معنى كلمة النصوص في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نصَّصَ
- نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص.
- نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ.
- نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.
- نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص.
- علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (.
- ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره.
معجم الغني
+
مَنْصُوصٌ
- [ن ص ص]. (مفعول من نَصَّ).
- :حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ.
- :مِيعَادٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ : مُنْتَظَرٌ وَمُحَدَّدٌ.
معجم الرائد
+
(أ)إِنتَصّ
- إنتص.
- انتصاصا.
- إنتص الشيء : ارتفع.
- إنتص إستوى، استقام، إنتصب واقفا.
- إنتصت العروس أو نحوها : قعدت على المنصة.
- إنتص الرمح : انتصب.
- إنتص الشيء : انقبض.
(ب)نَصَّص
- نصص.
- تنصيصا.
- نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.
- نصص بالغ في النص.
- نصص غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَنْصُوصُ
- المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن.
(ب)المِنَصَّةُ
- المِنَصَّةُ كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش.
- ويقال: وُضِع فلان على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. والجمع : مَنَاصُّ.
مختار الصحاح
+
نصص
- ن ص ص: نَصَّ الشيء رفعه وبابه رد ومنه مِنَصَّةُ العروس بكسر الميم و نَصَّ الحديث إلى فلان رفعه إليه و نَصُّ كل شيء منتهاه وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه {إذا بلغ النساء نَصَّ الحقاق} يعني منتهى بلوغ العقل و نَصْنَصَ الشيء حركه وفي حديث أبي بكر رضي الله تعالى عنه حين دخل عليه عمر رضي الله عنه وهو ينصنص لسانه ويقول هذا أوردني الموارد قال أبو عبيد هو بالصاد لا غير قال وفيه لغة أخرى ليست في الحديث نضنض بالضاد المعجمة.
معجم لسان العرب
+
نصص
- النَّصُّ: رفْعُك الشيء.
- نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه.
- وك ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ.
- وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ.
- يقال: نَصَّ الحديث إِل فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه.
- ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها رفَعَتْه ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وه تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء.
- وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَن تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت عل المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلة عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.
- ) م قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض.
- وكل شيء أَظْهرْته، فق نَصَّصْته.
- والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض.
- ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّه نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّ عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسي نصٌّ ونَصِيصٌ.
- وفي الحديث: أَن أُم سلمة قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: م كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببع الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قا أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشي رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس.
- وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ث سمي به ضربٌ من السير سريع.
- ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِل الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُم رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِي ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده.
- ونصُّ كلّ شيءٍ: منتهاه.
- وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِل أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراك والغاية.
- قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج ك ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلو العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِق وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته.
- وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحدي نَضْنَضْت، بالضاد.
- وروي عن كعب أَنه قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني ل أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته.
- ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قو الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه م الأَحكام.
- شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة.
- وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فق نَصْنَصْته والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ ونَصَّ الشيءَ: حركه.
- ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد في أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَي فتبدل إِحداهما من صاحبتها.
- والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ م الأَرض.
- ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك.
- الليث النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ.
- ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَ وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُه وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)النّصّ
- الكتابُ والسُّنَّة.
(ب)النّصّيّة
- التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
ترجمة النصوص باللغة الإنجليزية
النصوص
Texts
النصوص في سياق الكلام
يستخدم (المجمع) نصوص عتيقة .لتقويّم اضطهاد عصري
The Congregation are using ancient texts to corroborate modern prejudices.
(طبقاً لكلام (فرويد ليس النص الحرفي
According to Freud and I'm paraphrasing