معنى كلمة المذهبيون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) ذهَبَ
- ذهَبَ / ذهَبَ إلى / ذهَبَ بـ / ذهَبَ على / ذهَبَ عن / ذهَبَ في يذهَب ، ذَهابًا وذُهُوبًا ، فهو ذاهِب وذَهوب ، والمفعول مذهوب إليه.
- ذهَب الشَّخصُ.
- انصرف، غادر المكان.
- ذهب فلان على عجل.
- ذهب ولم يَعُد.
- ذهبوا أيدي سبأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم.
- {يَحْسَبُونَ الأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا}.
- ذهَب عملُه أدراجَ الرِّياح: ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا نتيجة.
- ذهَب بخياله بعيدًا: شطح.
- ذهَب جهده سُدًى: لم يأت عمله بأي نتيجة، وانتهى بدون جدوى.
- سار، مضى ومرّ.
- الوقت من ذهب لا يعود منه ما ذهب.
- {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا}.
- ذهَبت بهم الرِّياحُ كلَّ مذهب: تشتَّتوا وتفرَّقوا في كلّ اتِّجاه.
- ذهَب، وجاء: كرّر الذهاب والحضور.
- ابتعد وقد يفيد التهديد حين يرد بصيغة الأمر.
- {اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ}.
- اذهب إلى الجحيم: عبارة تهديد، وقد تدلُّ على الاستياء الشديد.
- مات، هلك.
- ذهب الطيِّبون.
- {فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ}.
- ذهاب الرُّوح: الموت.
- ذهَب إلى العالم الآخر: مات.
- ذهَب حسرةً: هلك.
- ذهَبوا تحت كلّ كَوْكَب: تفرّقوا في كلّ اتِّجاه في الأرض.
- ذهَب الخبرُ: ذاع وانتشر.
- ذهَب الأثرُ: زال وامَّحى.
- ذاهب اللون.
- ذهب مع الرّيح: تلاشَى.
- وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت. .. فإن هُمُ ذَهبت أخلاقهم ذهبوا.
- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}.
- ? ذهَبت ريحُه: زالت دولته، غُلب، ضَعُف أمره.
- ذهَب كأمس الدَّابر: زال من دون أن يترك أثرًا.
- ذهَب مع فلان: وافقه، طاوعه، جاراه.
- ذهَب مذهَبَ فلان: قصد قصدَه، وسلك طريقَه.
- ذهَب في الدِّين مَذْهبًا: رأى فيه رأيًا، وأحدث فيه بدعةً.
- ذهَب إلى عملِه: قصَده، توجَّه إليه.
- ذهَب إلى الجامعة/ بيروت.
- اذهَب إلى أبيك والتمس منه الصفح.
- ذهَب إلى قول فلان: أخذ به.
- {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}.
- ? ذهَب رأسًا إليه.
- ذهَبَ به.
- أزاله وأضاعه.
- {ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ}.
- {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ}: يخطفها.
- ذهَب برشده.
- ذهَبت به الخيلاءُ: أزالته عن وقاره فتمادى في الكبرياء والعُجب.
- انفرد واستقلّ.
- {إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ}.
- فاز.
- {وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْ.
(ب) أذهبَ
- أذهبَ يُذهب ، إذْهابًا ، فهو مُذهِب ، والمفعول مُذهَب.
- أذهب الشَّيءَ.
- أضاعه.
- {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا}.
- طلاه وغطّاه بالذّهب.
- أذهب الحِلْيَة.
- إناءٌ مُذهَب.
- أذهب الهمَّ/ أذهب عنه الهمَّ: أزاله.
- أذهب الطبيبُ مرضَه.
- {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ}.
معجم الرائد
+
(أ) ذهب
- ذهب.
- يذهب ، ذهابا وذهوبا ومذهبا.
- ذهب مضى.
- ذهب مر.
- ذهب مات.
- ذهب عنه : تركه.
- ذهب اليه : توجه إليه.
- ذهب الأمر : انقضى.
- ذهب به : استصحبه.
- ذهب بالشيء : أزاله [ ذهب الطبيب بالمرض ].
- ذهب في المسألة إلى كذا : رأى فيها ذلك الرأي. 1.
- ذهب عليه كذا : نسيه. 1.
- ذهب الشيء في الشيء : اختلط به.
(ب) ذَهَبة
- ذهبة.
- ج، ذهاب وأذهاب ، جج أذاهيب.
- ذهبة مطرة ضعيفة.
- ذهبة مطرة قوية.
المحيط في اللغة
+
ذَهَبَ
- ـ ذَهَبَ، ذَهاباً وذُهوباً ومَذْهَباً، فهو ذَاهِبٌ وذَهُوبٌ: سارَ، أو مَرَّ.
- ـ ذَهَبَ به: أزالَهُ، كأذْهَبَهُ، وبه.
- ـ مَذْهَبُ: المُتَوَضَّأُ، والمُعْتَقَدُ الذي يُذْهَبُ إليه، والطَّريقةُ، والأصلُ.
- ـ مُذْهَبُ: الكَعْبَةُ، وفَرَسُ أبْرَهَةَ بنِ عُمَيْرِ، وغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وشَيْطَانُ الوُضوءِ، وكَسْرُ هائِهِ الصوابُ، وَوَهِمَ الجوهريُّ.
- ـ ذَهَبُ: التِّبْرُ، ويُؤَنَّثُ، واحِدَتُهُ ذَهَبَةٌ، الجمع: أذْهابٌ وذُهوبٌ، وذُهبانٌ، عن'النِّهايَةِ'.
- ـ أذْهَبَه: طَلاَهُ به، كذَهَّبَهُ، فهو مُذْهَبٌ وذَهِيبٌ ومُذَهَّبٌ.
- ـ ذَهَبِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جماعةٌ.
- ـ ذَهِبَ، (وذِهِبَ لُغَةٌ): هَجَمَ في المَعْدِنِ على ذَهَبٍ كَثيرٍ فَزالَ عَقْلُهُ، وبَرِقَ بَصَرُهُ.
- ـ ذِهْبَةُ: المَطْرَةُ الضَّعِيفَةُ، أو الجَوْدُ، الجمع: ذِهابٌ.
- ـ ذَهَبُ: مُحُّ البَيْضِ، ومكْيَالٌ لأِهْلِ اليَمَنِ، الجمع: ذِهابٌ وأذْهابٌ، وجج: أذاهيبُ.
- ـ ذَهُوب: امْرَأةٌ.
- ـ ذُهَاب: موضع.
- ـ ذَهَاب: موضع باليَمَنِ.
- ـ ذَهَّاب: لَقَبُ عَمْروٍ أو مالِكِ ابنِ جَنْدَلٍ الشَّاعِرِ.
- ـ ذِهَابٍ وذُهَاب: جَبَلٌ.
- ـ ذَهَابٌ: يَوْمٌ من أيامِ العَرَبِ، واسْمُ قَبيلَةٍ.
معجم لسان العرب
+
ذهب
- الذَّهابُ: السَّيرُ والـمُرُورُ؛ ذَهَبَ يَذْهَبُ ذَهابا وذُهوباً فهو ذاهِبٌ وذَهُوبٌ والـمَذْهَبُ: مصدر، كالذَّهابِ وذَهَبَ به وأَذهَبَه غيره: أَزالَه.
- ويقال: أَذْهَبَ <ص:394 به، قال أَبو إِسحق: وهو قليل.
- فأَمـَّا قراءة بعضهم: يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار، فنادِرٌ.
- وقالوا: ذَهَبْتُ الشَّامَ، فعَدَّوْهُ بغيرِ حرفٍ، وإِن كان الشامُ ظَرْفاً مَخْصُوصاً شَبَّهوه بالمكان الـمُبْهَم، إِذ كان يَقَعُ عليه المكانُ والـمَذْهَبُ.
- وحكى اللحياني: إِنَّ الليلَ طوِيلٌ، ولا يَذْهَبُ بنَفْسِ أَحدٍ منَّا، أَي لا ذَهَب والـمَذْهَب: الـمُتَوَضَّـأُ، لأَنـَّهُ يُذْهَبُ إِليه.
- وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلّم، كان إِذا أَراد الغائطَ أَبْعَدَ في الـمَذْهَبِ، وهو مَفْعَلٌ من الذَّهابِ الكسائي: يقالُ لـمَوضع الغائطِ: الخَلاءُ، والـمَذْهَب، والـمِرْفَقُ والـمِرْحاضُ والـمَذْهَبُ: الـمُعْتَقَد الذي يُذْهَبُ إِليه؛ وذَهَب فلانٌ لِذَهَبِه أَي لـمَذْهَبِه الذي يَذْهَبُ فيه.
- وحَكى اللحياني عن الكسائي: م يُدْرَى له أَينَ مَذْهَبٌ، ولا يُدْرَى لَهُ ما مَذْهَبٌ أَي لا يُدْرَ أَين أَصلُه.
- ويقال: ذَهَبَ فُلانٌ مَذْهَباً حَسَناً.
- وقولهم به: مُذْهَب يَعْنون الوَسْوَسَة في الماءِ، وكثرة استعمالِه في الوُضوءِ.
- قا الأَزْهَرِيُّ: وأَهلُ بَغدادَ يقولون للـمُوَسْوِسِ من الناس: به الـمُذْهِبُ، وعَوَامُّهم يقولون: به الـمُذْهَب، بفَتح الهاء، والصوا الـمُذْهِبُ.
- والذَّهَبُ: معروفٌ، وربما أُنِّثَ.
- غيره: الذَّهَبُ التِّبْرُ القِطْعَةُ منه ذَهَبَة، وعلى هذا يُذَكَّر ويُؤَنَّث، على ما ذُكر في الجمعِ الذي لا يُفارِقُه واحدُه إِلاَّ بالهاءِ.
- وفي حديث عليٍّ، كرّم اللّه وجهه: فبَعَثَ من اليَمَنِ بذُهَيْبَة.
- قال ابن الأَثير: وهي تصغير ذَهَبٍ، وأَدْخَلَ الهاءَ فيها لأَنَّ الذَّهَب يُؤَنَّث، والـمُؤَنَّث الثُّلاثيّ إِذا صُغِّرَ أُلْـحِقَ في تصغيرِه الهاءُ، نحو قُوَيْسَةٍ وشُمَيْسَةٍ؛ وقيل: هو تصغيرُ ذَهَبَةٍ، على نِـيَّةِ القِطْعَةِ منها، فصَغَّرَها على لفظِها؛ والجمع الأَذْهابُ والذُّهُوبُ.
- وفي حديث عليّ، كرّم اللّه تعالى وجهه: لو أَرادَ اللّه أَن يَفْتَحَ لهم كنوزَ الذِّهْبانِ، لفَعَل؛ هو جمعُ ذَهَبٍ، كبَرَقٍ وبِرْقانٍ، وقد يجمع بالضمِّ، نحو حَمَلٍ وحُمْلانٍ وأَذْهَبَ الشيءَ: طلاه بالذَّهَبِ والـمُذْهَبُ: الشيءُ الـمَطْليُّ بالذَّهَب؛ قال لبيد أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ، على أَلْواحِهِ * أَلنَّاطِقُ الـمَبْرُوزُ والـمَخْتُوم ويروى: على أَلواحِهِنَّ النَّاطِقُ، وإِنما عَدَل عن ذلك بعض الرُّواةِ اسْتِـيحاشاً من قَطْعِ أَلِفِ الوَصْل، وهذا جائِزٌ عند سيبويه في الشِّعْرِ، ولاسِـيَّـما في الأَنْصافِ، لأَنها مواضِعُ فُصُولٍ وأَهلُ الـحِجازِ يقولون: هي الذَّهَبُ، ويقال نَزَلَت بلُغَتِهِم والذين يَكنِزُونَ الذَّهَبَ والفضة، ولا يُنْفِقونها في سبيل اللّه؛ ولولا ذلك، لَغَلَبَ الـمُذَكَّرُ الـمُؤَنَّثَ.
- قال: وسائِرُ العَرب يقولون: هو الذَّهَب؛ قال الأَزهري: الذَّهب مُذَكَّر عندَ العَرَب، ولا يجوز تأْنِـيثُه إِلا أَنْ تَجْعَلَهُ جَمْعاً لذَهَبَةٍ؛ وأَما قوله عزَّ وجلَّ: ولا يُنْفِقُونَها، ولم يَقُلْ ولا يُنْفِقُونَه، ففيه أَقاويل: أَحَدُها أَنَّ المعنى يَكْنزُون الذَّهَبَ والفِضَّة، ولا يُنْفِقُونَ الكُنُوزَ في سَبِـيلِ اللّه؛ وقيل: جائِزٌ أَن يكونَ مَحْمولاً على الأَمْوالِ فيكون: ولا يُنْفِقُونَ الأَموال ؛ ويجوز أن يَكونَ: ولا يُنْفِقُونَ الفِضَّة، وحذف الذَّهب كأَنه قال: والذين يَكْنِزُونَ الذَّهَب ولا يُنْفِقُونَه، والفِضَّة ولا يُنْفِقُونَها، فاخْتُصِرَ الكَلام، كما قال: <ص:395 واللّه ورسولُه أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوه، ولم يَقُلْ يُرْضُوهُما وكُلُّ ما مُوِّهَ بالذَّهَبِ فقَدْ أُذْهِبَ، وهو مُذْهَبٌ، والفاعل مُذْهِبٌ والإِذْهابُ والتَّذْهِـيبُ واحدٌ، وهو التَّمويهُ بالذَّهَب ويقال: ذَهَّبْتُ الشيءَ فهو مُذَهَّب إِذا طَلَيْتَه بالذَّهَبِ.
- وفي حديث جرير وذِكْرِ الصَّدَقَةِ: حتى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يَتَهَلَّل كأَنـَّه مُذْهَبَةٌ؛ كذا جاءَ في سنن النسائي وبعضِ طُرُقِ مُسْلم، قال: والرواية بالدال المهملة والنون وسيأْتي ذكره؛ فَعَلى قوله مُذْهَبَةٌ، هو من الشيءِ الـمُذْهَب، وه الـمُمَوَّه بالذَّهَبِ، أَو هو من قولهم: فَرَس مُذْهَبٌ إِذا عَلَت حُمْرَتَه صُفْرَةٌ، والأُنْثَى مُذْهَبَة، وإِنما خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْر لأَنـَّها أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ بَشَرَةً ويقال: كُمَيْتٌ مُذْهَب للَّذي تَعْلُو حُمْرَتَه صُفْرَة، فإِذا اشتَدَّتْ حُمْرَتُه، ولم تَعْلُه صُفْرَةٌ، فهو الـمُدَمَّى، والأُنْثى مُذْهَبَة.
- وشيءٌ ذَهِـيبٌ مُذْهَبٌ؛ قال: أُراه على تَوَهُّم حَذْفِ الزِّيادَةِ؛ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ: مُوَشَّحَة الأَقْرابِ، أَمـَّا سَرَاتُها * فَمُلْسٌ، وأَمـَّا جِلْدُها فَذَهِـيب والـمَذَاهِبُ: سُيُورٌ تُـمَوَّه بالذَّهَبِ؛ قال ابن السّكيت، في قو قيس بن الخَطِـيم أَتَعْرفُ رَسْماً كاطِّرَادِ الـمَذَاهِب الـمَذاهِبُ: جُلُودٌ كانت تُذْهَب، واحِدُها مُذْهَبٌ، تُجْعَلُ في خُطوطٌ مُذَهَّبة، فيرى بَعْضُها في أَثرِ بَعْضٍ، فكأَنها مُتَتابِعَةٌ ومنه قول الهذلي يَنْزِعْنَ جِلْدَ الـمَرْءِ نَزْ * عَ القَينِ أَخْلاقَ الـمَذَاهِب يقول: الضِّباع يَنزِعْنَ جِلْدَ القَتِـيل، كما يَنزِعُ القَين خِلَ السُّيُوف.
- قال، ويقالُ: الـمَذاهِبُ البُرود الـمُوَشَّاةُ، يقال: بُرْد مُذْهَبٌ، وهو أَرْفَعُ الأَتحَمِـيِّ وذَهِبَ الرجلُ، بالكسر، يَذْهَبُ ذَهَباً فهو ذَهِبٌ: هَجَمَ في الـمَعْدِن على ذَهبٍ كثير، فرآه فَزَالَ عقلُه، وبَرِقَ بَصَره من كثر عِظَمِه في عَيْنِه، فلم يَطْرِفْ؛ مُشْتَقٌّ من الذهب؛ قال الرَّاجز ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها تَزْمُرَه وفي رواية(1) (1 قوله [ وفي رواية إلخ ] قال الصاغاني في التكملة الرواية [ ذهب لما أن رآها تزمرة ] وهذا صريح في أنه ليس فيه رواية أخرى.
- ) ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها ثُرْمُلَهْ وقال: يا قَوْمِ، رأَيتُ مُنْكرَهْ شَذْرَةَ وادٍ، ورأَيتُ الزُّهَرَه وثُرْمُلَة: اسمُ رجل.
- وحكى ابن الأَعرابي: ذِهِبَ، قال: وهذا عندنا مُطَّرِدٌ إِذا كان ثانيهِ حَرْفاً من حُروفِ الـحَلْقِ، وكان الفعْل مكسور الثاني، وذلك في لغة بني تميمٍ؛ وسمعه ابن الأَعرابي فظَنَّه غيرَ مُطَّرِدٍ في لغتِهِم، فلذلك حكاه.
- والذِّهْبةُ، بالكسر، الـمَطْرَة، وقيل: الـمَطْرةُ الضَّعيفة، وقيل: الجَوْدُ، والجمع ذِهابٌ؛ قال <ص:396 ذو الرُّمة يصف روضة حَوَّاءُ، قَرْحاءُ، أَشْراطِـيَّة، وكَفَتْ * فيها الذِّهابُ، وحفَّتْها البراعيم وأَنشد الجوهري للبعيث وذي أُشُرٍ، كالأُقْحُوانِ، تَشُوفُه * ذِهابُ الصَّبَا، والـمُعْصِراتُ الدَّوالِـح وقيل: ذِهْبةٌ للـمَطْرة، واحدَةُ الذِّهاب.
- أَبو عبيد عن أَصحابه الذِّهابُ الأَمْطارُ الضَّعيفة؛ ومنه قول الشاعر تَوَضَّحْنَ في قَرْنِ الغَزَالَةِ، بَعْدَمَا * تَرَشَّفْنَ دِرَّاتِ الذِّهابِ الرَّكائِك وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، في الاستسقاء: لا قَزَعٌ رَبابُها، ولا شِفّانٌ ذِهابُها؛ الذِّهابُ: الأَمْطارُ اللَّـيِّـنة؛ وفي الكلام مُضافٌ محذوف تقديرُه: ولا ذَاتُ شِفّانٍ ذِهابُها والذَّهَب، بفتح الهاءِ: مِكيالٌ معروفٌ لأَهْلِ اليَمَن، والجمع ذِهاب وأَذهابٌ وأَذاهِـيبُ، وأَذاهِبُ جمع الجمع.
- وفي حديث عِكرمة أَنه قال: في أَذاهِبَ من بُرٍّ وأَذاهِبَ من شَعِـيرٍ، قال: يُضَمُّ بعضُها إِلى بعضٍ فتُزَكَّى.
- الذَّهَبُ: مِكيالٌ معروفٌ لأَهلِ اليمنِ، وجمعُ أَذهابٌ، وأَذاهِبُ جمعُ الجمع والذِّهابُ والذُّهابُ: موضعٌ، وقيل: هو جبلٌ بعَيْنه؛ قال أَبو دواد لِـمَنْ طَلَلٌ، كعُنْوانِ الكتابِ، * ببَطْنِ لُواقَ، أَو بَطْنِ الذُّهاب ويروى: الذِّهابِ وذَهْبانُ: ابو بَطْنٍ وذَهُوبُ: اسم امرأَةٍ والـمُذْهِبُ: اسمُ شيطانٍ؛ يقالُ هو من وَلد ابليسَ، يَتَصَوَّ للقُرَّاءِ، فيَفْتِنهُم عند الوضوءِ وغيرِه؛ قال ابن دُرَيْد: لا أَحسبُ عَرَبِـيّاً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) المذهّبات
- المُذهَبات؛ سبع قصائد جاهليّة في الطَّبقة الثَّانيَّة بعد المعلّقات.
(ب) المذْهبات
- المُذهَّبات، سبع قصائد جاهليَّة في الطَّبقة الثَّانيَّة بعد المعلَّقات.
مصطلحات مالية
+
(أ) تعدين الذهب
- استخراج الذهب من المنجم ، في الإنجليزية، هي gold mining.
(ب) خيارات الذهب
- عقود خيار شراء أو بيع كميّة محدّدة من الذهب بسعر محدّد وخلال فترة محدّدة ، في الإنجليزية، هي gold options.
ترجمة المذهبيون باللغة الإنجليزية
المذهبيون
Ideologists