معنى كلمة برمائي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)برّمائِيّ
- جمع برّمائيات.
- بَرْمائيّ، قادر على العيش في الماء وعلى اليابسة، وهي كلمة مركّبة من كلمتي بَرّ وماء.
- دبَّابة برّمائيَّة: مُعَدَّة للسير في الماء واليابسة.
- طائرة برّمائيَّة: طائرة مُعَدَّة للإقلاع من البرّ والبحر وللهبوط في أيٍّ منهما على السَّواء.
- (الحيوان) كائن حيّ يعيش طورًا من حياته في الماء متنفسًا بالخياشيم، ويقضي طورًا آخر على البرّ متنفسًا بالرئتين، مثل الضفدع.
(ب)بَرْمائيّ
- جمع بَرْمائيّات.
- بَرّمائيّ، قادر على العيش في الماء وعلى اليابسة.
- دبَّابة برْمائيَّة: مُعَدَّة للسير في الماء واليابسة.
- طائرة برْمائيَّة: طائرة مُعَدَّة للإقلاع من البرّ والبحر وللهبوط في أيٍّ منهما على السَّواء.
- (الحيوان) كائن حيّ يعيش طورًا من حياته في الماء متنفِّسًا بالخياشيم، ويقضي طورًا آخر على البرّ متنفِّسًا بالرئتين، مثل الضفدع.
- الضِّفدع والتمساح من البرمائيّات.
معجم الغني
+
(أ)بَرْمائِيٌّ
- (مَنْسوبٌ إلى البَرِّ والماءِ).
- :حَيَوانٌ بَرْمائِيٌّ : كُلُّ الطُّيورِ والدَّوابِّ والزَّواحِفِ الَّتِي تَعيشُ في البَرِّ والماءِ مَعاً. :حَيَواناتٌ بَرْمائِيَّةٌ.
- :آلاتٌ بَرْمائِيَّةٌ : آلاتٌ تُسْتَخْدَمُ في البَرِّ والماءِ. :سَيَّارَةٌ بَرْمائِيَّةٌ.
(ب)بَرَّانِيٌّ
- [ب ر ر]. :جاءَ رَجُلٌ بَرَّانِيٌّ : خارِجِيٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)بَرمائيّ
- برمائي.
- برمائي من الحيوانات أو النباتات : ما يعيش في البر وفي البحر.
- برمائي من الآليات : ما يسير في البر وفي البحر [ سيارة برمائية ].
(ب)إِبترّ
- إبتر.
- ابترارا.
- انفرد عن أصحابه، اعتزل.
المعجم الوسيط
+
(أ)البَرْمَائيّ
- البَرْمَائيّ الكائن الحي الذي يعيش في البَرّ والبحر.
- ويقال: طائرة بَرْمائيَّة: تهبط في البر والبحر.
- و(في علم الحيوان) : تطلق على الأنواع التي تنتمي إِلى شعبة البرمائية مثل الضفدع.
(ب)البَرِير
- البَرِير ثَمَرُ الأراك.
المحيط في اللغة
+
(أ)البِرُّ
- ـ البِرُّ: الصِّلَةُ، والجَنَّةُ، والخَيْرُ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ، والحَجُّ، ويقالُ: بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ.
- ـ بِرُّ: الصِّدْقُ، والطَّاعَةُ، كالتَّبَرُّرِ، واسْمه: بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ، وضِدُّ العُقوقِ، كالمَبَرَّةِ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ.
- ـ بِرُّ: سَوْقُ الغَنَمِ، والفُؤَادُ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ، والفَأْرَةُ، والجُرَذُ.
- ـ بَرُّ: من الأَسْماءِ الحُسْنَى، والصادِقُ، والكثيرُ البِرِّ، كالبارِّ، ج: أبْرارٌ وبَرَرَةٌ، والصِّدْقُ في اليمينِ، وقد بَرِرْتَ، وبَرَرْتَ. وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ، كيَمَلُّ، ويَحِلُّ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً.
- ـ أبَرَّها: أمْضاها على الصِّدْقِ، وضِدُّ البَحْرِ.
- ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ: عالِمُ الأَنْدَلُسِ.
- ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ: صَحابِيٌّ.
- ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ: محدِّثونَ. وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ، فبالضم.
- ـ بُرُّ: الحِنْطَةُ، ج: أبْرارٌ.
- ـ بِرُّ: محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ.
- ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ: حافظٌ لكنه كذَّابٌ.
- ـ أبَرَّ: رَكِبَ البَرَّ، وكثُرَ ولَدُهُ.
- ـ أبَرَّ القومُ: كثُرُوا.
- ـ أبَرَّ عليهم: غَلَبَهم.
- ـ أبَرَّ الشاءَ: أصْدَرَها.
- ـ بَريرُ: الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ.
- ـ بَريرَةُ: صَحابِيَّةٌ.
- ـ بَرِّيَّةُ: الصَّحْراءُ، كالبَرِّيتِ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ.
- ـ بُرْبورُ: الجَشيشُ من البُرِّ.
- ـ بَرْبَرَةُ: صَوْتُ المَعَزِ، وكثْرَةُ الكلامِ، والجَلَبَةُ، والصِّياحُ. بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ.
- ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ: لها صوتٌ.
- ـ بَرْبَرٌ: جِيلٌ، ج: البَرابِرَةُ، وهم: بالمَغْرِبِ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ، وسابقٌ، وميْمونٌ.
- ـ محمدُ بنُ موسى، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي: محدِّثونَ.
- ـ مُبِرُّ: الضابِطُ.
- ـ بُرَيْراءُ: جِبالُ بني سُلَيْمٍ.
- ـ بَرَّةُ: موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ.
- ـ وبِلا لامٍ: اسمُ زَمْزَمَ، وعَمَّةُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ، وقَرْيتانِ باليمامةِ: عُلْيا وسُفْلى.
- ـ بُرَّةُ: بُرَّةُ بنُ رِئابٍ، ويُدْعَى: جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ.
- ـ مَبَرَّةُ: أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ.
- ـ بُرَّى: الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ.
- ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ: الأَسَدُ.
- ـ ابْتَرَّ: انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ.
- ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ: التي في ضَرْعِها لُمَعٌ.
- ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً.
- ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم: أبْعَدُهُم في البَرِّ. و’‘مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ.
- ـ بَرَّانِيَّةُ: قرية بِبُخارَى، منها: سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ.
- ـ بَرابيرُ: طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ.
- ـ بَرَّهُ: قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ.
- ـ ‘‘لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه، أو القِطَّ من الفأرِ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ.
- ـ بُرْبُرُ: الكثيرُ الأَصْواتِ.
- ـ بِرْبِرُ: دُعاءُ الغَنَمِ.
(ب)البُرَةُ
- ـ البُرَةُ: الخَلْخَالُ, ج: بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ. وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ.
- ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً: خَلَقَهُ.
- ـ بَرَوْتُها: جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً، كأَبْرَيْتُها، فهي مُبْراةٌ.
- ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ: نَحَتُّها.
معجم لسان العرب
+
(أ)برر
- البِرُّ: الصِّدْقُ والطاعةُ.
- وفي التنزيل: ليس البِرَّ أَن تُوَلُّوا وجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ولكنْ البِرَّ مَنْ آمن باللهِ؛ أَراد ولكنَّ البِرَّ بِرُّ مَنْ آمن بالله؛ قال ابن سيده: وه قول سيبويه، وقال بعضهم: ولكنَّ ذا الْبِرّ من آمن بالله؛ قال ابن جني والأَول أَجود لأَن حذف المضاف ضَرْبٌ من الاتساع والخبر أَولى من المبتد لأَن الاتساع بالأَعجاز أَولى منه بالصدور.
- قال: وأَما ما يروى من أَ النَّمِرَ بنَ تَوْلَب قال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: لي من امْبِرِّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ؛ يريد: ليس من البر الصيام ف السفر، فإِنه أَبدل لام المعرفة ميماً، وهو شاذ لا يسوغ؛ حكاه عنه ابن جني قال: ويقال إِن النمر بن تولب لم يرو عن النبي، صلى الله عليه وسلم، غي هذا الحديث؛ قال: ونظيره في الشذوذ ما قرأْته على أَبي عليّ بإِسناده إِل الأَصمعي، قال: يقال بَناتُ مَخْرٍ وبَناتُ بَخْرٍ وهن سحائب يأْتي قَبْلَ الصيف بيضٌ مُنْتَصِباتٌ في السماء.
- وقال شمر في تفسير قوله، صلى الل عليه وسلم: عليكم بالصِّدْق فإِنه يَهْدي إِلى البِرِّ؛ اختلف العلما في تفسير البر فقال بعضهم: البر الصلاح، وقال بعضهم: البر الخير.
- قال: ول أَعلم تفسيراً أَجمع منه لأَنه يحيط بجميع ما قالوا؛ قال: وجعل لبيد البِرَّ التُّقى حيث يقول وما البِرُّ إِلا مُضْمَراتٌ مِنَ التُّق قال: وأَما قول الشاعر تُحَزُّ رؤُوسهم في غيرِ بِر معناه في غير طاعة وخير.
- وقوله عز وجل: لَنْ تنالوا البِرَّ حت تُنْفِقُوا مما تُحِبُّونَ؛ قال الزجاج: قال بعضهم كلُّ ما تقرّب به إِلى الل عز وجل، من عمل خير، فهو إِنفاق.
- قال أَبو منصور: والبِرُّ خير الدني والآخرة، فخير الدنيا ما ييسره الله تبارك وتعالى للعبد من الهُد والنِّعْمَةِ والخيراتِ، وخَيْرُ الآخِرَةِ الفَوْزُ بالنعيم الدائم في الجنة، جم الله لنا بينهما بكرمه ورحمته وبَرَّ يَبَرُّ إِذا صَلَحَ.
- وبَرَّ في يمينه يَبَرُّ إِذا صدقه ول يَحْنَثْ.
- وبَرَّ رَحِمَهُ (* قوله [ وبرّ رحمه إلخ ] بابه ضرب وعلم).
- يَبَرّ إِذا وصله.
- ويقال: فلانٌ يَبَرُّ رَبَّهُ أَي يطيعه؛ ومنه قوله يَبَرُّك الناسُ ويَفْجُرُونَك ورجلٌ بَرٌّ بذي قرابته وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ وأَبْرَارٍ، والمصد البِرُّ.
- وقال الله عز وجل: لَيْسَ البِرِّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكم قِبَل المشرق والمغرب ولكنَّ البِرَّ من آمن بالله؛ أَراد ولكن البِرَّ بِرّ من آمن بالله؛ قول الشاعر وكَيْفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَت خِلالَتُهُ كأَبي مَرْحَبِ أَي كخِلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ.
- وتَبارُّوا، تفاعلوا: من البِرّ.
- وفي حدي الاعتكاف: أَلْبِرَّ تُرِدْنَ؛ أَي الطاعةَ والعبادَةَ.
- ومنه الحديث ليس من البر الصيام في السفر.
- وفي كتاب قريش والأَنصار: وإِنَّ البِرَّ دو الإِثم أَي أَن الوفاء بما جعل على نفسه دون الغَدْر والنَّكْث وبَرَّةُ: اسْمٌ عَلَمٌ بمعنى البِر، مَعْرِفَةٌ، فلذلك لم يصرف، لأَن اجتمع فيه التعريف والتأْنيث، وسنذكره في فَجارِ؛ قال النابغة إِنَّا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بَيْنَنا فَحَمَلْتُ بَرَّةَ واحْتَمَلْتَ فَجار وقد بَرَّ رَبَّه.
- وبَرَّتْ يمينُه تَبَرُّ وتَبِرُّ بَرّاً وبِرّا وبُرُوراً: صَدَقَتْ.
- وأَبَرَّها: أَمضاها على الصِّدْقِ والبَرُّ: الصادقُ وفي التنزيل العزيز: إِنه هو البَرُّ الرحيمُ.
- والبَرُّ، من صفات الل تعالى وتقدس: العَطُوفُ الرحيم اللطيف الكريم.
- قال ابن الأَثير: في أَسما الله تعالى البَرُّ دون البارِّ، وهو العَطُوف على عباده بِبِرَّه ولطفه.
- والبَرُّ والبارُّ بمعنًى، وإِنما جاء في أَسماء الله تعالى البَرّ دون البارّ.
- وبُرَّ عملُه وبَرَّ بَرّاً وبُرُوراً وأَبَرَّ وأَبَرَّ الله؛ قال الفراء: بُرَّ حَجُّه، فإِذا قالوا: أَبَرَّ الله حَجَّك، قالو بالأَلف.
- الجوهري: وأَبَرَّ اللهُ حَجَّك لغة في بَرَّ اللهُ حَجَّك أَ قَبِلَه؛ قال: والبِرُّ في اليمين مثلُه.
- وقالوا في الدعاء: مَبْرُور مَأْجُورٌ ومَبرُوراً مَأْجوراً؛ تميمٌ ترفع على إِضمار أَنتَ، وأَهل الحجاز ينصبون على اذْهَبْ مَبْرُوراً.
- شمر: الحج المَبْرُورُ الذي لا يخالط شيء من المآثم، والبيعُ المبرورُ: الذي لا شُبهة فيه ولا كذب ولا خيانة ويقال: بَرَّ فلانٌ ذا قرابته يَبَرُّ بِرّاً، وقد برَرْتُه أَبِرُّه وبَرَّ حَجُّكَ يَبَرُّ بُرُوراً، وبَرَّ الحجُّ يَبِرُّ بِرّاً، بالكسر وبَرَّ اللهُ حَجَّهُ وبَرَّ حَجُّه.
- وفي حديث أَبي هريرة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إِلا الجنةُ قال سفيان: تفسير المبرور طِيبُ الكلام وإِطعام الطعام، وقيل: هو المقبول المقابَلُ بالبرِّ وهو الثواب؛ يقال: بَرَّ اللهُ حَجَّه وأَبَرَّه بِرّاً، بالكسر، وإِبْرَاراً.
- وقال أَبو قِلابَةَ لرجل قَدِمَ من الحج: بُرّ العملُ؛ أَرادَ عملَ الحج، دعا له أَن يكون مَبْرُوراً لا مَأْثَمَ في فيستوجب ذلك الخروجَ من الذنوب التي اقْتَرَفَها.
- وروي عن جابر ب عبدالله قال: قالوا: يا رسول الله، ما بِرُّ الحجِّ؟ قال: إِطعامُ الطعا وطِيبُ الكلامِ ورجل بَرٌّ من قوم أَبرارٍ، وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ؛ وروي عن ابن عم أَنه قال: إِنما سماهم الله أَبْراراً لأَنهم بَرُّوا الآباءَ والأَبناءَ وقال: كما أَن لك على ولدك حقّاً كذلك لولدك عليك حق.
- وكان سفيان يقول حقُّ الولدِ على والده أَن يحسن اسمه وأَن يزوّجه إِذا بلغ وأَن يُحِجَّ وأَن يحسن أَدبه.
- ويقال: قد تَبَرَّرْتَ في أَمرنا أَي تَحَرَّجْتَ؛ قا أَبو ذؤيب فقالتْ: تَبَرَّرْتَ في جَنْبِنا وما كنتَ فينا حَدِيثاً بِبِر أَي تَحَرَّجْتَ في سَبْيِنا وقُرْبِنا.
- الأَحمَر: بَرَرْتُ قسَم وبَرَرْتُ والدي؛ وغيرُه لا يقول هذا.
- وروي المنذري عن أَبي العباس في كتا الفصيح: يقال صَدَقْتُ وبَرِرْتُ، وكذلك بَرَرْتُ والدي أَبِرُّه.
- وقا أَبو زيد: بَرَرْتُ في قسَمِي وأَبَرَّ اللهُ قَسَمِي؛ وقال الأَعو الكلبي سَقَيْناهم دِماءَهُمُ فَسالَتْ فأَبْرَرْنَا إِلَيْه مُقْسِمِين وقال غيره: أَبَرَّ فلانٌ قَسَمَ فلان وأَحْنَثَهُ، فأَما أَبَرَّ فمعناه أَنه أَجابه إِلى ما أَقسم عليه، وأَحنثه إِذا لم يجبه.
- وفي الحديث بَرَّ اللهُ قَسَمَه وأَبَرَّه بِرّاً، بالكسر، وإِبراراً أَي صدقه؛ ومن حديث أَبي بكر: لم يَخْرُجْ من إِلٍّ ولا بِرٍّ أَي صِدْقٍ؛ ومنه الحديث أَبو إِسحق: أُمِرْنا بِسَبْعٍ منها إِبرارُ القَسَمِ أَبو سعيد: بَرَّتْ سِلْعَتُه إِذا نَفَقَتْ، قال والأَصل في ذلك أَ تُكافئه السِّلْعَةُ بما حَفِظها وقام عليها، تكافئه بالغلاء في الثمن؛ وه من قول الأَعشى يصف خمراً تَخَيَّرَها أَخو عاناتَ شَهْراً ورَجَى بِرَّها عاماً فعام والبِرُّ: ضِدُّ العُقُوقُ، والمَبَرَّةُ مثله.
- وبَرِرْتُ والدي بالكسر، أَبَرُّهُ بِرّاً وقد بَرَّ والدَه يَبَرُّه ويَبِرُّه بِرّاً فَيَبَرُّ على بَرِرْتُ ويَبِرُّ على بَرَرْتُ على حَدِّ ما تقدَّم في اليمين وهو بَرٌّ به وبارٌّ؛ عن كراع، وأَنكر بعضهم بارٌّ.
- وفي الحديث تَمَسَّحُوا بالأَرضِ فإِنها بَرَّةٌ بكم أَي تكون بيوتكم عليها وتُدْفَنُو فيها.
- قال ابن الأَثير: قوله فإنها بكم برة أي مشفقة عليكم كالوالدة البَرَّ بأَولادها يعني أَن منها خلقكم وفيها معاشكم وإِليها بعد الموت معادكم وفي حديث زمزم: أَتاه آتٍ فقال: تحْفِرْ بَرَّة؛ سماها بَرَّةً لكثر منافعها وسعَةِ مائها.
- وفي الحديث: أَنه غَيَّرَ اسْمَ امرأَةٍ كان تُسَمَّى بَرَّةَ فسماها زينب، وقال: تزكي نفسها، كأَنه كره ذلك.
- وفي حديث حكِي بن حِزامٍ: أَرأَيتَ أُموراً كنتُ أَبْرَرْتُها أَي أَطْلُبُ به البِرِّ والإِحسان إِلى الناس والتقرّب إِلى الله تعالى.
- وجمعُ البَر الأَبْرارُ، وجمعُ البارّ البَرَرَةُ.
- وفلانٌ يَبَرُّ خالقَه ويَتَبَرَّرهُ أَ يطيعه؛ وامرأَة بَرّةٌ بولدها وبارّةٌ.
- وفي الحديث، في بِرّ الوالدين: وه في حقهما وحق الأَقْرَبِين من الأَهل ضِدُّ العُقوق وهو الإِساءة إِليهم والتضييع لحقهم.
- وجمع البَرِّ أَبْرارٌ، وهو كثيراً ما يُخَصّ بالأَولياء، والزُّهَّاد والعُبَّدِ، وفي الحديث: الماهِرُ بالقرآن م السَّفَرَةِ الكرامِ البَرَرَةِ أَي مع الملائكة.
- وفي الحديث: الأَئمةُ من قري أَبْرارُها أُمراءُ أَبْرارِها وفُجَّارُها أُمراءُ فُجَّارها؛ قال اب الأَثير: هذا على جهة الإِخبار عنهم لا طريقِ الحُكْمِ فيهم أَي إِذا صل الناس وبَرُّوا وَلِيَهُمُ الأَبْرارُ، وإِذا فَسَدوا وفجَرُوا وَلِيَهُم الأَشرارُ؛ وهو كحديثه الآخر: كما تكونون يُوَلَّى عليكم.
- والله يَبَرّ عبادَه: يَرحَمُهم، وهو البَرُّ.
- وبَرَرْتُه بِرّاً: وَصَلْتُه.
- وف التنزيل العزيز: أَن تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إِليهم.
- ومن كلام العرب السائر فلانٌ ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ معناه ما يعرف من يَهُرِهُّ أَي م يَكْرَهُه ممن يَبِرُّه، وقيل: الهِرُّ السِّنَّوْرُ، والبِرُّ الفأْرةُ في بع اللغات، أَو دُوٍيْبَّة تشبهها، وهو مذكور في موضعه؛ وقيل: معناه م يعرف الهَرْهَرَة من البَرْبَرَةِ، فالهَرْهَرة: صوتُ الضأْن والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزى.
- وقال الفزاري: البِرُّ اللطف، والهِرُّ العُقُوق.
- وقا يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دُعاءُ الغَنَمِ.
- وقال اب الأَعرابي: البِرُّ فِعْلُ كل خير من أَي ضَرْبٍ كان، والبِرُّ دُعاءُ الغن إِلى العَلَفِ، والبِرُّ الإِكرامُ، والهِرُّ الخصومةُ، وروى الجوهري عن اب الأَعرابي: الهِرُّ دعاء الغنم والبِرُّ سَوْقُها.
- التهذيب: ومن كلا سليمان: مَنْ أَصْلَحَ جُوَّانِيَّتَهُ بَرَّ اللهُ بَرَّانِيَّته؛ المعنى من أَصلح سريرته أَصلح الله علانيته؛ أُخذ من الجَوِّ والبَرِّ فالجَوُّ كلُّ بَطْن غامضٍ، والبَرُّ المَتْنُ الظاهر، فهاتان الكلمتان عل النسبة إِليهما بالأَلف والنون.
- وورد: من أَصْلحَ جُوَّانيَّهُ أَصْلح الل بَرَّانِيَّهُ.
- قالوا: البَرَّانيُّ العلانية والأَلف والنون من زيادات النَّسبِ، كما قالوا في صنعاء صنعاني، وأَصله من قولهم: خرج فلانٌ بَرّا إِذا خرج إِلى البَرِّ والصحراء، وليس من قديم الكلام وفصيحه.
- والبِرُّ الفؤاد، يقال هو مُطمْئَنِنُّ البِرِّ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي أَكُونُ مَكانَ البِرِّ منه ودونَهُ وأَجْعَلُ مالي دُونَه وأُؤَامِرُه وأَبَرَّ الرجُلُ: كَثُرَ ولَدهُ.
- وأَبَرّ القومُ: كثروا وكذل أَعَرُّوا، فَأَبَرُّوا في الخير وأَعَرُّوا في الشرّ، وسنذكر أَعَرُّوا ف موضعه.
- والبَرُّ، بالفتح: خلاف البُحْرِ.
- والبَرِّيَّة من الأَرَضِين، بفت الباء: خلاف الرِّيفِيَّة.
- والبَرِّيَّةُ: الصحراءُ نسبت إِلى البَرِّ، كذل رواه ابن الأَعرابي، بالفتح، كالذي قبله.
- والبَرُّ: نقيض الكِنّ؛ قا الليث: والعرب تستعمِله في النكرة، تقول العرب: جلست بَرّاً وخَرَجْت بَرّاً؛ قال أَبو منصور: وهذا من كلام المولَّدين وما سمعته من فصحاء العر البادية.
- ويقال: أَفْصَحُ العرب أَبَرُّهم.
- معناه أَبعدهم في البَرّ والبَدْوِ داراً.
- وقوله تعالى: ظهر الفَسادُ في البَرِّ والبَحْرِ؛ قا الزجاج: معناه ظهر الجَدْبُ في البَرِّ والقَحْطُ في البحر أَي في مُدُن البحر التي على الأَنهار.
- قال شمر: البَرِّيَّةُ الأَرضَ المنسوبةُ إِل البَرِّ وهي بَرِّيَّةً إِذا كانت إِلى البرِّ أَقربَ منها إِلى الماء والجمعُ البرَارِي.
- والبَرِّيتُ، بوزن فَعْلِيتٍ: البَرِّيَّةُ فلما سكن الياء صارت الهاء تاء، مِثْل عِفرِيتٍ وعِفْرِية، والجمع البَرَارِيتُ.
- وف التهذيب: البَرِّيتُ؛ عن أَبي عبيد وشمر وابن الأَعرابي.
- وقال مجاهد ف قوله تعالى: ويَعْلَمُ ما في البَرِّ والبَحْرِ؛ قال: البَرُّ القِفار والبحر كلُّ قرية فيها ماءٌ.
- ابن السكيت: أَبَرَّ فلانٌ إِذا ركب البَر.
- اب سيده: وإِنه لمُبِرٌّ بذلك أَي ضابطٌ له.
- وأَبَرَّ عليهم: غلبهم والإِبرارُ: الغلبةُ؛ وقال طرفة يَكْشِفُونَ الضُّرَّ عن ذي ضُرِّهِمْ ويُبِرُّونَ على الآبي المُبر أي يغلبون؛ يقال أَبَرَّ عليه أَي غلبه.
- والمُبِرُّ: الغالب.
- وسئل رج من بني أَسَد: أَتعرف الفَرَسَ الكريمَ؟ قال: أَعرف الجوادَ المُبَِّر م البَطِيءِ المُقْرِفِ؛ قال: والجوادُ المُبِرُّ الذي إِذا أُنِّ يَأْتَنِفُ السَّيْرَ، ولَهَزَ لَهْزَ العَيْرِ، الذي إِذا عَدَا اسْلَهَبَّ وإِذا قِيد اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ.
- ويقال: أَبَرَّه يُبِرُّه إِذا قَهَره بفَعالٍ أَو غيره؛ ابن سيده: وأَبَرَّ عليهم شَرّاً حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد إِذا كُنْتُ مِنْ حِمَّانَ في قَعْرِ دارِهِمْ فَلَسْتُ أُبالي مَنْ أَبَرَّ ومَنْ فَجَر ثم قال: أَبرَّ من قولهم أَبرَّ عليهم شَرّاً، وأَبرَّ وفَجَرَ واحد فجمع بينهما.
- وأَبرّ فلانٌ على أَصحابه أَي علاهم.
- وفي الحديث: أَن رجلا أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنَّ ناضِح فلان قد أَبرّ عليه أَي اسْتَصْعَبَ وغَلَبَهُم وابْتَرَّ الرجل: انتصب منفرداً من أَصحابه.
- ابن الأَعرابي البَرَابِيرُ أَن يأْتي الراعي إِذا جاع إِلى السُّنْبُلِ فَيَفْرُكَ منه ما أَحبّ وَينْزِعَه من قُنْبُعِه، وهو قشره، ثم يَصُبَّ عليه اللبنَ الحليب ويغْليَه حتى يَنْضَجَ ثم يجعَله في إِناءِ واسع ثم يُسَمِّنَه أَ يُبَرِّدَه فيكون أَطيب من السَّمِيذِ.
- قال: وهي الغَديرَةُ، وق اغْتَدَرنا.
- والبَريرُ: ثمر الأَراك عامَّةً، والمَرْدُ غَضُّه، والكَباثُ نَضِيجُه وقيل: البريرُ أَوَّل ما يظهر من ثمر الأَراك وهو حُلْو؛ وقال أَب حنيفة: البَرِيرُ أَعظم حبّاً من الكَبَاث وأَصغر عُنقُوداً منه، ول عَجَمَةٌ مُدَوّرَةٌ صغيرة صُلْبَة أَكبر من الحِمَّص قليلاً، وعُنْقُوده يملأ الكف، الواحدة من جميع ذلك بَرِيرَةٌ.
- وفي حديث طَهْفَةَ: ونستصع البَريرَ أَي نَجْنيه للأَكل؛ البَريرُ: ثمر الأَراك إِذا اسوَدَّ وبَلَغَ وقيل: هو اسم له في كل حال؛ ومنه الحديث الآخر: ما لنا طعامٌ إِلاّ البَريرُ والبُرُّ: الحِنْطَةُ؛ قال المتنخل الهذلي لا درَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُم قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوز ورواه ابن دريد: رائدهم.
- قال ابن دريد: البُرُّ أَفصَحُ من قوله القَمْحُ والحنطةُ، واحدته بُرَّةٌ.
- قال سيبويه: ولا يقال لصاحبه بَرَّارٌ عل ما يغلب في هذا النحو لأَن هذا الضرب إِنما هو سماعي لا اطراديّ؛ قا الجوهري: ومنع سيبويه أَن يجمع البُرُّ على أَبْرارٍ وجوّزه المبرد قياساً والبُرْبُورُ: الجشِيشُ من البُرِّ والبَرْبَرَةُ: كثرة الكلام والجَلَبةُ باللسان، وقيل: الصياح.
- ورجل بَرْبارٌ إِذا كان كذلك؛ وقد بَرْبَر إِذا هَذَى.
- الفراء: البَرْبرِيّ الكثير الكلام بلا منفعة.
- وقد بَرْبَرَ في كلامه بَرْبَرَةً إِذا أَكثر والبَرْبَرَةُ: الصوتُ وكلامٌ من غَضَبٍ؛ وقد بَرْبَر مثل ثَرثَرَ، فه ثرثارٌ.
- وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه، لما طلب إِليه أَهل الطائف أَن يكت لهم الأَمانَ على تحليل الزنا والخمر فامتنع: قاموا ولهم تَغَذْمُر وبَرْبَرةٌ؛ البَرْبَرَةُ التخليط في الكلام مع غضب ونفور؛ ومنه حديث أُحُدٍ فأَخَذَ اللِّواءَ غلامٌ أَسودُ فَنَصَبَه وبَرْبَرَ وبَرْبَرٌ: جِيلٌ من الناس يقال إِنهم من ولَدِ بَرِّ ابن قيس بن عيلان قال: ولا أَدري كيف هذا، والبَرابِرَةُ: الجماعة منهم، زادوا الهاء في إِما للعجمة وإِما للنسب، وهو الصحيح، قال الجوهري: وإِن شئت حذفتها وبَرْبَرَ التَّبْسُ لِلهِياجِ: نَبَّ.
- ودَلْوٌ بَرْبارٌ: لها في الما بَرْبَرَةٌ أَي صوت، قال رؤْبة أَرْوي بِبَرْبارَيْنِ في الغِطْماط والبُرَيْراءُ، على لفظ التصغير: موضع، قال إِنَّ بِأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحِسَ فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَينِ مِن وَبِعان ومَبَرَّةُ: أَكَمَةٌ دون الجارِ إِلى المدينة، قال كيير عزة أَقْوَى الغَياطِلُ مِن حِراجِ مَبَرَّةٍ فَجُنوبُ سَهْوَةَ (* قوله: [ فجنوب سهوة ] كذا بالأَصل، وفي ياقوت فخبوت بخاء معجمة فباء موحدة مضومتين فمثناة فوقية بعد الواو جمع خبت، بفت الخاء المعجمة وسكون الموحدة، وهو المكان المتسع كما في القاموس).
- ق عَفَتْ، فَرِمالُه وبَرُيرَةُ: اسم امرأَة.
- وبَرَّةُ: بنت مُرٍّ أُخت تميم بن مُرٍّ وه أُم النضر بن كنانة.
(ب)برهم
- بَرْهَمةُ الشجَرِ: بُرْعُمَتُهُ، وهو مُجْتَمَعُ ورَقه وثَمر ونَوْره.
- وبَرْهَمَ: أَدام النظَر؛ قال العجاج بُدَّلْنَ بالنّاصعِ لَوْناً مُسْهَما ونَظَراً هَوْنَ الهُوَيْنا بَرْهَم ويروى: دون الهُوَيْنا؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْب اللِّثى تَجْرى عليه البرْهَم قال: البَرْهَمُ من قولهم بَرْهَمَ إذا أَدام النظرَ؛ قال ابن سيده وهذا إذا تأَمَّلْته وجَدْته غير مُقْنِع.
- الأَصمعي: بَرْهَمَ وبَرْشَم إذ أَدام النظر.
- غيرهُ: البَرْهَمةُ إدامةُ النظَر وسكون الطَّرْف.
- الكسائي البَرْطَمةُ والبَرْهَمَةُ كهيئة التَّخاوُص وإبراهيم: اسم أَعجمي وفيه لغات: إبْراهامُ وإبْراهَم وإبْراهِمُ، بحذ الياء؛ وقال عبد المطلب عُذْتُ بما عاذَ به إبْراهِم مُسْتَقْبِلَ القِبْلةِ، وهْو قائمُ إني لك اللَّهمَّ عانٍ راغِم وتصغيرُ إبراهيم أُبَيْرِةٌ، وذلك لأَن الأَلف من الأَصل لأن بعدَه أَربعة أَحرف أُصول، والهمزة لا تُلْحق ببَنات الأَربعة زائدة في أَوَّلها وذلك يُوجِب حَذف آخره كما يُحذف من سَفَرْجَل فيقال سُفَيْرج، وكذل القولُ في إسمعيل وإسرافيل، وهذا قولُ المبرّد، وبعضُهم يتوهَّم أن الهمز زائدة إذا كان الاسم أعْجميّاً فلا يُعْلَم اشتِقاقُه، فيصغِّره عل بُرَيْهِيمٍ وسُمَيْعيلٍ وسُرَيْفيلٍ، وهذا قول سيبويه وهو حسن، والأَوَّ قِياسٌ، ومنهم مَن يقول بُرَيْهٌ بطَرْح الهمزة والميم والبَراهِمةُ: قوم لا يُجَوِّزُونَ على الله تعالى بِعْثةَ الرسل.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)الأبرار
- جمع بار وهم المطيعون , والمؤمنون الصادقون.
(ب)شراب الأبرار
- شراب الصالحين وهو اسم لزمزم.
ترجمة برمائي باللغة الإنجليزية
برمائي
Streamline