معنى كلمة المغفلون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غفَلَ
- غفَلَ / غفَلَ عن / غفَلَ من يَغفُل ، غَفْلَةً وغُفولاً ، فهو غافِل ، والمفعول مغفول (للمتعدِّي).
- غفَل الرجلُ نام.
- غفَل الشَّيءَ: تركه إهمالاً من غير نسيان.
- غفَل الرَّجلُ موضوعَ الدَّار التي لم تعجبه.
- غفَل عن الشَّيء/ غفَل من الشَّيء: سها عنه من قلّة التيقُّظ، أهمله، نسيه.
- غفَل عن كلمة.
- لا تغفل الأمُّ عن ملاحظة ولدها.
- غفَل عن مصالحه/ واجباته.
- {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ}.
- {عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا}.
(ب)استغفلَ
- استغفلَ يستغفل ، استغفالاً ، فهو مُستغفِل ، والمفعول مُستغفَل.
- استغفل فلانًا.
- ترقَّب غَفْلَتَه، أي سَهْوَه.
- حاول أن يستغفل المشتري ليدسَّ له بعضَ السِّلع المغشوشة.
- استغلَّ غَفْلَتَه.
- رآه ساذجًا فاستغفله ونَصَب عليه.
- استغفل الفتاةَ الصغيرة.
- عدّه مُغَفَّلاً.
- استغفله لِما رأى من جهله وعدم فطنته.
- تناساه، لم يوله اهتمامًا أو عناية كما ينبغي.
- استغفل شرطًا.
- مصالح مستغَفَلة: مُهملة، مهمَّشة.
معجم الغني
+
(أ)مُغْفَلٌ
- جمع: ـون، ـات. [غ ف ل]. (مفعول مِن أَغْفَلَ).
- :رَجُلٌ مُغْفَلٌ : رَجُلٌ مَجْهُولُ الاسْمِ.
- :شَرِكَةٌ مُغْفَلَةٌ : شَرِكَةٌ مَجْهُولَةُ الاسْمِ.
(ب)مُغَفَّلٌ
- جمع: ـون، ـات. [غ ف ل]. (مفعول مِن غَفَّلَ). :رَجُلٌ مُغَفَّلٌ : لاَ فِطْنَةَ لَهُ ولاَ ذَكَاءَ، وَيَسْهُلُ خِدَاعُهُ. :وَجَدُوهُ مُغَفَّلاً فَاحْتَالُوا عَلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)غَفَل
- غفل.
- يغفل ، غفولا وغفلا وغفلة.
- غفل عنه : تركه وسها عنه إهمالا.
- غفل الشيء : ستره.
(ب)غافَل
- غافل.
- ج، غفل وغفول.
- غافل ساه، شارد الذهن.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَغْفَلَهُ
- اسْتَغْفَلَهُ ترقَّب غفلتَه.
(ب)الغَفَلُ
- الغَفَلُ السَّعةُ من العيش.
- يقال: فلانٌ في غَفَل من عيشِه: أَي في سَعةٍ منه.
المحيط في اللغة
+
غَفَلَ
- ـ غَفَلَ عنه غُفولاً: تَرَكَهُ، وسَها عنه، كأَغْفَلَهُ.
- ـ غَفَلَ: صارَ غافلاً.
- ـ غَفَلَ عنه، وأغْفَلَهُ: وصَّلَ غَفْلَتَه إليه، والاسمُ: الغَفْلَةُ والغَفَلُ والغفُلانُ.
- ـ تَغافُلُ وتَغَفُّلُ: تَعَمُّدُه.
- ـ تَغْفيل: أن يَكْفِيَكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعْنى بشيءٍ.
- ـ مُغَفَّلُ: مَن لا فِطْنَةَ له، واسمٌ.
- ـ غَفولُ: الناقةُ البَلْهاءُ.
- ـ غُفْلُ: من لا يُرْجَى خيرهُ، ولا يُخْشَى شَرُّه، وما لا عَلامَةَ فيه من القِداحِ والطُّرُقِ وغيرِها، وما لا عِمارَةَ فيه من الأرضينَ، وما لا سِمَةَ عليه من الدوابِّ، وما لا نَصيبَ له، ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ، ومن لا حَسَبَ له، والشِّعْرُ المَجْهولُ قائلُه، والشاعرُ المَجْهولُ، وأوبارُ الإِبِلِ.
- ـ غَفَّلَهُ تَغْفيلاً: سَتَرَه.
- ـ مَغْفَلَةُ: العَنْفَقَةُ، لا جانِباها، ووَهِم الجوهريُّ.
- ـ غافِلٌ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ مَسْعودٍ، وموضع، وابنُ صَخْرٍ أخو بني قُرَيْمِ بنِ صاهلَةَ.
- ـ غُفَيْلَةُ: بَطْنٌ، وابنُ عَوْفٍ في السكونِ، وابنُ قاسِطٍ في رَبيعةَ، وبنتُ عامِرِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ عَبيدِ بنِ عَويجٍ.
- ـ هُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ: صحابيٌّ.
- ـ غَفَلُ: الكثيرُ الرفيغُ، والسَّعَةُ من العَيْشِ.
- ـ بنُو المُغَفَّلِ: بَطْنٌ.
- ـ كامِلُ بنُ غُفَيْلٍ.
معجم لسان العرب
+
غفل
- غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُ وأَغْفَلَه: تركَه وسها عنه؛ وأَنشد ابن بري في الغُفول فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّة تَدُورُ، وفي الأَيام عنك غُفول (* قوله [ فابك هلا إلخ ] كذا في الأصل) وأَغْفَلْتُ الرجل: أَصبْتُه غافلاً، وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل ولا تُطِعْ من أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا؛ قال: ولو كان على الظاه لوجب أَن يكون قوله واتَّبَع هَواه، بالفاء دون الواو؛ وسئل أَبو العباس ع هذه الآية فقال: مَنْ جَعَلْناه غافلاً، وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْت سمّيته غافِلاً، وأَحْلَمْتُه سمّيته حَليماً، قال: وفعلَ هو وأَفْعَلت أَنا، أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته، هذا أَكثر الكلام، وفَعَّلْ أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها، وأَفْعَلْتُ يَجيء مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ وأَوْصَيْت وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ.
- وفي حديث أَبي موسى: لعَلَّنا أَغْفَلْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، يَمينَه أَي جَعَلْناه غافلاً عن يمينه بسب سُؤَالِنا، وقيل: سأَلْناه وقت شُغْله ولم ننتظر فراغه.
- يقال: تغَفَّلْت واسْتَغْفَلْته أَي تحيَّنْتُ غَفْلَته.
- ويقال: هو في غَفَلٍ من عَيشِه أَي ف سعة؛ أَبو العباس: الغَفَلُ الكثيرُ الرفيعُ.
- ونَعَمٌ أَغْفالٌ: ل لِقْحةَ فيها ولا نَجِيب.
- وقال بعض العرب: لنا نَعَمٌ أَغْفالٌ ما تَبِضُّ يصفُ سَنةً أَصابتهم فأَهلكت جيادَ مالهم.
- وقال شمر: إِبل أَغْفالٌ ل سِماتِ عليها، وقِداحٌ أَغْفالٌ.
- سيبويه: غَفَلْتُ صرت غافلاً.
- وأَغْفَلْتُ وغفَلْت عنه: وصَّلْت غَفَلي إِليه أَو تركته على ذُكْرٍ.
- قال الليث أَغْفَلْت الشيء تركته غَفَلاً وأَنت له ذاكر.
- قال ابن سيده: وقوله تعالى وكانوا عنها غافِلينَ؛ يصلح أَن يكون، والله أَعلم، كانوا في تركه الإِيمانَ بالله والنظرَ فيه والتدبُّرَ له بمنزلة الغافِلين، قال: ويجوز أَ يكون وكانوا عما يراد بهم من الإِثابة عليه غافِلين، والاسم الغَفْل والغَفَل؛ قال إِذْ نحْنُ في غَفَلٍ، وأَكْبَرُ هَمِّن صِرْفُ النَّوَى، وفِراقُنا الجِيران وفي الحديث: من اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ أَي يَشْتَغِلُ به قلب ويستولي عليه حتى تصير فيه غَفْلة والتَّغافُلُ: تَعمُّدُ الغَفْلة على حدِّ ما يجيء عليه هذا النحو وتَغَافَلْت عنه وتغفَّلْتُه إِذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه.
- ابن السكيت: يقا قد غَفَلْت فيه وأَغْفَلْتُه.
- والتَّغْفِيل: أَن يكفيك صاحبُك وأَن غافِلٌ لا تَعْنَى بشيء.
- والتَّغَفُّل: خَتْلٌ في غَفْلة والمُغَفَّلُ: الذي لا فِطْنة له.
- والغَفُول من الإِبل: البَلْهاء الت لا تمنع من فَصِيل يرضعها ولا تبالي منْ حَلبها.
- والغُفْل: المُقيّد الذ أُغْفِل فلا يرجى خيرُه ولا يخشى شرّه، والجمع أَغْفال.
- والأَغْفالُ المَواتُ.
- والغُفْلُ: سَبْسَبٌ مَيّتة لا علامةَ فيها؛ وأَنشد يتْركْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفال وكلُّ ما لا علامة فيه ولا أَثر عمارة من الأَرضين والطُّرقِ ونحوه غُفْلٌ، والجمع كالجمع.
- وفي كتابه لأُكَيْدِرَ: إِنّ لنا الضاحية والمَعامِيَ وأَغْفالَ الأَرض أَي المجهولة التي ليس فيها أَثر يعرف، وحك اللحياني: أَرض أَغْفالٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها غُفْلاً.
- وبلادٌ أَغْفالٌ: ل أَعلام فيها يُهتدى بها، وكذلك كل ما لا سمة عليه من الإِبل والدواب ودابّة غُفْل: لا سمة عليها.
- وناقة غُفْل: لا تُوسَم لئلا تَجِب عليه صدقة؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز لا عيشَ إِلاَّ كلُّ صَهْباءَ غُفُل تَناوَلُ الحوضَ، إِذا الحوض شُغِل وقد أَغْفَلْتُها إِذا لم تَسِمْها.
- وفي الحديث: أَن نَفاذة الأَسْلَم قال: يا رسول الله، إِنِّي رجل مُغْفِلٌ فأَين أَسِمُ إِبلي؟ أَي صاحب إِبلٍ أَغْفالٍ لا سمات عليها؛ ومنه حديث طهفة: ولنا نَعَمٌ هَمَل أَغْفالٌ لا سمات عليها، وقيل: الأَغْفال ههنا التي لا أَلبانَ لها، واحده غُفْل، وقيل: الغُفْل الذي لا يُرجى خيره ولا يخشى شره.
- وقِدْحٌ غُفْل: ل خير فيه ولا نصيب له ولا غُرْم عليه، والجمع كالجمع؛ وقال اللحياني قِداحٌ غُفْلٌ على لفظ الواحد ليست فيها فُروضٌ ولا لها غُنْم ولا عليه غُرْم، وكانت تُثَقَّل بها القِداحُ كراهية التُّهَمَة، يعني بتثقّل تكثّر قال: وهي أَربعة: أَولها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ث السَّفيح.
- ورجل غُفْل: لا حسَب له، وقيل: هو الذي لا يعرف ما عنده، وقيل: ه الذي لم يجرِّب الأُمور.
- وشاعر غُفْل: غير مسمى ولا معروف، والجمع أَغْفال وشِعْر غُفْل: لا يعرف قائله.
- وأَرض غُفْل: لم تُمْطَر.
- وغفَل الشيءَ ستَره.
- وغُفْل الإِبل، بسكون الفاء: أَوبارُها؛ عن أَبي حنيفة والمَغْفَلة: العَنْفَقة؛ عن الزجاجي، ووردت في الحديث وهي جانب العَنْفَقة، روي عن بعض التابعين: عليك بالمَغْفَلة والمَنْشَلة؛ المَنْشَلة موضع حلقة الحاتم.
- وفي حديث أَبي بكر: رأَى رجلاً يتوضأ فقال: علي بالمَغْفَلةِ؛ هي العَنْفقة يريد الاحتياط في غسلها في الوضوء، سميت مَغْفَل لأَن كثيراً من الناس يُغْفلُ عنها وغافلٌ وغَفْلة: اسمان.
- وبنو غُفَيْلة وبنو المُغَفَّل: بُطون، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
غفّله عن الشّيء
- أذهله عنه، جعله غير منتبهٍ لما يجب الانتباه إليه.
- تغفِّل القوى السياسيّة الشعوب البسيطة.
ترجمة المغفلون باللغة الإنجليزية
المغفلون
Mutts