اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بخور في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بَخور

  • بَخور / بُخور.
  • جمع بَخُورات وبُخُورات وأَبْخِرَة: ما يُتبخَّر به مِن عُودٍ ونحوِه، ويُعطي رائحةً طيِّبةً عند إحراقِهِ، ما تُستنشق رائحته الزكيَّة عند إحراقه من عود ونحوه.
  • أحرق بَخُورًا في مَتجره.
  • بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل.

(ب)تخاورَ

  • تخاورَ يتخاور ، تخاوُرًا ، فهو مُتخاوِر.
  • تخاور البقرُ صاح بعضه على بعض.
معجم الرائد +

(أ)بَخور

  • بخور.
  • مريم.
  • نبات له ساق قصيرة وأوراق كبيرة وأزهار حمر، يزرع للزينة.

(ب)بخور

  • صمغ عطر أو عود يتبخر به، جمع : أبخرة وبخورات.
المعجم الوسيط +

(أ) البَخُور

  • البَخُور : ما يتبخَّر.
  • به من عُودٍ ونحوه.
  • وبَخُور مريم: نباتٌ عُشبيّ مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربيّ آسية، وشماليّ إفريقيَّة، وفي المناطق الجبليَّة في أواسط أوربَّة وجنوبها، له درنات إلى السّواد في شكل اللَّفْت، وساقه قصيرة، وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأَزهاره حمر، لكلّ منها عُنق طويل.
  • تُستعمل درناته فى مُداواة الحيوان، ويُزْرع للزينة.

(ب)الخَوَّارَةُ

  • الخَوَّارَةُ الناقةُ الغزيرة اللَّبَن السهلة الدَّرِّ.
  • و الخَوَّارَةُ من النخل: الكثيرة الْحَمْل.
  • و الخَوَّارَةُ من الأرَضين: الليِّنة السهلة. والجمع : خُورٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) بَخْرُ

  • ـ بَخْرُ: فِعْلُ البُخارِ، بَخَرَتِ القِدْرُ.
  • ـ بَخَرُ: النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ، وأبْخَرَهُ الشيءُ.
  • ـ بَخَرٌ: كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ.
  • ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ: بُخارٌ.
  • ـ مَبْخورُ: المَخْمورُ.
  • ـ باخِرُ: ساقِي الزَّرْعِ.
  • ـ بَناتُ بَخْر: كبَحْرٍ.
  • ـ بَخُورُ: ما يُتَبَخَّرُ به.
  • ـ بَخُورُ مَرْيَمَ: نَباتٌ جَلاَّءٌ، مُفَتِّحٌ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ.
  • ـ بَخْراءُ: أرضٌ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ، ونَباتٌ، كالبَخْرَةِ.
  • ـ بُخاراءُ وبُخارى: بلد.
  • ـ بُخارِيَّةُ: سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ.
  • ـ عليُّ بنُ بُخارٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ. محدِّثانَ.
  • ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ، وعليٌّ البُخارِيُّ): محدِّثانِ.

(ب)خُوارُ

  • ـ خُوارُ: من صَوْتِ البَقَرِ والغنمِ والظباءِ والسِهامِ.
  • ـ خَوْرُ: المُنْخَفِضُ من الأرضِ، والخَليجُ من البَحرِ، ومَصَبُّ الماءِ في البَحْرِ، وموضع بأرضِ نَجْدٍ، أو وَادٍ وَراءَ بِرْجِيلٍ، وإصابَةُ الخَوْرانِ للمَبْعَرِ يَجْتَمِعُ عليه حِتارُ الصُّلْبِ، أو رأسُ المَبْعَرَةِ، أو الذي فيه الدُّبُرُ، ج: الخَوْراناتُ والخَوارِينُ.
  • ـ خُورُ: النِّساءُ الكثيراتُ الرَّيْبِ لِفَسادِهِنَّ، بلا واحدٍ، والنُّوقُ الغُزُرُ، جَمْعُ خَوَّارَةٍ.
  • ـ خَوَرُ: الضَّعْفُ، كالخُؤُورِ والتَّخْوِيرِ.
  • ـ خَوَّارُ: الضَّعيفُ، كالخائِرِ.
  • ـ خَوَّارُ من الزِّنادِ: القَدَّاحُ.
  • ـ خَوَّارُ من الجِمالِ: الرَّقيقُ الحَسَنُ، ج: خَوَّاراتٌ، ورجُلٌ نَسَّابَةٌ.
  • ـ خَوَّارُ العِنانِ: سهلُ المَعْطِفِ، كثيرُ الجَرْيِ.
  • ـ خَوَّارَةُ: الاسْتُ، والنَّخْلَةُ الغَزيرةُ الحَمْلِ.
  • ـ اسْتَخارَهُ: اسْتَعْطَفَه.
  • ـ اسْتَخارَ الضَّبُعَ: جَعَلَ خَشَبَةً في ثَقْبِ بَيْتِها حتى تَخْرُجَ من مكانٍ آخَرَ.
  • ـ اسْتَخارَ المَنْزِلَ: اسْتَنْظَفَهُ.
  • ـ أخارَهُ: صَرَفَهُ وعَطَفَهُ.
  • ـ خُورُ: قرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الحَكَمِ، وقرية بإِسْتِراباذَ تُضافُ إلى سَفْلَقَ، منها أبو سعيدٍ محمدُ بنُ أحمدَ الخُورسَفْلَقِي.
  • ـ خَوْرُ السِّيفِ، والدَّيْبُلِ، وفَوْفَلٍ، وفُكَّانٍ، وبَرْوَصَ أو بَرْوَجَ: مواضِعُ.
  • ـ خُوارُ: قرية بالرَّيِّ، منها: عبدُ الجبارِ بنُ محمدٍ، وزكريا بنُ مَسْعودٍ الخُوارِيَّانِ، وابنُ الصَّدَفِ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
  • ـ نَحَرْنا خُورَةَ إِبِلِنا: أي: خِيرَتَها.
معجم لسان العرب +

(أ) بخر

  • البَخَرُ: الرائحة المتغيرة من الفم.
  • قال أَبو حنيفة.
  • البَخَر النَّتْنُ يكون في الفم وغيره.
  • بَخِرَ بَخَراً، وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ وأَبْخَرهُ الشيءُ: صَيَّرَه أَبْخَرَ.
  • وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَر الفَم الخبيث.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ونَوْمَةَ الغَداة فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ؛ وجعله القتيبي من حديث علي، رض الله عنه، قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ، وهو تغير ريح الفم.
  • وفي حدي المغيرة: إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ، يعني من النساء والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ: عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مث حبه سوداء، سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم؛ حكاها أَب حنيفة قال: وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ والبَخْراءُ: أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها.
  • وبُخارُ الفَسْوِ رِيحُه؛ قال الفرزدق أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ وصَرَّاءٌ، لِفَسْوَتِهِ بُخار وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره: بَخَرٌ وبُخارٌ.
  • والبَخْرُ مجزوم: فِعْلُ البُخارِ وبُخارُ القِدر: ما ارتفع منها؛ بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً وكذلك بُخارُ الدُّخان، وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار، فهو بُخار، وكذلك م النَّدَى.
  • وبُخارُ الماء: ما يرتفع منه كالدخان.
  • وفي حديث معاوية: أَن كتب إِلى ملك الروم: لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراء حُمَمَةً سَوْداءَ؛ وصفها بذلك لبُخار البحر وتَبَخَّر بالطيب ونحوه: تَدَخَّنَ.
  • والبَخُورُ، بالفتح: ما يتبخر به ويقال: يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ: سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاق بيضٌ حسانٌ، وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل: بنات بحر، وقد تقدم والمَبْخُورُ: المَخْمُورُ ابن الأَعرابي: الباخِرُ ساقي الزرع؛ قال أَبو منصور: المعروف الماخِر فأَبدَل من الميم باءً، كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ، والله أَعلم.

(ب)خور

  • الليث: الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل ابن سيده: الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام وقد خارَ يَخُور خُواراً: صاح؛ ومنه قوله تعالى: فأَخْرَجَ لهم عِجْلا جَسَداً له خُوارٌ؛ قال طرفة لَيْتَ لنا، مكانَ المَلْكِ عَمْرو رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُور وفي حديث الزكاة: يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ؛ ه صوت البقر.
  • وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ: فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُور الثور؛ وقال أَوْس بْنُ حَجَرٍ يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِل خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَ وأَطْلائِها، صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِل يقول: إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش.
  • المطافيل: الت تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ، فأَصواتُ هذ النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال، وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مط مُخْضِلٍ، أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكر العيدان.
  • والاسْتِخارَةُ: الاستعطافُ.
  • واسْتَخَارَ الرجلَ: استعطفه؛ يقال: ه من الخُوَار والصوت، وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناس فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح، يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها؛ وقا الهذلي:لَعَلَّكَ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَت سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمِي تَسْتَخِيرُه (* قوله: [ شاتمي تستخيرها ] قال السكري شارح الديوان: أي تستعطفها بشتم إياي) وقال الكميت ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار لِعَوْلَتِهِ، ذو الصِّبا المُعْوِل فعين استخرت على هذا واو، وهو مذكور في الياء، لأَنك إِذا استعطفت ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره.
  • ويقال: أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذ نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها والخَوَرُ، بالتحريك: الضعف.
  • وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤورا وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ: ضَعُفَ وانكسر؛ ورجل خَوَّارٌ: ضعيف.
  • وَرُمْح خَوَّارٌ وسهم خَوَّار؛ وكل ما ضعف، فقد خار.
  • الليث: الخَوَّار الضعيف الذ لا بقاء له على الشدّة.
  • وفي حديث عمر: لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبه يَنْزِعُ ويَنْزُو، خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ، أَي لن يضعف صاح قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته؛ ومنه حديث أَبي بكر قا لعمر، رضي الله عنهما: أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام؟ وف حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمين وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده، وهي الت لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ.
  • وخَوَّرَه: نسبه إِلى الخَوَرِ قال:لقد عَلِمْت، فاعْذُليني أَوْذَرِي أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ، من لا يَصْبر على المُلِمَّات، بها يُخَوَّر وخارَ الرجلُ يَخُور، فهو خائر.
  • والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذ الأَشياء: ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ، وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف، والجمع خُور في جميع ذلك، والعَدَدُ خَوَّاراتٌ.
  • والخَوَّارَةُ: الاستُ لضعفها.
  • وسهم خَوَّار وخَؤورٌ: ضعيف.
  • والخُورُ من النساء: الكثيرات الرِّيَبِ لفساده وضعف أَحلامهن، لا واحد له؛ قال الأَخطل يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ، وهْيَ رَواكِدٌ كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيق وناقة خَوَّارة: غزيرة اللبن، وكذلك الشاة، والجمع خُورٌ على غير قياس قال القطامي رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ، لو تَنْدَرِئ له صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ، لم تقَلَّب وأَرض خَوَّارة: لينة سهلة، والجمع خُورٌ؛ قال عم بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه لقد كَذَبْتَ، وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَر قال ابن بري: وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيع قال: ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُم خُورُ القُلُوبِ، أَخِفَّةُ الأَحْلام ونخلة خَوَّارة: غزيرة الحمل؛ قال الأَنصاري أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِح على كُلِّ خَوَّارٍ، كأَنَّ جُذُوعَه طُلِينَ بِقارٍ، أَو بِحَمْأَةِ مائِح وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ وأَنشد عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ بَكْرُكَ خَوَّارٌ، وبَكْرِي أَوْرَق قال: احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ ف الرجز بكر الإِبل، وهو الذكر منها الفَتِيُّ.
  • وفرس خَوَّارُ العِنانِ سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ؛ وخَيْلٌ خُورٌ؛ قال اب مقبل:مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَر وجمل خَوَّار: رقيق حَسَنٌ، والجمع خَوَّاراتٌ، ونظيره ما حكاه سيبوي من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاّ بالأَلف والتاء.
  • وناقة خَوَّارة: سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ.
  • ويقال إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً: فالمد أَن يكون صبوراً على العطش والتعب، والذم أَن يكون غير صبور عليهما.
  • وقا ابن السكيت: الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلو طِوالُ الأَوْبارِ، لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر.
  • والخُورُ أَضعف من الجَلَدِ، وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ.
  • أَبو الهيثم: رجل خَوَّا وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجل غَزِيرَة.
  • وزَنْدٌ خَوَّار: قَدَّاحٌ.
  • وخَوَّارُ الصَّفَا: الذي له صوت م صلابته؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَ والخَوْرُ: مَصَبُّ الماء في البحر، وقيل: هو مصبّ المياه الجارية ف البحر إِذا اتسع وعَرُضَ.
  • وقال شمر: الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل ف الأَرض، وقيل: هو خليج من البحر، وجمعه خُؤُورٌ؛ قال العجاج يص السفينة:إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُور والخَوْرُ، مثل الغَوْرِ: المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بي النَّشْْزَيْنِ، ولذلك قيل للدُّبُرِ: خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بي رَبْوَتَيْنِ، ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ، لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به والخَوْرانُ: مَجْرَى الرَّوْثِ، وقيل: الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتم عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره، وقيل: رأْس المبعرِ، وقيل الخَوْرانُ الذي فيه الدبر، والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ، قا في جمعه على خَوْرانات: وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لف تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما.
  • وطَعَنَ فخارَه خَوْراً: أَصاب خَوْرانَهُ، وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل والقبل من المرأَة.
  • وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ والخَوَّارُ العُذْرِيُّ: رجل كان عالماً بالنسب والخُوَارُ: اسم موضع؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْن ابن الأَعرابي: يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله، وكذل الخُورَى والخُورَةُ.
  • الفراء: يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها، وفي بني فلا خُورَى من الإِبل الكرام.
  • وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ، والخُوزُ: جب معروف في العجم، ويروى بالراء، وهو من أَرض فارس، وصوّبه الدارقطني وقيل إِذا أَردت الإِضافة فبالراء، وإِذا عطفت فبالزا.
مصطلحات عربية عامة +

بخور البرّ

  • بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل.

ترجمة بخور باللغة الإنجليزية

بخور
Incense

كلمات شبيهة ومرادفات