معنى كلمة تكعيبي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَكْعيبِيٌّ : (منسوب)
تَكْعيبِيٌّ - تَكْعيبِيٌّ، ةٌ [ك ع ب] (ما لَهُ عَلاقَةٌ بِالتَّكْعيبِ).
1 - شَكْلٌ تَكْعيبِيٌّ : شَكْلٌ تُحيطُ بِهِ سِتَّةُ مُرَبَّعاتٍ مُتَساوِيَةٍ.
2 - الجِذْرُ التَّكْع - تَكْعيبِيٌّ : (منسوب)
: مَذْهَبٌ مِنَ الْمَذاهِبِ الحَديثَةِ في فَنِّ الرَّسْمِ، يَعْتَمِدُ الْمُكَعَّباتِ لِرَسْمِ شُخوصِ أَشْكالِهِ معَ اعْتِمادِ الرُّؤْيَةِ الذَّاتِيَّةِ قاعِدَةً لِلإِحْساسِ بِالأشْكالِ، والتَّعْبيرِ عَنْها على أَساسٍ مَنْظورٍ عَقْلِيٍّ وَذِهْنِيٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كعَبَ
- كعَبَ يَكعُب ، كُعُوبًا ، فهو كاعِب وكَعاب.
- كعَبتِ الفتاةُ نهَد ثَدْيُها وارتفع.
- كعَب الثّديُ: نهَد وارتفع.
(ب)كعَّبَ
- كعَّبَ يكعِّب ، تكعيبًا ، فهو مُكعِّب ، والمفعول مُكعَّب.
- كعَّب العُلبةَ جعلها مُكعَّبة وصاغها على شكل مُكعَّب.
- كعَّب العددَ: ضربه في نفسه مرَّتين، رفَع قوَّتَه إلى ثلاثة.
- كعَّب الاثنين فصار ثمانية.
معجم الغني
+
(أ)تَكْعيبِيٌّ
- [ك ع ب]. (ما لَهُ عَلاقَةٌ بِالتَّكْعيبِ).
- :شَكْلٌ تَكْعيبِيٌّ : شَكْلٌ تُحيطُ بِهِ سِتَّةُ مُرَبَّعاتٍ مُتَساوِيَةٍ.
- :الجِذْرُ التَّكْعيبِيُّ لِعَدَدٍ : أي العَدَدُ الَّذِي يَكونُ مُكَعَّبُهُ مُتَساوِياً لَهُ.
- :الفَنُّ التَّكْعيبِيُّ : أي الفَنُّ الَّذِي لَهُ صِبْغَةٌ تَكْعيبِيَّةٌ. ن. تَكْعيبِيَّةٌ.
(ب)مُكَعَّبٌ
- [ك ع ب]. (هن).
- :وِعَاءٌ مُكَعَّبٌ : لَهُ سِتَّةُ سُطُوحٍ مُرَبَّعَةٍ مُتَسَاوِيَةٍ ومُتَوَازِيَةٍ.
- : الْمُكَعَّب فِي الحِسَابِ هُوَ حَاصِلُ ضَرْبِ العَدَدِ في مُرَبَّعِهِ.
- مُكَعَّب 2، أَيْ.
- + 2+.
- :جِذْرٌ مُكَعَّبٌ :خَمْسَةُ أَمْتَارِ مُكَعَّبَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)كعَب
- كعب.
- يكعب ويكعب ، كعوبا وكعوبة وكعابة.
- كعبت الفتاة : نهد ثديها وأشرف.¨.
(ب)كعب
- يكعب ، كعوبا.
- كعب الثدي : نهد وأشرف.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّكْعِيبةُ
- التَّكْعِيبةُ عرشُ الكَرْم.
(ب)التَّكْعِيبِيَّة
- التَّكْعِيبِيَّة اتجاه معاصر في التصوير يقوم على تحليل الأشكال والأشياء والمناظر، والتعبير عنها برسوم هندسية؛ وأبرز ممثليه (بيكاسُّو).
المحيط في اللغة
+
كَعْبُ
- ـ كَعْبُ: كُلُّ مَفْصِلٍ لِلْعِظامِ، والعَظْمُ النَّاشِزُ فَوْقَ القَدَمِ، والنَّاشِزانِ من جانِبَيْها، الجمع: أكْعُبٌ وكُعوبٌ وكِعابٌ، والذي يُلْعَبُ به، كالكَعْبَة، الجمع: كُعْبٌ وكِعابٌ وكَعَباتٌ، وما بينَ الأُنْبُوبَيْنِ من القَصبِ، والكُتْلَةُ مِنَ السَّمْنِ، وَقَدْرُ صُبَّةٍ من اللَّبَنِ، واصْطِلاحٌ لِلحُسَّابِ، والشَّرَفُ والمَجْدُ.
- ـ كُعْبُ: الثَّدْيُ.
- ـ كَعَّبْتُهُ تَكْعيباً: رَبَّعْتُه.
- ـ كَعْبَةُ: البَيْتُ الحَرامُ، زادَهُ اللَّهُ تَشْريفاً، والغُرْفَةُ، وكلُّ بَيْتٍ مُربَّعٍ.
- ـ كُعْبَةُ: عُذْرَةُ الجارِيَةِ.
- ـ كُعوبُ: نُهودُ ثَدْيِها، كالتَّكْعيبِ، والكِعابَةِ والكُعوبَةِ، والفِعْلُ: كَعَبَ. وجارِيَةٌ كَعابٌ، ومُكَعِّبٌ، وكاعِبٌ.
- ـ إِكْعابُ: الإِسْراعُ.
- ـ كُعْكُبَّةُ: النُّونَةُ من الشَّعَرِ، وهي أن تَجْعَلَ شَعَرها أرْبَعَ قَضائِبَ مَضفورَةً، وتُداخِلَ بَعْضَهُنَّ في بعضٍ، فَيَعُدْنَ كُعْكُبًّا، وضَرْبٌ مِنَ المَشْطِ، كالكُعْكُبِيَّةِ.
- ـ ثَدْيٌ مُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ومُتَكَعِّبٌ: كاعِبٌ.
- ـ مُكَعَّبُ: المَوْشِيُّ مِنَ البُرودِ والأَثْوابِ، والثَّوْبُ المَطْوِيُّ الشديدُ الإِدْراجِ.
- ـ مُكَعَّبَةُ: الدَّوْخَلَّةُ.
- ـ كَعْبانِ: ابنُ كِلابٍ وابنُ رَبيعَةَ.
- ـ الكَعَباتُ، أو ذُو الكَعَباتِ: بَيْتٌ كانَ لِرَبيعَةَ، كانوا يَطوفُون به.
- ـ كَعَبَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
- ـ كَعَبَ الثَّدْيُ: نَهَدَ.
- ـ ذُو الكَعْبِ: نُعَيْمُ بنُ سُوَيْدٍ.
- ـ (كَعْبُ الحِبْرِ: مَعْرُوفٌ).
معجم لسان العرب
+
كعب
- قال اللّه تعالى: وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين؛ قرأَ ابنُ كثير، وأَبو عمرو، وأَبو بكر عن عاصم وحمزة: وأَرجلِكم، خفضاً؛ والأَعشى عن أَبي بكر، بالنصب مثل حفص؛ وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر: وأَرجلَكم؛ نصباً؛ وهي قراءة ابن عباس، رَدَّه إِلى قوله تعالى: فاغْسلوا <ص:718 وجوهَكم، وكان الشافعيُّ يقرأُ: وأَرجلَكم.
- واختلف الناسُ ف الكعبين بالنصب، وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيـى عن الكَعْب، فأَوْمَـأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله، إِلى الـمَفْصِل منها بسَبَّابَتِه، فوضَع السَّبَّابةَ عليه، ثم قال: هذا قولُ الـمُفَضَّل، وابن الأَعرابي؛ قال: ثم أَوْمَـأَ إِلى الناتِئَين، وقال: هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء، والأَصمعي.
- وكلٌّ قد أَصابَ والكَعْبُ: العظمُ لكل ذي أَربع.
- والكَعْبُ: كلُّ مَفْصِلٍ للعظام.
- وكَعْبُ الإِنسان: ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه؛ وقيل: هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه؛ وقيل: هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ.
- وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم.
- وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة؛ ومنه قولُ يحيـى بن الحرث: رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم وقيل: الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم.
- وفي حديث الإِزارِ: ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين، ففي النار.
- قال ابن الأَثير:الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ، عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم، عن الجنبين، وهو من الفَرس ما بين الوَظِـيفين والساقَيْنِ، وقيل: ما بين عظم الوَظِـيف وعظمِ الساقِ، وهو الناتِـئُ من خَلْفِه، والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ.
- ورجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر؛ قال: لما عَلا كَعْبُك بِـي عَلِـيت أَرادَ: لما أَعْلاني كَعْبُك.
- وقال اللحياني: الكَعْبُ والكَعْبةُ الذ يُلْعَبُ به، وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ، وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ، ل يَحْكِ ذلك غيرُه، كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ وكَعَّبْتُ الشيءَ: رَبَّعْتُه والكعبةُ: البيتُ الـمُرَبَّعُ، وجمعُه كِعابٌ.
- والكعبةُ: البيتُ الحرام، منه، لتَكْعِـيبها أَي تربيعها.
- وقالوا: كَعْبةُ البيت فأُضِـيفَ، لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه، وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه.
- وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ، فهو عند العرب: كَعْبةٌ.
- وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به، يُسَمُّونه الكَعَباتِ.
- وقيل: ذا الكَعَباتِ، وقد ذكر الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره، فقال والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْداد والكعبةُ: الغُرفة؛ قال ابن سيده: أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً وثوبٌ مُكَعَّبٌ: مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ.
- ومنهم مَن ل يُقَيِّدْه بالترْبيع.
- يقال: كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً.
- وقال اللحياني: بُرْدٌ مُكَعَّبٌ، فيه وَشيٌ مُرَبَّع.
- والـمُكَعَّبُ: الـمُوَشَّى، ومنهم مَن خَصَّصَ فقال: من الثياب والكَعْبُ: عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا؛ وقيل هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين؛ وقيل: الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوب الناشِزُ، وجمعه كُعُوب وكِعابٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً، * يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَاب يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً، ككِعابِ الرُّمْح؛ ورُمْحٌ بكَعْب واحدٍ: مُسْتَوِي الكُعُوب، ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ، لا تَعادِيَ فيها، <ص:719 حتى كأَنها كَعْبٌ واحد تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ، وتَلَذُّه * يَداكَ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِل وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه: مَلأَه وكَعَبَتِ الجاريةُ، تَكْعُبُ وتَكْعِبُ، الأَخيرةُ عن ثعلبٍ، كُعُوبا وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت: نَهَدَ ثَدْيُها.
- وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ.
- قال اللّه تعالى: وكَواعِب أَتْراباً.
- وكِعابٌ عن ثعلب؛ وأَنشد نَجِـيبةُ بَطَّالٍ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَع ذَكَّرَ الـمُدامَ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ، وكَعَّبَ، بالتخفيف والتشديد: نَهَدَ وكَعَبَتْ تَكْعُبُ، بالضم، كُعُوباً، وكَعَّبَت، بالتشديد: مثله.
- وثَدْي كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ، الأَخيرة نادرة، ومُتَكَعِّبٌ: بمعنى واحد وقيل: التَّفْلِـيكُ، ثم النُّهودُ، ثم التَّكْعِـيبُ.
- ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِـياً ناتِئاً، والعرب تقول: جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ؛ وذلك أَوْثَرُ لها؛ وأَنشد ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَم وفي حديث أَبي هريرة: فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها، قال: الكَعابُ، بالفتح: المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود والكَعْبُ: الكُتْلةُ من السَّمْن.
- والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ قَدْرُ صُبَّةٍ؛ ومنه قول عمرو ابن معديكرب، قال: نَزَلْتُ بقوم، فأَتَوْني بقوسٍ، وثَوْرٍ، وكَعْبٍ، وتِـبْنٍ فيه لبن.
- فالقَوْسُ: ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر؛ والثَّوْر: الكُتْلة من الأَقِطِ؛ والكَعْبُ الصُّبَّةُ من السَّمْن؛ والتِّبْنُ: القَدَحُ الكبير.
- وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها: إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ، فيه كَعْبٌ من إِهالة فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن.
- وكَعَبه كَعْباً: ضَرَبه عل يابسٍ، كالرأْس ونحوه.
- وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته أَبو عمرو، وابنُ الأَعرابي: الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية؛ وأَنشد أَرَكَبٌ تَمَّ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ، * قد كانَ مَخْتوماً، ففُضَّتْ كُعْبَتُه وأَكْعَبَ الرجلُ: أَسْرَعَ؛ وقيل: هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِت إِلى شيءٍ ويقال: أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه.
- ويقال: أَعْلى اللّه شَرَفَه.
- وفي حديث قَيْلةَ: واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً، هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ.
- قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كَعْبُ القَناة وهو أُنْبُوبُها، وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ، وكلُّ شيءٍ عل وارتفع، فهو كَعْبٌ أَبو سعيد: أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً، وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً لا يُبالي ما وَرَاءه، ومثله كَلَّل تَكْليلاً والكِعابُ: فُصوصُ النَّرْدِ.
- وفي الحديث: أَنه كان يكره الضَّرْ بالكِعابِ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ، واللَّعِبُ بها حرام، وكَرِهَها عامة الصحابة.
- وقيل: كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته، على غير قِمارٍ وقيل: رَخَّص فيه ابنُ المسيب، على غير قمار أَيضاً.
- ومنه الحديث: لا يُقَلِّبُ <ص:720 كَعَباتِها أَحَدٌ، ينتظر ما تجيء به، إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة، ه جمع سلامة للكَعْبة.
- وكَعْبٌ: اسم رجل.
- والكَعْبانِ: كَعْبُ بن كِلابٍ، وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة؛ وقوله رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ، وكانوا * من الشَّنْـآنِ قَدْ صاروا كِعاب قال الفارسي: أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ، فكان كلّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه، فلذلك قال: صاروا كِعاباً وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ، مُشَدَّد العين: من شُعَرائهم؛ وقيل: إِن أَبو مُكْعِتٍ، بتخفيف العين، وبالتاءِ ذات النقطتين، وسيأْتي ذكره ويقال للدَّوْخَلَّة: الـمُكَعَّبةُ، والـمُقْعَدَة، والشَّوْغَرَةُ، والوَشيجَةُ.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)خلوق الكعبة
- طيب مركب من الزعفران ومواد أخرى، ويغلب عليه الحمرة والصفرة، وهو مستثنى من المنع على المحرم في الحج، فيجوز للمحرم شمة بخلاف غيره من أنواع الطيب.
(ب)الكعبان
- مثنى كعب وهما العظمان الناشزان عند ملتقى الساق والقدم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّكعيبيّة
- (فن) مذهب فنِّي تجريديّ حديث في التَّصوير والرَّسم والنَّحت، يقوم على تحليل واختزال وتجزئة الأشكال الطَّبيعيّة والأشياء والمناظر إلى أشكال تجريديّة والتَّعبير عنها برُسُوم هندسيّة مُكعَّبة، وأبرز مُمَثِّليها (بيكاسُّو).
(ب)الكعْبة
- أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام.
- {جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ}.
- ° سدانة الكعبة.
ترجمة تكعيبي باللغة الإنجليزية
تكعيبي
Cubical