معنى كلمة تحت في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تَحْت
- (النحو والصرف) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى، مقابل فوق، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى، ويكثر جره بمن، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى.
- سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه.
- وقف تحتًا.
- جاء من تحتٍ.
- جاء الهواءُ مِنْ تَحْتُ.
- {لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}.
- {إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}.
- {كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا}.
- أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه.
- تحت إشراف فلان: تحت رعايته.
- تحت أعين النَّاس: على مرأى منهم، أمامهم.
- تحت أمرك: في خدمتك.
- تحت أمره/ تحت تصرُّفه/ تحت يده: رهن إشارته.
- تحت الأرض: واقع، حاصل، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض.
- تحت التَجْرِبة/ تحت الطَّبْع/ تحت التَّمرين: في دور التجْربة/ الطبع/ التمرين.
- تحت الحساب: مبلغ من أصل المطلوب.
- تحت السِّلاح: في القوات المسلَّحة.
- تحت الشَّمس: في هذا العالم، على الأرض.
- تحت الصِّفر: تقل عن الصفر.
- تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّى بمجرد طلبه.
- تحت المعدَّل: أقل من المستوى.
- تحت ذراعي: واقع أو مستعمل تحت الذِّراع، قريب المأخذ والمنال.
- تحت رحمته: مُسيطَر عليه، مُتحكَّم فيه.
- تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور الناس.
- تحت ضغط الظروف: بسببها وتأثيرها.
- مِنْ تحت رأسه: بتدبيره، بسببه.
- مِنْ تحت لتحت: سِرًّا.
- هي تحته: في عصمته.
- أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر.
(ب)حَتَّ
- حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت (للمتعدِّي).
- حتَّ الصَّخرُ تآكل.
- حتَّ الشَّجرَ: قشره.
- حتّ اللهُ مالَه: أذهبه وأفقره.
- حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره.
- حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر.
- حتَّ الوسخَ عن الثَّوب: فركه وأزاله.
معجم الغني
+
تَحْتَ
- (ظَرْفُ مَكَانٍ).
- يَلْزَمُ الإضَافَةَ فَيُنْصَبُ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ : أ. :جَلَسَتْ تَحْتَ سَقْفِ البَهْوِ : أَسْفَلَ البَهْوِ. ب.يُجَرُّ بِمِنْ :خَرَجَ مِنْ تَحْتِ الرُّكَامِ : مِنْ بَيْنِ. ج. تُقْطَعُ عَنِ الإضَافَةِ وَتُبْنَى عَلَى الضَّمِّ :خَرَجْتُ مِنْ تَحْتُ.
- مِنْ مَعَانِيهَا أَيْضاً : أ. :سَتُنَظَّمُ الحَفْلَةُ تَحْتَ إِشْرَافِ الوَزِيرِ : تَحْتَ رِعَايَتِهِ. ب. :سَأَكُونُ تَحْتَ تَصَرُّفِكَ : رَهْنَ تَصَرُّفِكَ. ج. :صَدَرَ كِتَابٌ تَحْتَ عُنْوَانِ (البَحْرُ) : يَحْمِلُ. د. :مَا زَالَتْ خَيْرَاتٌ كَبِيرَةٌ تَحْتَ الأَرْضِ : فِي بَاطِنِهَا. هـ. :وَضَعَهُ تَحْتَ التَّجْرِبَةِ : عِنْدَ الاِخْتِبَارِ. و. :مَا زَالَ الكِتَابُ تَحْتَ الطَّبْعِ : قَيْدَ الطَّبْعِ. :مَشارِيعُهُ تَحْتَ الإِنْجَازِ. ز. :كُلُّ خَيْرَاتِ البِلادِ تَحْتَ يَدِهِ : فِي حَوْزَتِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)تَحت
- تحت.
- واحد التحوت.
(ب)تحت
- و تحت.
- تحت في الأسفل : [ تحت الأرض ]. وهي ظرف مكان من شروطهان يكون مضافا. وإذا لم يضف كان اسما مبنيا على الضم.
المعجم الوسيط
+
(أ)تحْتُ
- تحْتُ مقابلُ فوق.
- والنسبة إِليها تَحْتيٌّ، وتَحْتَانِيٌّ.
(ب) التَّحْتُ
- التَّحْتُ الكنز الدَّفِينُ.
- و التَّحْتُ الرَّذْل السافِل. والجمع : تُحُوتٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)تَحْتُ
- ـ تَحْتُ: نَقيضُ فَوْقَ، يكونُ ظَرْفاً، ويكونُ اسماً، ويُبْنَى في حال اسميَّتِه على الضم، فيقالُ: من تَحْتُ.
- ـ تُحوتُ: الأَرْذالُ السَّفِلَةُ.
(ب)حَتْنُ
- ـ حَتْنُ: المِثْلُ، والقِرْنُ، وحِتْنُ، والباطِلُ.
- ـ هُما حَتْنانِ، أي: سِيَّانِ في الرَّمْيِ.
- ـ حَتَنَانٌ: حُروفُ الجبالِ.
- ـ حَتِنَ الحَرُّ: اشْتَدَّ.
- ـ يومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا.
- ـ مُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً.
- ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
- ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ: بُدٌّ.
- ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى: مُتساويَةً.
- ـ أحْتَنَ: وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ.
- ـ تَحاتَنُوا: تَساوَوْا.
- ـ حَوْتَنانُ: بلد.
معجم لسان العرب
+
(أ)تحت
- تحت: إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ، تكون مَرَّة ظرفاً، ومرَّة اسماً، وتبنى في حال الاسمية على الضم، فيقال: من تَحْتُ وتَحْتُ: نقيض فوق وقومٌ تُحوتٌ: أَرذالٌ سَفِلةٌ.
- وفي الحديث: لا تقوم الساعةُ حت تَظْهَرَ التُّحوتُ، ويَهْلِكَ الوُعُول؛ يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدا الناسِ، لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم، وهم السِّفْلَة والأَنْذالُ؛ والوُعُولُ: الأَشْرافُ.
- قال ابن الأَثير: جَعَلَ التَّحتَ الذي ه ظَرْفٌ اسْماً، فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف، وجَمَعه؛ وقيل: أَرادَ بظهو التُحُوتِ، ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض؛ ومنه حديث أَبي هريرة وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ، فقال: وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوت الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم، شَبَّه الأَشْراف بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها والتحتحة: الحركة (* قوله [ والتحتحة الحركة ] لم يذكر ذلك في حرف الحا ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى.
- ) وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ.
- قال الأَزهري: لو جاء ف الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء، لجاز وحسن.
(ب)حتت
- الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء م الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
- وفي الحديث: أَنه قال لامرأَة سأَلته ع الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّي وأَزِيليه.
- والضِّلَعُ: العُودُ.
- والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقا الشاعر وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَك زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُم حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
- وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
- وفي حديث عمر: أَنّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَ اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، ه خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط ع أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛ وأَنشد تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَه والحَتُّ دون النَّحْت.
- قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذ اسْتَأْصَلْتَهم.
- وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً ل يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
- والحَتُّ، والانْحِتاتُ والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتات مِنْثارٌ وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
- وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلين مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه م الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
- والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
- وفي الحديث: تَحاتَّت عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
- وانْحَتَّ شَعَرُ عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
- والحَتَّةُ: القَشْرَةُ وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
- وأَحَتّ الأَرْطى: يَبِسَ والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
- وحَتَّه دراهمه: عَجَّ له النَّقْدَ وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجم أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
- وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريع السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَ ـواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوال وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه م السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم م البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكو ذلك، وهو يقول قبله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَ بعيرَه، أَلا تَراه قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْي طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنم يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِن سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُض عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذ هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
- وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ طويلُها.
- والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
- والشَّرْيُ شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
- وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ من القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
- قال ابن بري: قال الأَصمعي: شَبَّه فرس في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّ فَرسَه والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
- وفي الحديث: أَنه قال لسَعْد يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
- قا الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وه قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
- والحَتُّ: القَشْر.
- والحَتُّ: حَتُّك الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
- وحَتُّ الجَراد: مَيِّته وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُ وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب وأَما قول الفرزدق فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتات فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجم قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة وحَتِّ: زَجْرٌ للطير قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتي فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري: قال النحويون حتى تجي لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غي مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ول يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مم يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطف بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما قا جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَه بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَل لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَل والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبت بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَ أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
- وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقول الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حت الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف م للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف م تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولم تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
مصطلحات مالية
+
(أ)انظر تحت اختلاس
- embedded option ، في الإنجليزية، هي embeddo.
(ب)تحت الخط
- إيرادات أو مصروفات غير عادية ولا يحتمل أن تتكرر ، في الإنجليزية، هي below the line.
ترجمة تحت باللغة الإنجليزية
تحت
Downstairs
مرادفات تحت
- أَسْفَلَ
تحت في سياق الكلام
العقدة تحت إبطه الأيسر بها أجسام مضادة بكثاةف 11 كانديلا لا يكفي للإصابة بالورم اللمفاوي
His left armpit node has antibodies for C.D. 11. Not enough to indicate lymphoma.
نعم، إن جعلها هذا تكف عن الكسل أنا واثقة أنها تحت ضغط كبير بالفعل
Yeah, if it gets her off the couch. I'm sure she's already under enough pressure.
لم يكن الطفح الجلدي طفحاً إنه نزيف تحت الجلد، إنه داء الفرفيز
The rash wasn't a rash. She's bleeding into her skin. It's purpura.
ماذا عن الكدمات؟ هل اشتكى من قبل بحساسية تحت إبطه أو بالفخذ؟
What about bruising? Never complained of tenderness under his arms or his groin?
كنت ترتدي حذاء للمطر اليوم لكن وضعت سيارتك في مرآب تحت الأرض
You were wearing rain boots today, but you were parked in the underground garage,
عشر وحدات من الإنسولين تحت الجلد و اعطوه نصف جرعة ضموريدية
Ten units of insulin sub Q, an I.V. push D 50.
تحت تأثير المخدر، نعم لا يمكن أن ندعها تستيقظ، فالألم فظيع
As a result of the sedatives, yeah. Can't let her wake up. Too much pain.
صحيح، فجأة تثق بالأطباء و تحب الكلاب و السير تحت الأمطار
Right. You suddenly trust doctors, love puppies and long walks in the rain.
تلك النقطة الزرقاء تحت الياقة إنه وشم للعلاج بالأشعة
That little blue dot under your collar it's a tattoo for guiding radiation treatment.
فقط تركيبة للأطفال مخزنة تحت حوض بصنبور يسرب مياه
Oh, just some baby formula being stored under a sink with a dripping faucet.
.ما حسبت أني سآوي تحت كنف (إيزبو كلايرمونت) قط
I never thought I'd be staying under Ysabeau de Clermont's roof.
انسداد بالأمعاء، إنها تحت الملاحظة ستكون بخير
Bowel obstruction. She's under observation. She'll be fine.
يمكنني تبرير إبقائها هنا تحت الملاحظة 24 ساعة
I can justify keeping her here for a 24 hour observation.
هل وقعت تحت ضغط كبير مؤخراً؟ ليس فوق المعتاد
Been under a lot of stress lately? No more than usual.
،إنك تحت كنف السحرة الآن .سنفعل كل ما بوسعنا
You're among witches now, we'll do everything we possibly can.