معنى كلمة باستهزاء في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اهتزَّ
- اهتزَّ / اهتزَّ في / اهتزَّ لـ يهتزّ ، اهتَزِزْ / اهْتَزَّ ، اهتزازًا ، فهو مُهتزّ ، والمفعول مُهتزّ فيه.
- اهتزَّت الأشجارُ تحرَّكت.
- اهتزَّ قلبُه فرحًا.
- {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا}.
- لا تهتزّ له شَعْرة: جريء، شجاع.
- اهتزَّت الأرضُ: أخصبت وأنبتت.
- {فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}.
- اهتزَّتِ الإبلُ: تحركت في سيرها لحُداء الحادي.
- اهتزَّ الكوكبُ في انقضاضه: أسرع.
- اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط.
- اهتزَّ لفعل الخير.
- اهتزّ قلبُه فرحًا.
(ب)هُزُو
- مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من.
معجم الغني
+
(أ)اِهْتَزَّ
- [هـ ز ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِهْتَزَّ ، يَهْتَزُّ، مصدر اِهْتِزَازٌ.
- :اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا : تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا.
- :اِهْتَزَّتْ مَشَاعِرُهُ فَرَحاً وَطَرَباً لِلْخَبَرِ السَّارِّ : خَفَقَتْ.
- :اِهْتَزَّتْ أوْرَاقُ الأشْجَارِ : تَحَرَّكَتْ بِسَبَبِ هُبُوبِ الرِّيَاحِ.
- :اِهْتَزَّ لِلْعَمَلِ : اِرْتَاحَ لَهُ.
- :اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ.
- :اِهْتَزَّتِ الأرْضُ : أَخْصَبَتْ وَأنْبَتَتْ. الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ (قرآن).
- :اِهْتَزَّ الرَّجُلُ : هَزَّ.
- :اِهْتَزَّتِ الإبِلُ : نَشِطَتْ فِي سَيْرِهَا بِحُدَاءِ الحَادِي.
(ب)هَازٌّ
- [هـ ز ز]. (فاعل مِنْ هَزَّ). :أَجَابَ هَازّاً رَأْسَهُ بِالْإِيجَابِ : مُحَرِّكاً.
معجم الرائد
+
(أ)نَهّاز
- نهاز.
- و نهاز.
- قدر، زهاء : [ هذا نهاز ذاك ].
(ب)نُهاز
- نهاز.
- نهاز كثير النهز.
- نهاز حمار يرفع صدره للسير.
المعجم الوسيط
+
(أ)اهْتَزَّ
- اهْتَزَّ الشيءُ: تحرَّك.
- و اهْتَزَّ النباتُ: نما وطال.
- و اهْتَزَّ الأَرضُ: أَخصبت وأَنبتت.
- وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ) ).
- و اهْتَزَّ الإِبلُ: نشِطَتْ في سيرها بحُداءِ الحادي.
- و اهْتَزَّ الرجلُ: هَزَّ.
- و اهْتَزَّ الشِّهابُ في انقضاضه: أَسرع.
- و اهْتَزَّ لكذا: ارتاح له.
(ب) النَّهَّازُ
- النَّهَّازُ الكثيرُ النَّهْز.
- و النَّهَّازُ الحمارُ ونحوه يَنْهَزُ بصدره للسَّيْر.
المحيط في اللغة
+
نَهَزَهُ
- ـ نَهَزَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ.
- ـ نَهَزَ الشيءُ: قَرُبَ.
- ـ نَهَزَ رأسَهُ: حَرَّكَهُ.
- ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ: نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ.
- ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ: ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ.
- ـ نُهزَةُ: الفُرْصَةُ.
- ـ انْتَهَزَها: اغْتَنَمَها.
- ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ: أفْرَطَ، وقَبَّحَ.
- ـ ناهَزَهُ: داناهُ.
- ـ ناهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ.
- ـ تَناهَزا: ابْتدَرا.
- ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُ ونُهازُهُ: قَدْرُهُ، وزُهاؤُهُ.
- ـ نَهِزٌ: الأسَدُ.
- ـ نَهَّازُ: الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ.
- ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ: ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة.
- ـ وسَمَّوْا: ناهِزاً ونَهَّازاً.
معجم لسان العرب
+
(أ) هزز
- الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
- وفي التنزيل العزيز: وهُزِّ إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
- والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ ب إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّ بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي وقال المتنخل الهُذَليُّ قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَة مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيز مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْت فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك قال كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ كذاك السَّيِّدُ النَّز وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قا ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد كريم هُزَّ فاهْتَز وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حي نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لرو سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
- قال اب الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معن الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
- وكل م خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العر بموته.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَ نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
- واهْتَزّ النبات: تَحَرَّك وطال.
- وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
- وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليه الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَت أَي انتفخت وعَلَتْ.
- وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَ أَي صوت دورانها.
- والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل ف خِفَّتِها.
- وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذ تحركت في سيرها بِحُدائِه.
- الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزّ المَوْكِبُ.
- قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
- ابن سيده: الهِزَّة أَ يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْ ـيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُه واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله[ واهتزاز الموكب أيضا إلخ ] عبار الجوهري: والهزة، بالكسر، النشاط والارتياح وصوت غليان القدر واهتزاز الموك أيضا إلخ) وخَلَبَتُهُم.
- وهَزِيزُ الريح: دَوِيُّها عند هَزِّها الشجرَ يقال: الريح تُهَزِّزُ الشجر فَيَتَهَزَّزُ؛ وهَزْهَزَهُ أَي حرك فَتَهَزْهَزَ.
- وهَزِيزُ الريح: صوتُ حَرَكَتِها؛ قال امرؤُ القيس إِذا ما جَرَى شَأْوَيْنِ وابْتَلَّ عِطْفُه تقولُ: هَزِيزُ الريحِ مَرَّتْ بأَثْأَب وهِزَّانُ بن يَقْدُمَ: بطنٌ، فِعْلانٌ من الهِزَّة؛ قال الشاعر (* قول [ قال الشاعر ] هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره [ وقد كان في شبان قومك منكح ]) وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَه وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
- والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
- والهَزْهَزةُ تحريك البلايا والحروب للناس.
- والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
- وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِز وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
- وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
- وماء هُزَهِز في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛ وأَنشد الأَصمعي إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِز بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز قال ثعلب: قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فم أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَ يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
- والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَ توفُّره واجتماعه.
- وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجاز أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛ وأَنشد وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُز وقول أَبي وَجْزَةَ والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِماد قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ ي انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
- والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصو غليان القِدْرِ.
- ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قا الراعي إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَت إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِح والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب قال: ولا واحد لها.
(ب) نهز
- نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
- وفي الحديث: م توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا م ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛ ،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذ البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خر إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
- ونَهَزَتِ الدابة إِذا نهضت بصدرها للسير؛ قال فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِج والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
- والناقة تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛ وأَنشد نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِه والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِه بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِع الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
- ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَ هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَح أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
- وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِي انْتَهَزَ.
- وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
- يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ علي قبل إِفلاته.
- وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛ وقال ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوف وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَع ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجاري كذلك، وقد ناهَزا؛ وأَنشد تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِم وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
- وناهَزَ الصبي البلوغَ أَ داناه.
- ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
- وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَ قُرابَتُها.
- الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
- وف الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَت النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
- وكان المالُ نَهْزَة عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
- ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْع أُمه: مثل لهَزَه.
- الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُه لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
- الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأ ضَرْعُها.
- وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوز وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛ قال ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّت ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
- ونَهَزْتُ بالدَّلو ف البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
- ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُه نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِز يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْن ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَ يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِد أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْه وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقه إِليه.
- ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حدي عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذ بِصَدْرِه وجع.
- ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
- ويقال نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنه دفعتني وحَرَّكَتْني وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اهتزّ الكوكب في انقضاضه
- أسرع.
(ب)اهتزّ للأمر
- سُرَّ، ارتاح له، نشط.
- اهتزَّ لفعل الخير- اهتزّ قلبُه فرحًا.
ترجمة باستهزاء باللغة الإنجليزية
باستهزاء
Jeeringly