معنى كلمة تحنيط في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تحنيط
- مصدر حنَّطَ.
- عند قدماء المصريين: حِفظ هيكل جسم الميِّت بتخليصه من الموادّ الرخوة من جلد وغشاء وتطهير جوفه بموادّ خاصّة كالمِسْك أو العنبر أو الكافور وغيرها وتحويله إلى مومياء.
(ب)أحنطَ
- أحنطَ يُحنط ، إحناطًا ، فهو مُحْنِط ، والمفعول مُحْنَط.
- أحنط المَيِّتَ طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب.
- أحنط الجُثَّةَ: صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّحنيط
- التَّحنيط التَّحنيط عند قدماء المصريين: حِفظ جسم الميت بتخليصهِ من الأحشاء والمخ وسائر الموادّ الرِّخوة، ومعالجتُهُ بطيوبٍ وعقاقيرَ و موادَ تدفع عنه أَسباب البِلى.
(ب)الحانطُ
- الحانطُ ثمَرُ الغَضَى.
- و الحانطُ صَاحب الحِنْطة.
- و الحانطُ الكثير الحنطة.
- ورجُلٌ حانطٌ: حان حَصادُ زرعه (على النسب).
- وأحمرُ حانِطٌ: قانئٌ.
المحيط في اللغة
+
حِنْطَةُ
- ـ حِنْطَةُ: البُرُّ. والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ، ج: حِنَطٌ، وبائعُها: حَنَّاطٌ، وحِرْفَتُه: الحِناطَةُ. يقالُ: حَنَّاطيٌّ أيضاً.
- ـ حَنَّاطُ: بائعُ الحِنْطَةُ.
- ـ حِناطَةُ: حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ.
- ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ، وأبوهُ، وولدُه أبو نَصْرٍ: فُقَهاءُ.
- ـ حِنْطِيُّ: آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ، والمُنْتَفِخُ.
- ـ حانِطُ: صاحِبُها، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ، وثَمَرُ الغَضَى.
- ـ أحْمَرُ حانِطٌ: قانِئٌ.
- ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ: عَظيمُها، كثيرُ الدراهمِ.
- ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ: مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ.
- ـ حَنَطَ يَحْنِطُ: زَفَرَ.
- ـ حَنَطَ الأدِيمُ: احْمَرَّ.
- ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً: حانَ حَصادُه، كأَحْنَطَ.
- ـ حَنَطَ الرِّمْثُ: ابْيَضَّ، وأدْرَكَ، كحَنِطَ.
- ـ حَنوطُ وحِنَاطُ: كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ، وقد حَنَطَه يَحْنِطُه وأحْنَطَه فَتَحَنَّطَ.
- ـ حُنَطِئَةُ: في الهَمْزِ.
- ـ أَحْنَطُ: العظيمُ اللِّحْيَةِ، الكَثُّها.
- ـ أُحْنِطَ: ماتَ.
- ـ اسْتَحْنَطَ: اجْتَرَأ على المَوْتِ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه.
- ـ حَنْطُ: النَّبْلُ يُرْمَى به.
معجم لسان العرب
+
حنط
- الحِنْطةُ: البُرُّ، وجمعها حِنَطٌ.
- والحَنّاطُ: بائعُ الحِنْطةِ والحِناطةُ حِرْفَته.
- الأَزهري: رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ، وإِن لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها، يعنون صُرَّةَ الدراهم.
- الأَزهري: ويقا حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ؛ وقال الزَّفَيانُ وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِط كَبا إِذا رَبا حانِطاً، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه.
- وأَهل اليم يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به: حَنْطاً.
- وفي نوادر الأَعراب: فلا حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِلي ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ.
- ويقال للبَقْل الذ بلغ أَن يُحْصَد: حانِطٌ.
- وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزّ وأَشْرَى: حانَ أَن يُحْصَد.
- وقوم حانِطون على النسَب.
- والحِنْطِيُّ: الذ يأْكل الحِنْطةَ؛ قال والحِنطِئُ الحِنْطِيُّ يُمْ ـنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِب الحِنْطِئُ: القصيرُ.
- وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَ وأَحْنَطَ: ابْيَضّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَع الغِراء.
- وقال أَبو حنيفة: أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَ يَحْنُطُ حُنوطا أَدرك ثَمَره.
- الأَزهري عن ابن الأَعرابي: أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ قال: ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ.
- ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخر ورقه: قد أَقْمَل، فإِذا ازداد قليلاً قيل: قد أَدْبَى، فإِذا ظهرت خُضرت قيل: بَقَلَ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل: حَنِطَ وحَنَطَ.
- قال: وقال شم يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ، قال: والحانِط والوارِسُ واحد؛ وأَنشد تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَض أَباناً وغُلاَّناً، به يَنْبُتُ السِّدْر يعني الإِبل.
- ابن سيده: قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ، عل غير قياس والحَنُوط: طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحن كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة، وقد حَنَّطَه.
- وف الحديث: أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُو بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا.
- الجوهري: الحَنُوطُ ذَرِيرة وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً، الأَزهري: هو الحَنُوط والحِناطُ، وروي عن ابن جريج قال: قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبّ إِليكَ؟ قال: الكافور، قلت فأَين يُجْعَلُ منه؟ قال: في مَرافِقِه، قلت وفي بطنه؟ قال: نعم، قلت: وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه؟ قال: نعم، قلت: وف رُفْغَيْه؟ قال: نعم، قلت: وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه؟ قال: نعم، قلت أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ؟ قال: لا بل يابساً، قلت: أَتكر المِسْك حِناطاً؟ قال: نعم، قال: قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّب به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق، فهو كله حَنوط.
- ابن بري: اسْتَحْنَطَ فلان: اجترأ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا.
- وفي حديث ثابت بن قيس: وقد حسَرَ عن فخذي وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال، كأَن أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال.
- وقال اب الأَثير: الحَنُوطُ والحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموت وأَجْسامهم خاصّة وعَنْزُ حُنَطِئةٌ: عريضة ضخمة.
- وحَنَطَ الأَدِيمُ: احمرّ، فهو حانِطٌ.
معجم لغة الفقهاء
+
تحنيـط
- من حنط يحنط تحنيطا، وهو لغة حفظ هيكل جسم الميت من التلف، واصطلاحا هو وضع الحنوط من الكافور على أعضاء سجود الميت، وهو واجب كفائي على المسلمين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحنطة السّوداء
- (نت) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور.
(ب)الحنوط
- كلّ ما يُطيَّب به الميِّت من مسك وعنبر وكافور وغير ذلك ممّا يُذَرّ عليه تطييبًا له وتجفيفًا لرطوبته.
ترجمة تحنيط باللغة الإنجليزية
تحنيط
Mummification