اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اتَّضحَ

  • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح.
  • اتَّضح الأمرُ وضَح؛ بان وظَهَر، زال تعقيدُه أو غموضُه.
  • اتَّضح الطَّريقُ.
  • يتَّضح من كلامه أنَّه صادق.
  • اتَّضحت له الحقيقةُ.

(ب)استوضحَ

  • استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح.
  • استوضح فلانًا الكلامَ أو الأمرَ سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظهره.
  • استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألةَ.
  • استوضح فلانٌ الشَّيءَ/ استوضح فلانٌ عن الشَّيء: وضع يَدَه على عينيه لينظر هل يراه، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه.
  • استوضح فلانٌ عن الأمر: بحث عنه واستفسر.
  • استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلهم ساعات إضافيَّة.
معجم الغني +

مُوَضَّحٌ

  • [و ض ح]. (مفعول من وَضَّحَ). :نَصٌّ مَوَضَّحٌ : مُبَيَّنٌ، مُفَسَّرٌ.
معجم الرائد +

واضحة

  • ج، أواضح وواضحات.
  • واضحة مؤنث واضح.
  • واضحة أسنان تبدو عند الضحك.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَواضِحُ

  • الأَواضِحُ أَيّامُ البِيضِ ، وهي الثالثَ عَشر والرابعَ عَشَرَ، والخامسَ عَشَرَ من الشهر القمريّ ؛ إِمّا أن تكون جمعَ الواضح ، وإِمّا أَن تكون جمعَ الأَوضح.

(ب)المُتَوَضِّحُ

  • المُتَوَضِّحُ مَن يركَبُ وَضحَ الطريق، لا يَتوارى في شيءٍ.
  • و المُتَوَضِّحُ من الإِبل : الأَبيضُ غيرُ شديد البياض.
  • ويقال له أَيضًا : المتوضِّح الأَقراب.
المحيط في اللغة +

وَضَحُ

  • ـ وَضَحُ: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، الجمع: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ.
  • ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ.
  • ـ وَضَّاحُ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ.
  • ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: قرية.
  • ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ.
  • ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ.
  • ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ.
  • ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له.
  • ـ مُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، والأَقْرابُ.
  • ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ.
  • ـ واضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ.
  • ـ تُوضِحُ: موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ.
  • ـ وَضَحَةُ: الأَتَانُ.
  • ـ مُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ.
  • ـ 'أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح': أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً.
  • ـ وَضيحَةُ: النَّعَمُ، الجمع: وضائِحُ.
  • ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.
معجم لسان العرب +

(أ)وضح

  • الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ ف القوائم وغير ذلك من الأَلوان.
  • التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قا الأَعشى إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّ ـبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّام والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْر الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قا الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداح سبَّاح: بعيره.
  • والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوا الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظه والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح.
  • ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذ كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَة الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَ بَرَصٌ.
  • وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَ بان، وهو واضع ووَضَّاح.
  • وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ ال جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوح أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل ف الخَمَرِ ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ.
  • وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه ف السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغ في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين.
  • والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومن حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحدي يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛ وأَنشد كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه لا تَرَكَ الله له واضِح كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِح وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ول أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقا ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ.
  • ورج واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل.
  • ودره وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب.
  • والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح.
  • والأَوضاحُ حَلْيٌ من الدراهم الصحاح.
  • وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلم ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضه بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ.
  • ووَضَحُ القَدَم: بياض أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوز وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشدي البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب وأَنشد مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُول والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمز بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكا الهروي في الغريبين.
  • قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يري أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عش وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِ الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي الت يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِلي سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثير وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِض فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِح في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قو أَبي وَجْزَة لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِ والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَح أَي قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِب الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذل لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عن بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم.
  • أَبو زيد: من أَين وَضَح الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف.
  • ابن سيده وَضَحَ الراكبُ طَلَع ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم واستوضَحَ عن الأَمر: بحث.
  • أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْت واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّ بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان.
  • واستوضَحْت الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه.
  • والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُو حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي.
  • والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَح الخَلْخالُ، فَخَصَّ والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة م كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة م كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ م الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ول يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد.
  • قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذ كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرو الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت علي عامٌ ويَسْوَدُّ.
  • ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: ه ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِي وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك.
  • ورأَي أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها وتُوضِحُ: موضع معروف.
  • وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيا الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون ف طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْل قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعنا اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ.
  • ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح الظهور.

(ب)ضحا

  • الضَّحْوُ والضَّحْوَةُ والضَّحِيَّةُ على مثال العَشِيَّة ارْتِفاعُ النهار: أَنشد ابن الأَعرابي رَقُِود ضَحِيَّاتٍ كأَنَّ لِسانَهُ إِذا واجَهَ السُّفّارَ، مِكْحالُ أَرْمَد والضُّحى: فُوَيْقَ ذلك أُنْثى وتَصْغيرُها بغَيْر هاءٍ لِئَلاّ يَلْتَبِسَ بتَصْغير ضَحْوَةٍ.
  • والضَّحاءُ، ممدودٌ، إِذا امْتَدَّ النهار وكرَبَ أَن يَنْتَصِفَ؛ قال رؤْبة هابي العَشِيِّ دَيْسَق ضَحاؤُ وقال آخر عَلَيْهِ مِنْ نَسْجِ الضُّحى شُفوف شَبَّه السَّرابَ بالسُّتور البيض، وقيل: الضُّحى من طلوعِ الشمس إِل أَنَ يَرْتَفِعَ النهارُ وتَبْيَضَّ الشمس جدّاً، ثم بعد ذلك الضَّحاء إِلى قَريب من نِصْفِ النهار، قال الله تعالى: والشمسِ وضُحاها؛ قا الفراء: ضُحاها نَهارُها، وكذلك قوله: والضُّحى واللَّيْلِ إِذا سَجا؛ ه النهارُ كُلُّه؛ قال الزَّجاج: وضُحاها وضِيائها، وقال في قوله والضُّحى والنهارِ، وقيل: ساعةٌ من ساعات النهار.
  • والضُّحى: حينَ تَطْلُعُ الشَّمْس فَيَصْفو ضَوْءُها.
  • والضَّحاء، بالفتح والمدّ، إِذا ارْتَفَعَ النَّهار واشْتَدَّ وَقْعُ الشمس، وقيل: هُو إِذا عَلَتِ الشَّمْسُ إِلى رُبْع السَّماءِ فَما بَعْدَه.
  • والضَّحاء: ارْتِفاعُ الشَّمْس الأَعلى.
  • والضُّحى مقصورة مؤَنثة: وذلك حينَ تُشْرِقُ الشَّمْسُ.
  • وفي حديث بلال: فَلَقَد رأَيْتُهم يَتَرَوَّحون في الضَّحاء أَي قريباً من نِصْفِ النهارِ، فأَمّ الضَّحْوة فهو ارتفاعُ أَول النَّهارِ، والضُّحى، بالضَّمّ والقصر فَوْقَه، وبه سُمِّيَتْ صلاة الضُّحى.
  • غيره: ضَحْوَةُ النَّهارِ بعدَ طُلوع الشَّمْس ثم بعده الضُّحى، وهي حينَ تُشْرِقُ الشمسُ؛ قال ابن بري: وق يقالُ ضَحْوٌ لغة في الضُّحى؛ قال الشاعر طَرِبْتَ وهاجَتْكَ الحَمامُ السَّواجِعُ تَميلُ بها ضَحْواً غُصونٌ يَوانِع قال: فعلى هذا يجوز أَن يكون ضُحَيٌّ تصغيرَ ضَحْو.
  • قال الجوهري الضُّحى مقصورة تؤَنث وتذكر، فمن أَنث ذهب إِلى أَنها جمع ضَحْوَةٍ، ومن ذكَّ ذهب إِلى أَنه اسمٌ على فُعَلٍ مثل صُرَدٍ ونُغَرٍ، وهو ظرْف غير متمك مثلُ سَحَر، تقول: لقِيتُه ضُحىً وضُحَى، إِذا أَرَدْتَ به ضُحى يَوْمِك لم تُنَوِّنْه؛ قال ابن بري: ضُحىً مصروفٌ على كلِّ حالٍ؛ قال الجوهري ثم بعده الضَّحاءُ ممدودٌ مذكَّرٌ وهو عند ارتِفاعِ النهار الأَعلى، تقو منه: أَقَمْتُ بالمكان حتى أَضْحَيْت كما تقول من الصَّبِاح أَصْبَحْت ومنه قول عمر، رضي الله عنه: أَضْحُوا بصَلاةِ الضُّحى أَي صَلُّوه لِوَقْتهِا ولا تُؤَخِّروها إِلى ارْتِفاعِ الضُّحى.
  • ويقال: أَضْحَيْت بصَلاةِ الضُّحى أَي صَلَّيْتُها في ذلك الوقتِ.
  • والضَّحاءُ أَيضاً: الغَداءُ وهو الطَّعامُ الذي يُتَغَدَّى به، سُمِّيَ بذلك لأَنه يُؤْكلُ ف الضَّحاءِ، تقول: هم يَتَضَحَّوْن أَي يَتَغَدَّوْنَ؛ قال ابن بري: ومنه قو الجعدي أَعْجَلَها أَقْدُحي الضَّحاءَ ضُحىً وهي تُناصي ذَوائِبَ السَّلَم وقال يزيد بن الحَكم بِها الصَّوْنُ: إِلاَّ شَوطَها من غَداتِه لتَمْرينها، ثُمَّ الصَّبوحُ ضَحاؤُه وفي حديث سَلَمَة بن الأَكْوَعِ: بَيْنا نحنُ نَتَضَحَّى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أَي نَتَغَدَّى، والأَصلُ فيه أَن العرَبَ كانو يَسيرونَ في ظَعْنِهِمْ فإِذا مَرُّوا بِبُقْعَةٍ من الأَرض فيها كَلأ وعُشْبٌ قال قائِلُهم: أَلا ضَحُّوا رُوَيْداً أَي ارْفُقوا بالإِبلِ حت تَتَضَحَّى أَي تَنالَ من هذا المَرْعى، ثم وُضِعََتِ التَّضْحِيَة مكان الرِّفْقِ لتَصِلَ الإِبل إِلى المَنْزِل وقد شَبِعَتْ، ثم اتََّسِعَ في حتى قيل لكُلِّ مَنْ أَكَل وقتَ الضُّحى هو يتَضَحَّى أَي يأَكُلُ في هذا الوقْتِ كما يقا يَتَغَدَّى ويتعشَّى في الغَداء والعَشاء.
  • وضَحَّيْتُ فلاناً أُضَحِّي تَضْحِيَةً أَي غَدَّيْتُه؛ وأَنشد لذي الرمة تَرى الثَّوْرَ يَمْشي، راجِعاً مِنْ ضَحائِه بها، مِثْلَ مَشْيِ الهِبْرِزِيّ المُسَرْوَل الهِبْرِزِيُّ: الماضي في أَمْرِه؛ من ضَحائِه أَي منْ غَدائِه م المَرْعى وقتَ الغَداءِ إِذ ارْتَفَع النهارُ.
  • ورجل ضَحْيانٌ إِذا كان يأْكُلُ في الضُّحى.
  • وامرأَةٌ ضَحْيانَةٌ مثل غَدْيانٍ وغَدْيانَةٍ.
  • ويقال: هذ يُضاحينا ضَحِيَّةَ كلِّ يومٍ إِذا أَتاهُم كلَّ غَداةٍ.
  • وضَحّى الرجلُ تَغَدَّى بالضُّحى؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ بمَلْحوبْ وحَكَّتِ السَّاقَ بِبَطْنِ العُرْقوب يقول: ضَحَّيْت لكَثْرَةِ أَكْلِها أَي تغَدَّيْت تلك الساعةَ انتِظارا لها، والاسمُ الضَّحاءُ على مِثال الغَداءِ والعَشاء، وهو ممدودٌ مذَكَّر.
  • والضَّاحِيةُ من الإِبل والغَنَمِ: التي تَشْرَبُ ضُحى.
  • وتَضَحَّتِ الإِبلُ: أَكَلَتْ في الضُّحى وضَحَّيتُها أَنا.
  • وفي المثل: ضَحِّ ولا تَغْتَرَّ، ولا يقال ذلك للإِنسان هذا قولُ الأَصْمعي وجعله غيرُه في الناس والإِبلِ، وقيل: ضَحَّيْتُها غَذَّيْتُها أَيَّ وقْتٍ كان، والأَعْرَ أَنه في الضُّحى.
  • وضَحَّى فلان غنَمه أَي رعاها بالضُّحى.
  • قال الفراء ويقال ضَحَّتِ الإِبلُ الماءَ ضُحىً إِذا وَردَتْ ضُحىً؛ قال أَبو منصور فإِن أَرادوا أَنها رَعَتْ ضُحىً قالوا تَضَحَّت الإِبلُ تَتَضَحَّ تَضَحِّياً.
  • والمُضَحّي: الذي يُضَحّي إِبله.
  • وقد تُسَمّى الشمسُ ضُحى لظُهورِها في ذلك الوَقْتِ.
  • وأَتَيْتُك ضَحْوَةً أَي ضُحىً، لا تُسْتَعْمَل إِل ظرفاً إِذا عنَيْتَها من يومِك، وكذلك جميعُ الأَوْقاتِ إِذا عَنَيْتَه من يومِك أَو لَيْلَتِكَ، فإِن لم تَعْنِ ذلك صَرَّفْتَها بوجو الإِعْراب وأَجْرَيْتها مُجْرى سائرِ الأَسْماء.
  • والضَّحِيَّة: لغةٌ ف الضَّحْوَةِ؛ عن ابن الأَعرابي، كما أَنَّ الغَدِيَّة لغةٌ في الغَداةِ، وسيأْت ذكرُ الغَدِيَّة.
  • وضاحاهُ: أَتاه ضُحىً.
  • وضاحَيْتُه: أَتيتُه ضَحاءً وفلانٌ يُضاحينا ضَحْوَ كل يومٍ أَي يأْتِينا.
  • وضَحَّيْنا بني فلانٍ أَتيناهْم ضُحىً مُغيرينَ عليهم؛ وقال أَراني، إِذا ناكَبْتُ قوْماً عَداوَة فضحَّيْتُهم، اني على الناسِ قادِر وأَضْحَيْنا: صِرْنا في الضُّحى وبلغْناها، وأَضْحى يفعلُ ذلك أَي صا فاعِلاً له وقتِ الضُّحى كما تقول ظَلَّ، وقيل: إِذا فعل ذلك من أَول النهارِ، وأَضْحى في الغُدُوِّ إِذا أَخَّرَه.
  • وضَحَّى بالشاةِ: ذَبَحه ضُحى النَّحْر، هذا هو الأَصل، وقد تُسْتَعمَل التَّضْحِيةُ في جميع أَوقا أَيام النَّحْر.
  • وضَحَّى بشاةٍ من الأُضْحِيةِ وهي شاةٌ تُذْبَحُ يوم الأَضْحى.
  • والضَّحيَّة: ما ضَحِّيْت به، وهي الأَضْحاةُ، وجمعها أَضْحى يذكَّر ويؤَنَّث، فمن ذكَّر ذهَبَ إِلى اليومِ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَوي (* قوله [ أبو الغول الطهوي ] قال في التكملة الشعر لابي الغول النهشل لا الطهوي، وقوله لعك منك أقرب أو جذا قال في التكملة: هكذا وقع في نوادر أبي زيد، والرواية أعك منك أقرب أم جذا بالهمزة لا باللام) رَأَيْتُكمُ بني الخَذْواءِ لم دَنا الأَضْحى وصَلَّلَتِ اللِّحامُ تَولَّيْتُم بوِدِّكُمُ وقُلْتُمْ لَعَكٌّ منكَ أَقْرَبُ أَو جُذَام وأَضْحىً: جمع أَضْحاةٍ مُنَوَّناً، ومثلُه أَرْطىً جمعُ أَرْطاةٍ وشاهِدُ التأْنيث قول الآخر يا قاسِمَ الخَيراتِ يا مَأْوى الكَرَمْ قد جاءَتِ الأَضْحى وما لي من غَنَم وقال أَلا ليت شِعْري هلْ تَعودَنَّ بعدَه على الناس أَضْحى تجْمَعُ الناسَ، أَو فِطْر قال يعقوب: يُسَمَّى اليومُ أَضْحىً بجمع الأَضْحاةِ التي هي الشَّاةُ والإِضْحِيَّة والأُضْحِيَّة كالضَّحِيَّة.
  • ابن الأَعرابي: الضَّحِي الشاةُ التي تُذْبَحُ ضَحْوَةً مثل غَدِيَّةٍ وعَشِيَّة، وفي الضَّحِيَّ أَربعُ لغاتٍ: أُضْحِيَّةٌ وإِضْحِيَّةٌ والجمع أَضاحيُّ، وضَحِيَّةٌ عل فَعِيلة، والجمع ضَحايا، وأَضْحاةٌ، والجمع أَضْحىً كما يقال أَرْطاة وأَرْطىً، وبها سُمِّيَ يومُ الأَضْحى.
  • وفي الحديث: إِن على كل أَهل بيْتٍ أَضْحاةً كلَّ عامٍ أَي أُضحية؛ وأَما قولُ حَسَّان بن ثاب يَرْثي عثمانَ، رضي الله عنه ضَحَّوْا بأَشْمَطَ، عُنوانُ السُّجودِ به يُقَطِّعُ اللَّيلِ تسْبِيحاً وقُرْآن فإِنه اسْتَعارَهُ وأَرادَ قِراءةً.
  • وضَحَا الرجل ضَحْواً وضُحُوّا وضُحِيّاً: بَرَز للشمس.
  • وضَحا الرجل وضَحِيَ يَضْحى في اللغتين معا ضُحُوّاً وضُحِيّاً: أَصابَتْه الشمسُ.
  • وفي التهذيب: قال شمر ضَحِيَ يَضْح ضُحِيّاً وضَحا يَضْحُو ضُحُوّاً، وعن الليث ضَحِيَ الرجلُ يَضْحى ضَحا إِذا أَصابَهُ حَرُّ الشمس.
  • قال الله تعالى: وأَنك لا تَظْمَأُ فيها ول تَضْحى؛ قال: لا يُؤْذِيك حَرُّ الشمس.
  • وقال الفراء: لا تَضْحى لا تُصِيبُ شمسٌ مؤْذِيَةٌ، قال: وفي بعض التفسير ولا تَضْحى لا تََعْرَق؛ قا الأَزهري: والأَول أَشْبَهُ بالصواب؛ وأَنشد رَأَتْ رَجُلاً، أَمَّا إِذا الشمس عارضَت فيَضْحى، وأَمَّا بالعَشيِّ فَيَخْصَر وضَحِيتُ، بالكسر، ضَحىً: عَرِقتُ.
  • ابن عرفة: يقال لكل من كان بارِزا في غير ما يُظِلُّه ويُكِنه إِنه لضاحٍ؛ ضَحِيتُ للشمس أَي بَرَزْت لها وضَحَيْتُ للشمس لغةٌ.
  • وفي الحديث عن عائشة: فلم يَرُعْني إِلا ورسول الله، صل الله عليه وسلم، قد ضَحا أَي ظَهَر؛ قال شمر: قال بعضُ الكلابيِّين الضاحي الذي بَرَزَتْ عليه الشمس وغَدا فلانٌ ضَحِياً وغَدا ضاحِياً وذل قُرْبَ طُلوعِ الشمس شيئاً، ولا يزالُ يقالُ غَدا ضاحِياً ما لم تك قائلةٌ.
  • وقال بعضُهم: الغادي أَن يَغْدُوَ بعد صلاةِ الغَداةِ، والضاحي إِذ اسْتَعْلَت عليه الشمس.
  • وقال بعض الكِلابيِّينَ: بين الغادي والضاحي قَدْر فُواقِ ناقةٍ؛ وقال القُطامي مُسْتَبْطئُوني، وما كانت أَناتُهُم إِلا كما لبثَ الضاحي عن الغاد (* قوله [ مستبطئوني ] هكذا في الأصل، وفي التهذيب: مستبطئون) وضَحَيْتُ للشمس وضَحِيتُ أَضْحى منهما جميعاً.
  • والمَضْحاةُ: الأَر البارزةُ التي لا تكادُ الشمس تَغِيبُ عنها، تقول: عليكَ بمَضْحاةِ الجبل وضَحا الطريق يَضْحُو ضُحُوّاً: بَدا وظَهَر وبَرَزَ.
  • وضاحِيةُ كلِّ شيء ما بَرَزَ منه.
  • وضَحا الشَّيءُ وأَضْحَيْتُه أَنا أَي أَظْهَرْتُه وضَواحي الإِنسان: ما بَرَزَ منه للشمس كالمَنْكِبَيْن والكَتِفَيْنِ.
  • اب بري: والضَّواحي من الإِنسان كَتِفاهُ ومَتْناه؛ وقيل: إِن الأَصمعي دخل عل سعيد بن سَلْمٍ وكان ولدُ سعيدٍ يَترَدَّدُ إِليه ابن الأَعرابي فقال ل الأَصمعيُّ: أَنشد عمَّك مما رواه أُستاذُكَ، فأَنشد رَأَتْ نِضْوَ أَسْفارٍ، أُمَيْمَةُ، قاعِدا على نِضْوِ أَسفارٍ، فَجُنَّ جُنُونُه فقالت مِنَ أَيِّ الناسِ أَنتَ، ومن تكنْ فإِنكَ راعي ثَلَّةٍ لا يَزِينُه فقلتُ لها: ليس الشُّحوبُ على الفَت بعارٍ، ولا خَيرُ الرجالِ سَمِينُه عليكِ براعِي ثَلَّةٍ مُسْلَحِبَّةٍ يرُوحُ عليه مَحْضُها وحَقِينُه (* قوله [ محضها ] هكذا في بعض الاصول، وفي بعضها: مخضها، بالخاء) سَمينِ الضَّواحي لم تُؤَرِّقْه ليلةً وأَنْعَمَ، أَبْكارُ الهمومِ وعُونُه الضَّواحي: ما بَدا من جَسَدِه، ومعناه لم تُؤَرِّقْه ليلةً أَبكار الهمومِ وعُونُها، وأَنْعَمَ أَي وزادَ على هذه الصِّفةِ.
  • وضَحِيت للشمس ضَحاءً، ممدودٌ، إِذا بَرَزْت، وضَحَيت، بالفتح، مثلُه والمُسْتَقْبَلُِ أَضْحى في اللغتين جميعاً.
  • وفي الحديث: أَن ابن عمر، رضي الل عنهما، رأَى رجلاً مُحْرِماً قد استَظَلَّ فقال أَضْحِ لمن أَحْرَمْتَ ل أَي اظْهَرْ واعْتَزِلِ الكِنَّ والظِّلَّ؛ هكذا يَرْويه المُحَدِّثون بفتح الأَلف وكسر الحاء، من أَضْحَيْت؛ وقال الأَصمعي: إِنما هو اضْح لِمَن أَحْرَمْتَ له، بكسر الهمزة وفتح الحاء، من ضَحِيتُ أَضْحَى، لأَن إِنما أَمَرَهُ بالبروز للشمس؛ ومنه قوله تعالى: وأَنك لا تَظْمَأُ فيها ول تَضْحَى والضَّحْيانُ من كُلِّ شيءٍ: البارِزُ للشمسِ؛ قال ساعدة ب جُؤَّيَّة ولو أَنَّ الذي تَتْقَى علي بضَحْيانٍ أَشَمَّ به الوُعُول قال ابن جني: كان القياس في ضَحْيانٍ ضَحْوانٌ لأَنه من الضَّحْوة، أَل تَراهُ بارِزاً ظاهِراً، وهذا هو معنى الضَّحْوةِ إِلا أَنه اسْتُخِفّ بالياء، والأُنْثى ضَحْيانَةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يَكْفيك، جهلَ الأَحْمَقِ المُسْتَجْهَلِ ضَحْيانَةٌ من عَقَداتِ السَّلْسَل فسَّره فقال: ضَحْيانَةٌ عَصاً نَبَتَتْ في الشمس حتى طَبَخَتْه وأَنْضَجَتْها، فهي أَشدُّ ما يكونُ، وهي من الطَّلْحِ، وسَلْسَلٌ: حَبْلٌ م الدَّهْناءِ، ويقال سَلاسِلٌ وشجَّرُه طَلحٌ، فإِذا كانت ضَحْيانَةً وكان من طَلْحٍ ذَهَبَتْ في الشِّدَّةِ كلَّ مذهب؛ وشَدَّ ما ضَحَيْ وضَحَوْت للشمسِ والريحِ وغيرِهِما، وتميم تَقول: ضَحَوْتُ للشمس أَضْحُو.
  • وف حديث الاسْتِسْقاء: اللهم ضَاحَتْ بِلادُنا واغْبَرَّتْ أَرْضُنا أَ بَرَزَتْ للشمس وظَهَرَت بِعدمِ النَّباتِ فيها، وهي فَاعَلَتْ من ضَحَى مثل رامَتْ من رَمَى، وأَصلُها ضاحَيَتْ؛ المعنى أَنَّ السَّنَة أَحْرَقَ النباتَ فَبَرَزَت الأَرض للشمس.
  • واسْتَضْحَى للشمس: بَرَزَ لها وقَعَد عندها في الشِّتاءِ خاصَّة.
  • وضَواحِي الرجُلِ: ما ضَحَا منه للشمسِ وبَرَ كالمَنْكِبَيْنِ والكَتِفَيْنِ.
  • وضَحَا الشيءُ يَضْحُو فهو ضاحٍ أَ بَرَزَ.
  • والضاحِي من كلِّ شيءٍ: البارِزُ الظاهِرُ الذي لا يَسْتُرُه من حائِطٌ ولا غيرُه.
  • وضَواحِي كلِّ شيءٍ: نَواحيهِ البارِزَةُ للشمسِ والضَّواحي من النَّخْلِ: ما كان خارِجَ السُّورِ، صِفةٌ غالبة لأَنها تَضْحَ للشمسِ.
  • وفي كتاب النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ بنِ عبدِ المَلِكِ: لكُم الضامِنَةُ من النَّخْل ولَنا الضَّاحِيَة من البَعْلِ؛ يعني بالضَّامِنْةِ ما أَطَافَ به سُور المَدينَةِ، والضَّاحِيَة الظاهرة البارِزَة من النَّخيلِ الخارِجَة م العِمارَةِ التي لا حَائِلَ دونَها، والبَعْل النَّخْل الراسِخُ عُروقُ في الأَرض، والضامِنَة ما تَضَمَّنها الحدائِقُ والأَمْصار وأُحِيط عليها.
  • وفي الحديث: قال لأَبِي ذَرّ إِنِّي أَخافُ عليكَ من هذه الضَّاحِيَة أَي الناحِيةَ البارِزَة.
  • والضَّواحِي من الشَّجَرِ: القَلِيلةُ الوَرَ التي تَبْرُزُ عِيدانُها للشمس.
  • قال شمر: كلُّ ما ظَهَر وبَرَزَ فق ضَحَا.
  • ويقال: خرج الرجلُ من مَنْزِله فضَحَا لي.
  • والشَّجَرة الضَّاحِيَة البارِزَةُ للشمسِ؛ وأَنشد لابن الدُّمَيْنَة يصف القَوْس وخُوطٍ من فُروعِ النَّبْعِ ضاحِ لَها في كَفِّ أَعْسَرَ كالضُّباح الضَّاحِي: عُودُها الذي نَبَت في غير ظِلٍّ ولا في ماءٍ فيو أَصْلَب له وأَجْوَدُ.
  • ويقال للبادِيَةِ الضاحيَةُ.
  • ويقال: وَلِيَ فُلانٌ عل ضاحيَةِ مِصْرَ، وباعَ فلانٌ ضاحيَةَ أَرْضٍ إذا بَاعَ أَرضاً، ليس عليه حائِطٌ، وباعَ فلانٌ حائطاً وحَديقةً إذا باعَ أَرضاً عليها حائط.
  • وضَواحِ الحَوْض: نَوَاحِيه، وهذه الكلمة واويَّة ويائية.
  • وضَواحِي الرُّومِ: م ظَهَر من بِلادِهم وبَرَزَ.
  • وضاحيَةُ كلِّ شيءٍ: ناحيتُه البارزَة.
  • يقال هم يَنْزِلُون الضَّواحي.
  • ومكانٌ ضاحٍ أَي بارِزٌ، قال: والقُلَّ الضَّحْيانةُ في قول تأبَّط شرّاً هي البارِزة للشَّمْسِ؛ قال ابن بري: وبي تأَبَّط شَرّاً هو قوله وقُلَّةٍ، كسِنانِ الرُّمْحِ، بارِزة ضَحْيانَةٍ في شُهُورِ الصَّيْفِ مِحْرَاق بادَرْتُ قُنَّتَها صَحْبِي، وما كَسِلُو حتى نَمَيْتُ إليها بَعْدَ إشراق المحراقُ: الشديدةُ الحرّ: ويقال: فَعَل ذلك الأَمرَ ضاحِيَةً أَ عَلانِيَة؛ قال الشاعر عَمِّي الذي مَنَعَ الدينارَ ضاحِيَةً دِينارَ نَخَّةِ كَلْبٍ، وهو مَشْهود وفَعَلْت الأَمْرَ ضاحِيةً أَي ظاهراً بَيّناً؛ وقال النابغة فقد جَزَتْكُمْ بَنو ذُبْيانَ ضَاحِية حَقّاً يَقِيناً، ولمَّا يَأْتِنا الصَّدَر وأَما قوله في البيت عَمِّي مَنَع الدِّينارَ ضاحِيَة فمعناه أَنه مَنعه نهاراً جِهاراً أَي جاهرَ بالمَنْعِ؛ وقال لبيد فَهَرَقْنا لَهما في دائِرٍ لضَواحِيه نَشِيشٌ بالبَلَل وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه رَأَى عَمْرو ابنَ حُرَيْثٍ فقال إل أَيْنَ؟ قال: إلى الشامِ، قال: أَمّا إنَّها ضاحِيَةُ قَوْمِكَ أَ ناحِيَتُهم.
  • وفي حديث أَبي هريرة: وضاحِيَةُ مُضَرَ مُخالِفونَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أَي أَهلُ البادية منهم، وجمعُ الضاحية ضَواحٍ؛ ومن حديث أَنس: قال له البَصْرَةُ إحْدَى المُؤتَفِكاتِ فانْزِلْ ف ضَواحِيها؛ ومنه قيل: قُرَيْشُ الضَّواحِي أَي النازِلونَ بظَواهر مكة وليلةٌ ضَحْياءُ وضَحيَا وضَحْيانٌ وضَحيانَةٌ وإضْحيان وإضْحِيانَةٌ، بالكسر: مضِيئَة لا غَيْمَ فيها، وقيل: مُقْمِرَة، وخَص بعضُهم به الليلَة التي يكون القَمَر فيها من أَوَّلِها إلى آخِرِها.
  • وفي حديث إسلام أَبي ذَرٍّ: ف ليلةٍ إضْحِيانٍ أَي مُقْمِرَةٍ، والأَلف والنون زائدتان.
  • ويومٌ إضْحِيانٌ مُضِيءٌ لا غَيْم فيه، وكذلك قَمَر ضَحْيانٌ؛ قال ماذا تُلاقِينَ بسَهْب إنسان من الجَعالاتِ به والعرْفانْ من ظُلُماتٍ وسِرَاجٍ ضَحْيان وقَمَرٌ إضْحِيانٌ كضَحْيانٍ.
  • ويومٌ ضَحْيانٌ أَي طَلْقٌ.
  • وسِراج ضَحْيانٌ: مُضِيءٌ.
  • ومَفازة ضاحيَة الظِّلالِ: ليس فيها شجرٌ يُسْتَظَلُّ به وليس لكلامه ضُحىً أَي بيانٌ وظُهور.
  • وضَحَّى عن الأَمر: بَيَّن وأَظهره؛ عن ابن الأَعرابي، وحكى أَيضاً: أَضْح لي عن أَمْرِكَ، بفتح الهمزة أَي أَوْضِح وأَظْهِر.
  • وأَضْحى الشيءََ: أَظْهَرَه وأَبْداهُ؛ قا الراعي:حَفَرْنَ عُرُوقَها حتى أَجَنَّت مَقاتِلَها، وأَضْحَين القُرُون والمُضَحِّي: المُبيِّنُ عن الأَمْرِ الخفِيّ؛ يقال: ضَحَّ لي ع أَمرِكَ وأَضْحِ لي عن أَمرِك.
  • وضَحَّى عن الشيء: رَفَقَ به.
  • وضَحَّ رُوَيْدا أَي لا تَعْجَلْ؛ وقال زيدُ الخيلِ الطائي فلو أَنَّ نَصْراً أَصْلَحَتْ ذاتَ بيْنها لضَحَّتْ رُوَيْداً عن مَطالِبِها عَمْرُ ونصر وعَمْروٌ: ابْنا قُعَينٍ، وهما بطنان من بني أَسدٍ.
  • وفي كتاب على إل ابن عباس، رضي الله عنهم: أَلا ضَحِّ رُوَيداً فقد بلَغْتَ المَدَى أَ اصبِرْ قليلاً.
  • قال الأَزهري: العربُ قد تَضَع التَّضحِيةَ موضِع الرِّفْق والتَّأَني في الأَمرِ، وأَصلُه أَنهم في البادِية يَسيِرُون يوم ظَعْنِهمْ، فإذا مرُّوا بلُمْعَة من الكَلإ قال قائِدُهم: أَلا ضَحُّو رُوَيْداً، فيدَعُونَها تُضَحِّي وتَجْتَرُّ، ثم وضَعُوا التَّضْحِية موضِع الرِّفْقِ لِرفْقِهمْ بحَُمولتِهِم ومالِهم في ضَحائِها وما لَها م الرِّفقِ تَضْحِيتِها وبُلوغها مَثْواها وقد شَبِعتْ؛ وأَما بيت زيد الخيل فقو ابن الأَعرابي في قوله لَضَحَّتْ رُوَيداً عن مَطالِبِها عَمْرو بمعنى أَوْضَحتْ وبَيَّنتْ حَسَنٌ.
  • والعرب تضَعُ التَّضحِية موْضِعَ الرِّفْقِ والتُّؤَدَةِ لرِفْقِهم بالمالِ ف ضَحائِها كي تُوافيَ المَنْزِلَ وقد شَبِعتْ وضاحٍ: موضِعٌ؛ قال ساعدة ب جؤية أَضَرَّ به ضاحٍ فَنَبْطا أُسَالَةٍ فمَرٌّ فأَعْلَى حَوْزِها فخُصورُه قال: أَضَرَّ به ضاحٍ وإن كان المكان لا يَدْنُو لأَن كلَّ ما دَنا من فقد دَنَوْت منه والأَضْحى من الخيلِ: الأَشْهَبُ، والأُنثى ضَحْياءُ.
  • قال أَبو عبيدة لا يقال للفَرَس إذا كان أَبْيَضَ أَبيضُ، ولكن يقال له أَضْحى، قال والضُّحى منه مأْخوذٌ لأَنهم لا يُصَلُّون حتى تَطْلُعَ الشمسُ.
  • أَبو عبيد فَرَس أَضْحى إذا كان أَبْيَضَ، ولا يقال فرسٌ أَبيضُ، وإذا اشْتَدَّ بياضُ قالوا أَبْيَ قرْطاسيٌّ.
  • وقال أَبو زيد: أُنْشِدْتُ بيتَ شِعرٍ ليس فيه حَلاوَة ولا ضَحىً أَي ليس بِضاحٍ، قال أَبو مالك: ولا ضَحَاءٌ وبنو ضَحْيانَ: بطنٌ.
  • وعامر الضَّحْيانُ: معروف؛ الجوهري: وعامرٌ الضَّحْيانُ رجل من النِّمِرِ بن قاسِطٍ، وهو عامرُ بن سعدِ بن الخزرجِ بن تَيْمِ الله ابنِ النَّمِرِ بن قاسِطٍ، سُمِّيَ بذلك لأَنه كان يَقْعُدُ لقومِه في الضَّحا يقضي بينهم؛ قال ابن بري: ويجوز عامرُ الضَّحْيانِ، بالإضافة، مِثل ثابتِ قُطْنَة وسَعيدِ كُرْزٍ.
  • وفارسُ الضَّحْياء، ممدودٌ: من فرْسانِهم والضَّحْياءُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ عامرِ بن ربيعة بن عامرِ بنِ صَعْصَة وهو فارسُ الضَّحْياء؛ قال خِداشُ بنُ زهير (* قوله [ قال خداش بن زهير ] إل قوله: [ إني فارس الضحياء يوم هبالة البيت هكذا في الأصل، قال في التكملة والرواية: فارس الحوّاء، وهي فر أبي ذي الرمة، والبيت لذي الرمة.
  • وقوله [ والضحياء فرس عمرو بن عامر ] صحي والشاهد عليها بيت خداش بن زهير أبي فارس الضحياء عمرو بن عام البيت الثاني).
  • بنِ ربيعةَ بنِ عَمْروِ بن عامرٍ، وعَمْروٌ جدُّه فارس الضَّحْياء أَبي فارِسُ الضَّحْياءِ يومَ هُبالَةٍ إذِ الخَيلُ، في القَتْلى من القومِ، تَعْثُر وهو القائل أَيضاً أَبي فارسُ الضَّحياءِ، عَمْروُ بنُ عامرٍ أَبَى الذَّمَّ واخْتارَ الوَفاءِ على الغَدْر وضَحْياءُ: موضعٌ؛ قال أَبو صخر الهُذَلي عَفَتْ ذاتُ عِرْقٍ عُصْلُها فَرِثامُه فضَحْياؤُها وَحْشٌ قد اجْلَى سَوامُه والضَّواحي: السمواتُ؛ وأَما قول جرير يمدح عبد الملك فما شَجَراتُ عِيصِكَ، في قُرَيْشٍ بِعَشّاتِ الفُروعِ ولا ضَواح فإنما أَراد أَنها ليست في نواحٍ؛ قال أَبو منصور: أَراد جرير بالضَّواحي في بيتِه قُرَيْشَ الظَّواهِرِ، وهم الذين لا يَنْزِلُونَ شِعْبَ مك وبَطْحاءها، أَراد جرير أَنَّ عبدَ الملك من قُرَيْش الأَباطِحِ لا مِ قُرَيْش الظَّواهِرِ، وقُرَيش الأَباطِح أَشْرف وأَكْرَمُ من قُرَي الظَّواهِر لأَن البَطْحاوِيِّينَ من قُرَيشٍ حاضِرَةٌ وهُمْ قُطَّان الحَرَمِ، والظِّواهِرُ أَعْرابُ باديةٍ وضاحِية كلِّ بَلَدٍ: ناحِيتُها البارِزة.
  • ويقال: هؤلاء ينزِلُو الباطنةَ، وهؤلاء ينزِلُون الضَّواحِيَ.
  • وقال ابن بري في شرح بيتِ جرير العَشَّةُ الدَّقِيقةُ والضَّواحي البادية العِيدانِ لا وَرَقَ عليها النهاية في الحديث: ورسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الضِّحّ والرِّيحِ؛ أَراد كثرة الخَيلِ والجَيْشِ.
  • يقال: جاء فلان بالضِّحِّ والرِّيحِ، وأَصلُ الضِّحِّ ضِحْيٌ.
  • وفي حديث أَبي بكر: إذ نَضَبَ عُمْرُه وضَحَا ظِلُّه أَي إذا مات.
  • يقال للرجُل إذا مات وبَطَلَ ضَحا ظِلُّه.
  • يقال: ضَحا الظِّلُ إذا صار شَمْساً، وإذا صار ظِلّ الإنسان شَمساً فقدْ بَطَلَ صاحِبُه وماتَ.
  • ابن الأَعرابي: يقال للرجل إذا مات ضَحا ظِلُّه لأَنه إذا مات صار لا ظِلَّ له.
  • وفي الدعاء: لا أَضْحى الل ظِلَّكَ؛ معناه لا أَماتَكَ اللهُ حتى يَذْهَب ظِلُّ شَخْصِكَ.
  • وشجرة ضاحِيةُ الظّلِّ أَي لا ظِلِّ لها لأَنها عَشَّة دقيقةُ الأَغصانِ؛ قال الأَزهري: وبيتُ جَريرٍ معناه جَيِّدٌ، وقد تقد تفسيره؛ وقول الشاعر وفَخَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَ مَرُوتِ الرِّعْي ضاحِيةِ الظِّلال يقول: رِعْيُها مَرُوت لا نَباتَ فيه، وظِلالُها ضاحيةٌ أَي ليس لها ظِلٌّ لِقِلَّةِ شَجَرِها أَبو عبيد: فَرَس ضاحي العِجانِ يوصفُ به المُحَبَّبُ يُمْدَحُ به، وضاحِيَةُ كلّ بَلَدٍ: ناحِيَتُها، والجَوُّ باطِنُها.
  • يقال: هؤلاء ينزلون الباطِنةَ وهؤلا ينزلون الضَّواحيَ.
  • وضَواحي الأَرضِ: التي لم يُحِطْ عليها.
  • قال الأَصمعي ويُسْتَحبُّ منَ الفرَس أَن يَضْحى عِجانُه أَي يظهرَ.
مصطلحات عربية عامة +

الواضحة

  • الأسنان التي تبدو عند الضَّحِك.

ترجمة توضيحي باللغة الإنجليزية

توضيحي
Explanatory

كلمات شبيهة ومرادفات