معنى كلمة المنعزلون في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عزَلَ
- عزَلَ يَعزِل ، عَزْلاً ، فهو عازِل ، والمفعول مَعْزول.
- عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه نَحَّاه وأبعده.
- عزَل موظّفًا عن الخدمة.
- وزيرٌ معزول.
- عزَل مريضًا عن الأصحَّاء: فَصَله وفرَزه وأبعدَه.
- عزَل مريضًا عمَّا يحيط به.
- {إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ}.
- عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر.
- عزَل سلكًا كهربائيًّا: فصله وأحاطه بمادّةٍ عازلة.
- عزَل الغازَ عن الزَّيت.
(ب)اعتزلَ
- اعتزلَ / اعتزلَ عن يعتزل ، اعتزالاً ، فهو مُعْتَزِل ، والمفعول مُعْتَزَل (للمتعدِّي).
- اعتزل فلانٌ اعتنق مذهبَ المعتزلة.
- اعتزل مَنْصبَه أو عَمَله/ اعتزل عن منصبه أو عن عمله: تَنَحَّى عنه، تخلَّى عنه وانصرف، تركه.
- اعتزل وظيفَتَه/ مجالسَ اللهو.
- قام باعتزال العمل السياسيَّ.
- مباراة اعتزال لاعب كرة.
- {فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}.
- اعتزال المَلِك: نزوله عن العرش.
- اعتزل العالَمَ: عاش وحيدًا في عُزلَةٍ عن الآخرين.
- اعتزل عن الآخرين: ابتعد عنهم.
معجم الغني
+
مُعْتَزِلٌ
- جمع: ـون، ـات. [ع ز ل]. (فاعل مِن اِعْتَزَلَ). :مُعْتَزِلٌ عَنِ النَّاسِ : مَنْ يَعِيشُ فِي عُزْلَةٍ عَنِ النَّاسِ، الْمُنْزَوِي.
معجم الرائد
+
(أ)أَعْزَل
- أعزل.
- ج، عزل وعزل وأعزال وعزلان ، -مؤ، عزلاء.
- أعزل من لا سلاح معه.
- أعزل رمل منفرد منقطع.
- أعزل سحاب لا مطر فيه.
- أعزل من الطير : ما لا يقدر على الطيران.
- أعزل من الدواب المائل الذنب عادة لا خلقة، وهو عيب.
- أعزل أحد [ السماكين ]، وهما نجمان : سمي أعزل لأنه لا كواكب معه.
(ب)عَزلاء
- عزلاء.
- ج، عزال وعزالى.
- عزلاء مؤنث أعزل.
- عزلاء مصب الماء من القربة ونحوها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَعْزَلُ
- الأَعْزَلُ من الرَّمْلِ: المُنْفَرِدُ المنقطعُ.
- و الأَعْزَلُ من الناس: من لا سلاحَ معه.
- و الأَعْزَلُ من السَّحابِ: ما لا مَطَرَ فيه. والجمع : عُزْلُ، وعُزَّلٌ.
- و (السِّماك الأَعْزَل) : (شاهد: سمك).
(ب)العَازلُ
- العَازلُ الكهربائي (في الطييعة) : الوسطُ الذي لا يمتد فيه تأَثير القوى الكهربيَّة.
المحيط في اللغة
+
عَزَلَهُ
- ـ عَزَلَهُ يَعْزِلُه وعَزَّلَه فاعْتَزَلَ وانْعَزَلَ وتَعَزَّلَ: نَحَّاهُ جانِباً فَتَنَحَّى.
- ـ عَزَلَ عنها: لم يُرِدْ ولَدَها، كاعْتَزَلها.
- ـ المِعْزالُ: الراعي المُنْفَرِدُ، والنازِلُ ناحِيَةً من السَّفَرِ، ومن لا رُمْحَ معه، ج: مَعازيلُ، ومن يَعْتَزِلُ أهلَ المَيْسِرِ لُؤْماً، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ.
- ـ تَعازَلوا: انْعَزَلَ بعضُهم عن بعضٍ.
- ـ عُزْلَةُ: الاعْتِزالُ.
- ـ أَعْزَلُ: الرَّمْلُ المُنْفَرِدُ المُنْقَطِعُ.
- ـ أَعْزَلُ من الدوابِّ: المائِلُ الذَّنَبِ عادَةً، وسَحابٌ لا مَطَرَ فيه، ونَصيبُ الغائِب من اللحمِ، وأحَدُ السِماكَيْنِ، لأنه لا سِلاحَ معه كما كان مع الرامِحِ، أو لأنه إذا طَلَعَ لا يكونُ في أيامِهِ رِيحٌ ولا بَرْدٌ، والناقِصُ إحدى الحَرْقَفَتَيْنِ، ومَن لا سِلاحَ معه، كالعُزُلِ، وجَمْعُهُما: عُزْلٌ، وأعْزالٌ وعُزَّلٌ، وعُزْلانٌ ومَعازيلُ، والاسمُ: العَزَلُ والعُزْلُ.
- ـ عِزَالُ: الضَّعْفُ.
- ـ عَزْلُ: ما يورَدُ بَيْتَ المالِ تَقْدِمَةً غيرَ مَوزونٍ ولا مُنْتَقَدٍ إلى مَحَلِّ النَّجْمِ، وموضع.
- ـ عَزْلاءُ: الاسْتُ، ومَصَبُّ الماءِ من الراويَةِ ونحوِها، ج: عَزالِي وعَزالَى، وفَرَسٌ لبني جعفرِ ابنِ كلابٍ.
- ـ أَعازِلُ: موضع.
- ـ عُزْلَةُ: قرية باليمن من عَمَلِ بَحْرانَةَ.
- ـ عَزالانِ: الريشَتانِ اللَّتانِ في طَرَفِ ذَنَبِ العُقابِ.
- ـ عُزَيْلَةُ: موضع.
- ـ مُعْتَزِلَةُ: من القَدَرِيَّةِ زَعَموا أنهم اعْتَزَلوا فِئَتَيِ الضَّلالةِ عندهم: أهلَ السُّنَّةِ والخوارِجَ، أو سَمَّاهُم به الحَسَنُ لَمَّا اعْتَزَلَه واصلُ بنُ عَطاءٍ وأصْحابه إلى أُسْطوانةٍ من أُسْطُواناتِ المسجِدِ، وشَرَعَ يُقَرِّرُ القولَ بالمَنْزِلَةِ بينَ المَنْزِلَتَيْنِ، وأن صاحِبَ الكَبيرَةِ لا مُؤْمِنٌ مُطْلَقٌ، ولا كافِرٌ مُطْلَقٌ، بَلْ بين المَنْزِلَتَيْنِ، كجَماعَةٍ من أصحابِ الحَسَنِ، فقالَ الحَسَنُ: اعْتَزَلَ عَنَّا واصِلٌ.
- ـ اقْرَعْ عَزَلَ حِمارِكَ: مُؤَخَّرَهُ.
- ـ عَزَلَةُ: الحَرْقَفَة.
معجم لسان العرب
+
عزل
- عَزَلَ الشيءَ يَعْزِلُه عَزْلاً وعَزَّلَهُ فاعْتَزَلَ وانْعَزَل وتَعَزَّلَ: نَحَّاه جانِباً فَتَنَحَّى.
- وقوله تعالى: إِنَّهُم ع السَّمْع لَمَعْزولون؛ معناه أَنَّهم لَمَّا رُمُوا بالنجوم مُنِعوا م السَّمْع.
- واعْتَزَلَ الشيءَ وتَعَزَّلَه، ويتعديان بعَنْ: تَنَحَّى عنه وقوله تعالى: فإِنْ لم تُؤْمِنوا لِي فاعْتَزِلونِ، أَراد إِن لم تؤمنوا ب فلا تكونوا عَليَّ ولا مَعِي؛ وقول الأَخوص يا بَيْتَ عاتِكةَ الَّذي أَتَعَزَّلُ حَذَرَ العِدى، وبه الفُؤادُ مُوكَّل يكون على الوجهين (* قوله [ يكون على الوجهين ] فلعلهما تعدي أتعزل في بنفسه وبعن كما هو ظاهر) وتَعَاَزَلَ القومُ: انْعَزَلَ بَعْضُهم عن بَعَض.
- والعُزْلةُ الانْعِزال نفسُه، يقال: العُزْلةُ عِبادة.
- وكُنْتُ بمَعْزِلٍ عن كذا وكذا أَ كُنْتُ بموْضع عُزْلةٍ منه.
- واعْتَزَلْتُ القومَ أَي فارَقْتهم وتَنَحَّي عنهم؛ قال تأَبَّط شَرًّا ولَسْتُ بِجُلْبٍ جُلْب ريحٍ وقِرَّةٍ ولا بصَفاً صَلْدٍ عن الخير مَعْزِ وقَوْمٌ من القَدَرِيَّةِ يُلَقَّبون المُعْتَزِلة؛ زعموا أَنه اعْتَزَلوا فِئَتي الضلالة عندهم، يَعْنُون أَهلَ السُّنَّة والجماعة والخَوَارجَ الذين يَسْتَعْرِضون الناسَ قَتْلاً.
- ومَرَّ قَتادةُ بعمرو بن عُبَيْ بن بابٍ فقال: ما هذه المُعْتَزِلة؟ فسُمُّوا المُعْتَزِلةَ؛ وفي عمر بن عبيد هذا يقول القائل بَرئْتُ من الخَوَارج لَسْتُ منه مِنَ العُزَّالِ منهم وابنِ با (* قوله [ من العزال ] قال شارح القاموس: والعزال كرمان المعتزلة، وانش البيت) وعَزَل عن المرأَة واعْتَزَلَها: لنم يُرِدْ ولَدها.
- وفي الحديث: سأَل رجلٌ من الأَنصار عن العَزْلِ يعني عَزْلَ الماء عن النساء حَذَر الحَمْل؛ قال الأَزهري: العَزْلُ عَزْلُ الرجل الماءَ عن جاريته إِذا جامعه لئلا تَحْمِل.
- وفي حديث أَبي سعيد الخُدْري أَنه قال: بينا أَنا جالسٌ عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جاء رجل من الأَنصار فقال: يا رسو الله، إِنَّا نُصِيبُ سَبْياً فنُحِبُّ الأَثمان فكيف تَرَى في العَزْل فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا، عَلَيْكم أَن لا تَفْعَلوا ذل فإِنَّها ما مِنْ نَسَمةٍ كَتَب اللهُ أَن تخْرُجَ إِلا وهي خارجة؛ وف حديث آخر: ما عَلَيْكُم أَن لا تَفْعَلوا، قال: من رواه لا عَلَيْكُم أَ لا تَفْعَلوا فمعناه عند النحويين لا بأْس عليكم أَن لا تفعلوا، حُذِ منه بأْس لمعرفة المخاطب به، ومن رواه ما عليكم أَن لا تَفْعَلوا فمعنا أَيُّ شيءٍ عليكم أَن لا تفعلوا كأَنه كَرِه لهم العَزْلَ ولم يُحَرِّمه قال: وفي قوله نُصِيب سَبْياً فنُحِبُّ الأَثمانَ فكيف تَرَى في العَزْل كالدَّلالة على أَن أُمّ الولد لا تُباع.
- وفي الحديث: أَنه كان يَكْر عَشْرَ خِلالٍ منها عَزْلُ الماء لغير مَحَلِّه أَي يَعْزِله عن إقراره ف فَرْج المرأَة وهو مَحَلُّه، وفي قوله لغير مَحَلِّه تعريض بإِتيا الدُّبُر.
- ويقال: اعْزِلْ عنك ما يَشِينُك أَي نحِّهِ عنك والمِعْزَال: الذي يَنْزِل ناحيةً من السَّفْر يَنْزِل وَحْدَه، وه ذَمٌّ عند العرب بهذا المعنى.
- والمِعْزال: الراعي المنفرد؛ قال الأَعشى تُخْرِج الشَّيْخَ عن بَنِيه، وتَلْو بِلَبُون المِعْزَابَةِ المِعْزَا وهذا المعني ليس بذَمٍّ عندهم لأَن هذا من فِعْل الشُّجْعان وذَوِ البَأْس والنَّجْدة من الرجال، ويَكُون المِعْزَال الذي يَسْتَبدُّ برأْيه ف رَعْي أُنُف الكَلإِ ويَتَتَبَّع مَساقِطَ الغيث ويَعْزُب فيها، فيقا له مِعْزابة ومِعْزَال؛ وأَنشد الأَصمعي إِذا الهَدَفُ المِعْزَالُ صَوَّبَ رأْسه وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّة الخُطْل ويروى المِعْزاب، وهو الذي قد عَزَبَ بإِبِله، والهَدَف: الثَّقِي الوَخِمُ، والضَّفْوُ: كثرة المال واتِّساعه، والجمع المَعازيل؛ قال عَبْد بنالطبيب إِذ أَشْرَفَ الدِّيكُ يَدْعو بعض أُسْرتِه إِِلى الصَّباحِ، وهم قَوْمٌ مَعازِيل (* قوله [ الى الصباح ] قال الصاغاني في التكملة: كذا وقع في نسخ الصحاح والرواية لدى الصباح وهو الصواب) قال ابن بري: المَعازِيلُ هنا الَّذين لا سِلاح معهم، وأَراد بقوله وه قوم الدَّجاجَ والأَعْزَلُ: الرَّمْل المنفرد المنقطع المُنْعَزِل.
- والعَزَلُ في ذَنَ الدابَّة: أَن يَعْزِل ذَنَبه في أَحد الجانبين، وذلك عادة لا خِلْق وهو عيب.
- ودابَّة أَعْزَلُ: مائل الذَّنَب عن الدُّبُرِ عادةً لا خِلْقة وقيل: هو الذي يَعْزِل ذَنَبه في شِقٍّ، وقد عَزِلَ عَزَلاً، وكُلُّه م التَّنَحِّي والتنحية؛ ومنه قول امرئ القيس بِضَافٍ فُوَيْقَ الأَرْضِ لَيْسَ بأَعْزَ وقال النضر: الكَشَف أَن تَرَى ذَنَبه زائلاً عن دُبُره وهو العَزَلُ ويقال لِسَائق الحِمَار: اقْرَعْ عَزَلَ حِمارك أَي مُؤَخَّره.
- والعَزَلة الحَرْقَفة.
- والأَعْزَلُ: الناقص إِحدى الحَرْقَفَتين؛ وأَنشد قد أَعْجَلَت ساقَتُها قَرْعَ العَزَ والعُزُل والأَعْزَلُ: الذي لا سِلاحَ معه فهو يَعْتَزِل الحَرْبَ؛ حك الأَوَّلَ الهروي في الغريبين وربما خُصَّ به الذي لا رمح معه؛ وأَنش أَبو عبيد وأَرَى المَدينَة، حين كُنْتَ أَميرَها أَمِنَ البَرِيءُ بها ونام الأَعْزَل وجَمْعهما أَعْزَالٌ وعُزْلٌ وعُزْلانٌ وعُزَّلٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي سُجَرَاءَ نَفْسِي غَيْرَ جَمْعِ أُشابة حُشُداً، ولا هُلْكِ المَفارِشِ عُزَّل (* قوله [ سجراء ] تقدم البيت في حشد وضبط فيه سجراء بفتح السين وسكو الجيم وهو خطأ والصواب ما هنا) وقال الأَعشى غَيْر مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهَيْ جا، ولا عُزَّلٍ ولا أَكفا قال أَبو منصور: الأَعْزال جمع العُزُل على فُعُل، كما يقال جُنُب وأَجْنَاب ومِيَاهٌ أَسدامٌ جمع سُدُم.
- وفي حديث سَلَمة: رآني رسول الله، صل الله عليه وسلم، بالحُدَيْبِية عُزُلاً أَي ليس معي سلاح.
- وفي الحديث مَنْ رأَى مَقْتَل حَمْزة؟ فقال رَجُلٌ أَعْزَلُ: أَنا رأَيته؛ ومنه حدي الحسن: إِذا كان الرجل أَعْزَلَ فلا بأْس أَن يأْخُذَ من سلاح الغَنِيمة وفي حديث خَيْفان: مَسَاعِيرُ غَير عُزْلٍ، بالتسكين؛ وفي قصيد كعب زَالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ عند اللِّقاء، ولا مِيلٌ مَعازِيل أَي لَيْس معهم سِلاحٌ، واحدهم مِعْزالٌ، ويقال في جمعه أَيضا مَعازِيلُ (* قوله [ ويقال في جمعه إلخ ] هذا من جموع العزل بضمتين والاعز المتقدمين في صدر العبارة، وهو معطوف في عبارة ابن سيده على الجموع المتقدمة) ع ابن جني، والاسم من ذلك كله العَزَلُ.
- والمَعازيلُ أَيضاً: القومُ الذي لا رماحَ معهم؛ قال الكميت ولكنَّكُم حَيٌّ مَعازيلُ حِشْوةٌ ولا يُمْنَع الجِيرانُ باللَّوْمِ والعَذْ وأَما قول أَبي خِراش الهُذلي فهل هو إِلا ثَوْبُه وسِلاحُه فما بِكُمُ عُرْيٌ إِليه ولا عَزْل فإِنما أَراد: ولا أَنتم عَزَلٌ، فَخَفَّف، وإِن كان سيبويه قد نَفاه وقد جاءت له نظائر، وروي: ولا عُزْل، أَراد ولا أَنتم عُزْل، وقد يكو العُزْل لغةً في العَزَل، كالشُّغْل والشَّغَل والبُخْل والبَخَل والسِّماكُ الأَعْزَل: كوكبٌ على المَجرَّة، سمي بذلك لعَزَله مما تَشَكَّل ب السَّماك الرامحُ من شَكْل الرُّمْح؛ قال الأَزهري: وفي نجوم السماء سِم كان: أَحدهما السِّماك الأَعْزَل، والآخر السِّماك الرامح، فأَما الأَعْزَ فهو من منازل القمر به يَنزِل وهو شَآمٍ، وسمي أَعْزَل لأَنه لا شيء بي يديه من الكواكب كالأَعْزَل الذي لا سلاح معه كما كان مع الرامح، ويقال سمي أَعْزَل لأَنه إِذا طَلَع لا يكون في أَيامه ريح ولا بَرْدٌ؛ وقا أَوس ب حجَر كأَنَّ قُرونَ الشَّمْس عند ارتفاعها وقد صادَفَتْ قَرْناً، من النَّجم، أَعزَل تَرَدَّدَ فيه ضَوْؤُها وشُعاعُها فأَحْصِنْ وأَزْيِنْ لامرئٍ إِن تَسْربل (* قوله [ قرناً ] كذا في الأصل تبعاً للتهذيب.
- وفي التكملة: طلقاً والطلق كما في القاموس: الذي لا اذى فيه ولا حر، وقوله [ فأحصن ] كذا في الأص والتهذيب بالصاد، وفي التكملة فأحسن بالسين) أَراد: إِن تَسَرْبَل بها، يصف الدرع أَنك إِذا نظرْتَ إِليها وجَدْته صافية بَرَّاقة كأَن شُعاع الشمس وقع عليها في أَيام طلوع الأَعْزَ والهواءُ صافٍ؛ وقوله: تَرَدَّدَ فيه يعني في الدِّرْع فذَكَّره للَّفظ ( قوله [ فذكره للفظ ] اورد في التكملة البيت بضمير المؤنث، فلعلهما روايتان والغالب عليها التأْنيث؛ وقال الطِّرِمّاح مَحاهُنَّ صَيِّبُ نَوْء الرَّبِيع مِنَ الأَنْجُم العُزْلِ والرَّامِحَ وقوله: رَأَيْتُ الفِتْيَةَ الأَعْز لع، مِثْلَ الأَينُق الرُّعْ إِنما الأَعزالُ فيه جمع الأَعزَل؛ هكذا رواه علي بن حمزة، بالعي والزاي، والمعروف الأَرْعال والعِزال: الضَّعْفُ.
- ابن الأَعرابي: الأَعْزَل من اللحم يكون نصيب الرجل الغائب، والجمع عُزْلٌ.
- والعَزْل: ما يورِدُه بيتَ المال تَقْدِمة غيرَ موزون ولا مُنْتَقَد إِلى محِلِّ النَّجْم والعَزْلاء: مَصَبُّ الماء من الراوية والقِرْبةِ في أَسفلها حي يُسْتَفْرَغ ما فيها من الماء؛ سُميت عَزلاء لأَنها في أَحد خُصْمَي المَزاد لا في وَسَطها ولا هي كفَمِها الذي منه يُسْتَقى فيها، والجمع العَزالي بكسر اللام.
- وفي الحديث: وأَرْسَلَت السَّماءُ عَزالِيَها، كثُر مطَرُه على المثل، وإِن شئت فتحت اللام مثل الصَّحاري والصَّحارى والعَذار والعَذارى، يقال للسحابة إِذا انهَمَرَتْ بالمَطر الجَوْد: قد حَلَّ عَوالِيَها وأَرسَلتْ عَزالِيَها؛ قال الكميت مَرَتْه الجَنوبُ، فلمّا اكْفَه رَّ حَلَّتْ عَزالِيَه السَّمْأَل وفي حديث الاستسقاء دُفاقُ العَزائِل جَمُّ البُعا (* قوله [ دفاق العزائل إلخ ] صدر بيت، وعجزه كما في حاشية نسخة م النهاية أغاث به الله عليا مضر العَزائل: أَصله العَزالي مثل الشّائك والشّاكي، والعَزالي جم العَزْلاء، وهو فَمُ المَزادة الأَسفل، فشَبَّه اتِّساعَ المطر واندفاقَه بالذ يخرج من فم المزادة.
- وفي حديث عائشة: كُنَّا نَنْبِذ لرسول الله، صلى الل عليه وسلم، في سِقاءٍ له عَزْلاء والأَعْزَل: سحابٌ لا مطر فيه والعَزْلُ وعُزَيْلة: موضعان.
- والأَعْزَلةُ: موضع.
- والأَعازِل: مواضع ف بني يَرْبوع؛ قال جرير تُرْوِي الأَجارِعَ والأَعازِلَ كُلَّه والنَّعْفَ، حيثُ تَقابَلَ الأَحْجار والأَعْزَلانِ: وادِيان لبني كُليب وبني العَدَوِيَّة، يقال لأَحدهم الرَّيّان وللآخر الظَّمْآن.
- وعَزَله عن العَمل أَي نحَّاه فعُزِل وعُزَيْل: اسمٌ.
- وعَزَله أَي أَفْرَزَه.
- والمِعْزال: الضَّعيف الأَحْمق والمِعْزال: الذي يَعْتَزِل أَهلَ المَيْسِرِ لُؤماً؛ وعازِلة: اسم ضَيْعة كان لأَبي نُخَيْلة الحِمّاني، وهو القائل فيها عازِلةٌ عن كلِّ خَيْر تَعْزِلُ يابسةٌ بَطْحاؤُها تُفَلْفِل لِلْجِنِّ بين قارَتَيْها أَفْكَلُ أَقْبَلَ بالخَيْر عليها مُقْبِل مُقْبِل: اسم جبل أَعْلى عازِلة.
مصطلحات عربية عامة
+
الانعزال السياسي أو الاقتصادي
- الانعزال عن الخارج في تسيير الشؤون السياسية والاقتصادية كالكف عن أي تبادل تجاري مع البلدان الأخرى كما فعلت الكتلة الشرقية أثناء الحرب الباردة.
- مصطلحات سياسية.
ترجمة المنعزلون باللغة الإنجليزية
المنعزلون
Backwoodsmen