معنى كلمة الوديان في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) توادَّ
- توادَّ يَتَوادّ ، تَوادَدْ / تَوادَّ ، توادًّا ، فهو مُتَوادّ.
- توادَّ الصَّديقان تحابَّا، وودَّ كلٌّ منهما الآخر.
- تعارفا وهما مسافران وتوادّا.
(ب) وتَدَ
- وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود (للمتعدِّي).
- وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ.
- دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ.
- وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ.
معجم الرائد
+
(أ) وَدّ
- ود.
- يود ، ودا وودا وودا وودادا وودادا وودادا وودادة ومودة وموددة ومودودة.
- [ وددت لو كان كذا ] : أي تمنيت.
(ب) وَدّ
- ود.
- يود ، ودا وودا وودا وودادا وودادا وودادا وودادة ومودة وموددة ومودودة.
- وده : أحبه.
- ود : [ وددت لو كان كذا ] : أي تمنيت.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَوَدَّةُ
- المَوَدَّةُ المحبَّةُ.
- و المَوَدَّةُ الكتابُ أو الكُتب.
- وبه فُسِّر ما في التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُلْقُون إِليْهِمْ بالمَوَدَّةِ ) ).
(ب)الوَدُودُ
- الوَدُودُ الكثيرُ الحَبّ [يستوي فيه المذكر والمؤنث].
- و الوَدُودُ اسمٌ من أسماء الله الحُسنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أَو المحبوبُ في قلوب أَوليائه.
المحيط في اللغة
+
أَوِدَ
- ـ أَوِدَ يأْوَدُ أوَداً: اعْوَجَّ، والنَّعْتُ: آوَدُ، وأوْداءُ.
- ـ أُدْتُهُ فانْآدَ، وأوَّدْتُهُ فتأوَّدَ: عَطَفْتُهُ فانْعَطَف.
- ـ آدَهُ الأَمْرُ أوْداً وأُوُوداً: بَلَغَ منه المَجْهودَ.
- ـ مَآوِدُ: الدَّواهِي.
- ـ آدَ: مالَ، ورَجَعَ.
- ـ أَوْدٌ: رَجُلٌ.
- ـ أُوْدٌ: موضع بالباديَةِ.
- ـ أوِيدُ القوم: أزِيزُهُم، وحِسُّهُم.
- ـ تَأَوَّدَه الأَمْرُ وتآداهُ: ثَقُلَ عليه.
- ـ ذُو أوْدٍ مَرْثَدٌ: مَلَكَ ستَّ مِئَةِ سَنَةٍ باليَمَنِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ودد
- الودُّ: مصدر المودَّة.
- ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جمي مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفض الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا ف قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
- الجوهري الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْب وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
- ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّ وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً أَحَبَّه؛ قال إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِه أَراد من مَوَدّة.
- قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ول يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبه أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختل المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
- الجوهري: تقول وَدِدْتُ ل تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّ وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُون ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
- والوُدُّ والوَدّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفان فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
- وقوله عز وجل: ق لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلك أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّة منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر وأَنشد الفراء في التمني وددتُ ودادة لو أَن حظ قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
- قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ قال: وهو لحن عندهم.
- وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِل وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
- وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّا ووَدّاً.
- قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال: قاله بعض المفسرين ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، م قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
- قال ابن الأَثير الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلو أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعن يَرْضى عنهم.
- وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو عل حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسور فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
- وفي حديث الحسن: فإِن وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظه الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
- وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تد على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
- اب الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
- قال الله تعالى: تُلْقُون إِليه بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ ل يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ له في غير نوعها وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
- وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَن بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِع وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكس الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَ بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَن لا واحد له.
- قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذ هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
- الجوهري ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وص للمبالغة التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومة الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سم عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَب منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير واب عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
- وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
- وقالوا عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛ وأَنشد بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُه أَراد بِوَدّكِ (* قوله [ أراد بودّك إلخ ] كذا بالأصل.
- ) فمن روا بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعن البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيت بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعن أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِب وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِر (* قوله [ تعتكر ] يروى أيضاً تشتكر.
- قال ابن دريد: هو اسم جبل.
- ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغ تميم، فإِذا زادوا الياء قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغ تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بن تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
- الجوهري: الوَدُّ، بالفتح الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّ لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْر يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْر وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
(ب) ودي
- الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً.
- الجوهري الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيل أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذ أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا، وللجماعة دُوا فلاناً.
- وفي حدي القسامة: فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته.
- ومنه الحديث: إِ أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا، وإِن شاؤو أَخَذوا الدِّية، وهي مفاعلة من الدية.
- التهذيب: يقال ودى فلان فلاناً إِذ أَدَّى ديته إِلى وليه.
- وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو، كما قالو شِيةٌ من الوَشْي.
- ابن سيده: ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْل ليَبُول أَو ليَضْرِبَ، قال: وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب، زا الجوهري: ولا تقل أَوْدى، وقيل: وَدَى قطرَ.
- الأَزهري: الكسائي وَدَأَ الفرس يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى، قال: وقال أَبو الهيثم هذ وهَمٌ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز.
- وقال شمر: وَدى الفَرسُ إِذ أَخرج جُرْدانَه.
- ويقال: وَدى يَدي إِذا انتشر.
- وقال ابن شميل: سمع أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي، قال: يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك، قال يريد ذكره.
- وقال شمر: وَدى أَي سال، قال: ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروج وسَيَلانِه، قال: ومنه الوادي.
- ويقال: ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذ أَنْعَظَ؛ ويقال: وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ.
- قال ابن بري وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ، بالكاف قال: وكذلك هو في الغريب.
- ابن سيده: والوَدْيُ والوَدِيُّ، والتخفيف أَفصح الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول، وخصص الأَزهري ف هذا الموضع فقال: الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول م الإِنسان.
- قال ابن الأَنباري: الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذ كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ، يقال منه: وَدى يَدي وأَوْدى يُودي والأَول أَجود؛ قال: والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال: مَذ يَمْذي وأَمْذى يُمْذي.
- وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي، بسكون الدا وبكسرها وتشديد الياء، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول يقال وَدى ولا يقال أَوْدى، وقيل: التشديد أَصح وأَفصح من السكون.
- ووَد الشيءُ وَدْياً: سال؛ أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه، إِذا ودى حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُو التهذيب: المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ، وقيل تخفيف.
- وقا أَبو عبيدة: المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان، قال: ولا أَعلمني سمع التخفيف في المَنِيّ.
- الفراء: أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْل الحِمارُ، وقال: وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً، ويقال: أَوْدى الحِمار في معنى أَدْلى، وقال: وَدى أَكثر من أَوْدى، قال: ورأَيت لبعضه استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه؛ قال أَبو خيرة ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُ فاهْتَزَّ، واستَودى بها فحَبان قال: ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية، كأَنه جَعل حِباءَه له عل مَدْحِه دِيةً لها والوادي: معروف، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِق ابن سيده: الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام، سمي بذل لسَيَلانه، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً؛ قال أَبو الرُّبَيْ التغلَبيّ لا صُلْح بَيْنِي، فاعْلَمُوه، ول بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِق سَيْفِي، وما كُنَّا بِنَجْدٍ، وم قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق قال ابن سيده: حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ول يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه، والجم الأَوْدِيةُ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس.
- وقال ابن الأَعرابي: الوادِي يجم أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ، أَسدية، وطيء تقول أَوداهٌ عل القلب؛ قال أَبو النجم: وعارَضَتْها، مِنَ الأَوْداهِ، أَوْدِية قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعب (* قوله[ والشعبا ] كذا بالأصل.
- وقال الفرزدق فَلولا أَنْتَ قد قَطَعَتْ رِكابي مِنَ الأَوْداهِ، أَودِيةً قِفار وقال جرير عَرَفْت ببُرقةِ الأَوْداهِ رَسما مُحِيلاً، طالَ عَهْدُكَ منْ رُسُو الجوهري: الجمع أَوْدِيةٌ على غير قياس كأَنه جمع وَدِيٍّ مثل سَرِيّ وأَسْريِةٍ للنَّهْر؛ وقول الأَعشى سِهامَ يَثْرِبَ، أَوْ سِهامَ الواد يعني وادي القُرى؛ قال ابن بري: وصواب إنشاده بكماله مَنَعَتْ قِياسُ الماسِخِيَّةِ رَأْسَ بسهامِ يَثْرِبَ، أَوْ سِهامِ الوادِ ويروى: أَو سهامِ بلاد، وهو موضع.
- وقوله عز وجل: أَلم تر أَنهم في ك وادٍ يَهيمُون؛ ليس يعني أُوْدِيةَ الأَرض إِنما هو مَثَلٌ لشِعره وقَولِهم، كما نقول: أَنا لكَ في وادٍ وأَنت لي في وادٍ؛ يريد أَنا لك في واد من النَّفْع أَي صِنف من النفع كثير وأَنت لي في مثله، والمعنى أَنه يقولون في الذم ويكذبون فيَمدحون الرجل ويَسِمُونه بما ليس فيه، ثم استثنى ع وجل الشعراء الذين مدحوا سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم ، وردّو هِجاءه وهِجاء المسلمين فقال: إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكرو الله كثيراً؛ أَي لم يَشغَلْهم الشِّعر عن ذكر الله ولم يجعلوه همتهم وإِنما ناضَلُوا عن النبي، صلى الله عليه وسلم، بأَيديهم وأَلسنتهم فهجَوْ من يستحق الهِجاء وأَحَقُّ الخَلْق به من كَذَّبَ برسوله، صلى الله علي وسلم، وهَجاه؛ وجاء في التفسير: أَن الذي عَنَى عز وجل بذلك عبدُ الله بن رَواحةَ وكَعْبُ بن مالك وحَسَّانُ بن ثابت الأَنصاريون، رضي الله عنهم والجمع أَوْداء وأَوْدِيةٌ وأَوْدايةٌ؛ قال وأَقْطَع الأَبْحُر والأَوْدايَه قال ابن سيده: وفي بعض النسخ والأَوادية، قال: وهو تصحيف لأَن قبله أَما تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَه ووَدَيْتُ الأَمْرَ وَدْياً: قَرَّبْتُه.
- وأَوْدَى الرجلُ: هَلَكَ، فه مُودٍ؛ قال عَتَّاب بن وَرْقاء أَوْدَى بِلُقْمانَ، وقد نالَ المُنَ في العُمْرِ، حتى ذاقَ مِنه ما اتَّقَ وأَوْدَى به المَنُون أَي أَهْلَكه، واسم الهَلاكِ من ذلك الوَدَى، قال وقلَّما يُستعمل، والمصدر الحقيقي الإِيداء.
- ويقال: أَوْدَى بالشيء ذهَ به؛ قال الأَسود بن يعفر أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بِصِرْمَتِه إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسى حَيَّةَ الوادِ ويقال: أَوْدَى به العُمْرُ أَي ذهَب به وطالَ؛ قال المَرَّار بن سعيد وإِنَّما لِيَ يَوْمٌ لَسْتُ سابِقَ حتى يجيءَ، وإِنْ أَوْدَى به العُمُر وفي حديث ابن عوف وأَوْدَى سَمْعُه إِلا نِداي أَوْدَى أَي هلَك، ويريد به صَمَمَه وذَهابَ سَمْعِه.
- وأَوْدَى ب الموتُ: ذهَب؛ قال الأَعشى فإِمَّا تَرَيْنِي ولِي لِمَّةٌ فإِنَّ الحَوادِثَ أَوْدَى به أَراد: أَوْدَتْ بها، فذكَّر على إِرادة الحيوان (*قوله[ الحيوان ] كذ بالأصل.
- والوَدَى، مقصور: الهَلاكُ، وقد ذكر في الهمز.
- والوَدِيُّ على فَعِيل فَسِيلُ النخل وصِغاره، واحدتها ودِيَّة، وقيل: تجمع الوَدِيَّةُ وَدايا قال الأَنصاري نَحْنُ بِغَرْسِ الوَدِيِّ أَعْلَمُن مِنَّا برَكْضِ الجِيادِ في السُّلَف وفي حديث طَهْفَة: ماتَ الوَدِيُّ أَي يَبِسَ من شِدَّةِ الجَدْ والقَحْط.
- وفي حديث أَبي هريرة: لم يَشْغَلْنِي عن النبي،صلى الله عليه وسلم غَرْسُ الوَدِيِّ والتَّوادِي: الخَشَباتُ التي تُصَرُّ بها أَطْباءُ الناقة وتُشَدُّ عل أَخْلافِها إِذا صُرَّت لئلا يَرْضَعها الفَصِيل؛ قال جرير وأَطْرافُ التَّوادِي كُرومُه وقال الراجز يَحْمِلْنَ، في سَحْقٍ مِنَ الخِفافِ تَوادِياً شُوبِهْنَ مِنْ خِلاف (* قوله [ شوبهن ] كذا في الأصل، وتقدم في مادة خلف: سوّين، من التسوية.
- واحدتها تَوْدِيةٌ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ؛ قال الشاعر فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ، ذاتَ يَوْمٍ بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيار وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما، وق شددت عليها التَّوْدية.
- قال ابن بري: قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِ السِّلاح؛ وأَنشد لرؤبة مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل قال ابن بري: وهو غلط وليس من أَوْدَى، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذ أَداةٍ وقُوَّة من السلاح وذي: ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِي (* قوله[ ووذي ] كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ.
- وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّة وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة.
- قال ابن السكيت: سمعت غي واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْية أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام.
- المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ م مرضه أَي ما به داء.
- التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وه مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما ب عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش.
- ابن السكيت: قالت العامرية ما ب وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الودود
- اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه.
(ب)تودّد إلى فلان/ تودّد لفلان
- تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له.
- تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه- تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
ترجمة الوديان باللغة الإنجليزية
الوديان
Glens