اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بض في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

بَضَّ

المصدر

بضض
  • بَضٌّ : (مصدر)
    بَضٌّ - بَضٌّ، ةٌ [ب ض ض] (مصدر: بَضَّ).
    1 - لَها بَشَرَةٌ بَضَّةٌ: نَضِرَةٌ، صافِيَةٌ.
    2 - بَضَّةُ الجِسْم
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بضَّ

  • بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ.
  • بضَّ الجسمُ امتلأ ونضُر مع نعومة ورقّة في الجلد.

(ب)بَضّ

  • مؤ بَضَّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بضَّ: ممتلئ الجسم، ناعم الجسد، رقيق الجلد.
  • بَشْرَة بَضَّة: رقيقة ناعمة، نَضِرة.
معجم الغني +

(أ)بَضٌّ

  • [ب ض ض]. (مصدر بَضَّ).
  • :لَها بَشَرَةٌ بَضَّةٌ : نَضِرَةٌ، صافِيَةٌ.
  • :بَضَّةُ الجِسْمِ : الرَّقيقَةُ في سِمَنٍ وَامْتِلاءٍ. :كانَتْ نَاعِمَةَ البَدَنِ رَطْبَةً غَضَّةً بَضَّةً. (التوحيدي).

(ب)بَضَّ

  • [ب ض ض]. (فعل: ثلاثي لازم). بَضَّ، يَبُضُّ، مصدر بَضِيضٌ.
  • :بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ.
  • : رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ.
  • : بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ.
  • :بَضَّتِ الحَلَمَةُ : دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ.
معجم الرائد +

(أ)بَضّ

  • بض.
  • يبض بضا وبضوضا وبضيضا.
  • بض الماء : سال قليلا قليلا.
  • بضت عينه : دمعت.
  • بض الحجر : سال منه الماء شبه العرق.
  • بض له : أعطاه شيئا قليلا.
  • بض أوتار العود أو نحوه : جسها وحركها للعزف.

(ب)بَضّ

  • بض.
  • يبض ويبض ويبض ، بضاضة وبضوضة.
  • كان [ بضا ]، أي رقيق الجلد ناعما.
المعجم الوسيط +

بَضَّ

  • بَضَّ البَدَنُ بَضَّ ُ بَضاضةً، وبُضوضة: امتلأَ ونَضُر.
  • ويقال: بَشَرَة بَضَّة وبَضِيضة: رقيقة نَضِرَة.
  • و بَضَّ الماءُ بَضَّ ِ بَضًّا، وبُضُوضًا: رشَحَ.
  • و بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق.
  • و بَضَّ عينُه: دمعت، ويقال: ما يَبِضُّ بعطاء، وما تَبِضُّ يدُه بخير.
المحيط في اللغة +

(أ) البَضُّ

  • ـ البَضُّ: الرَّخْصُ الجَسَدِ، الرقيقُ الجِلْدِ، المُمْتَلِئُ، وهي: البَضَّةُ، واللَّبَنُ الحامِضُ، كالبَضَّةِ.
  • ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ: بَضَّةٌ.
  • ـ بئرٌ بَضوضٌ: يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً، ج: بِضاضٌ.
  • ـ ما في البئرِ باضُوضٌ: بَلَلَةٌ.
  • ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ، وبَضيضةٌ: يَسيرُ ماءٍ.
  • ـ بَضيضةُ: المَطَرُ القليلُ، ومِلْكُ اليَدِ.
  • ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً.
  • ـ بَضَّ له: أعْطاهُ قليلاً، كأَبَضَّ.
  • ـ بَضَضُ: الماءُ القليلُ.
  • ـ ‘‘ما يَبِضُّ حَجَرُهُ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ.
  • ـ بَضَّ أوْتارَهُ: حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ.
  • ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا، ومِيضاً وبِيضاً: وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ.
  • ـ بَضْباضُ: الكَمْأَةُ.
  • ـ رجُلٌ بُضابضٌ: قويٌّ.
  • ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً: تَنَعَّمَ.
  • ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له: اسْتَزَدْتُها له.
  • ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ: اسْتَأصَلْتُهم.
  • ـ تَبَضْبَضْتُهُ: أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له.
  • ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه: اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً.

(ب) أبَضَ

  • ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ: شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ. ذلك الحَبْلُ: إباضٌ، ج: أُبُضٌ.
  • ـ إِباضُ: عِرقٌ في الرِّجْلِ.
  • ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ: نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ.
  • ـ أُبَاضُ: قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها.
  • ـ مَأْبِضُ: باطِنُ الرُّكْبَةِ.
  • ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ: باطِنُ المِرْفَقِ، كالأُبْض.
  • ـ أَبايضُ: هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى.
  • ـ أبَضَه: أصابَ عِرْقَ إباضِهِ.
  • ـ أبَضَه نَساهُ: تَقَبَّضَ، كأَبِضَ.
  • ـ أَبْضُ: التَّخْلِيَةُ، ضِدُّ الشَّدِّ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ.
  • ـ أُبْضُ: الدَّهْرُ، ج: آباضٌ.
  • ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ: ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ.
  • ـ فَرَسٌ أَبوضٌ: شديدُ السُّرْعَةِ.
  • ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا: الغُرابُ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ.
  • ـ مُتأبِّضُ: المَعْقُولُ بالإِباضِ. وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
معجم لسان العرب +

(أ) بضض

  • بَضَّ الشيءُ: سال.
  • وبَضَّ الحَسْيُ وهو يَبِضُّ بَضِيضاً إِذا جع ماؤُه يخرج قليلاً.
  • وفي حديث تبوك: والعين تَبِضُّ بشيء من ماء.
  • وبَضَّ العينُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً: دَمَعت.
  • ويقال للرجل إِذا نُعِت بالصبر على المُصيبة: ما تَبِضُّ عينُه.
  • وبَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضّا وبُضُوضاً: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: رَشَح من صَخْرٍ أَو أَرْضٍ.
  • وبَضّ الحجرُ ونحوه يَبِضُّ: نَشَغَ منه الماء شبه العَرَق.
  • ومَثَلٌ من الأَمثال فلانٌ لا يَبِضُّ حَجَرُه أَي لا يُنالُ منه خيرٌ، يضرب للبخيل، أَي م تَنْدَى صَفاته وفي حديث طَهْفة: ما تَبِضُّ بِبِلالٍ أَي ما يَقْطُرُ منه لَبَنٌ.
  • وفي حديث خزيمة: وبَضَّت الحَلَمةُ أَي دَرَّت حلمةُ الضر باللبن، ولا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِرْبةُ إِنما ذلك الرَّشْحُ أَ النَّتج، فإِن كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّ عنه: يَنِثُّ نَثَّ الحَمِيت.
  • قال الجوهري: لا يقال بَضَّ السقاءُ ول القِربةُ؛ قال: وبعضهم يقوله وينشد لرؤبة فقلتُ قولاً عَرَبِيّاً غَضَّا لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضّ وفي الحديث: أَنه سَقَطَ من الفَرَس فإِذا هو جالسٌ وعُرْضُ وَجْهِ يَبِضُّ ماءً أَصْفَرَ وبئر بَضُوضٌ: يخرج ماؤها قليلاً قليلاً.
  • والبَضَضُ: الماءُ القليل ورَكِيٌّ بَضُوضٌ: قليلة الماء، وقد بَضَّتْ تَبِضُّ؛ قال أَبو زبيد يا عُثْمَ أَدْرِكْني، فإِنَّ رَكِيَّت صَلَدَتْ، فأَعْيَتْ أَن تَبِضَّ بمائه قال أَبو سعيد في السقاء: بُضاضةٌ من ماءٍ أَي شيءٌ يسير.
  • وفي حدي النخعي: الشَّيْطانُ يَجْري في الإِحْليل ويَبِضُّ في الدُّبُر أَي يَدبّ في فيُخيّل أَنه بَلَلٌ أَو ريحٌ.
  • وتَبَضَّضْت حَقِّي منه أَي استنظفت قليلاً قليلاً.
  • وبَضَضْت له من العطاء أَبُضُّ بَضّاً: قلَّلْت.
  • وبَضَضْت ل أَبُضُّ بَضّاً إِذا أَعطاه شيئاً يسيراً؛ وأَنشد شمر ولم تُبْضِض النُّكْدَ للجاشِرِين وأَنْفَدت النملُ ما تَنْقُ وقال راويه: كذا أَنشَدَنِيه ابن أَنس، بضم التاء، وهما لغتان، بَضّ يَبُضُّ وأَبَضَّ يُبِضُّ: قلَّلَ، ورواه القاسم: ولم تَبْضُض.
  • الأَصمعي نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل وامرأَة باضّة وبَضّة وبَضِيضةٌ وبَضاضٌ: كثيرة اللحم تارَّة ف نَصاعةٍ، وقيل: هي الرقيقة الجلد الناعمة إِن كانت بيضاء أَو أَدْماءَ قال:كلّ رَداحٍ بَضّةٍ بَضاض غيره: البضّة المرأَة الناعمة، سمراء كانت أو بيضاء؛ أَبو عمرو: ه اللَّحِيمة البيضاء.
  • وقال اللحياني: البَضَّة الرقيقة الجلد الظاهرة الدم وقد بَضَّت تَبُضُّ وتَبَضُّ بَضَاضةً وبُضوضةً.
  • الليث: امرأَة بَضَّة تارّة ناعمة مكتنزة اللحم في نَصاعةِ لون.
  • وبَشَرةٌ بَضَّةٌ: بَضِيضة وامرأَة بَضَّة بَضَاض.
  • ابن الأَعرابي: بَضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعّم وغَضَّضَ: صار غَضّاً متنعماً، وهي الغُضُوضة.
  • وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ الأَصمعي: والبَضُّ من الرجال الرَّخْصُ الجسدِ وليس من البياض خاصة ولكن من الرُّخوصة والرَّخاصة، وكذلك المرأَة بَضّة.
  • ورجل بَضٌّ بَيّ البَضاضَةِ والبُضُوضة: ناصعُ البياض في سمن؛ قال وأَبْيَض بَضّ عليه النُّسورُ وفي ضِبْنِه ثَعْلبٌ مُنْكَسِر ورجل بَضٌّ أَي رقيق الجلد ممتلئ، وقد بَضَضْت يا رجل وبَضِضْت، بالفت والكسر، تَبَضُّ بَضاضةً وبُضوضةً.
  • وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: ه يَنْتظرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّبابِ إلا كَذا؟ البَضاضةُ: رِقّة اللون وصفاؤ الذي يُؤَثّر فيه أَدنى شيء؛ ومنه: قَدِمَ عمر، رضي اللّه عنه، عل مُعاوية وهو أَبضُّ الناس أَي أَرَقُّهم لوناً وأَحسنُهم بَشرة.
  • وفي حدي رُقَيقة: أَلا فانْظُروا فيكم رجلاً أَبْيَضَ بَضّاً.
  • وفي حديث الحسن: تَلْق أَحدَهم أَبْيَضَ بَضّاً.
  • ابن شميل: البَضَّة اللَّبَنةُ الحار الحامضة، وهي الصَّقْرة.
  • وقال ابن الأَعرابي: سقاني بَضَّةً وبَضّاً أَي لبنا حامضاً وبَضَّضَ عليه بالسيف: حَمَلَ؛ عن ابن الأَعرابي.
  • والبَضْباضُ قالوا الكمأَةُ وليست بمَحْضة.
  • وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصّص ويضَّضَ وبصّصَ كله لغات.
  • وبَضَّ أَوتارَه إِذا حرّكها ليُهَيِّئَها للضرب.
  • قال ابن بري: قا ابن خالويه يقال بَظَّ بَظّاً، بالظاء، وهو تحريك الضارب الأَوتار ليُهَيِّئها للضرب، وقد يقال بالضاد، قال: والظاء أَكثر وأَحسن.

(ب) أبض

  • ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛ وأَنشد تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْض ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْض وجمعه آباضٌ.
  • قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَا يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضد وتُشَدّ وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يد إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر وأَنشد ابن بري للفقعسي أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِض وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئل يَحْرَدَ.
  • وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تح الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطن المرفقين.
  • الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِه وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطن الفخذين الى البطن.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بال قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله م الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده.
  • والمَأْبِض مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة.
  • تقول العرب: إِن البول قائما يَشفي من تلك العلة والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَض وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَت تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّب أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ عل التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً.
  • قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجلي وشَنَجُ نَساه.
  • قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهم إِذا مشى.
  • والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل.
  • يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذل العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ.
  • وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنم يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغام مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال.
  • والمَأْبِضُ الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قا الشاعر أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيع يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره.
  • ويقال: تَأَبَّضَ البعير فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه.
  • ويقا للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا له في دِيارِ الجارتَين نَعِيق وإِباضٌ: اسم رجل.
  • والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبو إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباض التميمي.
  • وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور ب هند وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُراب وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّ رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جار تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبار وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
مصطلحات عربية عامة +

بضّ الجسم

  • امتلأ ونضُر مع نعومة ورقّة في الجلد.

ترجمة بض باللغة الإنجليزية

بض
Ovulate

كلمات شبيهة ومرادفات