معنى كلمة تأن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إيتاء
- مصدر آتى.
(ب)فتِئَ
- فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا.
- ما فتِئ يذاكر ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع.
- ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر.
- {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها.
معجم الغني
+
(أ)تَأَنٍّ
- [أ ن ي]. (مصدر تَأَنَّى). :فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ.
(ب)فَتِئَ
- [ف ت أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتِئْتُ، أَفْتَأُ، اِفْتَأْ، مصدر فَتْءٌ.
- :فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ : نَسِيَهُ.
- :فَتِئَ عَنْهُ : اِنْفَكَّ.
- :مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ : :مَا زَالَ : وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :كَانَ : يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّأْتَاءُ
- التَّأْتَاءُ من يُكرر التاءَ إِذا تكلم، لعيب فى نطقه.
(ب)تَتَأَّن
- تَتَأَّن تَتَاءَنَ.
المحيط في اللغة
+
(أ)فَتَأَ
- ـ ما فَتَأَ وفَتُؤَ وفَتِئَ: مازَالَ، كما أَفْتَأَ.
- ـ فَتِئَ عنه: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد.
- ـ {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: ما تَفْتَأُ.
- ـ فَتَأَ: كَسَرَ، وأطْفَأَ، عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ' جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة'، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.
(ب)وَتَأَ
- ـ وَتَأَ في مشْيَتِهِ يتَأُ: تَثَاقَلَ كِبْراً أو خُلُقاً.
مختار الصحاح
+
(أ)فتأ
- ف ت أ: ما أفْتَأَ يذكره وما فَتِئَ وما فَتَأَ أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى {تالله تَفْتأُ تذكر يوسف} أي ما تَفْتَأُ.
(ب)نتأ
- ن ت أ: نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع.
معجم لسان العرب
+
(أ)تأن
- أَنشد ابن الأََعرابي أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالةٌ وبَقْل بأَكنافِ الغُرَيِّ تُؤَانُ قال: أَراد تُؤَامُ فأَبدل، هذا قوله، قال: وأَحسن منه أَن يكون وَضْعاً لا بدلاً، قال: ولم نسمع هذا إلا في هذا البيت، وقوله: يا موصولُ إِما أَن يكون شَبَّهه بالموصول من الهوامّ، وإما أَن يكون اسمَ رجل.
- وحكى ابن بري قال: تتَاءَنَ الرجلُ الصيدَ إذا جاءَه من هنا مرّةً ومن هنا مرة أُخرى، وهو ضرْبٌ من الخديعة؛ قال أَبو غالب المَعْنِيّ تتَاءَنَ لي بالأَمرِ من كل جانب ليَصْرِفَني عمّا أُرِيدُ كَنود.
(ب)نتأ
- نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً: انْتَبَر وانْتَفَخَ وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره، فقد نَتَأَ، وهو ناتِئٌ، وأَما قو الشاعر قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ ت تَمْسَحَ رَأْسِي، وتُفَلِّيني و وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ، حتى تَنْت فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ.
- فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً، على ما ذهب إليه الأَخفش.
- وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله وعدتني أُمُّ عمرو أَن ت ووَا من قوله تمسح رأْسي وتفلِّيني و ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة، حتى كأَنه قال: تَنْتَأُ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن وقوله: رن أَن تا: مفعولن.
- وليني وا: مفعولن، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ.
- وإِنما ذهب الأَخفش: أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتح <ص:165 التاءِ والواو، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ: ارتفع.
- ونَتَأَ الشيءُ: خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ، وهو النُّتُوءُ.
- ونَتَأَتِ القُرْحةُ: وَرِمَتْ.
- ونَتَأْت على القوم: اطَّلَعْتُ عليهم، مثل نَبَأْت.
- ونَتَأَتِ الجارِيةُ: بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ.
- ونَتَأَ على القوم نَتْأً: ارْتَفَعَ.
- وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ (1 (1 قوله [ وانتتأ إِذا ارتفع إلخ ] كذا في النسخ والتهذيب.
- وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي: فلما إلخ.
- وأَنشد أَبو حازم فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُه لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم.
- نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى، وهو السَّيْف.
- أَهْذَؤُه: أَقْطَعُه.
- وفي المثل: تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ.
- يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه، وهو يُجاذِبُكَ.
- وقيل: معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ.
- وقيل: تَحْقِرُه ويَنْتُو، بغير همز، وسنذكره في موضعه.
مصطلحات عربية عامة
+
نتأ الشّيء
- برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه.
- نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه- نتأ ثديها.
ترجمة تأن باللغة الإنجليزية
تأن
Deliberation