معنى كلمة النبيذ في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نَبيذ
- جمع أنْبِذة.
- صفة ثابتة للمفعول من نبَذَ: مُلقَى، متروك، مهمل.
- هذا النَّمام نبيذ قومه.
- خمرٌ، شراب مُسْكِر يتّخذ من عصير العنب أو التمر أو غيرهما ويترك حتى يختمر.
- نبيذ أحمر/ أبيض.
- نبيذ عسل: شراب كحوليّ يحصل من تخمُّر العسل.
- لون نبيذيّ.
- صناعة نبيذيّة.
- رسوب النَّبيذ: التُّفل الباقي منه في قَعْر الوعاء.
- روح النَّبيذ: الكحول.
(ب)نبَذَ
- نبَذَ ينبُذ ويَنبِذ ، نَبْذًا ونَبَذانًا ، فهو نابذ ، والمفعول مَنْبوذ ونبيذ.
- نبَذ الشّيءَ طرَحه وألقاه، تركه وهجره.
- صبيٌّ منبوذ.
- قبر مَنْبوذ: قبر بعيد منفرد عن القبور.
- نبذ عاداته السيئة.
- {فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ}.
- نبَذ العهْدَ: نقَضَه.
- {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ}.
- نبذ إلى العدوّ: رمى إليه بالعهد، نقض عهده.
- نبَذ الأمرَ: أهمله ولم يعمل به? نبذ المجتمع فلانًا: أهمله وتخلَّى عنه.
- نبذه نبذ النواة: أهمله ولم يكترث به.
معجم الغني
+
نَبِيذٌ
- جمع: أَنْبِذَةٌ. [ن ب ذ]. : الْخَمْرُ، شَرَابٌ مُسْكِرٌ يُحَضَّرُ مِنْ عَصِيرِ العِنَبِ أَوِ التَّمْرِ أَوْ غَيْرِهِمَا. :نَبِيذٌ أَحْمَرُ :نَبِيذٌ أَبْيَضُ.
معجم الرائد
+
(أ)نبيذ
- نبيذ ملقى، منبوذ.
- نبيذ و جمع : أنبذة خمر التمر أو الزبيب.
- نبيذ الشراب عموما.
(ب)نابذ
- منابذة ونباذا.
- نابذه خالفه وفارقه من عداوة وبغض.
- نابذه الحرب : كاشفه إياها وجاهره بها.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّبِيذُ
- النَّبِيذُ المنبوذُ.
- و النَّبِيذُ شُرابٌ.
- مُسكر يُتَّخَذُ من عصير العنب أَو التمر أَو غيرهما، ويُترَكُ حتى يختمر. والجمع : أنْبذَةٌ.
(ب)المَنبوذُ
- المَنبوذُ اللَّقِيطُ.
- يقال: التَقَط فلانٌ منبوذًا.
- والمنبوذون: طائفة في الهند يتجنبهم المجتمعُ الهندي ويزدريهم لضعتهم وفقرهم وهوانهم على الله في أَصَل الخلقة، فيما يزعمون.
المحيط في اللغة
+
نَبْذُ
- ـ نَبْذُ: طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ، أو عامٌّ، والفعْلُ: نَبَذَ، وضَرَبَانُ العِرْقِ،كالنَّبَذانِ، والشيءُ القليلُ اليسيرُ، الجمع: أنْباذٌ.
- ـ جَلَسَ نَبْذَةً ونُبْذَةً: ناحيةً.
- ـ نَبيذُ: المُلْقَى، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه. وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه.
- ـ مَنْبوذُ: ولَدُ الزِّنا، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ، كالنَّبيذَةِ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ.
- ـ انْتِباذُ: التَّنَحِّي، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ، كالمُنَابَذَةِ.
- ـ مُنابَذَةُ: أن تقولَ: انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ، أو أن تقولَ: إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ.
- ـ مِنْبَذَةُ: الوِسادَةُ.
- ـ أَنْباذُ: الأَوْباشُ.
- ـ 'صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، على قَبْرِ مَنْبوذٍ': لَقيطٍ، ويُرْوَى: قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً، أي: قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ.
معجم لسان العرب
+
نبذ
- النَّبْذُ: طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك.
- نَبَذْتُ الشي أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.
- ونبذ الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته؛ ومنه الحديث: فنبذ خاتمه، فنبذ النا خواتيمهم أَي أَلقاها من يده.
- وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُ نَبْذاً.
- والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة.
- والنبيذ: الشيء والمنبوذ: والنبيذ: م نُبِذَ من عصير ونحوه وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذ تخذته، والعامة تقول أَنْبَذْتُ.
- وفي الحديث: نَبَّذوا وانْتَبَذُوا.
- وحك اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً؛ قال: وه قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذ في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.
- والنبذ الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.
- وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغي ذلك يقال: نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف م مفعول إِلى فعيل.
- وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسك فإِنه يقال له نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقا للنبيذ خمر ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه.
- وفي التنزيل: فنبذوه وراء ظهورهم؛ وكذل نبذ إِليه القول والمنبوذ: ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق، وهم المَنَابذة، والأُنث منبوذة ونبيذة، وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون.
- قال أَبو منصور: المنبو الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقو بأَمره، وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزن لما أَمكن في نسبه من الثبات والنبيذة والمنبوذة: التي لا تؤكل من الهزال، شاة كانت أَو غيرها، وذل لأَنها تنبذ.
- ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها: نبيذة.
- ويقا لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة: نبيثة ونبيذة، والجمع النبائث والنبائذ.
- وجل نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية وانتبذ عن قومه: تنحى.
- وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية؛ قال الل تعالى في قصة مريم: فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً.
- والمنتبذ المتنحي ناحية؛ قال لبيد يَجْتابُ أَصْلاً قالصاً، مُتَنَبّذا بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَميلُ هَيَامُه (* قوله [ متنبذاً ] هكذا بالأصل الذي بأيدينا، وهو كذلك في عدة من نس الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه، وهو قوله والمنتبذ المتنحي إلخ، فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس.
- وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية.
- وفي الحديث: أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَ منفرد بعيد عنها.
- وفي حديث آخر: انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه؛ يرو بتنوين القبر وبالإِضافة، فمع التنوين هو بمعنى الأَول، ومع الإِضافة يكو المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق.
- وفي حدي الدجال: تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة والمنابذة والانتباذ: تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب.
- وقد نابذه الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب.
- وفي التنزيل فانبذ إِليهم على سواء؛ قال اللحياني: على سواء أَي على الحق والعدل ونابذه الحرب: كاشفه.
- والمُنابذة: انتباذ الفريقين للحق؛ تقول: نابذناهم الحر ونبذنا إِليهم الحرب على سواء.
- قال أَبو منصور: المنابذة أَن يكون بي فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال، ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ ك فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه؛ ومنه قوله تعالى: وإِم تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء؛ المعنى: إِن كان بينك وبين قو هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك ق نقضت ما بينك وبينهم، فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحر مستوين.
- وفي حديث سلمان: وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناك على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العز على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً.
- والنبذ: يكون بالفعل والقول ف الأَجسام والمعاني؛ ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بين وبينه.
- والمنابذة في التَّجْر: أَن يقول الرجل لصاحبه: انْبِذ إِليّ الثو أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا.
- وقا اللحياني: المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله؛ والمنابذ أَيضاً: أَن يرمي إِليك بحصاة؛ عنه أَيضاً.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَ غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا.
- قال: ويقا إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع؛ ومما يحقق الحديث الآخر: أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ول يصح.
- ونبيذة البئر: نَبِيثَتُها، وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ والنَّبْذ: الشيء القليل، والجمع أَنباذ.
- ويقال: في هذا العِذْق نَبْذ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل، وهو أَن يُرْطب في الخطيئة (* قوله [ أ يرطب في الخطيئة ] أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة م شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء.
- ) بعد الخطيئة.
- ويقال: ذهب مال وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير؛ وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال م كلإٍ.
- وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب.
- وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شي يسير.
- وفي حديث أَنس: إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَ يسير من شيب؛ يعني به النبي، صلى الله عليه وسلم.
- وفي حديث أُمّ عطيَّة نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه.
- ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً م خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً؛ وكذلك القليل من النا والكلإِ.
- والمِنْبَذَةُ: الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها؛ هذه عن اللحياني وفي حديث عديّ بن حاتم: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر له لم أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال: إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه؛ وسميت الوِسادَة مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها؛ ومنه الحديث فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً: ضرب، لغة في نبض، وفي الصحاح: يَنْبِذ نَبَذاناً لغة في نبض، والله أَعلم.
ترجمة النبيذ باللغة الإنجليزية
النبيذ
Vermouth