معنى كلمة بضائع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- بَضائِعُ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استبضعَ
- استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع.
- استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها، جعلها بضاعة.
- استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة.
- استبضع من المرأة: تزوّجها.
(ب)أبضعَ
- أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع.
- أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها.
- أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان.
معجم الرائد
+
بَضع
- بضع.
- يبضع بضوعا.
- بضع الكلام : بينه، وضحه.
- بضع لهالكلام : تبين، وضح.
- بضع الكلام : فهمه.
المحيط في اللغة
+
بَضْعُ
- ـ بَضْعُ: القَطْعُ، كالتَّبْضِيعِ، والشَّقُّ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ، والتَّزَوُّجُ، والمُجامَعَةُ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ، والتِّبَيُّنُ.
- ـ بَضَعَه الكَلامَ، وأبْضَعَه الكلامَ: بَيَّنَه له.
- ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً: فَهِمَ.
- ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ: أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ.
- ـ بُضْعُ: الجِماعُ، أو الفَرْجُ نفْسُه، والمَهْرُ، والطَّلاقُ، وعَقْدُ النِّكاحِ، ضِدٌّ، وموضع.
- ـ بِضْعُ، وبَضْعُ: الطائِفةُ من الليلِ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ، أو هو سَبْعٌ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ، لا يقالُ: بِضْعٌ وعِشْرونَ، أو يقالُ ذلك. الفَرَّاءُ: لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ، ولا يقالُ: بِضْعٌ ومِئَةٌ، ولا ألْفٌ.
- ـ مَبْرَمَانُ: البِضْعُ: ما بينَ العَقْدَيْنِ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ. وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ: بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً، ولا يُعْكَسُ، أو البِضْعُ: غيرُ مَعْدودٍ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ.
- ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ج: بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ.
- ـ مِبْضَعٌ: ما يُبْضَعُ به العِرْقُ.
- ـ باضِعَةُ: الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ.
- ـ الباضِعُ في الإِبِلِ: كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ.
- ـ باضِعُ: مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، ج: بَضَعَةٌ.
- ـ باضِعٌ: موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ، أو جَزِيرَةٌ فيه.
- ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً: إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ، فدَخَلَكَ منه.
- ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً: رَوِيتُ.
- ـ بَضيعُ: الجَزِيرةُ في البَحْرِ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ، والعَرَقُ، وجبلٌ، والبَحْرُ، والماءُ النَّمِيرُ، كالباضِعِ، والشَّريكُ، ج: بُضْعٌ.
- ـ بَضيعَةُ: الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ.
- ـ بُضَيْعٌ: موضع، أو جبلٌ بالشامِ، وموضع عن يَسارِ الجارِ.
- ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ: بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ.
- ـ أبْضَعَةُ: مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ، أخُو مِخْوَسٍ، وتقدَّمَ في السينِ.
- ـ أَبْضَعُ: المَهْزُولُ.
- ـ أبْضَعَها: زَوَّجَها.
- ـ أبْضَعَ الشيءَ: جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه.
- ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً: أرْواهُ.
- ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ: شَفاهُ.
- ـ أبْضَعَ الكلامَ: بَيَّنَه بَياناً شافِياً.
- ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ: تَبَصَّعَ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ.
- ـ انْبَضَعَ: انْقَطَعَ.
- ـ ابْتَضَعَ: تَبَيَّنَ.
معجم لسان العرب
+
بضع
- بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً: قطعه والبَضْعةُ: القِطعة منه؛ تقول: أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطع مجتمعة، هذه بالفتح، ومثلها الهَبْرة، وأَخواتها بالكسر، مثل القِطْعة والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى.
- وفلا بَضْعة من فلان: يُذْهَب به إِلى الشبَه؛ وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْع منِّي، من ذلك، وقد تكسر، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر؛ قال زهير أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَد (* في ديوان زهير: خلواتها بدل غفلاتها.
- دَماً عند شِلْوٍ تَحْجَلُ الطيرُ حَوْلَه وبَضْعَ لِحامٍ في إِهابٍ مُقَدَّد وبَضْعة وبَضْعات مثل تمْرة وتمْرات، وبعضهم يقول: بَضْعة وبِضَعٌ مث بَدْرةٍ وبِدَرٍ، وأَنكره عليّ بن حمزة على أَبي عبيد وقال: المسمو بَضْعٌ لا غير؛ وأَنشد نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُه وبَضْعةٌ وبِضاعٌ مثل صَفْحةٍ وصِفاحٍ، وبَضْعٌ وبَضِيع، وهو نادر ونظيره الرَّهِينُ جمع الرَّهْن.
- والبَضِيعُ أَيضاً: اللحم.
- ويقال: دابّ كثيرة البَضِيعِ، والبَضِيعُ: ما انْمازَ من لحم الفخذ، الواحد بَضِيعة ويقال: رجل خاظِي البَضِيعِ؛ قال الشاعر خاظِي البَضِيعِ لَحْمُه خَظا بَظ قال ابن بري: وبقال ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ أَي مُمْتلِئُ اللحمِ، قال ويقال في البضِيعِ اللحم إِنه جمع بَضْعٍ مثل كلْب وكَلِيب؛ قا الحادِرةُ ومُناخ غير تبيئة* عَرَّسْتُه (* قوله [ تبيئة ] كذا بالأصل هنا، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئ بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ، نابي المَضْجَع عَرَّسْتُه، ووِسادُ رأْسِي ساعِد خاظِي البَضِيعِ، عُروقه لم تَدْسَع أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن؛ وقوله ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَ يَرابِيعُ، فوقَ المَنْكِبَيْن، جُثُوم يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكو اللحم وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه: شَقَّه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ضر رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَ تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم، وقيل: تَحْدُر تُوَرِّم والبَضَعةُ: السِّياطُ، وقيل: السُّيوف، واحدها باضِع؛ قال الراجز وللسِّياطِ بَضَعَه قال الأَصمعي: يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع من بَضْعة، وقيل: يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه؛ وقال مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَع وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّ يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها والباضِعُ في الإِبل: مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* أَي انها تحمل بضائ القوم وتجلبها.
- ) والباضِعةُ من الشِّجاج: التي تَقْطع الجلد وتَشُقّ اللحم تَبْضَعُه بعد الجلد وتُدْمِي إِلا أَنه لا يسيل الدم، فإِن سال فه الدَّامِيةُ، وبعد الباضِعة المُتلاحِمةُ، وقد ذكرت الباضعة في الحديث وبَضَعْتُ الجُرْحَ: شَقَقْتُه والمِبْضَعُ: المِشْرَطُ، وهو ما يُبْضَعُ به العِرْق والأَدِيم وبَضَعَ من الماء وبه يَبْضَعُ بُضُوعاً وبَضْعاً: رَوِيَ وامْتلأ وأَبْضَعني الماءُ: أَرْواني.
- وفي المثل: حتى متى تَكْرَعُ ولا تَبْضَعُ وربما قالوا: سأَلني فلان عن مسأَلة فأَبْضَعْتُه إِذا شَفَيْتَه، وإِذا شر حتى يَرْوى، قال: بضَعْت أَبْضَع.
- وماء باضِعٌ وبَضِيع: نَمِير وأَبْضَعه بالكلام وبَضَعَه به: بَيَّن له ما يُنازِعُه حتى يَشْتَفِيَ، كائنا ما كان.
- وبَضع هو يَبْضَعُ بُضُوعاً: فَهِمَ.
- وبضَعَ الكلامَ فانْبَضَعَ بيّنَه فتبيَّن.
- وبَضَع من صاحبه يَبْضَع بُضوعاً إذا أَمره بشيء فل يأْتَمِرْ له فسَئِمَ أَن يأْمره بشيء أَيضاً، تقول منه: بضعت من فلان؛ قا الجوهري: وربما قالوا بضعت من فلان إِذا سَئمْت منه، وهو على التشبيه والبُضْعُ: النّكاح؛ عن ابن السكيت.
- والمُباضَعةُ: المُجامَعةُ، وه البِضاعُ.
- وفي المثل: كمُعَلِّمة أُمَّها البِضاع.
- ويقال: ملَك فلان بُضْ فلانة إِذا ملَكَ عُقْدة نكاحها، وهو كناية عن موضع الغِشْيان؛ وابْتَضَع فلان وبضع إِذا تزوّج.
- والمُباضعة: المُباشرة؛ ومنه الحديث: وبُضْعه أَهلَه صَدقةٌ أَي مُباشَرته.
- وورد في حديث أَبي ذر، رضي الله عنه وبَضِيعَتُه أَهلَه صدقةٌ، وهو منه أَيضاً.
- وبَضَع المرأَةَ بَضْعاً وباضَعه مُباضعة وبِضاعاً: جامَعَها، والاسم البُضْع وجمعه بُضوع؛ قال عمرو ب معديكرب وفي كَعْبٍ وإِخْوتِها، كِلابٍ سَوامي الطَّرْفِ غالِيةُ البُضوع سَوامي الطرف أَي مُتأَبِّياتٌ مُعْتزَّاتٌ.
- وقوله: غاليةُ البضوع؛ كن بذلك عن المُهور اللواتي يُوصَل بها إِليهن؛ وقال آخر عَلاه بضَرْبةٍ بَعَثَتْ بِلَيْل نوائحَه، وأَرْخَصَتِ البُضُوع والبُضْعُ: مَهْرُ المرأَة.
- والبُضْع: الطلاق.
- والبُضْع: مِلْك الوَلِي للمرأَة، قال الأَزهري: واختلف الناس في البُضع فقال قوم: هو الفَرج وقال قوم: هو الجِماع، وقد قيل: هو عَقْد النكاح.
- وفي الحديث: عَتَق بُضْعُكِ فاخْتارِي أَي صار فرجُك بالعِتق حُرّاً فاختارِي الثَّباتَ على زوج أَو مُفارَقَته.
- وفي الحديث عن أَبي أُمامةَ: أَن رسول الله، صلى الل عليه وسلم، أَمر بلالاً فنادَى في الناس يوم صَبَّحَ خَيْبَر: أَلا مَ أَصاب حُبْلى فلا يَقْرَبَنَّها فإِنَّ البُضْعَ يَزيد في السمع والبصَ أَي الجماع؛ قال الأَزهري: هذا مثل قوله لا يَسقِي ماؤه زرعَ غيره، قال ومنه قول عائشةَ في الحديث: وله حَصَّنَنِي ربّي من كل بُضْع؛ تَعْن النّبي، صلى الله عليه وسلم، من كل بُضع: من كل نكاح، وكان تزوّجها بِكْراً م بين نسائه.
- وأَبْضَعَت المرأَةَ إِذا زوّجتها مثل أَنكحْت.
- وفي الحديث تُسْتأْمَرُ النساء في إِبْضاعِهن أَي في إِنكاحهنَّ؛ قال ابن الأَثير الاسْتِبْضاع نوع من نكاح الجاهلية، وهو اسْتِفْعال من البُضع الجماع وذلك أَن تطلب المرأَةُ جِماع الرجل لتنال منه الولد فقط، كان الرجل منه يقول لأَمَته أَو امرأَته: أَرسلي إِلى فلان فاسْتَبْضِعي منه، ويعتزله فلا يمَسُّها حتى يتبينَ حملها من ذلك الرجل، وإِنما يفعل ذلك رَغْبة ف نَجابة الولد.
- ومنه الحديث: أَن عبد الله أَبا النبي، صلى الله عليه وسلم مرّ بامرأَة فدعته إِلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها.
- وفي حديث خَدِيجةَ، رض الله عنها: لما تزوجها النبي، صلى الله عليها وسلم، دخل عليها عمرو ب أُسيد، فلما رآه قال: هذا البُضع لا يُقرَعُ أَنفه؛ يريد هذا الكُفْءُ الذ لا يُرَدّ نِكاحه ولا يُرْغَب عنه، وأَصل ذلك في الإِبل أَنَّ الفَح الهَجين إِذا أَراد أَن يضرب كرائم الإِبل قَرَعُوا أَنفه بعصاً أَو غيره ليَرْتَدّ عنها ويتركها والبِضاعةُ: القِطْعة من المال، وقيل: اليسير منه.
- والبضاعة: م حَمَّلْتَ آخَرَ بَيْعَه وإِدارَتَه.
- والبِضاعةُ: طائفةٌ من مالك تَبْعَثُه للتجارة.
- وأَبْضعه البِضاعَة: أَعطاه إِيّاها.
- وابْتَضَع منه: أَخذ، والاس البِضاعُ كالقِراض.
- وأَبْضَع الشيء واسْتَبْضعه: جعله بِضاعَتَه، وف المثل: كمُسْتَبْضِع التمر إِلى هَجَرَ، وذلك أَنَّ هجر معدِنُ التمر؛ قا خارجة بن ضِرارٍ فإِنَّكَ، واسْتِبْضاعَكَ الشِّعْرَ نَحْونَا كمَسْتَبْضِعٍ تَمْراً إِلى أَهْلِ خَيْبَر وإِنما عُدِّي بإِلى لأَنه في معنى حامل.
- وفي التنزيل: وجئنا ببِضاعة مُزْجاةٍ؛ البِضاعة: السِّلْعةُ، وأَصلها القِطْعة من المال الذي يُتَّجَ فيه، وأصلها من البَضْع وهو القَطْع، وقيل: البِضاعة جُزء من أَجزا المال، وتقول: هو شَرِيكي وبَضِيعي، وهم شُركائي وبُضعائي، وتقول: أبْضَعْ بِضاعة للبيع، كائنة ما كانت.
- وفي الحديث: المدِينةُ كالكِير تَنْفِ خَبَثَها وتُبْضِعُ طِيبَها؛ ذكره الزمخشري وقال: هو من أَبْضَعْتُه بِضاعة إِذا دفعتها إِليه؛ يعني أَنّ المدينة تُعطِي طِيبَها ساكِنيها والمشهور تَنْصع، بالنون والصاد، وقد روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحا المهملة، من النَّضْخ والنَّضْح وهو رش الماء والبَضْع والبِضْعُ، بالفتح والكسر: ما بين الثلاث إِلى العشر، وبالها من الثلاثة إِلى العشرة يضاف إِلى ما تضاف إِليه الآحاد لأَنه قِطْعة م العدد كقوله تعالى: في بِضْعِ سنين، وتُبنى مع العشرة كما تُبنى سائ الآحاد وذلك من ثلاثة إِلى تسعة فيقال: بِضْعةَ عَشرَ رجُلاً وبضْع عشْرة جارية؛ قال ابن سيده: ولم نسمع بضعة عشر ولا بضع عشرة ولا يمتنع ذلك وقيل: البضع من الثلاث إِلى التسع، وقيل من أَربع إِلى تسع، وفي التنزيل فلَبث في السجْنِ بِضْع سنين؛ قال الفراء: البِضْع ما بين الثلاثة إِلى م دون العشرة؛ وقال شمر: البضع لا يكون أَقل من ثلاثة ولا أَكثر من عشرة وقال أَبو زيد: أَقمت عنده بِضْع سنين، وقال بعضهم: بَضْع سنين، وقال أَب عبيدة: البِضع ما لم يبلغ العِقْد ولا نصفه؛ يريد ما بين الواحد إِل أَربعة.
- ويقال: البضع سبعة، وإِذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع، لا تقول: بض وعشرون.
- وقال أَبو زيد: يقال له بضع وعشرون رجلاً وله بضع وعشرون امرأَة قال ابن بري: وحكي عن الفراء في قوله بضع سنين أَن البضع لا يُذْكر إِل مع العشر والعشرين إِلى التسعين ولا يقال فيما بعد ذلك؛ يعني أَنه يقا مائة ونَيِّف؛ وأَنشد أَبو تَمّام في باب الهِجاء من الحَماسة لبع العرب:أَقولُ حِين أَرَى كَعْباً ولِحْيَتَه لا بارك الله في بِضْعٍ وسِتِّينِ من السِّنين تَمَلاَّها بلا حَسَبٍ ولا حَياءٍ ولا قَدْرٍ ولا دِين وقد جاء في الحديث: بِضْعاً وثلاثين ملَكاً.
- وفي الحديث: صلاةُ الجماعة تَفْضُل صلاةَ الواحد بِبِضْع وعشرين دَرجةً.
- ومرَّ بِضْعٌ من الليل أَ وقت؛ عن اللحيانب والباضعةُ: قِطعة من الغنم انقطعت عنها، تقول فِرْقٌ بَواضِعُ وتَبَضَّع الشيءُ: سالَ، يقال: جَبْهَتُه تَبْضَع وتَتَبَضَّع أَ تَسِيل عرقاً؛ وأَنشد لأَبي ذؤيب تأْبَى بِدِرَّتِها، إِذا اسْتُغْضِبَت إِلاَّ الحَمِيمَ، فإِنه يَتَبَضَّع (* راجع هذا البيت وشرحه في أول هذه المادة يَتبضَّع: يَتفتَّحُ بالعَرَق ويَسِيلُ مُتقطِّعاً، وكان أَبو ذؤيب ل يُجِيد في وصْفِ الخيل، وظنّ أَنَّ هذا مما توصف به؛ قال ابن بري: يقو تأْبَى هذه الفرس أَن تَدِرَّ لك بما عندها من جَرْي إِذا اسْتَغْضَبْته لأَن الفرس الجَوادَ إِذا أَعطاك ما عنده من الجرْي عَفْواً فأَكرهْته عل الزيادة حملته عزّة النفْس على ترك العَدْو، يقول: هذه تأْبى بدرَّته عند إِكْراهها ولا تأْبى العَرَق، ووقع في نسخة ابن القطّاع: إِذا م استُضْغِبت، وفسره بفُزِّعَت لأَن الضاغب هو الذي يَخْتَبِئُ في الخَمَر ليُفَزِّعَ بمثل صوت الأَسد، والضُّغابُ صوت الأَرْنب والبَضِيعُ: العَرَقُ، والبَضيعُ: البحر، والبَضِيعُ: الجَزِيرةُ ف البحر، وقد غلب على بعضها؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ الهذلي سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثَمانِياً يَلْوي بعَيْقاتِ البِحارِ ويُجْنَب (* قوله [ يجنب ] هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفت الياء.
- ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل.
- تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَ أَقام في الجزيرة، وقيل: تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ، وأَصله من السُّدَ وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح.
- والعَيْقةُ: ساحل البحر، يَلْوِي بَعيقات أَ يذهب بما في ساحل البحر.
- ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب؛ وقال القتيب في قول أَبي خِراش الهذلي فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ، خَمِيل قال: البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر، يقول: لما همَّت بالمَغِيب رأَين شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة.
- والبُضَيعُ مصغَّر: مكان ف البحر؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَل بَيْنَ الخَوابي، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل قال الأَثرم: وقيل هو البُصَيْعُ، بالصاد غير المعجمة، قال الأَزهري وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذا الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق، وقيل: هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ: مواضِعُ وبئر بُضاعة التي في الحديث، تكسر وتضم، وفي الحديث: أَنه سئل عن بئ بُضاعة قال: هي بئر معروفة بالمدينة، والمحفوظ ضم الباء، وأَجاز بعضه كسرها وحكي بالصاد المهملة وفي الحديث ذكر أَبْضَعة، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة، وقيل: ه بالصاد المهملة وقال البشتي: مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين، بالضاد، قال الأَزهري: وهذ تصحيف واضح، قال أَبو الهيثم الرازي: العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربع توَاكِيدَ فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، بالصاد وكذلك روي عن ابن الأَعرابي قال: وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)بضائع
- أشياء معروضة للبيع أو منقولات في حياة الشخص.
(ب)بضائع التسوق
- بضائع يقارنها الزبائن ويفكرون فيها جيداً قبل الشراء.
مصطلحات مالية
+
(أ)تهريب البضائع
- التجارة بسلع محظورة قانوناً التي تستهدف تجنب دفع الضرائب عليها ، في الإنجليزية، هي bootlegging.
(ب)سوق البضاعة الحاضرة
- سوق البضاعة الجاهزة للبيع والشراء ، في الإنجليزية، هي ready market.
ترجمة بضائع باللغة الإنجليزية
بضائع
Merchandise
بضائع في سياق الكلام
لماذا تكذب؟ لأنها مجرد حمقاء وضيعة أخرى
Why would she lie? Because she's another mean little jerk.