيتَ.
- الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيو واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلو غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها أَراد به كلاب الصيد.
- قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْ وتحِبُّها.
- وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَ دَجون وداجن كذلك؛ أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد.
- يقال: بعير أَدْجَن وناقة دَجْناء.
- والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل والدُّجون: الأَلَفانُ.
- والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اس كالجَبَّانة.
- الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة.
- والمداجنة: كالمُداهنة ودُجَيْنة: اسم امرأَة.
- وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قول [ بدجناء ] ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وق يمدّ، وقوله [ ويروى بالحاء ] عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحك وسيأْتي قريباً).
- هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.
ترجمة ديجون باللغة الإنجليزية
ديجون
Dijon