معنى كلمة توطين في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَوْطِينٌ : (مصدر)
تَوْطِينٌ - تَوْطِينٌ [و ط ن] (مصدر: وَطَّنَ).
1 - تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وطَّنَ
- وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن.
- وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه.
- وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.
- وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة.
- وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله.
- ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه. .. على نائبات الدهر حين تنوبُ.
- وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه.
(ب)استوطنَ
- استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن.
- استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له.
- استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين.
- اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له.
- الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.
معجم الغني
+
(أ)تَوْطِينٌ
- [و ط ن]. (مصدر وَطَّنَ).
- :تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ.
- :سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ.
(ب)مُوَاطِنٌ
- جمع: ـون، ـات. [وط ن]. (فاعل من وَاطَنَ). :مُوَاطِنٌ صَالِحٌ : مَنْ نَشَأَ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ وتَرَعْرَعَ فِيهِ، لَهُ حُقُوقٌ وعَلَيْهِ وَاجِبَاتٌ. :مُوَاطِنٌ حُرٌّ فِي وَطَنٍ حُرٍّ.
معجم الرائد
+
(أ)إِستَوطَن
- إستوطن.
- استيطانا.
- إستوطن البلد : اتخذه وطنا.
- المكان : سكنه، أقام به.
(ب)أَوطَن
- أوطن.
- إيطانا.
- أوطن المكان : أقام به.
- أوطن البلد : اتخذه وطنا.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَوْطِنُ
- المَوْطِنُ الوطنُ.
- و المَوْطِنُ كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمر.
- و المَوْطِنُ المجلسُ.
- و المَوْطِنُ المَشْهَدُ من مشاهد الحرب. والجمع : مواطنُ.
(ب)الوَطَنُ
- الوَطَنُ مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد.
- و الوَطَنُ مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه. والجمع : أوطانٌ.
المحيط في اللغة
+
وَطَنُ
- ـ وَطَنُ، ووَطْنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ,ج: أوطانٌ.
- ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ.
- ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً.
- ـ مَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها.
- ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا.
- ـ تَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها.
- ـ تَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها.
- ـ مِيطانُ: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ.
- ـ واطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وطن
- الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وق خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُن بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنن أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَن وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
- وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُه وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَر ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
- وَطَنَ بالمكان وأَوْطَن أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
- وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
- يقال: أَوْطَنَ فلان أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وه أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدان والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
- وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين.
- يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
- وفي صفته صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلسا يُعْرَفُ به.
- والمَوْطِنُ: مَفْعِل منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
- والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
- وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ الله في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَد وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذته وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.
- غيره: أَما المَوَاطِن فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقف في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
- وفي الحديث: أَنه نَهَى ع نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِن البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً ب يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَ واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذ أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطا المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
- وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَرا معنى وافقه قال: واطأَه.
- تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتم في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
- اب سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَت وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبة إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّت.
(ب)طنن
- الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع.
- يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ ب ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت.
- ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها.
- ويقال يراد بذلك صوت القطع.
- وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعل يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب.
- وف حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلم أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله م أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَ بها النوى أَي يُكْسَر.
- وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسر قطعها.
- والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّ تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَ يكون رويّاً.
- والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت.
- وأََطنَنْتُ الطَّسْت فَطَنَّتْ.
- والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعم في الذباب وغيره.
- وطَنين الذباب: صوته.
- ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَن دَنْدَنة بمعنى واحد.
- وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدان والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به.
- والطَّنْطنة: الكلام الخفي وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه.
- والطُّنُّ: القامة.
- اب الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية.
- وقال أَبو حنيفة الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجع في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى.
- قال الجوهري: والقصبة الواحدة م الحُزْمة طُنَّة.
- والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْن أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم.
- والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب م التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله [ كثير الصقر ] يقال لصقر السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلا من غير اعتصار لرطوبته).
- وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ ف قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
- وف الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّ التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم ف مُظطلم، والله أَعلم.
ترجمة توطين باللغة الإنجليزية
توطين
Settlement