معنى كلمة المصافي في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) استصفى
- استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى.
- استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا.
- استصفى زميلَه.
- استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه.
- استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.
- استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه.
- استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.
(ب)صفَّفَ
- صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف.
- صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ.
- صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.
- صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه.
- صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها.
- صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.
- صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها.
- صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ.
معجم الرائد
+
(أ) صفيّة
- صفية.
- ج، صفايا.
- صفية مؤنث صفي.
- صفية من الغنيمة : ما يختاره القائد لنفسه منها قبل القسمة.
- صفية ناقة غزيرة اللبن.
- صفية نخلة كثيرة الحمل.
(ب)إِصطَفّ
- إصطف.
- اصطفافا.
- إصطف الجنود : وقفوا وانتظموا صفوفا.
المعجم الوسيط
+
(أ)صافاهُ
- صافاهُ صَدَقهُ الإخاء والمَوَدَّة.
(ب)الصَّفَفُ
- الصَّفَفُ ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ.
المحيط في اللغة
+
(أ) صَفْوُ
- ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ.
- ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.
- ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.
- ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.
- ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا.
- ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.
- ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.
- ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي.
- ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ.
- ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.
- ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.
- ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه.
- ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ.
- ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً.
- ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.
- ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.
- ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.
- ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.
- ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.
- ـ صُفاوَةُ: موضع.
- ـ صَفَوَى: موضع.
(ب)وصَفَهُ
- ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً: نَعَتَه، فاتَّصَفَ.
- ـ وصَفَ المُهْرُ: تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ.
- ـ وَصَّافُ: العارِفُ بالوَصْفِ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم، أو اسْمُهُ: مالِكُ ابنُ عامِرٍ، ومن وَلَدِهِ: عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ.
- ـ وَصِيفُ: الخادِمُ والخادِمَةُ، ج: وُصَفاءُ، كالوَصِيفَةِ، ج: وَصائِفُ.
- ـ وَصُفَ: بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ، والاسمُ: الإِيصافُ والوَصافَةُ.
- ـ تَواصَفُوا الشيءَ: وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ.
- ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ: سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به.
- ـ صِفةُ: كالعِلْمِ والسَّوادِ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى، كمِثْلٍ وشِبْهٍ.
معجم لسان العرب
+
صفف
- الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
- وفي حديث صلا الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
- يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فه مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
- اللحياني: تَصافُّوا على الما وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
- وقوله عز وجل والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السما يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ له مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
- وقول الأَعرابي لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّو صَفّاً.
- والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
- والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجم المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
- والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو م ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
- قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
- قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذ تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
- يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشد لهَيْبَتِكم.
- الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
- والطير الصَّوافُّ: الت تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
- وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قا ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مث هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطات أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
- وناقة صَفُوفٌ تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
- وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بي مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
- والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبي أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛ وأَنشد أَبو زيد ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِب تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِ اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بي العُسَّيْنِ.
- الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ ف حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
- الجوهري: يقال ناقة صَفُوف للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كم يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوف وقول الراجز تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقان هو جمع فَرْقٍ.
- والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عش رِطلاً.
- والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
- وصَفَّها: حَلَبَها.
- وصَفَّتِ الطير في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
- وقوله تعالى: والطير صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
- والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنح التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
- وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليه صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها ف حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ ف مَنْحَرِها.
- وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
- وعن ابن عمر ف قوله صوافّ قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِن وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
- الجوهري: صَفّت الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
- وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَة ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيد إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِج صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّل ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حت تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
- وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَ يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذ دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقو منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
- وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِي الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
- يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذ تركته في الشمس حتى يجِفَّ وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَين والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
- وحكى سيبويه وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
- وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَ عَمِلْتُها لها.
- وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
- وفي الحديث: نَهَى عن صُفَف النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قا ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
- وصُفّة الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْ الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
- وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: ه فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موض مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ طُرَّته.
- والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
- ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذا يوم الظُّلَّة.
- التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْ رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
- قا أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يو الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
- وأَر صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
- وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعا صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفص القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
- أَبو عمرو: الصفصف المستوي م الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِف والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويب التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لن صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وه السِّكْباجة.
- أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
- وف حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ول لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّة اللُّقْمَة.
- وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛ وأَنش لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعر النون قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهر على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قوله صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)تسوية الصفوف في الصلاة
- استواء الأقدام بالأقدام والأكتاف بالأكتاف مع سد الفرج.
(ب)وحدانية الصفات
- أي تفرد الذات الإلهية بالصفات.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الصّافّات
- الملائكةُ المصطفّون.
- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}.
(ب)أصافه بالمكان
- جعله يُصِّيف فيه.
مصطلحات مالية
+
بيع بصفة وكيل
- قيام جهة إصدار ببيع أوراق مالية بصفة وكيل لا بصفة متعهّد إصدار وبذلك يبقى المُصدِر مالك الأوراق وبالتالي يتحمّل مخاطر التسويق ، في الإنجليزية، هي selling as agent.
ترجمة المصافي باللغة الإنجليزية
المصافي
Colanders
المصافي في سياق الكلام
يعمل عقلكِ كمصفاة للإدراك
Your mind is acting like a perception filter.