معنى كلمة باص في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- باصٌ : (جامد)
حافلة
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)باص
- جمع باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها.
(ب)بُوصَة
- جمع بُوصات وبُوص: وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم).
معجم الرائد
+
(أ)باص
- يبوص بوصا.
- باصه سبقه.
- باصه استعجله في أمر.
- باصه رب واستتر.
- باص بعد وصعب الوصول إليه.
- باص الح في السير وجد.
- باص تأخر.
- باص تقدم.
(ب)إِنباص
- إنباص.
- انبياصا.
- إنباص الشيء : انقبض.
المعجم الوسيط
+
(أ)باصَ
- باصَ باصَ ُ بَوْصَاً: بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه.
- و باصَ فلان: هرب واستتر.
- و باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ.
- و باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته.
- و باصَ استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه.
(ب)البَوْص
- البَوْص اللّون والسَّحْنَة. والجمع : أبْوَاصٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)بَوْصُ
- ـ بَوْصُ: السَّبْقُ، والتَّقَدُّمُ، والاسْتِعْجَالُ، والاسْتِتَارُ، والهَرَبُ، والإِلْحاحُ، واللَّوْنُ، والعَجيزَةُ، والسَّيْر الشديدُ، والتَّعَبُ.
- ـ تَغَيَّرَ بَوْصُهُ: لَوْنُهُ.
- ـ بُوصُ: ثَمَرُ نباتٍ، وقد بَوَّصَ تَبْويصاً، ولينُ شَحْمَةِ العَجُزِ، وواحِدَةُ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ، أي: أنواعِها.
- ـ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ: أنواعِها.
- ـ بَوْصاءُ: العظيمَةُ العَجُزِ، ولُعْبَةٌ لهم، يأخُذُونَ عُوداً في رأسِهِ نارٌ، فَيُدِيرُونَهُ على رُؤُوسِهِمْ.
- ـ أَبْواصُ: موضع.
- ـ بُوصِيُّ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، مُعَرَّبُ بُوزِي.
- ـ بَوَّصَ تَبْوِيصاً: عَظُمَتْ عجِيزَتُهُ، وسَبَقَ في الحَلْبَةِ، وصَفَا لَوْنُهُ.
- ـ بُوصانُ: بَطْنٌ من أسَد.
(ب) كُبَاصُ
- ـ كُبَاصُ وكُباصةُ من الإِبِلِ والحُمُرِ ونحوِهما: القَوِيُّ على العَمَلِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)بوص
- البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم.
- باصَه يَبُوصُه بَوْصا فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِي هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنه قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِر والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛ وأَنشد الليث فلا تعجل عليّ، ولا تبصني ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيد ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه.
- وبُصْتُه: استعجلته.
- قال الليث: البَوْص أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه وأَنشد فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلال وبُصْتُه: استعجلته.
- وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعا مُلِحّاً؛ أَنشد ثعلب أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِص وباصَه بَوْصاً: فاتَه.
- التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل.
- الصحاح: البُوص والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَن والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضا بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكر السيرافي بفتح الباء لا غير.
- وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها الواحدُ بُوصٌ.
- أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء.
- يقال: حال بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه.
- وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَ ولونَه.
- والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛ وقال كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِ (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به يصف فيه عنق ناقته.
- وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ.
- والبُوصِيُّ المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِر وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسي بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي.
- قال ابن بري: البيت الذي ف شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء.
- يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّ في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُه وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك.
- وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْر قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته.
- ومنه حدي عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاص فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه.
- وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَب حتى باصَ.
- وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ.
- والبَوْصُ: البُعْد.
- والبائِصُ البَعِيد.
- يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُ شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيل وقال الطرماح مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّ على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِن وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض.
- وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْس نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
(ب)بيص
- يقال: وقَعُوا في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بِيصٍ وحَيْ بَيْص مبني (* قوله [ وحيص بيص مبني ] أي بكسر الأول منوناً والثاني بغي تنوين والعكس كما في القاموس.
- ) على الكسر، أَي شدّة، وقيل: أَي في اختلا من أَمر ولا مخرج لهم ولا مَحِيص منه.
- وإِنك لتَحْسَب عَليَّ الأَر حَيْصاً بَيْصاً أَي ضَيِّقةً.
- ابن الأَعرابي: البَيْصُ الضيِّقُ والشدّةُ وجعلْتُمْ عليه الأَرضَ حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم عليه.
- والبَيْصةُ قُفٌّ (* قوله [ والبيصة قف إلخ ] في شرح القاموس بعد نقله ما هنا ما نصه: قل والصواب انه بالضاد المعجمة.
- ) غليظٌ أَبْيَضُ بإِقبال العارِضِ في دا قُشَيْرٍ لِبَني لُبَيْنى وبني قُرة من قُشَيرٍ وتلْقاءَها دارُ نُمير.
ترجمة باص باللغة الإنجليزية
باص
Motorbus