اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)خشخشَ

  • خشخشَ يُخشخش ، خَشْخشةً ، فهو مخشخِش ، والمفعول مخشخَش (للمتعدِّي).
  • خشخش السِّلاحُ وغيرُه أحدث صوتًا عند تحريكه.
  • سمعت خشخشة السِّلاح.
  • خشخشة الرَّاديو: مايُسمع له من أصوات متتالية، لا رنين لها.
  • خشخش الحَلْي.
  • خشخش المفاتيحَ وغيرَها: حرَّكها فصوَّتت.
  • خشخش النقودَ.

(ب)تخشخشَ

  • تخشخشَ يتخشخش ، تَخَشْخُشًا ، فهو مُتَخَشْخِش.
  • تخشْخش الشَّيءُ خشخش، صوَّت.
  • تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام.
معجم الغني +

(أ)خَشْخَشَ

  • [خ ش خ ش]. (فعل: رباعي لازم متعد م.بحرف). خَشْخَشْتُ، أُخَشْخِشُ، خَشْخِشْ، مصدر خَشْخَشَةٌ.
  • :خَشْخَشَ السِّلاَحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً.
  • :يُخَشْخِشُ فُسْتَانُهَا الْجَدِيدُ : يُحَفْحِفُ، أَيْ يُحْدِثُ صَوْتاً خَفِيفاً.
  • :خَشْخَشَ السِّلاَحَ : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ.
  • :خَشْخَشَ فِي الْغَابَةِ : دَخَلَ فِيهَا وَغَابَ.
  • :خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا.

(ب)خَشْخَشَةٌ

  • [خ ش خ ش]. (مصدر خَشْخَشَ). :خَشْخَشَةُ السِّلاَحِ : صَوْتُهُ. :لَمْ نَكُنْ نَسْمَعُ إِلاَّ خَشْخَشَةَ الأَوْرَاقِ.
معجم الرائد +

(أ)خشخش

  • خشخشة.
  • خشخش السلاح أو غيره : حك بعضه بعضه الآخر فسمع له صوت.
  • خشخش السلاح أو غيره : حركه وحك بعضه ببعضه الآخر فصوت.
  • خشخش في الشيء : دخل فيه.
  • خشخش الشيء في الشيء : أدخله فيه.

(ب)تَخَشخَش

  • تخشخش.
  • تخشخشا.
  • تخشخش صوت.
  • تخشخش في الشيء : دخل فيه.
المعجم الوسيط +

(أ)تَخَشْخَشَ

  • تَخَشْخَشَ صَوَّتَ.
  • و تَخَشْخَشَ في الشيءِ: دخَلَ فيه وغابَ.
  • يقال: تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ.

(ب)خَشْخَشَ

  • خَشْخَشَ السِّلاَحُ وغَيْرُهُ: صَوَّتَ إِذا حُرِّك.
  • يقال: خَشْخَشَ الثَّوْبُ الجديدُ.
  • و خَشْخَشَ في الشيءِ: دخَلَ وغابَ.
  • و خَشْخَشَ السِّلاحَ وغيرَهُ: حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ.
  • و خَشْخَشَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَهُ.
المحيط في اللغة +

خِشَاشُ

  • ـ خِشَاشُ: ما يُدْخَلُ في عَظْمِ أنْفِ البعيرِ من خَشَبٍ، والجُوالِقُ، والغَضَبُ، والجانِبُ، والماضي من الرجالِ، ويُثَلَّثُ، وحَيَّةُ الجبلِ، والأفْعَى حَيَّةُ السَّهْلِ لا تُطْنِيانِ، وما لا دِمَاغَ له من دوابِّ الأرضِ ومن الطيرِ، وجَبَلانِ قُرْبَ المدينَةِ وهما الخِشاشانِ.
  • ـ خَشَاشُ وخُشَاشُ وخِشَاشُ: حَشَرَاتُ الأرضِ، والعَصافِيرُ ونحوُها.
  • ـ خُشَاشُ: الرديء، والمُغْتَلِمُ من الإِبِلِ.
  • ـ خَشَشْتُ فيه: دَخَلْتُ.
  • ـ خَشَشْتُ البعيرَ: جَعَلْتُ في أنْفِهِ الخِشاشَ، كأخْشَشْتُ.
  • ـ خَشَشْتُ فُلاناً: شَنَأْتُهُ، ولُمْتُهُ في خَفاءٍ.
  • ـ خَشَّاءُ: أرضٌ فيها طينٌ وحَصًى، ومَوْضِعُ النَّحْلِ والدَّبْرِ.
  • ـ خِشَّاءُ: التَّخْوِيفُ.
  • ـ خُشَّاءُ: العَظْمُ الناتِئُ خَلْفَ الأُذُنِ، وأصْلُهَا: الخُشَشاء، وهما خُشَشاوانِ.
  • ـ مِخَشُّ: الذَّكَرُ، والجَرِيء على العَمَلِ في الليلِ، والفرسُ الجَسُورُ.
  • ـ خَشُّ: الشيءُ الأخْشَنُ، والأسْوَدُ، والرَّجَّالَةُ، الواحِدُ: خاشٌّ، والبعيرُ المَخْشُوشُ، والشَّقُّ في الشيءِ، والقليلُ من المَطَرِ.
  • ـ خَشَّ السَّحابُ: جاءَ به.
  • ـ خُشُّ: التَّلُّ.
  • ـ خَشَّانُ بنُ لأْيِ بنِ عُصْمٍ، وجَدُّ جَدِّ عبدِ العزيزِ بنِ بَدْرِ بنِ زَيْدِ بنِ مُعَاويَةَ، وكان اسْمُهُ عبدَ العُزَّى، فَغَيَّرَهُ النَبِيُّ، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ خُشَيْشُ: الغَزَالُ الصغيرُ، كالخَشَشِ.
  • ـ محمدُ بنُ خُشَيْشِ بن خُشَيَّةَ، وكذا خُشَّةُ بنتُ مَرْزوقٍ: من الرُّواةِ.
  • ـ أبو خُشَّةَ الغِفَارِيُّ: تابِعِيٌّ.
  • ـ محمدُ بنُ أسَدٍ الخُشِّيُّ، ويقالُ: الخُوشِيُّ: محدِّثٌ.
  • ـ خَشْخاشُ: معروف أصْنَافٌ: بُسْتَانِيٌّ، ومَنْثورٌ، ومُقَرَّنٌ، وزَبَدِيٌّ، والكُلُّ مُنَوِّمٌ مُخَدِّرٌ مُبَرِّدٌ، وقِشْرُهُ من نِصْفِ دِرْهَمٍ غُدْوَةً، ومثْلُهُ عنْدَ النَّوْمِ سَقْياً بماءٍ بارِدٍ عجيبٌ جِدّاً لِقَطْعِ الإِسْهَالِ الخِلْطِيِّ والدَّمَوِيِّ إذا كان مَعَ حَرارةٍ والْتِهَابٍ.
  • ـ خَشْخَاشُ: الجماعَةُ في سِلاحٍ ودُروعٍ، وابنُ الحارِثِ، أو ابنُ مالِكِ بنِ الحَارِثِ، أو ابنُ جَنابِ بنِ الحَارِثِ: صَحَابِيٌّ.
  • ـ أبو الخَشْخاشِ: شاعِرٌ.
  • ـ خُشَاخِشٌ: أعْظَمُ جَبَلٍ بالدَّهْنَاءِ.
  • ـ تَخَشْخَشَ: صَوَّتَ.
  • ـ تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ: دَخَلَ، وغابَ.
  • ـ خُشْخَشَةُ: صَوْتُ السِّلاَحِ، وكُلُّ شيءٍ يابِسٍ إذا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالانْخِشَاشِ.
معجم لسان العرب +

(أ) خشش

  • خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه.
  • وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّ وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل.
  • وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد م قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه الأَصمعي خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه؛ قال زهير فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَد أَي دخل بها.
  • وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم.
  • وف حديث عبد اللَّه بن أُنيس: فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل؛ ومن يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل؛ وقا ابن مقبل وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُن أَي دخلت.
  • والخِشَاشُ، بالكسر (* قوله [ والخشاش بالكسر إلخ ] هو مثلث كم في القاموس.
  • ): الرجل الخفيف.
  • وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها، رضي اللَّ عنهما، فقالت: خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر؛ تريد أَنه لطيف الجس والمعنى.
  • يقال: رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضيا لطيف المدخل.
  • ورجل خَشَاشٌ، بالفتح: وهو الماضي من الرجال.
  • ابن سيده: ورج خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ؛ قال طرفة أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّد وقد يضم.
  • ابن الأَعرابي: الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ والخِشَاشُ: الثعبان (* قوله [ والخشاش الثعبان ] هو مثلث كبقية الحشرات.
  • العظيم المنكَر، وقيل: هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه، وقيل: هي من الحيا الخفيفة الصغيرة الرأْس، وقيل: الحية، ولم يقيد، وهي بالكسر الفَقْعَسيّ: الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني، قال: والأَفعى حية السهل وأَنشد:قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاش وقال ابن شميل: الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم.
  • وقال أَب خيرة: الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم والجمع الخِشَّاءُ.
  • ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً؛ ومنه قوله أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاش والخِشْاشُ: الشِّرارُ من كل شيء، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما ل يصيد منها، وقيل: هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ ل كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه.
  • قال الأَصمعي: الخَشَاش شِرارُ الطير، هذا وحده بالفتح.
  • قال: وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاش أَيضاً، رواه شمر عنه قال: وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وه ما رقَّ منه.
  • وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ، فهو خَشاشٌ.
  • وقال الليث: رج خَشَاشُ الرأْسِ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل: رجل خِشَاشٌ، بالكسر.
  • والخِشَاشُ بالكسر: الحشراتُ، وقد يفتح.
  • وفي الحديث: أَن امرأَة ربطت هرّة فل تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض: قال أَبو عبيد: يعني م هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها، وفي رواية: من خَشِيشِها وهو بمعناه، ويروى بالحاء المهملة، وهو يابس النبات وهو وهَم، وقيل: إِنم هو خُشَيْشٌ، بضم الخاء المعجمة، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّش من غير حذف.
  • والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير: ما لا دماغ له، قال والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له، قال كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء.
  • َبو مسلم: الخَشاشُ والخِشاشُ من الدوا الصغيرُ الرأْس اللطيف، قال: والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ.
  • وفي حدي العُصفورِ: لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُل من خَشاشِها.
  • وفي حديث ابن الزبير ومعاوية: هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا ( قوله [ في أَعيننا ] في النهاية في أَنفسنا.
  • ) من خَشاشةٍ.
  • ابن سيده: قال اب الأَعرابي هو الخِشاشُ، بالكسر، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين، وقيل: إِنم سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها، قال: وليس بقَوِيّ والخِشاشُ والخِشاشةٌ: العودُ الذي يجعل في أَنف البعير؛ قال يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقار وجمعه أَخِشَّةٌ.
  • والخَشُّ: جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير.
  • وقا اللحياني: الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف، وأَما ما وضع في اللحم فه البُرَةُ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه؛ عن اللحياني.
  • الأَصمعي: الخِشاشُ م كان في العَظم إِذا كان عُوداً، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف وخَشَشْت البعيرَ، فهو مَخْشوش.
  • وفي حديث جابر: فانقادت معه الشجرة كالبعير المَخْشُوش؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ.
  • والخِشاش مشتق من خَشّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير؛ ومنه الحديث خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا.
  • وخَشَشْت البعي أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ.
  • الجوهري.
  • الخِشاشُ، بالكسر الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب، والبُرةُ من صُفْرٍ والخِزامةُ من شَعر.
  • وفي حديث الحُديبية: أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كا لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب، قال: الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَن البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده والخُشّاءُ والخُشُشاءُ: العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خل الأُذن؛ قال العجاج في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْرير وهما خُشَشاوانِ.
  • ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ بالتحريك، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ، بالتسكين ليس من أَبْنِيَتِهم، قال: وهو وزنٌ قليلٌ في العربية.
  • وفي حديث عمر، رض اللَّه عنه، أَن قَبيصةَ بن جابر قال لعُمر: إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَن مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات؛ قال أَبو عبيد: الخُشَشاء هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث.
  • الليث الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين، وأَصل الخُشَشاء (* قوله [ وأَص الخششاء إلخ ] كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشا الخششاء.
  • ) على فُعَلاءَ.
  • والخَشَّاءُ، بالفتح: الأَرض التي فيها رمل، وقيل طين.
  • والخَشَّاءُ أَيضاً: أَرض فيها طين وحصًى؛ وقال ثعلب: هي الأَر الخَشِنةُ الصلبة، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ.
  • ويقال: أَنْبَطَ ف خَشَّاءَ وقيل: الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ.
  • والخَشُّ: القليلُ م المطر؛ قال الشاعر يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه فقلت: أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْر والخَشْخَشَةُ: صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً: خَشْخاشٌ.
  • وفي الحديث أَنه قال لبلال ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً، فقلتُ: من هذا؟ فقالوا: بلالٌ الخَشْخَشَةُ: حركة لها صوت كصوت السلاح.
  • ويقال للرجَّالة: الخَشّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله [ والحش والبت ] كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثان بث بالمثلثة.
  • )، قال: وواحد الخَشّ خاشٌّ.
  • ابن الأَعرابي: الخِشاش الغضب.
  • يقال: قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ: الشجاع، بض الخاء.
  • قال: والخُشَيشُ الغزال الصغير.
  • والخُشَيشُ: تصغير خُشٍّ وهو التلُّ والخِشاشُ: الجوالقُ؛ وأَنشد بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرّ ورواه أَبو مالك: بين خِشاشَيْ بازلٍ.
  • قال: وخشاشاً كل شيء جَنْباه وقال شمر في قول جرير من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور قال: والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفا الأَنف، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها عل الرحل من شدة الخِشاشِ عليها.
  • والمُذَمَّرُ: العِلْباوان في العُن يُشْرِفان على الأَخدَعَين.
  • وقوله في الحديث: عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان؛ قا ابن الأَثير: إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثيا الجدُد المصقولة والخَشْخاشُ: الجماعةُ الكثيرة من الناس، وفي المحْكم: الجماعة؛ قا الكميت في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ، إِذْ ركِبَت قَيْسٌ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُو وفي الصحاح: الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع، وقد خَشْخَشْتُ فَتَخَشْخَش؛ قال علقمة تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوب ابن الأَعرابي: يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَة والنَّشْنَشَةُ والخَشُّ: الشيء الأَسود.
  • والخَشُّ: الشيء الأَخْشن والخَشْخاشُ: نبتٌ ثمرتُه حمراءُ، وهو ضربان: أَسود وأَبيض، واحدت خَشْخاشةٌ.
  • والخَشَّاءُ: موضع النَّحْل والدَّبْر؛ قال ذو الأُصْبَ العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً قَوّمَ أَفْواقَها، وتَرَّصَه أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَع إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْ ْشاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَع تَرَّصَها: أَحكمها.
  • وأَنبلُ عدوان: أَحذقُهم بعمل النبلِ؛ قال ابن بري والذي في شعره مكان إِما ترى فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خش ـشاءَ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَع لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده؛ قال: وإِنما ذك الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ ال أَرْزِ هَتُوفٌ، بِحالها ضَلَع وقوله فنابية، الفاء جواب إِما، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا م الأَرْزِ وارتفع.
  • وهتوفُ: ذات صوت.
  • وقوله لكَعا بمعنى لسع وخُشْ: الطيبُ، بالفارسية، عرَّبَتْه العرب.
  • وقالوا في المرأَة خَشَّ كأَنَّ هذا اسم لها؛ قال ابن سيده: أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِيا يهجو حماداً الراوية نَحِّ السَوْءةَ السَّوْ ءَ يا حَمَّادُ، عن خُشّ (* قوله [ عن خشه ] هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيم قبله.
  • عن التُّفَّاحةِ الصَّفْر ءِ، والأُتْرُجّةِ الهَشّ وخُشَاخِشٌ (* قوله [ وخشاخش ] قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه ع الصاغاني الفتح.
  • ): رمل بالدَّهْناءِ؛ قال جرير أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَع.

(ب) شخخ

  • شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: مَدّ به وصَوّت؛ وقيل: دَفَع.
  • وشَخّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: لم يقدر أَن يحبسه فغلبه؛ عن اب الأَعرابي، وعَمَّ به كُراعٌ فقال: شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه والشَّخُّ: صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع والشَّخْشَخة: صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة، وهي لغة ضعيفة والشَّخْشَخة والخَشْخَشة: حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد.
  • وشَخْشَخت الناقةُ: رفعت صدرها وهي باركة.
معجم الأصوات +

(أ)الخَشْخَشَة

  • صَوتُ السلاح.

(ب)الخَشْخَشَة

  • صَوتُ شجر اليَنْبُوت وهو شجر الخروب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تخشْخش الشّيء

  • خشخش، صوَّت.
  • تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام.

(ب)خشخش السّلاح وغيره

  • أحدث صوتًا عند تحريكه.
  • سمعت خشخشة السِّلاح- خشخشة الرَّاديو.

ترجمة بخشخشة باللغة الإنجليزية

بخشخشة
Pop

كلمات شبيهة ومرادفات