معنى كلمة تعويذي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عاذَ
- عاذَ بـ يَعوذ ، عُذْ ، عِياذًا وعَوْذًا ، فهو عائذ ، والمفعول معوذٌ به.
- عاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم احتمى به، التجأ إليه واعتصم به.
- اللَّهم إنّي أعوذ بك من عِلْمٍ لا ينفع.
- {إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ}.
- {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}.
(ب)استعاذَ
- استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به.
- استعاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم.
- عاذ به، اعتصم، استجار.
- استعاذ بالله من المرض.
- {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}.
- قال أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم.
- {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}.
معجم الرائد
+
(أ)عاذ
- يعوذ ، عوذا وعياذا ومعاذا ومعاذة.
- عاذ به : لجأ إليه واحتمى به.
- عاذ به : لزمه.
- عاذ [ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ] : أي ألتجىء إلى الله وأحتمي به.
(ب)عائذ
- ج، عوذ ، -مؤ، عائذة ج، عوائذ.
- عائذ الذي يطلب ملجأ.
- عائذ غزالة ولدت حديثا.
المعجم الوسيط
+
(أ)أعَاذهُ
- أعَاذهُ باللهِ: حَصَّنه به و بأَسمائه.
(ب)العَوَّذُ
- العَوَّذُ النبتُ في أُصُولِ الشَّوك، أَو في أُصولِ الشَّجر، أو تحت حَجَرٍ يسترُه.
المحيط في اللغة
+
عَوْذُ
- ـ عَوْذُ: الالتجاء، كالعِياذِ والمَعاذِ والمَعاذَةِ والتَّعَوُّذِ والاسْتِعاذَةِ.
- ـ عُوْذُ: الحَديثاتُ النتاجِ من الظِّباء وكُلِّ أُنْثَى، كالعُوذانِ، جَمْعَا عائِذٍ. وقد عاذَتْ عِياذاً، وأعاذَتْ وأعْوَذَتْ، وهي مُعيذٌ ومُعْوِذٌ.
- ـ عُوْذَةُ: الرُّقْيَةُ، كالمَعَاذةِ والتَّعْوِيذِ.
- ـ عَوَذُ: المَلْجَأُ، كالمَعاذِ والعِياذِ، والكراهَةُ، كالعَواذِ، والساقِطُ المُتَحاتُّ من الوَرَقِ، ورُذالُ الناسِ.
- ـ أفْلَتَ منه عَوَذاً: إذا خَوَّفَهُ ولم يَضْرِبْهُ.
- ـ عُوَّذُ: النَّبْتُ في أُصولِ الشَّوْكِ، أو بالمَكانِ الحَزْنِ لا تَنالُهُ المالُ، كالمُعَوَّذِ.
- ـ عُوَّذُ: ما عاذَ بالعَظْم من اللَّحْمِ، وطَيْرٌ لاذَتْ بجَبَلٍ أو غَيْرِهِ، كالعِياذِ.
- ـ مَعاذَ الله: أعوذُ بالله، مَعاذاً، وكذا: مَعاذَةَ الله.
- ـ بنو عائِذَةَ، وبَنَو عَوْذَةَ، وبَنو عَوْذَى: بُطونٌ.
- ـ عائِذُ الله: حَيٌّ، أو الصَّوابُ: عَيِّذُ الله.
- ـ عُوَيْذَةُ: امرأةٌ.
- ـ العاذُ: موضع بِسَرِفَ.
- ـ العاذَةُ: موضع بِبلاد هُذَيْلٍ أو كنانةَ.
- ـ تَعاوَذُوا: عاذَ بعضُهُمْ ببعضٍ.
- ـ مُعَوَّذُ: مَوْضِعُ القِلادَةِ، وناقةٌ لا تَبْرَحُ في مَكانٍ واحِدٍ، ومَرْعَى الإِبِلِ حَوْلَ البُيُوتِ.
- ـ مُعَوِّذَتانِ: سورتانِ.
- ـ عَوْذٌ بالله: أعُوذُ بالله.
- ـ وسَمَّوْا: عائِذاً وعائِذَةَ ومُعاذاً ومُعاذَةَ وعَوْذاً وعِياذاً ومُعَوِّذاً، وأبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ اسْمُهُ: عائِذُ الله.
- ـ مَعاذَةُ: ماءَةٌ لبَني الأُقَيْشِرِ.
- ـ سِكَّةُ مُعاذٍ: بنيسابورَ.
- ـ عَيْذونُ: جَدُّ أبي عَلِيٍّ القالي.
- ـ عَوائِذُ: أرْبَعَةُ كواكِبَ بتَرْبيعٍ مُخْتَلِفٍ، في وسَطِها كَوْكَبٌ يُسَمَّى الرُّبَعَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)عوذ
- عاذ به يَعُوذُ عَوْذاً وعِياذاً ومَعاذاً: لاذ فيه ولجأَ إِلي واعتصم.
- ومعاذَ اللهِ أَي عياذاً بالله.
- قال الله عز وجل: مَعَاذَ الله أَ نأْخذ إِلا مَن وجدَنا متاعنا عنده؛ أَي نعوذ بالله معذاً أَن نأْخذ غي الجاني بجنايته، نصبه على المصدر الذي أُريدَ به الفعل.
- وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه تزوّج امرأَة من العرب فلما أُدْخِلَتْ علي قالت: أَعوذ بالله منك، فقال: لقد عُذْتِ بمعاذ فالحقي بأَهلك.
- والمَعَا في هذا الحديث: الذي عَاذبه.
- والمَعَاذ: المصدر والمكان والزمان أَي ق لجأْت إِلى ملجإٍ ولُذْتِ بِمَلاذ.
- والله عز وجل معاذ من عاذ به وملجأُ م لجأَ إِليه.
- وقولهم: معاذ الله أَي أَعوذ بالله معاذاً، بجعله بدلاً م اللفظ بالفعل لأَنه مصدر وإِن كان غير مستعمل مثل سبحان.
- ويقال أَيضاً مَعَاذَة الله ومَعَاذَ وجه الله ومَعَاذَة وجه الله، وهو مثل المَعْنَ والمَعْناة والمَأْتى والمَأْتاة.
- وأَعَذْتُ غيري به وعَوَّذْتُه ب بمعنى.
- قال سيبويه: وقالوا: عائذاً بالله من شرها فوضعوا الاسم موضع المصدر قال عبد الله السهمي أَلحقْ عذابَك بالقوم الذين طَغَوْا وعائذاً بك أَن يَغْلُوا فيُطْغُون قال الأَزهري: يقال: اللهم عائذاً بك من كل سوء أَي أَعوذ بك عائذاً وفي الحديث: عائذ بالله من النار أَي عائذ ومتعوّذ كما يقال مستخجير بالله فجعل الفاعل موضع المفعول، كقولهم سِرٌّ كاتِمٌ وماءٌ دافق؛ ومن روا عائذاً، بالنصب، جعل الفاعل موضع المصدر وهو العِياذُ وطَيْرٌ عِياذٌ وعُوَّذ: عائذة بجبل وغيره مما يمنعها؛ قال بخدج يهج أَبا نخيلة لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا شَرًّا وشَلاًّ للأَعادِي مِشْقَذَ (* قوله [ شرّاً وشلاً إلخ ] الذي تقدم: مني وشلاً، ولعله روي بهما) وقافِياتٍ عارِماتٍ شُمَّذَ كالطَّيْر يَنْجُونَ عِياذاً عُوَّذ كرر مبالغة فقال عِيذاً عُوَّذاً، وقد يكون عياذاً عنا مصدراً، وتعوّ بالله واستعاذ فأَعاذه وعوّذه، وعَوْذٌ بالله منك أَي أَعوذ بالله منك قال قالت، وفيها حَيْذَة وذُعْرُ عَوْذٌ بربي مِنكُمُ وحَجْر قال: وتقول العرب للشيء ينكرونه والأَمر يهابونه: حُجْراً أَي دفعاً وهو استعاذة من الأَمر.
- وما تركت فلاناً إلا عَوَذاً منه، بالتحريك وعَوَاذاً منه أَي كراهة.
- ويقال: أُفْلِتَ فلانٌ مِن فُلانٍ عَوَذاً إِذ خوَّفه ولم يضربه أَو ضربه وهو يريد قتله فلم يقتله.
- وقال الليث: يقال فلا عَوَذٌ لك أَي ملجأٌ.
- وفي الحديث: إِنما قالها تَعَوُّذاً أَي إِنما أَقرّ بالشهادة لاجئاً إِليها ومعتصماً بها ليدفع عنه القتل وليس بمخلص ف إِسلامه.
- وفي حديث حذيفة: تُعْرَضُ الفتنُ على القلوب عَرْضَ الحصير عُودا عُوداً، بالدال اليابسة، وقد تقدّم؛ قال ابن الأَثير: وروي بالذا المعجمة، كأَنه استعاذ من الفتن.
- وفي التنزيل: فإِذا قرأْت القرآن فاستعذ بالل من الشيطان الرجيم؛ معناه إِذا أَردت قراءة القرآن فقل: أَعوذ بالله م الشيطان الرجيم ووسوسته والعُوذةُ والمَعَاذَةُ والتَّعْوِيذُ: الرُّقية يُرْقى بها الإِنسان م فزع أَو جنون لأَنه يعاذ بها وقد عَوَّذَه؛ يقال: عَوَّذْت فلاناً بالله وأَسمائه وبالمُعَوِّذتي إِذا قلت أُعيذك بالله وأَسْمائه من كل ذي شر وكل داء وحاسد وحَيْنٍ.
- ورو عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يعوِّذ نفسه بالمعوِّذتين بعدم طُبَّ.
- وكان يُعَوِّذُ ابني ابنته البَتُول، عليهم السلام، بهما والمعوِّذتان، بكسر الواو: سورة الفلق وتاليتها لأَن مبدأَ كل واحدة منهما ق أَعوذ.
- وأَما التعاويذ التي تُكتب وتعلق على الإِنسان من العين فقد نهى ع تعليقها، وهي تسمى المَعًّاذات أَيضاً، يُعَوَّذ بها من علقت عليه م العين والفزع والجنون، وهي العُوذُ واحدتها عُوذَةٌ.
- والعُوَّذُ: ما عِيذ ب من شجر أَو غيره.
- والعُوَّذُ من الكلإِ: ما لم يرتفع إِلى الأَغصا ومنعه الشجر من أَن يرعى، من ذلك، وقيل: هي أَشياء تكون في غلظ لا يناله المالُ؛ قال الكميت خَلِيلايَ خُلْصَانيَّ، لم يُبْق حُبُّه من القلبِ إِلاَّ عُوَّذاً سَيَناله والعُوَّذ والمُعوَّذُ من الشجر: ما نبت في أَصل هدفٍ أَو شجرة أَ حَجَرٍ يستره لأَنه كأَنه يُعَوّذُ بها؛ قال كثير بن عبد الرحمن الخزاعي يص امرأَة إِذا خَرَجَتْ مَن بيتها، راقَ عَيْنَه مُعَوَّذُهُ، وأَعْجَبَتْها العَقائِق يعني هذه المرأة إِذا خَرَجَت من بيتها راقها مُعَوَّذُ النَّبت حوال بيتها، وقيل: المعَوِّذ، بالكسر، كل نبت في أَصل شجرة أَو حجر أَو شي يعُوذّ به وقال أَبو حنيفة: العَوَذُ السفير من الورق وإِنما قيل له عَوَذٌ لأَن يعتصم بكل هذف ويلجأُ إِليه ويعوذ به.
- قال الأَزهري: والعَوَذُ ما دار ب الشيء الذي يضربه الريح، فهو يدور بالعَوَذِ من حَجَر أَو أَرومة وتَعَاوَذَ القومُ في الحرب إِذا تواكلوا وعاذ بعضهم ببعض ومُعَوَّذُ الفرس: موضع القلادة، ودائرة المُعَوَّذِ تستحب.
- قال أَب عبيد: من دوائر الخيل المُعَوَّذُ وهي التي تكون في موضع القلاد يستحبونها.
- وفلان عَوْذٌ لبَني فلان أَي ملجأٌ لهم يعوذون به.
- وقال الله عز وجل وانه كان رجال من الإِنس يعوذون برجال من الجن؛ قيل: إن أَهل الجاهلي كانوا إِذا نزلت رفقة منهم في واد قالت: نعوذ بعزيز هذا الوادي من مَرَدَ الجن وسفهائهم أَي نلوذُ به وتستجير والعُوَّذُ من اللحم: ما عاذ بالعظم ولزمه.
- قال ثعلب: قلت لأَعرابي: م طعم الخبز؟ قال: أُدْمُه.
- قال قلت: ما أَطيب اللحم؟ قال: عُوَّذُه وناقة عائذ: عاذ بها ولدها، قال بمعنى مفعول؛ وقيل: هو على النسب والعائذ: كل أُنثى إِذا وضعت مدة سبعة أيام لأَنّ ولدها يعوذ بها، والجم عُوذٌ بمنزلة النفساء من النساء، وهي من الشاء رُبّى، وجمعها رِباب، وهي م ذوات الحافز فَرِيش.
- وقد عاذت عياذاً وأَعاذت، وهي مُعِيذٌ، وأَعوذت والعائذ من الإِبل: الحديثة النتاج إِلى خمس عشرة أَو نحوها، من ذلك أَيضاً وعاذت بولدها: أَقامت معه وحَدِبَتْ عليه ما دام صغيراً، كأَنه يري عاذبها ولدها فقلب؛ واستعار الراعي أَحذ هذه الأَشياء للوحش فقال لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيرة منزلٌ ترى الوحشَ عُوذاتٍ به ومَتَالِيَ كسَّر عائذاً على عوذ ثم جمعه بالأَلف والتاء؛ وقول مليح الهذلي وعاجَ لها جاراتُها العِيسَ، فارْعَوَت عليها اعوجاجَ المُعْوِذاتَ المَطَافِ قال السكري: المعوذات التي معها أَولادها.
- قال الأَزهري: الناقة إِذ وضعت ولدها فهي عائذ أَياماً.
- ووقَّت بعضهم سبعة أَيام، وقيل: سميت الناق عائذاً لأَنّ ولدها يعوذ بها، فهي فاعل بمعنى مفعول، وقال: إِنما قيل له عائذ لأَنها ذات عَوْذٍ أَي عاذ بها ولدها عَوْذاً.
- ومثله قوله تعالى خلق من ماء دافق أَي ذي دفق.
- والعُوذُ: الحديثات النتاج من الظباء والإِب والخيل، واحدتها عائذ مثل حائل وحول.
- ويجمع أَيضاً على عُوذان مثل را ورُعيان وحائر وحُوران.
- ويقال: هي عائذ ببَّنةُ العؤُوذ إِذا ولدت عشر أَيام أَو خمسة عشر ثم هي مُطْفِلٌ بعدُ.
- يقال: هي في عياذها أَي بحِدْثا نتاجها.
- وفي حديث الحديبية: ومعهم العُوذُ المَطافيل؛ يريد النسا والصبيان.
- والعُوذُ في الأَصل: جمع عائذ من هذا الذي تقدم.
- وفي حديث عليّ رضوان الله عليه: فأَقبلتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافل وعَوَذ الناس: رُذالهم؛ عن ابن الأَعرابي.
- وبنو عَيِّذ الله: حيّ، وقيل حيُّ من اليمن.
- قال الجوهري: عيِّذ الله، بكسر الياء مشددة، اسم قبيلة يقال: هو من بني عيذ الله، ولا يقال عائذ الله.
- ويقال للجوديّ أَيضاً عَيِّذ.
- وعائذة: أَبو حي من ضبة، وهو عائذة بن مالك بن ضبة؛ قال الشاعر متى تسأَل الضَّبِّيَّ عن شرّ قومه يَقُلْ لك: إِن العائذيَّ لئي وبنو عَوْذَةَ: من الأَسْد.
- وبنو عَوْذَى، مقصور: بطن؛ قال الشاعر ساقَ الرُّفَيْداتِ من عَوْذى ومن عَمَم والسَّبْيَ مِن رَهْط رِبْعِيٍّ وحَجَّا وعائذ الله: حي من اليمن.
- وعُوَيْذَة: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد فإِني وهِجْراني عُوَيْذَةَ، بعدم تَشَعَّبَ أَهواءُ الفؤادِ الشواعِب وعاد: قرية معروفة، وقيل: ماء بنجران؛ قال ابن أَحمر عارضتُهم بسؤال: هل لكن خَبَرٌ مَن حَجَّ من أَهل عاذٍ، إِنَّ لي أَرَبا والعاذ: موضع.
- قال أَبو المورّق تركتُ العاذَ مَقْليّاً ذميما إِلى سَرَفٍ، وأَجْدَدْتُ الذهاب.
(ب)عذن
- العَذَّانَة: الاسْتُ، والعرب تقول: كَذَبَتْ عَذَّانَتُ وكَدَّانَتُه بمعنى واحد.
- ابن الأَعرابي: أَعْذَنَ الرجل إذا آذى إنسانا بالمخالفة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)المعوّذتان
- سورتا الفلق والنَّاس لأنَّهما تبدآن بـ (قل أعوذ. .. )، ولأنّهما تُعوِّذان قارئهما وتعصمانه من كلِّ.
(ب)عوّذه بالله
- أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه.
- عوَّذ ولدَه بأسماء الله الحُسنى- عوَّذ بيتَه بالرُّقية الشَّرعيَّة.
ترجمة تعويذي باللغة الإنجليزية
تعويذي
Incantational
تعويذي في سياق الكلام
.هناك شبه تعويذة توصده
There's some kind of spell on it.