معنى كلمة تصبيرة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تَصْبيرة
- ما يتناوله الجائعُ من أكل قليل حتَّى ينضج الطَّعامُ أو يحين وقت تناوله.
- أكل التِّلميذُ تصبيرة في المدرسة.
(ب)صابرَ
- صابرَ يصابر ، مُصابَرةً وصِبارًا ، فهو مُصابِر ، والمفعول مُصابَر.
- صابر أخاه.
- غالبه في الصَّبر والتحمُّل.
- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا}.
- ماطَلَه.
- صابَر المُدِينُ دائنَه في إعطائه ماله.
معجم الرائد
+
(أ)صَبر
- صبر.
- يصبر ، صبرا وصبارة.
- صبر به : كفل به.
- صبره أعطاه كفيلا.
(ب)صابَر
- صابر.
- مصابرة وصبارا.
- صابره غالبه في الصبر.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّصْبِيرةُ
- التَّصْبِيرةُ ما يتناولُه الجائع يستعين به على الصبر حتى ينضج الطعام، أو يحين وقتُ تناوله.
- وهي اللُّهنة، والسُّلفة، واللُّمْجَة.
(ب)الصَّابُورَةُ
- الصَّابُورَةُ ما يوضع في بطن السفينة من الثِّقْل لئلا تميد.
المحيط في اللغة
+
صَبَرَهُ
- ـ صَبَرَهُ عنه يَصْبِرُهُ: حَبَسَهُ.
- ـ صَبْرُ الإِنسانِ وغيرِهِ على القتلِ: أن يُحْبَسَ ويُرْمَى حتى يموتَ. وقد قَتَلَه صَبْراً، وصَبَرَه عليه.
- ـ رجلٌ صَبُورَةٌ: مَصْبُورٌ للقتلِ.
- ـ يَمينُ الصَّبْرِ: التي يُمْسِكُكَ الحَكَمُ عليها حتى تَحْلِفَ، أو التي تَلْزَمُ وَيُجْبَرُ عليها حالِفُها.
- ـ صَبَرَ الرجلَ: لَزِمَهُ.
- ـ مَصْبُورةُ: اليمينُ.
- ـ صَبْرُ: نقِيضُ الجَزَعِ، صَبَرَ يَصْبِرُ، فهو صابرٌ وصَبيرٌ وصَبُورٌ، وتَصَبَّرَ واصْطَبَرَ واصَّبَرَ.
- ـ أصْبَرَه: أمَرَه بالصَّبْر، كصَبَّرَه، وجعل له صَبْراً.
- ـ صَبَرَ به، صَبْراً وصَبَارَةً: كَفَلَ.
- ـ اصْبُرْني: أعطِني كَفِيلاً.
- ـ صَبيرُ: الكَفيلُ، ومُقَدَّمُ القومِ في أمورهِم، والجَبَلُ، ج: صُبَراءُ، والسحابَةُ البيضاءُ، أو الكَثيفةُ التي فَوقَ السحابةِ، أو الذي يصيرُ بعضُه فوق بعضٍ، أو القِطْعَةُ الواقِفةُ منها، أو السحابُ البِيضُ، ج: صُبُرٌ، والرُّقاقةُ العريضةُ تُبْسَطُ تحتَ ما يُؤْكلُ من الطعامِ، أو رُقاقةٌ يُغْرَفُ عليها طَعامُ العُرْسِ، كالصَّبيرَة.
- ـ أَصْبِرَةُ من الغنمِ والإِبِلِ: التي تَروحُ وتَغْدُو ولا تَعْزُبُ، بِلا واحدٍ.
- ـ صُبْرُ: ناحيةُ الشيءِ، وَحَرْفُه، والسحابةُ البيضاءُ، ج: أصْبارٌ، وبَطْنٌ من غَسَّانَ.
- ـ صَبَرُ: الجَمَدُ.
- ـ مَلَأَ الكأسَ إلى أصْبارِها: رَأسِها.
- ـ أخَذَه بأَصْبارِهِ: بجَمِيعِهِ.
- ـ صُبْرَةُ: ما جُمِعَ من الطعامِ بِلا كَيْلٍ ووزنٍ، وقد صَبَّرُوا طعَامَهُمْ، والطعامُ المَنْخولُ، والحجارَةُ الغليظَةُ المجتمعةُ، ج: صِبارٌ.
- ـ صُبْرُ وصُبُرُ: الأرضُ ذاتُ الحَصْباءِ.
- ـ صَبارَةُ وصُبارَةُ وصِبارَةُ: الحجارَةُ.
- ـ صَبارَةُ: قِطْعَةٌ من حديدٍ أو حِجارَةٍ.
- ـ صَبارَّةُ: شِدَّةُ البَرْدِ، وقد تُخَفَّفُ، كالصَّبْرَة.
- ـ أمُّ صَبَّارٍ وأم صَبُّورٍ: الحَرُّ، والداهِيَةُ، والحَرْبُ الشديدَةُ.
- ـ صَبِرُ، ولا يُسَكَّنُ إلا في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ: عُصارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على تَعِزَّ.
- ـ لَقِيطُ بنُ عامِرِ بنِ صَبِرَةَ: صحابيٌّ.
- ـ صِبَارُ: السِّدادُ، والمُصابَرَةُ، وحَمْلُ شَجَرَةٍ حامِضةٍ.
- ـ صُبَارُ وصُبَّارُ: التَّمْرُ الهندِيُّ.
- ـ أبو صُبَيْرَة: طائِرٌ أحْمَرُ البَطْنِ، أسْودُ الظَّهْرِ والرأسِ والذَّنَبِ.
- ـ أصْبَرَ: أكَلَ الصَّبِيرَةَ. ووقعَ في أُمِّ صَبُّورٍ، وقعدَ على الصَّبِيرِ، وسَدَّ رأسَ الحَوْجَلَةِ بالصِّبَارِ.
- ـ أصْبَرَ اللَّبَنُ: اشْتَدَّتْ حُمُوضتُهُ إلى المَرَارةِ.
- ـ اسْتَصْبَرَ: اسْتَكْثَفَ.
- ـ اصْطِبارُ: الاقْتِصاصُ.
- ـ صَبَّرَهُ: طَلَبَ منه أن يَصْبِرَ.
- ـ صَبُورُ: الحليمُ الذي لا يُعاجِلُ العُصاةَ بالنِّقْمَةِ، بَلْ يَعْفُو أو يُؤَخِّر، وفَرَسُ نافِعِ بنِ جَبَلَةَ.
- ـ {ما أصبَرَهُم على النارِ}: ما أجرأهُم، أو ما أعْمَلَهُم بعَمَلِ أهلِها.
- ـ شَهْرُ الصَّبْرِ: شَهْرُ الصَّوْمِ.
- ـ صَبَّارَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ المُشْرِفَةُ الشَّأْسَةُ.
- ـ وسَمَّوْا: صابراً وصَبِرَةَ.
- ـ قولُ الجوهريِّ، الصَّبَارُ: جَمْعُ صَبْرَةٍ، وهي الحجارَةُ الشديدةُ، قال الأَعْشَى: قُبَيْلَ الصُّبْحِ أصواتُ الصَّبَارِ، فَغَلَطٌ. والصوابُ في اللُّغَةِ والبيتِ: الصِّيارُ، وهو صَوتُ الصَّنْجِ، والبَيْتُ ليس لَلْأَعْشَى، وصَدْرُه: كأَنَّ تَرَنُّمَ الهَاجَاتِ فيها.
- ـ صابِر: سِكَّةٌ بِمَرْوَ.
- ـ صَبْرَةُ: ما تَلَبَّدَ في الحَوْضِ من البَوْلِ والسِّرْقينِ والبَعَرِ.
- ـ صَبْرَةُ من الشِّتاءِ: وَسَطُه.
- ـ وبِلا لامٍ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ صُنْبُور: يأتي إن شاء الله تعالى.
معجم لسان العرب
+
صبر
- في أَسماء الله تعالى: الصَّبُور تعالى وتقدَّس، هو الذي ل يُعاجِل العُصاة بالانْتقامِ، وهو من أَبنية المُبالَغة، ومعناه قَرِيب م مَعْنَى الحَلِيم، والفرْق بينهما أَن المُذنِب لا يأْمَنُ العُقوبة في صِفَ الصَّبُور كما يأْمَنُها في صِفَة الحَلِيم.
- ابن سيده: صَبَرَه عن الشي يَصْبِرُه صَبْراً حَبَسَه؛ قال الحطيئة قُلْتُ لها أَصْبِرُها جاهِداً وَيْحَك، أَمْثالُ طَرِيفٍ قَلِيل والصَّبْرُ: نَصْب الإِنسان للقَتْل، فهو مَصْبُور.
- وصَبْرُ الإِنسا على القَتْل: نَصْبُه عليه.
- يقال: قَتَلَه صَبْراً، وقد صَبَره عليه وق نَهَى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنْ تُصْبَرَ الرُّوح.
- ورج صَبُورَة، بالهاء: مَصْبُور للقتل؛ حكاه ثعلب.
- وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه نَهَى عن قَتْل شيء من الدَّوابّ صَبْراً؛ قيل: هو أَن يُمْس الطائرُ أَو غيرُه من ذواتِ الرُّوح يُصْبَر حَيّاً ثم يُرْمَى بشيء حت يُقْتَل؛ قال: وأَصل الصَّبْر الحَبْس، وكل من حَبَس شيئاً فقد صَبَرَه ومنه الحديث: نهى عن المَصْبُورة ونَهَى عن صَبْرِ ذِي الرُّوح والمَصبُورة التي نهى عنها؛ هي المَحْبُوسَة على المَوْت.
- وكل ذي روح يصبر حيّا ثم يرمى حتى يقتل، فقد، قتل صبراً.
- وفي الحديث الآخر في رَجُل أَمسَ رجُلاً وقَتَلَه آخر فقال: اقْتُلُوا القاتل واصْبُروا الصَّابرَ؛ يعن احْبِسُوا الذي حَبَسَه للموْت حتى يَمُوت كفِعْلِهِ به؛ ومنه قيل للرجُ يقدَّم فيضربَ عنقه: قُتِل صَبْراً؛ يعني أَنه أُمسِك على المَوْت، وكذلك ل حَبَس رجُل نفسَه على شيء يُرِيدُه قال: صَبَرْتُ نفسِي؛ قال عنترة يذكُ حرْباً كان فيها فَصَبَرْتُ عارِفَةً لذلك حُرَّة تَرْسُو، إِذا نَفْسُ الجبان تَطَلَّع يقول: حَبَست نفساً صابِرة.
- قال أَبو عبيد: يقول إِنه حَبَس نفسَه وكلُّ من قُتِل في غير مَعْرَكة ولا حَرْب ولا خَطَإٍ، فإِنه مَقْتو صَبْراً.
- وفي حديث ابن مسعود: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، نَهَى ع صَبْرِ الرُّوح، وهو الخِصاءُ، والخِصاءُ صَبْرٌ شديد؛ ومن هذا يَمِين الصَّبْرِ، وهو أَن يحبِسَه السلطان على اليمين حتى يحلِف بها، فلو حلَ إِنسان من غيرِ إِحلاف ما قيل: حلَف صَبْراً.
- وفي الحديث: مَنْ حَلَف عل يَمِين مَصْبُورَةٍ كاذِباً، وفي آخر: على يَمِينِ صَبْرٍ أَي أُلْزِم به وحُبِس عليها وكانت لازِمَة لصاحِبها من جِهَة الحَكَم، وقيل لها مَصْبُور وإِن كان صاحِبُها في الحقيقة هو المَصْبُور لأَنه إِنما صُبِرَ م أَجْلِها أَي حُبس، فوُصِفت بالصَّبْر وأُضيفت إِليه مجازاً؛ والمَصْبورة: ه اليَمِين، والصَّبْر: أَن تأْخذ يَمِين إِنسان.
- تقول: صَبَرْتُ يَمِين أَي حلَّفته.
- وكلُّ من حَبَسْتَه لقَتلٍ أَو يَمِين، فهو قتلُ صَبْرٍ والصَّبْرُ: الإِكراه.
- يقال: صَبَرَ الحاكم فُلاناً على يَمين صَبْراً أَ أَكرهه.
- وصَبَرْت الرَّجل إِذا حَلَّفته صَبْراً أَو قتلتَه صَبْراً يقال: قُتِل فلانٌ صَبْراً وحُلِّف صَبْراً إِذا حُبِس.
- وصَبَرَه: أَحْلَف يَمِين صَبْرٍ يَصْبِرُه.
- ابن سيده: ويَمِين الصَّبْرِ التي يُمْسِكُك الحَكَم عليها حتى تَحْلِف؛ وقد حَلَف صَبْراً؛ أَنشد ثعلب فَأَوْجِعِ الجَنْبَ وأَعْرِ الظَّهْرَا أَو يُبْلِيَ اللهُ يَمِيناً صَبْرَ وصَبَرَ الرجلَ يَصْبِرُه: لَزِمَه والصَّبْرُ: نقِيض الجَزَع، صَبَرَ يَصْبِرُ صَبْراً، فهو صابِر وصَبَّار وصَبِيرٌ وصَبُور، والأُنثى صَبُور أَيضاً، بغير هاء، وجمعه صُبُرٌ الجوهري: الصَّبر حَبْس النفس عند الجزَع، وقد صَبَرَ فلان عند المُصِيب يَصْبِرُ صَبْراً، وصَبَرْتُه أَنا: حَبَسْته.
- قال الله تعالى: واصْبِر نفسَك مع الذينَ يَدْعُون رَبَّهم.
- والتَّصَبُّرُ: تكلُّف الصَّبْرِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَرَى أُمَّ زَيْدٍ كُلَّمَا جَنَّ لَيْلُه تُبَكِّي على زَيْدٍ، ولَيْسَتْ بَأَصْبَرَ أَراد: وليست بأَصْبَرَ من ابنها، بل ابنها أَصْبَرُ منها لأَنه عاقّ والعاقُّ أَصبَرُ من أَبَوَيْهِ.
- وتَصَبَّر وآصْطَبَرَ: جعل له صَبْراً وتقول: آصْطَبَرْتُ ولا تقول اطَّبَرْتُ لأَن الصاد لا تدغم في الطاء فإِن أَردت الإِدغام قلبت الطاء صاداً وقلت اصَّبَرْتُ.
- وفي الحديث ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الله تعالى قال: إِنِّي أَنا الصَّبُور؛ قا أَبو إِسحق: الصَّبُور في صفة الله عز وجلّ الحَلِيم.
- وفي الحديث: ل أَحَدَ أَصْبَرُ على أَذًى يَسْمَعُه من الله عزَّ وجلَّ؛ أَي أَشدّ حِلْما على فاعِل ذلك وترك المُعاقبة عليه.
- وقوله تعالى: وتَتَواصَوْ بالصَّبْرِ؛ معناه: وتَوَاصَوْا بالصبر على طاعة الله والصَّبْرِ على الدخول ف مَعاصِيه.
- والصَّبْرُ: الجَراءة؛ ومنه قوله عز وجلّ: فما أَصْبَرَهُمْ عل النار؛ أَي ما أَجْرَأَهُم على أَعمال أَهل النار.
- قال أَبو عمرو: سأَل الحليحي عن الصبر فقال: ثلاثة أَنواع: الصَّبْرُ على طاعة الجَبَّار والصَّبْرُ على معاصِي (* قوله: [ الحليحي ] وقوله: [ والصبر على معاصي إلخ كذا بالأَصل).
- الجَبَّار، والصَّبر على الصَّبر على طاعته وتَرْك معصيته وقال ابن الأَعرابي: قال عُمر: أَفضل الصَّبر التَّصَبر.
- وقوله: فَصَبْر جَمِيل؛ أَي صَبْرِي صَبْرٌ جَمِيل.
- وقوله عز وجل: اصْبِرُوا وصَابِرُوا أَي اصْبِرُوا واثْبُتُوا على دِينِكم، وصابروا أَي صابروا أَعداءَكُ في الجِهاد.
- وقوله عز وجل: اسْتَعِينوا بالصَّبْرِ؛ أَي بالثبات على م أَنتم عليه من الإِيمان.
- وشَهْرُ الصَّبْرِ: شهر الصَّوْم.
- وفي حدي الصَّوْم: صُمْ شَهْرَ الصَّبْر؛ هُوَ شهرُ رمضان وأَصل الصَّبْرِ الحَبْس وسُمِّي الصومُ صَبْراً لِمَا فيه من حَبْس النفس عن الطَّعام والشَّرَا والنِّكاح.
- وصَبَرَ به يَصْبُرُ صَبْراً: كَفَلَ، وهو بِهِ صَبِير والصَّبِيرُ: الكَفِيل؛ تقول منه: صَبَرْتُ أَصْبُرُ، بالضَّم، صَبْراً وصَبَار أَي كَفَلْت به، تقول منه: اصْبُرْني يا رجل أَي أَعْطِنِي كَفِيلاً وفي حديث الحسَن: مَنْ أَسْلَفَ سَلَفاً فَلا يأْخُذَنَّ به رَهْناً ول صَبِيراً؛ هو الكفِيل.
- وصَبِير القوم: زَعِيمُهم المُقَدَّم في أُمُورِهم والجمع صُبَراء.
- والصَّبِيرُ: السحاب الأَبيض الذي يصبرُ بعضه فوق بع درجاً؛ قال يصِف جَيْشاً كَكِرْفِئَة الغَيْث ذاتِ الصبِي قال ابن بري: هذا الصدر يحتمل أَن يكون صدراً لبيت عامر بن جوين الطائ من أَبيات وجارِيَةٍ من بَنَات المُلُ ك، قَعْقَعْتُ بالخيْل خَلْخالَه كَكِرْفِئَة الغَيْث ذات الصَّبِي ـرِ، تأْتِي السَّحابَ وتَأْتالَه قال: أَي رُبَّ جارية من بَنات المُلُوك قَعْقَعتُ خَلْخَالَها لَمَّ أَغَرْت عليهم فهَرَبَتْ وعَدَت فسُمِع صَوْت خَلْخَالِها، ولم تكن قب ذلك تَعْدُو.
- وقوله: كَكِرْفِئَة الغَيْث ذات الصَّبِيرِ أَي هذه الجاري كالسَّحابة البَيْضاء الكَثِيفة تأْتي السَّحاب أَي تقصِدُ إِلى جُمْلَ السَّحاب.
- وتأْتالُه أَي تُصْلِحُه، وأَصله تأْتَوِلُهُ من الأَوْل وه الإِصْلاح، ونصب تأْتالَها على الجواب؛ قال ومثله قول لبيد بِصَبُوحِ صَافِيَة وجَذْب كَرِينَةٍ بِمُوَتَّرٍ تَأْتالُه إِبهامُه أَي تُصْلِح هذه الكَرِينَة، وهي المُغَنِّية، أَوْتار عُودِه بِإِبْهامِها؛ وأَصله تَأْتَوِلُه إِبْهامُها فقلبت الواو أَلفاً لتحركها وانفتا ما قبلها؛ قال: وقد يحتمل أَن يكون كَكِرْفِئَة الغيْث ذات الصبي للْخَنْسَاء، وعجزه تَرْمِي السَّحابَ ويَرْمِي لَه وقبله ورَجْراجَة فَوْقَها بَيْضُنا عليها المُضَاعَفُ، زُفْنا لَه والصَّبِير: السحاب الأَبيض لا يكاد يُمطِر؛ قال رُشَيْد بن رُمَيْ العَنَزيّ تَرُوح إِليهمُ عَكَرٌ تَراغَى كأَن دَوِيَّها رَعْدُ الصَّبِي الفراء: الأَصْبار السحائب البيض، الواحد صِبْر وصُبْر، بالكسر والضم والصَّبِير: السحابة البيضاء، وقيل: هي القطعة من السحابة تراها كأَنه مَصْبُورة أَي محبُوسة، وهذا ضعيف.
- قال أَبو حنيفة: الصَّبير السحاب يثب يوماً وليلة ولا يبرَح كأَنه يُصْبَرُ أَي يحبس، وقيل: الصَّبِير السحا الأَبيض، والجمع كالواحد، وقيل: جمعه صُبُرٌ؛ قال ساعدة بن جؤية فارْمِ بِهم لِيَّةَ والأَخْلافا جَوْزَ النُّعامَى صُبُراً خِفاف والصُّبَارة من السحاب: كالصَّبِير وصَبَرَه: أَوْثقه.
- وفي حديث عَمَّار حين ضرَبه عُثمان: فلمَّا عُوتِ في ضَرْبه أَياه قال: هذه يَدِي لِعَمَّار فَلْيَصْطَبِر؛ معناه فليقتصّ يقال: صَبَرَ فلان فلاناً لوليّ فلان أَي حبسه، وأَصْبَرَه أَقَصَّه من فاصْطَبر أَي اقتصَّ.
- الأَحمر: أَقادَ السلطان فلاناً وأَقَصَّ وأَصْبَرَه بمعنى واحد إِذا قَتَلَه بِقَوَد، وأَباءَهُ مثلهُ.
- وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، طَعَن إِنساناً بقضِيب مُدَاعَبة فقال له أَصْبِرْني، قال: اصْطَبر، أَي أَقِدْني من نفسك، قال: اسْتَقِدْ.
- يقال صَبَر فلان من خصْمه واصْطَبَر أَي اقتصَّ منه.
- وأَصْبَرَه الحاكم أَ أَقصَّه من خصْمه وصَبِيرُ الخُوانِ: رُقَاقَة عَرِيضَة تُبْسَطُ تحت ما يؤكل من الطعام ابن الأَعرابي: أَصْبَرَ الرجل إِذا أَكل الصَّبِيرَة، وهي الرُّقاق التي يَغْرُِفُ عليها الخَبَُاز طَعام العُرْس والأَصْبَِرةُ من الغَنَم والإِبل؛ قال ابن سيده ولم أَسمع لها بواحد التي تَرُوح وتَغْدُو على أَهلها لا تَعْزُب عنهم؛ وروي بيت عنترة لها بالصَّيْف أَصْبِرَةٌ وجُلّ وسِتُّ من كَرائِمِها غِزَار الصَّبرُ والصُّبْرُ: جانب الشيء، وبُصْره مثلُه، وهو حَرْف الشي وغِلَظه.
- والصَّبْرُ والصُّبْرُ: ناحية الشيء وحَرْفُه، وجمعه أَصْبار وصُبْرُ الشيء: أَعلاه.
- وفي حديث ابن مسعود: سِدْرة المُنْتَهى صُبْرُ الجنة قال: صُبْرُها أَعلاها أَي أَعلى نواحيها؛ قال النمر بن تَوْلَب يص روضة:عَزَبَتْ، وباكَرَها الشَّتِيُّ بِدِيمَ وَطْفاء، تَمْلَؤُها إِلى أَصْبارِه وأَدْهَقَ الكأْس إِلى أَصْبارها ومَلأَها إِلى أَصْبارها أَي إِل أَعالِيها ورأْسها.
- وأَخذه بأَصْباره أَي تامّاً بجميعه وأَصْبار القبر: نواحيه وأَصْبار الإِناء: جوانِبه.
- الأَصمعي: إِذ لَقِيَ الرجل الشِّدة بكمالها قيل: لَقِيها بأَصْبارها والصُّبْرَة: ما جُمِع من الطعام بلا كَيْل ولا وَزْن بعضه فوق بعض الجوهري: الصُّبرة واحدة صُبَرِ الطعام.
- يقال: اشتريت الشيء صُبْرَةً أَ بلا وزن ولا كيل.
- وفي الحديث: مَرَّ على صُبْرَة طَعام فأَدخل يَدَه فيها الصُّبْرة: الطعام المجتمِع كالكُومَة.
- وفي حديث عُمَر: دخل على النبي صلى الله عليه وسلم، وإِنَّ عند رجليه قَرَظاً مَصْبُوراً أَي مجموعاً، ق جُعل صُبْرة كصُبْرة الطعام.
- والصُّبْرَة: الكُدْس، وقد صَبَّرُو طعامهم وفي حديث ابن عباس في قوله عز وجل: وكان عرْشهُ على الماء، قال: كا يَصْعَد إِلى السماء بُخَارٌ من الماء، فاسْتَصْبَر فعاد صَبِيراً اسْتَصْبَرَ أَي استكْثَف، وتراكَم، فذلك قوله: ثم اسْتَوى إِلى السماء وه دُخَان؛ الصَّبِير: سَحاب أَبيض متكاثِف يعني تَكَاثَفَ البُخار وتَراكَم فصا سَحاباً.
- وفي حديث طَهْفة: ويسْتَحْلب الصَّبِير؛ وحديث ظبيان وسَقَوْهُم بِصَبِير النَّيْطَل أَي سَحاب الموْت والهَلاك والصُّبْرة: الطعام المَنْخُول بشيء شبِيه بالسَّرَنْد (* قوله [ بالسرند ] هكذا في الأَصل وشرح القاموس).
- والصُّبْرَة: الحجارة الغليظ المجتمعة، وجمعها صِبَار.
- والصُّبَارة، بضم الصاد: الحجارة، وقيل: الحجار المُلْس؛ قال الأَعشى مَنْ مُبْلِغٌ شَيْبان أَنّ المَرْءَ لم يُخلَق صُبارَهْ قال ابن سيده: ويروى صِيَارَهْ؛ قال: وهو نحوها في المعنى، وأَور الجوهري في هذا المكان مَنْ مُبْلِغٌ عَمْراً بأَنّ المَرْءَ لم يُخْلَق صُبارَهْ واستشهد به الأَزهري أَيضاً، ويروى صَبَارهْ، بفتح الصاد، وهو جم صَبَار والهاء داخلة لجمع الجمع، لأَن الصَّبَارَ جمع صَبْرة، وهي حجار شديدة؛ قال ابن بري: وصوابه لم يخلق صِبارهْ، بكسر الصاد، قال: وأَما صُبار وصَبارة فليس بجمع لصَبْرة لأَن فَعالاً ليس من أَبنية الجموع، وإِنما ذل فِعال، بالكسر، نحو حِجارٍ وجِبالٍ؛ وقال ابن بري: البيت لَعَمْرو ب مِلْقَط الطائي يخاطب بهذا الشعر عمرو بن هند، وكان عمرو بن هند قتل له أَ عند زُرارَةَ بن عُدُس الدَّارِمِي، وكان بين عمرو بن مِلْقَط وبي زُرارَة شَرٌّ، فحرّض عَمرو ابن هند على بني دارِم؛ يقول: ليس الإِنسان بحج فيصبر على مثل هذا؛ وبعد البيت وحَوادِث الأَيام ل يَبْقَى لها إِلاَّ الحجار ها إِنَّ عِجْزَةَ أُمّ بالسَّفْحِ، أَسْفَلَ مِنْ أُوارَه تَسْفِي الرِّياح خِلال كَشْ ـحَيْه، وقد سَلَبوا إِزَارَه فاقتلْ زُرَارَةَ، لا أَرَ في القوم أَوفى من زُرَارَه وقيل: الصُّبارة قطعة من حجارة أَو حديد والصُّبُرُ: الأَرض ذات الحَصْباء وليست بغليظة، والصُّبْرُ فيه لغة؛ ع كراع ومنه قيل للحَرَّة: أُم صَبَّار ابن سيده: وأُمُّ صَبَّار، بتشدي الباء، الحرَّة، مشتق من الصُّبُرِ التي هي الأَرض ذات الحَصْباء، أَو م الصُّبَارة، وخَصَّ بعضهم به الرَّجْلاء منها.
- والصَّبْرة من الحجارة: م اشتد وغَلُظ، وجمعها الصَّبار؛ وأَنشد للأَعشى كأَن تَرَنُّمَ الهَاجَاتِ فيها قُبَيْلَ الصُّبح، أَصْوَات الصَّبَار الهَاجَات: الضَّفادِع؛ شبَّه نَقِيق الضفادع في هذه العين بوق الحجارة.
- والصَّبِير: الجَبَل.
- قال ابن بري: اذكر أَبو عمر الزاهد أَن أُ صَبَّار الحرّة، وقال الفزاري: هي حرة ليلى وحرَّة النار؛ قال: والشاهد لذل قول النابغة تُدافِع الناسَ عنّا حِين نَرْكَبُها من المظالم تُدْعَى أُمَّ صَبَّا أَي تَدْفَعُ الناس عنّا فلا سَبِيل لأَحد إِلى غَزْوِنا لأَنها تمنعه من ذلك لكونها غَلِيظة لا تَطَؤُها الخيل ولا يُغار علينا فيها؛ وقوله من المظالم هي جمع مُظْلِمة أَي هي حَرَّة سوداء مُظْلِمة.
- وقال اب السكِّيت في كتاب الأَلفاظ في باب الاختلاط والشرِّ يقع بين القوم: وتدع الحرَّة والهَضْبَةُ أُمَّ صَبَّار.
- وروي عن ابن شميل: أَن أُم صَبَّار ه الصَّفَاة التي لا يَحِيك فيها شيء.
- قال: والصَّبَّارة هي الأَرض الغَلِيظ المُشْرفة لا نبت فيها ولا تُنبِت شيئاً، وقيل: هي أُم صَبَّار، ول تُسمَّى صَبَّارة، وإِنما هي قُفٌّ غليظة قال: وأَما أُمّ صَبُّور فقال أَبو عمرو الشيباني: هي الهَضْبة التي لي لها منفَذ.
- يقال: وقع القوم في أُمّ صَبُّور أَي في أَمرٍ ملتبِس شدي ليس له منفَذ كهذه الهَضْبة التي لا منفَذ لها؛ وأَنشد لأَبي الغري النصري أَوْقَعَه اللهُ بِسُوءٍ فعْلِه في أُمِّ صَبُّور، فأَودَى ونَشِب وأُمّ صَبَّار وأُمُّ صَبُّور، كلتاهما: الداهية والحرب الشديدة.
- وأَصب الرجلُ: وقع في أُم صَبُّور، وهي الداهية، وكذلك إِذا وقع في أُ صَبَّار، وهي الحرَّة.
- يقال: وقع القوم في أُم صَبُّور أَي في أَمر شديد.
- اب سيده: يقال وقعوا في أُم صَبَّار وأُم صَبُّور، قال: هكذا قرأْته ف الأَلفاظ صَبُّور، بالباء، قال: وفي بعض النسخ: أُم صيُّور، كأَنها مشتقَّة م الصِّيارة، وهي الحجارة.
- وأَصْبَرَ الرجلُ إِذا جلس على الصَّبِير، وه الجبل.
- والصِّبَارة: صِمَام القارُورَة وأَصبر رأْسَ الحَوْجَلَ بالصِّبَار، وهو السِّداد، ويقال للسِّداد القعولة والبُلْبُلَة (* قوله [ القعولة والبلبلة ] هكذا في الأصل وشرح القاموس).
- والعُرْعُرة.
- والصَّبِرُ عُصَارة شجر مُرٍّ، واحدته صَبِرَة وجمعه صُبُور؛ قال الفرزدق يا ابن الخَلِيَّةِ، إِنَّ حَرْبي مُرَّة فيها مَذاقَة حَنْظَل وصُبُو قال أَبو حنيفة: نَبات الصَّبِر كنَبات السَّوْسَن الأَخضر غير أَن ورق الصَّبرِ أَطول وأَعرض وأَثْخَن كثيراً، وهو كثير الماء جدّاً.
- الليث الصَّبِرِ، بكسر الباء، عُصارة شجر ورقها كقُرُب السَّكاكِين طِوَا غِلاظ، في خُضْرتها غُبْرة وكُمْدَة مُقْشَعِرَّة المنظَر، يخرج من وسطها ساق عليه نَوْر أَصفر تَمِهُ الرِّيح.
- الجوهري: الصَّبِر هذا الدَّوا المرُّ، ولا يسكَّن إِلاَّ في ضرورة الشعر؛ قال الراجز أَمَرُّ من صَبْرٍ وحُضَض وفي حاشية الصحاح: الحُضَضُ الخُولان، وقيل هو بظاءين، وقيل بضاد وظاء قال ابن بري: صواب إِنشاده أَمَرَّ، بالنصب، وأَورده بظاءين لأَنه يص حَيَّة؛ وقبله أَرْقَشَ ظَمْآن إِذا عُصْرَ لَفَظ والصُّبَارُ، بضم الصاد: حمل شجرة شديدة الحموضة أَشد حُموضَة م المَصْل له عَجَمٌ أَحمر عَرِيض يجلَب من الهِنْد، وقيل: هو التمر الهند الحامض الذي يُتَداوَى به وصَبَارَّة الشتاء، بتشديد الراء: شدة البَرْد؛ والتخفيف لغة ع اللحياني.
- ويقال: أَتيته في صَبَارَّة الشتاء أَي في شدَّة البَرْد.
- وفي حدي علي، رضي الله عنه: قُلْتم هذه صَبَارَّة القُرّ؛ هي شدة البرد كَحَمَارَّ القَيْظ أَبو عبيد في كتاب اللَّبَن: المُمَقَّر والمُصَبَّرُ الشديد الحموض إِلى المَرارة؛ قال أَبو حاتم: اشتُقَّا من الصَّبِر والمَقِر، وهم مُرَّان والصُّبْرُ: قبيلة من غَسَّان؛ قال الأَخطل تَسْأَله الصُّبْرُ من غَسَّان، إِذ حَضَرُوا والحَزْنُ: كيف قَراك الغِلْمَةُ الجَشَرُ الصُّبْر والحَزْن: قبيلتان، ويروى: فسائل الصُّبْر من غَسَّان إِذ حضروا، والحَزْنَ، بالفتح، لأَنه قال بعده يُعَرِّفونك رأْس ابن الحُبَاب، وق أَمسى، وللسَّيْف في خَيْشُومه أَثَر يعني عُمير بن الحُباب السُّلَمي لأَنه قُتِل وحُمِل رأْسهُ إِلى قَبائ غَسَّان، وكان لا يبالي بِهِم ويقول: ليسوا بشيء إِنما هم جَشَرٌ وأَبو صَبْرَة ( قوله: [ أَبو صبرة أَلخ ] عبارة القاموس وأَبو صبيرة كجهينة طائر احم البطن اسود الظهر والرأس والذنب): طائر أَحمرُ البطنِ أَسوَدُ الرأْ والجناحَيْن والذَّنَب وسائره أَحمر وفي الحديث: مَنْ فَعَل كذا وكذا كان له خيراً من صَبِير ذَهَباً؛ قيل هو اسم جبل باليمن، وقيل: إِنما هو مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ، بإِسقاط البا الموحدة، وهو جبلَ لطيّء؛ قال ابن الأَثير: وهذه الكلمة جاءت في حديثي لعليّ ومعاذ: أَما حديث علي فهو صِيرٌ، وأَما رواية معاذ فصَبِير، قال: كذ فَرق بينهما بعضهم.
ترجمة تصبيرة باللغة الإنجليزية
تصبيرة
Taste