معنى كلمة بإسراف في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أسرفَ
- أسرفَ / أسرفَ على / أسرفَ في يُسرِف ، إسرافًا ، فهو مُسْرِف ، والمفعول مُسْرَف (للمتعدِّي).
- أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ.
- أسرَف في الكلام/ الثناء/ القتل/ الظلم.
- يُسرف في خزن البضائع.
- {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.
- {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}: المجاوزون الحدّ في الضّلال والطغيان.
- {فَلاَ يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ}: نهي عن التمثيل بالقتيل أو قتل غير القاتل.
- يسرف في تبديد طاقته: يستنفد طاقته إلى حدّ الإنهاك.
- أسرف مالَه: بدَّدَه وجاوز الحدّ في إنفاقه وتبذيره.
- أفلس من الإسراف.
- هدر ثروته بإسرافه.
- أسرف على نفسه: أكثر من الذنوب والخطايا والآثام، أفرط في الجناية.
- {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ}.
معجم الغني
+
مُسْرِفٌ
- جمع: ـون، ـات. [س ر ف].(فاعل مِن أَسْرَفَ). :مُسْرِفٌ فِي الكَلاَمِ أَوِ الْمَالِ : مُجَاوِزٌ فِيهِ الْحَدَّ. :الرِّجَالُ أَرْبَعَةٌ : جَوَادٌ وَبَخِيلٌ وَمُسْرِفٌ وَمُقْتَصِدٌ. (ابن المقفع).
معجم الرائد
+
(أ)أَسْرَف
- أسرف.
- إسرافا.
- أسرف في الإنفاق أو في الكلام : جاوز الحد.
- أسرف أخطأ.
- أسرف غفل نسي، أهمل.
- أسرف جهل.
(ب)سُرفة
- سرفة.
- ج، سرف.
- سرفة دودة القز.
- سرفة دودة تتغذى بالأوراق والأثمار.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّروف
- السَّروف الشديد العظيمُ.
(ب)السَّرَفُ
- السَّرَفُ الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به.
- وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر// : ضراوة.
- و السَّرَفُ مجاوزة الحدّ.
- و سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع.
- يقال: ذهب هذا الماء سَرَفا.
المحيط في اللغة
+
(أ)سَرَفُ
- ـ سَرَفُ: ضِدُّ القَصْدِ، والإِغْفالُ، والخَطَأُ.
- ـ سَرِفَهُ: أغْفَلَهُ، وجَهِلَهُ.
- ـ سَرَفُ من الخَمْرِ: ضَراوَتُها، وجَدُّ محمدِ بنِ حاتِمٍ المُحدِّثِ.
- ـ في الحديثِ: ''لا يَنْتَهِبُ الرجُلُ نُهْبَةً ذاتَ سَرَفٍ وهو مُؤْمِنٌ'': ذاتَ شَرَفٍ وقَدْرٍ كبيرٍ، ورُوِي شَرَفٍ أيضاً.
- ـ سَرِفُ: موضع قُرْبَ التَّنْعيمِ.
- ـ رجلٌ سَرِفُ الفُؤادِ: مُخْطِئُه غافِلُه.
- ـ سُرْفَةُ: دُوَيْبَّةٌ تَتّخِذُ بَيْتاً من دِقاقِ العِيدانِ فَتَدْخُلُهُ وتَموتُ، ومنه المَثَلُ: ''أصْنَعُ من سُرْفَةٍ''.
- ـ سَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ: أكَلَتْ ورَقَها.
- ـ أرْضٌ سَرِفَةٌ: كثيرَتُها.
- ـ سَرَفَتِ الأمُّ ولَدَها: أفْسَدَتْهُ بِسَرَفِ اللَّبَنِ.
- ـ سُرُفُ: شيءٌ أبْيَضُ كأَنَّهُ نَسْجُ دُودِ القَزِّ.
- ـ سَروفُ: الشديدُ العَظيمُ.
- ـ سَريفُ: السَّطْرُ من الكَرْمِ.
- ـ أُسْرُفُّ: الآنُكُ، مُعَرَّبُ: أُسْرُبٍّ.
- ـ ذَهَبَ ماءُ الحَوْضِ سَرَفاً: فاضَ من نَواحِيهِ.
- ـ إسْرَافِيلُ: لُغَةٌ في إسْرافينَ، أعْجَمِيٌّ مُضافٌ إلى إيلَ.
- ـ إِسْرافُ: التَّبْذيرُ، أو ما أُنْفِقَ في غَيْر طاعَةٍ.
- ـ مُسْرِفٌ: لَقَبُ مُسْلِمِ بنِ عُقْبَةَ المُرِّيِّ صاحِبِ وَقْعَةِ الحَرَّةِ، لأنَّهُ أسْرَفَ فيها.
- ـ سِيرافُ: بلد بِفارِسَ أعْظَمُ فُرْضَةٍ لَهُمْ، كانَ بِناؤُهُمْ بالسَّاجِ في تَأنُّقٍ زائِدٍ.
(ب)سُرْفوتُ
- ـ سُرْفوتُ: دُوَيْبَّةٌ كَسامِ أبْرَصَ، تَتَوَلَّدُ في كُورِ الزَّجَّاجينَ، لا تَزَالُ حَيَّةً ما دامَتِ النارُ مُضْطَرِمَةً، فإذا خَمَدَتْ خَمِدَتْ ماتَتْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سرف
- السَّرَف والإسْرافُ: مُجاوزةُ القَصْدِ.
- وأَسرفَ في ماله: عَجِل من غير قصد، وأَما السَّرَفُ الذي نَهَى اللّه عنه، فهو ما أُنْفِقَ ف غير طاعة اللّه، قليلاً كان أَو كثيراً.
- والإسْرافُ في النفقة: التبذيرُ وقوله تعالى: والذين إذا أَنْفَقُوا لم يُسْرِفُوا ولم يَقْتُروا؛ قا سفيان: لم يُسْرِفُوا أَي لم يضَعُوه في غير موضعه ولم يَقْتُروا ل يُقَصِّروا به عن حقه؛ وقوله ولا تُسْرِفوا، الإسْرافُ أَكل ما لا يحل أَكله وقيل: هو مُجاوزةُ القصد في الأَكل مما أَحلَّه اللّه، وقال سفيان الإسْراف كل ما أُنفق في غير طاعة اللّه، وقال إياسُ بن معاوية: الإسرافُ م قُصِّر به عن حقّ اللّه.
- والسَّرَفُ: ضدّ القصد.
- وأَكَلَه سَرَفاً أَي ف عَجَلة.
- ولا تأْكلُوها إسْرافاً وبِداراً أَن يَكْبَرُوا أَي ومُبادَر كِبَرهِم، قال بعضهم: إِسْرافاً أَي لا تَأَثَّلُوا منها وكلوا القوت عل قدر نَفْعِكم إياهم، وقال بعضهم: معنى من كان فقيراً فليأْكل بالمعروف أَ يأْكل قَرْضاً ولا يأْخذْ من مال اليتيم شيئاً لأَن المعروف أَن يأْك الإنسان ماله ولا يأْكل مال غيره، والدليل على ذلك قوله تعالى: فإذا دفعت إليهم أَموالهم فأَشْهِدُوا عليهم.
- وأَسْرَفَ في الكلام وفي القتل أَفْرَط.
- وفي التنزيل العزيز: ومَن قُتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سُلطانا فلا يُسرِف في القتل؛ قال الزجاج: اخْتُلِفَ في الإسراف في القتل فقيل: ه أَنْ يقتل غير قاتل صاحبه، وقيل: أَن يقتل هو القاتلَ دون السلطان، وقيل هو أَن لا يَرْضى بقتل واحد حتى يقتل جماعةً لشرف المقتول وخَساس القاتل أَو أَن يقتل أَشرف من القاتل؛ قال المفسرون: لا يقتل غير قاتله وإذ قتل غير قاتله فقد أَسْرَفَ، والسَّرَفُ: تجاوُزُ ما حُدَّ لك والسَّرَفُ: الخطأُ، وأَخطأَ الشيءَ: وَضَعَه في غير حَقِّه؛ قال جرير يمدح بن أُمية أَعْطَوْا هُنَيْدَةَ يَحْدوها ثمانِيةٌ ما في عَطائِهمُ مَنٌّ ولا سَرَف أَي إغْفالٌ، وقيل: ولا خطأ، يريد أَنهم لم يُخْطِئوا في عَطِيَّتِه ولكنهم وضَعُوها موضعها أَي لا يخْطِئون موضع العَطاء بأَن يُعْطُوه من ل يَسْتَحقُّ ويحرموه المستحق.
- شمر: سَرَفُ الماء ما ذهَب منه في غير سَقْ ولا نَفْع، يقال: أَروت البئرُ النخيلَ وذهب بقية الماء سَرَفاً؛ قا الهذلي فكأَنَّ أَوساطَ الجَدِيّةِ وَسْطَها سَرَفُ الدِّلاء من القَلِيبِ الخِضْرِ وسَرِفْتُ يَمينَه أَي لم أَعْرِفْها؛ قال ساعِدةُ الهذلي حَلِفَ امْرِئٍ بَرٍّ سَرِفْتُ يَمِينَه ولِكُلِّ ما قال النُّفُوسُ مُجَرّب يقول: ما أَخْفَيْتُك وأَظْهَرْت فإنه سيظهر في التَّجْرِبةِ والسَّرَفُ: الضَّراوةُ.
- والسَّرَفُ: اللَّهَجُ بالشيء.
- وفي الحديث: أَنَّ عائشة رضي اللّه عنها، قالت: إنَّ للَّحْم سَرَفاً كسَرَفِ الخمر؛ يقال: هو م الإسْرافِ، وقال محمد بن عمرو: أَي ضَراوةً كضراوةِ الخمر وشدّ كشدَّتها، لأَن من اعتادَه ضَرِيَ بأَكله فأَسْرَفَ فيه، فِعْلَ مُدَمِن الخمر ف ضَراوته بها وقلة صبره عنها، وقيل: أَراد بالسرَفِ الغفلة؛ قال شمر: ول أَسمع أَن أحداً ذَهب بالسَّرَفِ إلى الضراوة، قال: وكيف يكون ذل تفسيراً له وهو ضدّه؟ والضراوة للشيء: كثرةُ الاعتِياد له، والسَّرَف بالشيء الجهلُ به، إلا أَن تصير الضراوةُ نفسُها سَرَفاً، أَي اعتيادُه وكثر أَكله سرَفٌ، وقيل: السّرَفُ في الحديث من الإسرافِ والتبذير في النفق لغير حاجة أَو في غير طاعة اللّه، شبهت ما يَخْرج في الإكثار من اللحم بم يخرج في الخمر، وقد تكرر ذكر الإسراف في الحديث، والغالب على ذكره الإكثا من الذُّنُوب والخطايا واحْتِقابِ الأَوْزار والآثام.
- والسَّرَفُ الخَطَأُ.
- وسَرِفَ الشيءَ، بالكسر، سَرَفاً: أَغْفَلَه وأَخطأَه وجَهِلَه وذلك سَرْفَتُه وسِرْفَتُه.
- والسَّرَفُ: الإغفالُ.
- والسَّرَفُ الجَهْلُ.
- وسَرِفَ القومَ: جاوَزهم.
- والسَّرِفُ: الجاهلُ ورجل سَرِفُ الفُؤاد مُخْطِئُ الفُؤادِ غافِلُه؛ قال طَرَفةُ إنَّ امْرأً سَرِفَ الفُؤاد يَر عَسَلاً بماء سَحابةٍ شَتْمِ سَرِفُ الفؤاد أَي غافل، وسَرِفُ العقل أَي قليل.
- أَبو زيادٍ الكلابي ف حديث: أَرَدْتكم فسَرِفْتُكم أَي أَغْفَلْتُكم.
- وقوله تعالى: من ه مُسْرِفٌ مُرْتاب؛ كافر شاكٌّ.
- والسرَفُ: الجهل.
- والسرَفُ: الإغْفال.
- اب الأَعرابي: أَسْرَفَ الرجل إذا جاوز الحَدَّ، وأَسْرَفَ إذا أَخْطأَ وأَسْرَفَ إذا غَفَل، وأَسرف إِذا جهِلَ.
- وحكى الأَصمعي عن بعض الأعرابي وواعد أَصحاب له من المسجد مكاناً فأخلفهم فقيل له في ذلك فقال: مرر فسَرِفْتُكم أَي أَغْفَلْتُكم والسُّرْفةُ: دُودةُ القَزِّ، وقيل: هي دُوَيْبَّةٌ غَبْراء تبني بيتا حسَناً تكون فيه، وهي التي يُضرَبُ بها المثل فيقال: أَصْنَعُ م سُرْفةٍ، وقيل: هي دُويبة صغيرة مثل نصف العَدَسة تثقب الشجرة ثم تبني فيه بيتاً من عِيدانٍ تجمعها بمثل غزل العنكبوت، وقيل: هي دابة صغيرة جدّا غَبْراء تأْتي الخشبة فَتَحْفِرُها، ثم تأْتي بقطعة خشبة فتضعها فيها ثم أُخر ثم أُخرى ثم تَنْسِج مثل نَسْج العنكبوت؛ قال أَبو حنيفة: وقي السُّرْفةُ دويبة مثل الدودة إلى السواد ما هي، تكون في الحَمْض تبني بيتاً م عيدان مربعاً، تَشُدُّ أَطراف العيدان بشيء مثل غَزْل العنكبوت، وقيل: ه الدودة التي تنسج على بعض الشجر وتأْكل ورقه وتُهْلِكُ ما بقي منه بذل النسج، وقيل: هي دودة مثل الإصبع شَعْراء رَقْطاء تأْكل ورق الشجر حت تُعَرِّيَها، وقيل: هي دودة تنسج على نفسها قدر الإصْبع طولاً كالقرطاس ث تدخله فلا يُوصل إليها، وقيل: هي دويبة خفيفة كأَنها عنكبوت، وقيل: ه دويبة تتخذ لنفسها بيتاً مربعاً من دقاق العيدان تضم بَعضها إلى بعض بلعابه على مثال الناووس ثم تدخل فيه وتموت.
- ويقال: أَخفُّ من سُرْفة.
- وأَر سَرِفةٌ: كثيرة السُّرْفةِ، ووادٍ سَرِفٌ كذلك.
- وسَرِفَ الطعامُ إذا ائْتَك حتى كأَنَّ السرفة أَصابته.
- وسُرِفَتِ الشجرةُ: أَصابتها السُّرْفةُ وسَرِفَةِ السُّرْفةُ الشجرةَ تَسْرُفها سَرْفاً إذا أَكلت ورَقها؛ حكا الجوهري عن ابن السكيت.
- وفي حديث ابن عمر أَنه قال لرجل: إذا أَتيتَ مِنً فانتهيت إلى موضع كذا فإن هناك سَرْحةً لم تُجْرَدْ ولم تُسْرَفْ، سُرّ تحتها سبعون نبيّاً فانزل تحتها؛ قال اليزيدي: لم تُسْرَفْ لم تُصِبْه السُّرْفةُ وهي هذه الدودة التي تقدَّم شرحها.
- قال ابن السكيت: السَّرْفُ ساكن الراء، مصدر سُرِفَتِ الشجرةُ تُسْرَفُ سَرْفاً إذا وقعت فيه السُّرْفةُ، فهي مَسْرُوفةٌ.
- وشاة مَسروفَةٌ: مقطوعة الأُذن أَصلاً والأَُسْرُفُّ: الآنُكُ، فارسية معرَّبة وسَرِفٌ: موضع؛ قال قيس بن ذَريحٍ عَفا سَرِفٌ من أَهْله فَسُراوِع وقد ترك بعضهم صَرْفَه جعله اسماً للبقعة؛ ومنه قول عيسى بن أَبي جهم الليثي وذكر قيساً فقال: كان قَيْسُ بن ذَريحٍ منَّا، وكان ظريفاً شاعراً وكان يكون بمكة ودونها من قُدَيْدٍ وسَرِف وحولَ مكة في بواديها.
- غيره وسَرِف اسم موضع.
- وفي الحديث: أَنه تزوّج مَيْمُونةً بِسَرِف، هو بكس الراء، موضع من مكة على عشرة أَميال، وقيل: أَقل وأكثر.
- ومُسْرِفٌ: اسم وقيل: هو لقب مسلم بن عُقْبَةَ المُرِّي صاحب وقْعةٍ الحَرَّة لأَنه ق أَسْرفَ فيها؛ قال عليّ بن عبد اللّه بن العباس هُمُ مَنَعُوا ذِمارِي، يومَ جاءت كتائِبُ مُسْرِفٍ، وبنو اللَّكِيعَه وإسرافيلُ: اسم أعْجمي كأَنه مضاف إلى إيل، قال الأخفش: ويقال في لغ إسْرافِينُ كما قالوا جِبْرِينَ وإِسْمعِينَ وإسْرائين، واللّه أَعلم.
(ب)سرفن
- إِسْرافينُ وإِسْرافيلُ، وكان القَنانِيُّ يقول سَرافين وسَرافِيلُ وإِسْرائِيلُ وإِسرائينُ، وزعم يعقوب أَنه بَدَلٌ: اسم مَلَك، وق تكون همزة إِسرافِيلَ أَصلاً فهو على هذا خماسي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أسرف الشّخص/ أسرف في الأمر
- بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ.
- أسرَف في الكلام/ الثناء/ القتل/ الظلم- يُسرف في خزن البضائع- {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.
- {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}.
(ب)أسرف على نفسه
- أكثر من الذنوب والخطايا والآثام، أفرط في الجناية.
- {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ}.
ترجمة بإسراف باللغة الإنجليزية
بإسراف
Extravagantly