اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

نيَّلَ

  • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل.
  • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل.
  • قُماشٌ مُنيَّل.
معجم الغني +

فِيلٌ

  • جمع: أَفْيَالٌ، فِيلَةٌ. [ف ي ل]. (حيوان).
  • : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْفِيلِيَّاتِ وَرُتْبَةِ الْخُرْطُومِيَّاتِ، ضَخْمُ الْجُثَّةِ، ثَخِينُ الْجِلْدِ، لَهُ خُرْطُومٌ طَوِيلٌ، يَرْفَعُ بِهِ الْعَلَفَ وَالْمَاءَ إِلَى فَمِهِ، وَنَابَانِ طَوِيلَتَانِ، يُتَّخَذُ مِنْهُمَا الْعَاجُ.
  • :الفِيلُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الفيل آية.
  • أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ (قرآن).
  • :دَاءُ الفِيلِ : يَنْشَأُ مِنْهُ تَضَخُّمُ السَّاقِ وَالقَدَمِ.
معجم الرائد +

(أ)يَلّ

  • يل.
  • ييلل وييل ، يلا ويللا.
  • كانت أسنانه قصيرة، مقبلة منعطفة على داخل الفم.

(ب)يلل

  • ييلل ، يلا ويللا.
  • كانت أسنانه قصيرة مقبلة منعطفة على داخل الفم.
المعجم الوسيط +

المِبْدانُ

  • المِبْدانُ السريع إلى السِّمَن على قلة أكْلِه.
المحيط في اللغة +

(أ) لَيْلُ

  • ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ: من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ، ج: لَيالٍ ولَيائِلُ.
  • ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ، ولَيْلَةٌ لَيْلى: طَويلَةٌ شَديدَةٌ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ.
  • ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ: كذلك.
  • ـ أَلالُوا وألْيَلُوا: دَخَلوا في اللَّيلِ.
  • ـ اللَّيْلُ: الحُبارَى، أو فَرْخُها، وفَرْخُ الكَرَوانِ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ.
  • ـ أُمُّ لَيْلَى: الخَمْرُ السَّوْداءُ.
  • ـ لَيْلَى: نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها، وامرأةٌ، ج: لَيالٍ.
  • ـ حَرَّةُ لَيْلَى: بالبادِيَةِ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ، والخُزاعِيُّ، والجَعْدِيُّ، والمازِنِيُّ، والغِفارِيُّ: صَحابِيُّونَ.
  • ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً: ركِبَ بعضُه بعضاً.
  • ـ لايَلْتُه: اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ.
  • ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً: كمُياوَمَةٍ.

(ب)يَلَلُ

  • ـ يَلَلُ: قِصَر الأَسنانِ العُلْيا، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها، كالأَلَلِ. وهو أَيَلُّ، وهي يَلاَّءُ.
  • ـ صَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ: مَلْساءُ.
  • ـ يالِيلُ: رجُلٌ، وصَنَمٌ.
  • ـ عبدُ يالِيلَ: في ك ل ل.
  • ـ قُفٌّ أيَلُّ: غليظٌ مُرْتَفِعٌ.
  • ـ حافِرٌ أيَلُّ: قصيرُ السُّنْبُكِ.
  • ـ يَلْيَلُ: موضع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ.
معجم لسان العرب +

(أ) ليل

  • اللَّيْلُ: عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس.
  • التهذيب اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ، فإِذا أَفرَدْ أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ، أَخرجو الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي، يقول بعضهم: إِنما كان أَصل تأْسي بِنائها لَيْلاً مقصور، وقال الفراء: ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَص كَيْكِية، وجمعها الكَياكي.
  • أَبو الهيثم: النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل والنهارُ اسم لكل يوم، واللَّيْل اسم لكل ليلة، لا يقال نَهار ونَهاران ولا لي ولَيْلان، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام، وضدّ اليو ليلة وجمعها لَيال، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل، يدلُّ على ذلك جمعه إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة، قال: وربما وضعت العر النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّ فقال: بين اليوم والليلِ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضد اليوم واليوم ضد الليلة، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه قال بين النها وبين الليل، والعرب تستَجِيز في كلامها: تعالى النهارُ، في معنى تعال اليوم.
  • قال ابن سيده: فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ، وه يريدون ليل طويل، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها، واحدت لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس، توهَّموا واحدته لَيْلاة، ونظير مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه، وتصغيرها لُيَيْلِيَة، شذّ التحقير كما شذ التكسير؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة وأَنشد:في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاه حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاه وحكى الكسائي: لَيايِل جمع لَيْلة، وهو شاذ؛ وأَنشد ابن بري للكميت جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذ أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِ الجوهري: الليل واحد بمعنى جمع، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر، وقد جم على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس، قال: ونظيره أَهل وأَهالٍ ويقال: كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت.
  • واللَّيْنُ: اللَّيْل عل البدل؛ حكاه يعقوب؛ وأَنشد بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْن قال ابن سيده: هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْل لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْل وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى: طويلة شديدة صعبة، وقيل: هي أَشد لَيالي الشه ظلمة، وبه سميت المرأَة ليلى، وقيل: اللَّيْلاء ليلة ثلاثين، ولَيْل أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك، قال: وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثر كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي؛ قال عمرو بن شَأْس وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَم مَضى نصفُ لَيْلٍ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّل (* قوله [ وكان مجود ] هكذا في الأصل) التهذيب: الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها ولَيْلٌ أَلْيَل.
  • وأَنشد للكُميت: ولَيْلهم الأَليَل؛ قال: وهذا في ضرور الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء.
  • وليلٌ أَلْيَلُ: شديد الظلمة؛ قا الفرزدق قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَل ولَيْلٌ أَليَلُ: مثل يَوْم أَيْوَمُ وأَلالَ القومُ وأَليَلوا: دخلوا في الليل ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً: استأْجرته لليلة؛ عن اللحياني.
  • وعامَل مُلايَلةً: من الليل، كما تقول مُياوَمة من اليوم.
  • النضر: أَلْيَلْت صِرْت في الليل؛ وقال في قوله لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِر يقول: أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل.
  • قال: وإِلى نصف النها تقول فعلتُ الليلةَ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ الت قد مضت.
  • أَبو زيد: العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِل زَوال الشمس، فإِذا زالت قالوا رأَيت البارحةَ في منامي، قال: ويقا تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي م يومك، وهي الليلةُ التي تليه.
  • وقال أَبو مالك: الهِلالُ في هذه الليلة التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها، يُتَكَلَّم بهذا في النهار.
  • اب السكيت: يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ، ولليلة تسعٍ وعشري الدَّهماءُ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ، وذلك أَظلمها، وليلةٌ ليْلاءُ أَنشد ابن بري كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَ أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّ واللَّيْلُ: الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى، ويقال: هو فَرْخُهما وكذلك فَرْخ الكَرَوان؛ وقول الفرزدق والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ، كأَن لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهار قيل: عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى، وبالنَّهار فر القَطاة، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال: اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا الجوهري: وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان، والنَّهار ولد الحُبارى قال: وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار، قال: وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْق النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ؛ قال ابن بري: الشعر الذي عَناه الجوهريّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِي وأُمُّ لَيْلى: الخمرُ السَّوْداء؛ عن أَبي حنيفة.
  • التهذيب: وأُم ليل الخمر، ولم يقيِّدها بلون، قال: وليلى هي النَّشْوَةُ، وهو ابتداء السُّكْر.
  • وحَرَّةُ لَيْلى: معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار.
  • ولَيْلى من أَسماء النساء؛ قال الجوهري: هو اسم امرأَة، والجمع لَيَالي؛ قا الراجز لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَال قال ابن بري: يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة، وبها سميت المرأَة؛ قال وقال الجوهري وجمعه ليالي، قال: وصوابه والجمع لَيالٍ.
  • ويقال للْمُضَعَّف والمُحَمَّقِ: أَبو لَيْلى.
  • قال الأَخفش علي بن سليمان: الذي صح عنده أَ معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى؛ وقد قال ابن همام السَّلُولِيّ إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَب قال: ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبر ثم قال: أَتَدْرُون مَن دفنتم؟ قالوا: معاوية فقال: هذا أَبو ليلى؛ فقا أَزْنَمُ الفَزَارِي لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَب وقال المدايني: يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَب لَيْلى، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر؛ قال: وأَم عثمان بن عفان، رضي الله عنه، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقا لها لَيْلى، ولما قتل قال بعض الناس إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَب قال: ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر؛ قال نوفل بن ضمر الضَّمْري إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى، رَمان أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَار ولَيْلٌ ولَيْلى: موضعان؛ وقول النابغة ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَ تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيار (* قوله [ وقول النابغة ما اضطرك إلخ ] كذا بالأصل هنا، وفي مادة جشش وف ياقوت هنا ومادة برد: قال بدر بن حزان) يروى: من لَيْلٍ ومن لَيْلى.

(ب)فيل

  • الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله [ وصاحبه فيال ] مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما ف الشرح) قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون ف الجمع؛ وقال ابن سيده: قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلا فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكو الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله [ ويكون الفيول بمنزلة الخرجة ] هكذا في الأص ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً يعني جمع خُرْج.
  • وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوا الفِيَلة كذلك واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْو وأَخواته؛ وأَنشد لأَبي النجم يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِ والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّل وقال العجاج كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّل عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
  • ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضه يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
  • ويقال: ما كنت أُحب أَ يرى في رأْيك فِيَالة.
  • ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِي وقال جرير رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْن وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَال وتفيَّل: كَفال.
  • وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَب عائذ فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّل فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذ رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَن ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البت فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّ أَي يفنَّد رأْيُك.
  • قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظ ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كله ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
  • ورجل فِيلُ الرأْ والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
  • ورج فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
  • قال ابن بري يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُو التَّغلَبي فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَن وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوبا أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حي فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
  • يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذ لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِن تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وف رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيا الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقو الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ قال له: فال رأْيُك؛ قا طرفة يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسره جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛ وأَنش ابن الأَعرابي يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فال رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ول يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَ تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّمو يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَ تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريب ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِه وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم ل عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجو عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما عل الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفت العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغا اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما قال أَشْرَفَت الحَجَبَتا عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَ الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذ قد كُنَّ فيه.
  • والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْل الشَّوى، شَنِجِ النَّسا لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفال أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِ ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

ميّل الشّيء

  • أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا.
  • ميَّل الخِزَانَةَ- ميَّل الغلامُ الغصنَ.

ترجمة تيلي باللغة الإنجليزية

تيلي
Tillie

كلمات شبيهة ومرادفات