معنى كلمة المصارعون في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صرَعَ
- صرَعَ يَصرَع ، صَرْعًا ومَصْرَعًا ، فهو صارِع ، والمفعول مَصْروع وصَريع.
- صرَع الشَّخصَ طرحه على الأرض.
- صرع الملاكمُ خصمَه.
- صرَعه المَوتُ: أهلكه.
- صُرِع بضربة قاضية.
- صرع الجاهلَ جهلُه: قتله.
- صرعته المنيّةُ: مات.
- صرَعَ النَّجّارُ البابَ: جعل له مِصراعين: أي: جزأين.
(ب)صارعَ
- صارعَ يصارع ، مُصارَعةً وصِراعًا ، فهو مُصارِع ، والمفعول مُصارَع.
- صارَع العَدُوَّ غالبه في المصارعة وحاول طرحه أرضًا.
- مُصارع الثّيران.
- صراعٌ عنيف بين ندّين.
- من صارَعَ الحقَّ صرعه [مثل].
- صارع الموتَ: قاومه وغالبه.
معجم الرائد
+
(أ)صَرع
- صرع.
- يصرع ، صرعا وصرعا ومصرعا.
- صرعه طرحهارضا.
- صرع الشعر : جعله ذا [ مصراعين ]، والمصراع هو نصف البيت.
- صرع الباب : جعله ذا [ مصراعين ]، أي غلقين.
(ب)صارَع
- صارع.
- مصارعة وصراعا.
- صارعه حاول صرعه وطرحهارضا.
- صارعه غالبه في رياضة المصارعة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّرِيعُ
- الصَّرِيعُ المَصْرُوع.
- يقال: بات صريعَ الكأْس.
- و الصَّرِيعُ المجنونُ. والجمع : صَرْعَى.
(ب)الصَّرْعُ
- الصَّرْعُ عِلَّةٌ في الجهاز العصبي يصحبه تشنج في العضلات وغيبوبة.
- والصَّرْعانِ: الطرفان.
- يقال: للأمر صَرْعانِ.
- وجئتُه صَرْعَي النهارِ: غُدْوَةً وَعَشِيَّةً.
- وهو ذو صَرْعَيْنِ: ذو لونين.
المحيط في اللغة
+
صَرْعُ
- ـ صَرْعُ وصِرْعُ: الطَّرْحُ على الأرْضِ، كالمَصْرَعِ، وهو مَوْضِعهُ أيضاً، وقد صَرَعهُ.
- ـ صِرْعَةُ: للنَّوْعِ، ومنه المَثَلُ: ''سُوءُ الاسْتمساكِ خيرٌ من حُسنِ الصِّرْعَةِ''، ويُرْوَى الصَّرْعَةُ بمعنَى المَرَّةِ.
- ـ صُرْعَةُ: من يَصْرَعهُ الناسُ كثيراً.
- ـ صُرَعَةُ: من يَصْرَعُهُم، كالصِّرِّيع والصُّرَّاعة.
- ـ صَريعُ: المَصْروعُ، ج: صَرْعَى، والقوسُ لم يُنْحَتْ منها شيءٌ، أو التي جَفَّ عُودُها على الشَّجَرِ، وكذلك السوطُ، والقَضيبُ من الشَّجَرِ يَنْهَصِرُ إلى الأرضِ فَيَسْقُطُ عليها، وأصْلُهُ في الشَّجَرَةِ، فَيَبْقَى ساقِطاً في الظِّلِّ لا تُصيبُهُ الشمسُ فيكونُ ألْيَنَ من الفَرْعِ وأطْيَبَ رِيحاً، ويُسْتاكُ به، ج: صُرعٌ.
- ـ صَرْعُ: عِلَّةٌ تَمْنَعُ الأعضاءَ النَّفيسَةَ من أفعالِها مَنْعاً غيرَ تامٍّ، وسبَبهُ سُدَّةٌ تَعْرِضُ في بعضِ بُطونِ الدِّماغِ، وفي مَجاري الأعْصابِ المحرِّكةِ للأعْضاءِ من خِلْطٍ غَليظٍ أو لَزجٍ كثيرٍ، فَتَمْتَنِعُ الرُّوحُ عن السُّلُوكِ فيها سُلُوكاً طَبِيعِيّاً، فَتَتَشَنَّجُ الأعضاءُ.
- ـ صَرْعُ: المِثلُ، والضَّرْبُ، والفَنُّ من الشيءِ، ج: أصْرُعٌ وصُرُوعٌ.
- ـ صَروعُ: الكثيرُ الصِّراعِ للناس، ج: صُرُعٌ.
- ـ هو ذُو صَرْعَيْنِ: ذُو لَوْنَيْنِ.
- ـ تَرَكْتُهُم صَرْعَيْنِ: يَنْتَقِلونَ من حالٍ إلى حالٍ.
- ـ صَرْعَةُ: الحالَةُ.
- ـ هو صَرْعُ كذا: حِذاءَهُ.
- ـ صَرْعانِ: إبِلانِ تَرِد إحداهُما حينَ تَصْدُرُ الأخْرَى لكثْرَتِها، والليلُ والنَّهارُ، أو الغَداةُ والعَشِيُّ، من غُدْوَةٍ إلى الزَّوالِ: صَرْعٌ، وإلى الغُروبِ آخَرُ.
- ـ يقالُ: أتَيْتُه صَرْعَيِ النهارِ، أي: غُدْوَةً وعَشِيَّةً.
- ـ ما أدْرِي هو على أيُّ صِرْعَيْ أمْرِهِ: لم يَتَبَيَّنْ لي أمْرُهُ.
- ـ صِرْعُ: قُوَّةُ الحَبْلِ، ج: صُروعٌ.
- ـ صِرْعُ: المُصارِعُ، يقالُ: هُما صِرْعانِ، أي: مُصْطَرِعانِ.
- ـ أبو قَيْسِ بنُ صَرَّاعٍ: رجُلٌ من بني عِجْلٍ.
- ـ مِصْراعانِ من الأبوابِ، والشِّعْرِ: ما كانت قافيَتانِ في بيتٍ، وبابانِ مَنْصوبانِ يَنْضَمَّانِ جَميعاً، مَدْخَلُهُما في الوَسَطِ منهما.
- ـ صَرَّعَ الشِّعْرَ، والبابَ: جَعَلَهُ ذا مِصْراعَيْنِ، كصَرَعه.
- ـ صَرَّعَ فلاناً: صَرَعهُ شديداً.
معجم لسان العرب
+
صرع
- الصَرْعُ: الطَّرْحُ بالأَرض، وخَصَّه في التهذيب بالإِنسان صارَعَه فصَرَعَه يَصْرَعُه صَرْعاً وصِرْعاً، الفتح لتميم والكسر لقيس؛ ع يعقوب، فهو مصروعٌ وصرِيعٌ، والجمع صَرْعَى؛ والمُصارَعةُ والصِّراعُ مُعالَجَتُهما أَيُّهُما يَصْرَعُ صاحِبَه.
- وفي الحديث: مثَلُ المؤمِ كالخامةِ من الزَّرْعِ تَصْرَعُها الريحُ مرة وتَعْدِلُها أُخْرى أَي تُمِيلُه وتَرْمِيها من جانب إِلى جانب.
- والمَصْرَعُ: موضِعٌ ومَصْدَرٌ؛ قا هَوْبَرٌ الحارثيّ بمَصْرَعِنا النُّعْمانَ، يومَ تأَلَّبَت علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ تَزَوَّدَ مِنّا بَيْنَ أُذْنَيْه طَعْنةً دَعَتْه إِلى هابِي التُّرابِ عَقِيم ورجل صَرّاعٌ وصَرِيعٌ بَيِّنُ الصّراعةِ، وصَرِيعٌ: شَدِيد الصَّرْ وإِن لم يكن معروفاً بذلك، وصُرَعةٌ: كثير الصَّرْع لأَقْرانِه يَصْرَع الناسَ، وصُرْعةٌ: يُصْرَعُ كثيراً يَطَّرِدُ على هذين بابٌ.
- وفي الحديث أَنه صُرِعَ عن دابَّة فجُحِشَ شِقُّه أَي سقَطَ عن ظهرها.
- وفي الحدي أَيضاً: أَنه أَردَفَ صَفِيّةَ فَعَثَرَتْ ناقتُه فصُرِعا جميعاً.
- ورجُل صِرِّيعٌ مثال فِسِّيقٍ: كثير الصَّرْع لأَقْرانه، وفي التهذيب: رج صِرِّيعٌ إِذا كان ذلك صَنْعَتَه وحالَه التي يُعْرَفُ بها.
- ورجل صَرّاعٌ إِذ كان شديد الصَّرْعِ وإِن لم معروفاً.
- ورجل صَرُوعُ الأَقْرانِ أَي كثي الصَّرْع لهم.
- والصُّرَعة: هم القوم الذين يَصْرَعُون من صَارَعُوا.
- قا الأَزهري: يقال رجل صُرَعةٌ، وقوم صُرَعةٌ وقد تَصارَعَ القوم واصْطَرَعُوا، وصارَعَه مُصارَعةً وصِراعاً.
- والصِّرْعانِ: المُصْطَرِعانِ.
- ورج حَسَنُ الصِّرْعةِ مثل الرِّكْبةِ والجِلْسةِ، وفي المَثلِ: سُوء الاسْتِمْساكِ خَيْر من حُسْنِ الصِّرْعةِ؛ يقول: إِذا اسْتَمْسَكَ وإِن ل يُحْسِنِ الرّكْبةَ فهو خير من الذي يُصْرَعُ صَرْعةً لا تَضُرُّه، لأَن الذ يَتماسَكُ قد يَلْحَقُ والذي يُصْرَعُ لا يَبْلُغُ والصَّرْعُ: عِلّة مَعْرُوفة.
- والصَّريعُ: المجنونُ، ومررت بِقَتْل مُصَرَّعِين، شُدِّد للكثرة.
- ومَصارِعُ القوم: حيث قُتِلُوا.
- والمَنِيّة تَصْرَعُ الحيوانَ، على المَثل والصُّرَعةُ: الحلِيمُ عند الغَضَبِ لأَن حِلْمَه يَصْرَعُ غَضَبَه عل ضِدّ معنى قولهم: الغَضَبُ غُولُ الحِلْمِ.
- وفي الحديث: الصُّرَعةُ، بض الصاد وفتح الراء مثل الهُمَزةِ، الرجلُ الحليمُ عِندَ الغَضَب، وه المبالغ في الصِّراعِ الذي لا يُغْلَبُ فَنَقَلَه إِلى الذي يَغْلِبُ نفس عند الغضب ويَقْهَرُها، فإِنه إِذا مَلَكها كان قد قَهَرَ أَقْوى أَعْدائِ وشَرَّ خُصُومِه، ولذلك قال: أَعْدَى عَدُوٍّ لك نفسُك التي بي جَنْبَيْكَ، وهذا من الأَلفاظ التي نقَلها اللغويون (* قوله [ نقلها اللغويون إل كذا بالأصل، والذي في النهاية: نقلها عن وضعها اللغوي، والمتبادر من أن اللغوي ضفة للوضع وحينئذ فالناقل النبي، صلى الله عليه وسلم، ويؤيد قول المؤلف قبله: فنقله الى الذي يغلب نفسه.
- ) عن وضعها لِضَرْبٍ م التَّوَسُّع والمجاز، وهو من فصيح الكلام لأَنه لما كان الغضبانُ بحالة شديدة م الغَيْظِ، وقد ثارَتْ عليه شهوة الغضب فَقَهَرها بحلمه وصَرَعَه بثباته، كان كالصُّرَعَةِ الذي يَصْرَعُ الرجالَ ولا يَصْرَعُونه.
- والصَّرْع والصِّرعُ والضِّرْعُ: الضرْبُ والفَنُّ من الشيء، والجمع أَصْرُع وصُرُوعٌ؛ وروى أَبو عبيد بيت لبيد وخَصْمٍ كَبادِي الجِنّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُم بِمُسْتَحْوذٍ ذِي مِرّةٍ وصُرُوع بالصاد المهملة أَي بِضُروبٍ من الكلام، وقد رواه ابن الأَعرابي بالضا المعجمة، وقال غيره: صُرُوعُ الحبل قُواه.
- ابن الأَعرابي: يقال هذ صِرْعُه وصَرْعُه وضِرْعُه وطَبْعُه وطَلْعُه وطِباعُه وطِبَيعُه وسِنُّ وضَرْعُه وقَرْنُه وشِلْوُهُ وشُلَّتُه أَي مِثْلُه؛ وقول الشاعر ومَنْجُوبٍ له منْهُنَّ صِرْع يَمِيلُ، إِذا عَدَلْتَ بهِ الشّوار هكذا رواه الأَصمعي أَي له مِنْهُنَّ مثل؛ قال ابن الأَعرابي: ويرو ضِرْعٌ، بالضاد المعجمة، وفسره بأَنه الحَلْبة.
- والصَّرْعانِ: إِبلان تَرِد إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي مِثْل البُرامِ غَدا في أصْدةٍ خَلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاه فَرَّجْتُ عنه بِصَرْعَيْنا لأَرْملةٍ وبائِسٍ جاءَ مَعْناهُ كَمَعْنا قال يصف سائلاً شَبَّهَه بالبُرام وهو القُراد.
- لم يَسْتَعِنْ: يقول ل يَحْلِقْ عانته.
- وحَوامِي الموت وحَوائِمُهُ: أَسبابُه.
- وقول بصَرْعَيْنا أَراد بها إِبلاً مختلفة التِّمْشاء تجيء هذه وتذهب هذه لكثرتها، هكذ رواه بفتح الصاد، وهذا الشعر أَورده الشيخ ابن بري عن أَبي عمرو وأَور صدر البيت الأَول ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأصْدتِ والصِّرْعُ: المِثْلُ؛ قال ابن بري شاهِدُه قول الراجز إِنَّ أَخاكَ في الأَشاوٍي صِرْعُك والصِّرْعانِ والضِّرْعانِ، بالكسر: المِثْلانِ.
- يقال: هما صِرْعان وشِرْعانِ وحِتْنانِ وقِتْلانِ كله بمعنى.
- والصَّرْعانِ: الغَداة والعشِيُّ، وزعم بعضهم أَنهم أَرادوا العَصْرَيْنِ فقُلِبَ.
- يقال: أَتيتُه صَرْعَ النهارِ، وفلان يأْتينا الصَّرْعَيْنِ أَي غُدْوةً وعَشِيَّةً، وقيل الصَّرْعانِ نصف النهار الأَول ونصفه الآخر؛ وقول ذي الرمة كأَنَّني نازِعٌ، يَثْنِيهِ عن وَطَن صَرْعانِ رائحةً عَقْلٌ وتَقْيِيد أَراد عَقْلٌ عَشِيّةً وتَقْيِيدٌ غُدْوةً فاكتفى بذكر أَحدهما؛ يقول كأَنني بعير نازعٌ إِلى وَطَنِه وقد ثناه عن إِرادته عَقْلٌ وتَقْيِيدٌ فَعَقْلُه بالغداةِ ليَتَمَكَّنَ في المَرْعَى، وتقييدُه بالليل خوفاً م شِرادِه.
- ويقال: طلبْتُ من فلان حاجة فانصَرَفْتُ وما أَدرِي على أَي صِرْعَيْ أَمرِه هو أَي لم يتبين لي أَمرُه؛ قال يعقوب: أَنشدن الكلابي:فَرُحْتُ، وما ودَّعْتُ لَيْلى، وما دَرَت على أَيِّ صِرْعَيْ أَمرِها أَتَرَوَّح يعني أَواصلاً تَرَوَّحْتُ من عندها أَو قاطعاً.
- ويقال: إِنه لَيَفْعَل ذلك على كلِّ صِرْعةٍ (* قوله [ على كل صرعة هي بكسر الصاد في الأصل وف القاموس بالفتح.
- ) أَي يَفْعَلُ ذلك على كلّ حال.
- ويقال للأَمر صَرْعا أَي طَرَفان.
- ومِصْراعا البابِ: بابان منصوبان ينضمان جميعاً مَدْخَلُهم في الوَسَط من المِصْراعَيْنِ؛ وقول رؤبة إِذْ حازَ دُوني مِصْرَعَ البابِ المِصَكّ يحتمل أَن يكون عندهم المِصْرَعُ لغة في المِصْراعِ، ويحتمل أَن يكو محذوفاً منه.
- وصَرَعَ البابَ: جعَل له مِصْراعَيْنِ؛ قال أَبو إِسحق المِصْراعانِ بابا القصيدة بمنزلة المِصْراعَيْنِ اللذين هما بابا البيت، قال واشتِقاقهما الصَّرْعَيْنِ، وهما نصفا النهار، قال: فمن غُدْوةٍ إِل انتصاف النهار صَرْعٌ، ومن انتصاف النهار إِلى سقوط القُرْص صَرْع.
- قا الأَزهري: والمِصْراعانِ من الشعْر ما كان فيه قافيتان في بيت واحد، وم الأَبواب ما له بابان منصوبان ينضَمّان جميعاًمَدْخَلُهما بينهما في وس المصراعين، وبيتٌ من الشعْر مُصَرَّعٌ له مِصْراعانِ، وكذلك با مُصَرَّعٌ.
- والتصريعُ في الشعر: تَقْفُِهُ المِصْراعِ الأَول مأْخوذ من مِصْراع الباب، وهما مُصَرَّعانِ، وإِنما وقع التصريعُ في الشعر ليدل على أَن صاحبه مبتدِئٌ إِما قِصّةً وإِما قصِيدة، كما أَن إِمّا إِنما ابْتُدِئ بها في قولك ضربت إِما زيداً وإِمّا عمراً ليعلم أَن المتكلم شاكّ؛ فمم العَرُوضُ فيه أَكثر حروفاً من الضرب فَنَقَصَ في التصريعِ حتى لحق بالضر قَوْلُ امرِئِ القَيْسِ لِمَنْ طَلَلٌ أَبْصَرْتُه فَشَجَان كَخَطِّ زَبُورٍ في عَسِيبِ يَماني فقوله شَجاني فعولن وقوله يماني فعولن والبيت من الطويل وعروضه المعرو إِنما هو مفاعلن، ومما زِيد في عروضه حتى ساوَى الضرْبَ قول امر القيس:أَلا انْعِمْ صَباحاً أَيُّها الطَّلَلُ البالي وهل يَنْعَمَنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي وصَرَّعَ البيتَ من الشعر: جعلَ عَرُوضه كضربه والصرِيعُ: القضِيبُ من الشجر يَنْهَصِرُ إِلى الأَرض فيسقط عليه وأَصله في الشجرة فيبقى ساقطاً في الظل لا تُصِيبُه الشمس فيكون أَلْيَنَ م الفَرْعِ وأَطيَبَ رِيحاً، وهو يُسْتاكُ به، والجمع صُرُعٌ.
- وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يعجبه أَن يَسْتاكَ بالصُّرُعِ؛ قا الأَزهري: الصَّرِيعُ القضِيبُ يَسْقُطُ من شجر البَشام، وجمعه صِرْعانٌ والصَّريعُ أَيضاً: ما يَبِسَ من الشجر، وقيل: إنما هو الصَّرِيفُ بالفاء، وَقيل: الصَّرِيعُ السوْطُ أَو القَوْسُ الذي لم يُنْحَتْ منه شيء ويقال الذي جَفَّ عُوده على الشجرة؛ وقول لبيد منها مَصارِعُ غايةٍ وقِيامُه (* في معلقة لبيد: منه مصرَّعُ غابةٍ وقيامها.
- قال: المَصارِعُ جمع مَصْرُوعٍ من القُضُب، يقول: منها مَصْرُوعٌ ومنه قائم، والقياس مَصارِيعُ وذكر الأَزهري في ترجمة صعع عن أَبي المقدام السُّلَمِيّ قال: تَضَرَّع الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إِذا ذَلَّ واسْتَخْذَى.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الصّراع الطّبقيّ
- صراع طبقة اجتماعيَّة مستغَلّة لنيل حقوقها من طبقة اجتماعيَّة مُستغِلّة.
(ب)المصارعة
- (رض) رياضة بدنيَّة عنيفة تجري بين اثنين يحاول كلٌّ منهما أن يصرع الآخرَ على أصولٍ مقرَّرة ° مصارعة المحترفين- مصارعة حُرَّة.
ترجمة المصارعون باللغة الإنجليزية
المصارعون
Gladiators