معنى كلمة بالدفيئة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دفِئَ
- دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، والمفعول مَدْفُوء منه.
- دفِئ الشَّخصُ من البرد دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها.
- رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء.
(ب)تدفَّأََ
- تدفَّأََ / تدفَّأََ بـ يتدفَّأ ، تدفُّؤًا ، فهو مَتَدَفِّئ ، والمفعول متدفَّأ به.
- تدَفَّأ الشَّخصُ طلب الدّفْء، تسخّن، عكسه تبرّد.
- جلس قُرْب موقدٍ ليتدفَّأ.
- تدفّأ الحارسُ بنارٍ أشعلها.
- تدفأ بالثَّوب: تسخَّن به.
- تدفّأ بالثِّياب الصّوفيّة.
معجم الرائد
+
(أ)دفُؤ
- دفؤ.
- يدفؤ ، دفاءة ، و دفىء يدفأ ، دفأ ودفاء ودفاءة ودفوءا.
- دفؤ من البرد : سخن.
- دفؤ من البرد : لبس ما يتسخن به.
- دفؤ أشرف أعلى ظهره على صدره.
(ب)إدفأ
- ادفاء.
- إدفأ لبس ما يدفئه.
- إدفأ بالثوب : تسخن به.
المعجم الوسيط
+
(أ)أدْفَأَتِ
- أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت.
- و أدْفَأَتِ فلاناً: أَلْبَسَه ما يُدْفِئُه.
- ويقال: أَدفأَه الثوبُ: أسْخَنَهُ.
- و أدْفَأَتِ أعطاه عطاءً كثيراً.
- و أدْفَأَتِ القومَ: جَمَعَهم.
- و أدْفَأَتِ الجَريحَ: أجْهَزَ عليه.
(ب)الدَّفيئةُ
- الدَّفيئةُ غرفةٌ زجاجيَّة تُرَبَّى فيها النَّباتات، وتُدَفَّأُ صناعيَّاً.
المحيط في اللغة
+
دِفْءُ
- ـ دِفْءُ: نَقِيضُ حِدَّةِ البَرْدِ، كالدَّفَاءَةِ، الجمع: أَدفَاءٌ.
- ـ دَفِئَ وتَدَفَّأَ واسْتَدْفَأَ وادَّفَأَ وادَّفَأَهُ: ألْبَسَهُ الدِّفَاءَ، لما يُدْفِئُهُ.
- ـ دَفْآنُ: المُسْتَدْفِئُ، كالدَّفِئِ، وهي الدَّفْأَى، وأرْضٌ دَفِئَةٌ ودَفِيئَةٌ ومَدْفَأةٌ.
- ـ إبِلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَةٌ ومُدَفِّئَةٌ: كَثِيرَةُ الأوْبَارِ والشُّحُومِ.
- ـ دَفَئِيُّ: الدَّثَئِيُّ.
- ـ دَفَئِيَّةُ: المِيْرَةُ قُبُلَ الصَّيْفِ.
- ـ دِفْءُ: نِتَاجُ الإبل، وأوْبَارُها، والانْتِفَاعُ بها، والعَطِيَّةُ، وما أَدْفَأَ من الأصْوافِ والأَوْبَارِ.
- ـ دِفْءُ من الحائِطِ: كِنُّهُ.
- ـ أدْفَأَهُ: أعْطَاهُ كَثيراً.
- ـ أدْفَأَ القوم: اجتمعوا.
- ـ دَفَأْ: الجَنَأُ، وهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى.
معجم لسان العرب
+
دفأ
- الدِّفْءُ والدَّفَأُ: نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ، والجمع أَدْفاء قال ثعلبة بن عبيد العدوِي فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ، وآنَسَتْ، * مِنَ الصَّيْفِ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْض والدَّفَأُ، مهموز مقصور: هو الدِّفءُ نفسه، إِلاَّ أَنَّ <ص:76> الدِّفْءَ(1 (1 قوله [ الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء ] كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله.
- ) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ.
- والدَّفاء، مَمدود: مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً؛ والوَطَاء: الاسم من الفِراش الوَطِيءِ؛ والكَفاء: هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء؛ والفَلاء: فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه، كلمة مـمدودة.
- ويكون الدِّفْءُ: السُّخونَة؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ.
- وأَدْفَأَه: أَلْبَسه ما يُدْفئه؛ ويقال: ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني، وهذا على لغة من يترك الهمز، والاسم الدِّفْءُ، بالكسر، وهو الشيء الذي يُدْفئُك، والجمع الأَدْفاءُ.
- تقول: ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر؛ وتقول: اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه ورجل دَفِئٌ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه والدِّفاءُ: ما اسْتُدْفِئَ به.
- وحكى اللحياني: أَنه سمع أَبا الدينا يحدّث عن أَعرابية أَنها قالت: الصِّلاءَ والدِّفاءَ، نصبَتْ عل الإِغْراء أَو الأَمْرِ ورجل دَفْآنُ: مُسْتَدْفِئٌ، والأُنثى دَفْأَى، وجمعهما معاً دِفاءٌ والدَّفِيءُ كالدَّفآن، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً، وضَيفُه، * مِن القُرِّ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُ وما كان الرجل دَفآنَ، ولقد دَفِئَ.
- وما كان البيتُ دفِيئاً، ولق دَفُؤَ.
- ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ، ويوم دَفِيءٌ وليل دَفِيئةٌ، وبَلدة دَفِيئةٌ، وثَوْ ب دَفِيءٌ، كل ذلك على فَعِيل وفَعِيلةٍ: يُدْفِئُكَ وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه الأَصمعي: ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة.
- ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا والدَّفْأَةُ: الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ: ذاتُ دِفْءٍ.
- قال ساعدة يصف غزالاً يَقْرُوا أَبارِقَه، ويَدْنُو، تارةً * بمَدافِئٍ منه، بهنَّ الحُلَّب قال: وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً وفي خبر أَبي العارم: فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة(2 (2 قوله [ الدفئة ] أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ.
- ) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً قال المؤرج: أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً والدِّفْءُ: العَطِيَّة وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا والإِدفاءُ: القَتل، في لغة بعض العرب وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد، فقال لقَوْمٍ: اذْهَبُوا ب فَأَدْفُوهُ، فَذهبوا به فقتلوه، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ، وأَن يُدْفَأَ بثوب، فَحَسِبُوه بمعن القتل في لغة أَهل اليمن؛ وأَراد أَدْفِئوه، بالهمز، فَخَفَّفه بحذ الهمزة ، وهو تخفيف شاذ، كقولهم: لا هَناكَ الـمَرْتَعُ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ، <ص:77> فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش.
- فأَمَّا القتل فيقال فيه: أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه: إِذا أَجْهَزْتَ عليه وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ: كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ: كثيرةٌ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها.
- والـمُدْفآت: جمع الـمُدْفأَةِ، وأَنشد للشماخ وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيع وقال ثعلب: إِبلٌ مُدْفَأَةٌ، مخففة الفاء: كثيرة الأَوبار، ومُدْفِئةٌ مخففة الفاء أَيضاً، إِذا كانت كثيرة والدَّفَئِيَّةُ: المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ، وهي الميرةُ الثالثة، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض.
- قال أَبو زيد: كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ؛ قال وكذلك النِّتاجُ.
- قال: وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة، وآخره الصَّرْفة.
- والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر.
- وقال ثعلب: وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ.
- وفي الصحاح: الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ: نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء، وقيل: أَيَّ وقت كان والدِّفْءُ: ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل، عن ثعلب والدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها، وفي الصحاح: وما ينتفع به منها.
- وفي التنزيل العزيز: [ لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ].
- قال الفرَّاء: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز ونق إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها.
- قال: والدِّفْءُ: ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها؛ أَراد: ما يَلبَسُون منها ويبتنون وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ، قال: نَسْلُ كلّ دابة.
- وقال غيره: الدِّفْءُ عند العَرَب: نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها.
- وفي الحديث: لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم.
- الدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت والدَّفَأُ: الحَنأُ كالدَّنَإِ رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى.
- وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ.
- وفلا أَدْفَى، بغير همز: فيه انحِناءٌ.
- وفي حديث الدَّجّالِ: فيه دَفَأ، كذ حكاه الهروي في الغريبين، مهموزاً، وبذلك فسره، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أدفأ الشّخص/ أدفأ المكان/ أدفأ الماء
- أسخنه، جعله دافِئًا-أَدْفأَ غُرْفةً- أدفأَنِي هذا الثوب.
(ب)دفّأ الشّخص/ دفّأ المكان/ دفّأ الماء
- أدفأه، سخَّنه.
- دفَّأ غُرْفةً- دفَّأه الثوبُ.
ترجمة بالدفيئة باللغة الإنجليزية
بالدفيئة
Under glass