معنى كلمة المجفف في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُجفِّف
- اسم فاعل من جفَّفَ.
- آلة تجفيف.
- مُجفِّف الشَّعْر.
- (الكيمياء والصيدلة) مادّة كيميائيّة لها القدرة على امتصاص الرطوبة أو الماء.
(ب)جفَّفَ
- جفَّفَ يجفِّف ، تجفيفًا ، فهو مُجفِّف ، والمفعول مُجفَّف.
- جفَّف الملابسَ أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها.
- جفَّف دموعَه/ وجهَه.
- جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها.
معجم الغني
+
مُجَفَّفٌ
- جمع: ـون، ـات. [ج ف ف]. (مفعول مِنْ جَفَّفَ).
- :عِنَبٌ مُجَفَّفٌ : يَابِسٌ.
- :الْمُجَفَّفَاتُ : الثِّمَارُ وَالخُضَرُ الَّتِي تُجَفَّفُ.
معجم الرائد
+
(أ)جَفَف
- جفف.
- تجفيفا وتجفافا.
- جفف الشيء : يبسه [ جفف الثمر، جفف الثوب ].
- جففه أو الفرس : وضع عليه الدرع أو الحديد.
(ب)إِجتَفّ
- إجتف.
- اجتفافا.
- ما في الإناء : شربه كله.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُجَفِّفُ
- المُجَفِّفُ مادة زيتيِّة لزجة تصنع من الكتّان أَو زيت بذر الخشْخَاش، تعرف تجاريًّا باسم (السيكاتيف).
- يُضاف إليها قليل من أكاسيد الفلزات.
- وهي سريعةُ الجفَاف، تضاف إِلى الطلاء الزيتي لتسرع في تجفيفه.
(ب)التَّجْفَافُ
- التَّجْفَافُ ما يَلْبَسُهُ المحاربُ كالدِّرع.
- و التَّجْفَافُ ما يُجَلَّلُ به الفرسُ من سلاح وآلة يَقِيانه الجِراحَ في الحرب. والجمع : تَجَافِيفُ.
مختار الصحاح
+
جفف
- ج ف ف: قال بن عباس رضي الله عنهما {لا تفل في غنيمة حتى تقسم جُفَّةً} أي كلها و جَفَّ الثوب وغيره يجف بالكسر جَفَافا و جُفُوفاً أيضا ويجف بالفتح لغة فيه حكاها أبو زيد وردها الكسائي و جَفَّفَهُ غيره تجفيفا.
معجم لسان العرب
+
جفف
- جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ، بالفتح، جُفوفاً وجَفافاً يَبِسَ، وتَجَفْجَفَ: جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ، وجَفَّفْتُه أَن تَجْفِيفاً؛ وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيب فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّ طَوِيلَ السَّمْكِ، صَحَّ من العُيُوب فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيب والجَفافُ: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه.
- تقول: اعْزِل جَفافَه ع رَطْبِه التهذيب: جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ عل تَجَفّ والجَفِيفُ: ما يَبِسَ من أَحرار البقول، وقيل: هو ما ضَمَّت منه الريح وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ، بالكسرِ، ويجَفُّ، بالفتح: لغة في حكاها ابن دريد (* قوله [ ابن دريد ] بهامش الأصل صوابه: أبو زيد.
- ) وردَّه الكسائي.
- وفي الحديث: جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف؛ يريد ما كت في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها، تشبيها بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فا الفعل كما قالوا تَبَشْبَشَ.
- الجوهري: الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت.
- قا الأَصمعي: يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ؛ وأنشد ابن بر لراجز يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوف والجُفافةُ: ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه والجُفّ: غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ، وعمَّ به بعضهم فقال: هو وِعا الطَّلع، وقيل: الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِي ـعِ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف الوَلِيعُ: الطَّلْعُ، والرُّقاةُ: الذين يَرْقَوْنَ على النخل: أَب عمرو: جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع.
- وفي حديث سِحْر النبي، صلى اللّه علي وسلم: طُبَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَة ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَ نحوه؛ قال أَبو عبيد: جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه، والجم الجُفوفُ، ويروى في جُّبّ، بالباء.
- قال ابن دريد: الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقط من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً؛ قال رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّه الهِرْشَفَّةُ: خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض والجُفُّ: شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ما السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه.
- الليث: الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقا هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ.
- القُتَيْبي: الجُفّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها.
- والجُفُّ: الشنُّ البالي يقط من نصفه فيجعل كالدلو، قال: وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر.
- قا أَبو عبيد: الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل.
- وفي حديث أَبي سعيد: قيل ل النَّبيذُ في الجُفّ، فقال: أَخْبَثُ وأَخْبَثُ؛ الجُفّ: وعاء من جلود ل يُوكأُ أَي لا يُشَدّ، وقيل: هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً والجُفُّ: الوطْبُ الخَلَقُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ والـمُوَقَّفُ: الذي به آثار الصِّرار والجُفُّ: الشيخ الكبير على التشبيه بها؛ عن الهجري.
- وجُفُّ الشيء شَخْصُه.
- والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة، بالفتح: جماعة الناس.
- وفي الحديث ع ابن عباس: لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها، ويروى حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً.
- ويقال: دُعِيتُ ف جَفَّة الناس، وجاء القوم جَفّةً واحدة.
- الكسائي: الجَفَّةُ والضّفَّ والقِمَّةُ جماعة القوم؛ وأَنشد الجوهري على الجُفّ، بالضم، الجماعة قو النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِن في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرار يعني جَماعَتَهم.
- قال: وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ، قال يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ.
- وقال ابن سيده: الجف الجمع الكثير من الناس، واستشهد بقوله: في جفّ ثَعْلَب، قال: ورواه الكوفيو في جوف تغلب، قال: وقال ابن دريد هذا خطأ.
- وفي الحديث: الجَفاء في هذي الجُفَّيْن: رَبيعةَ ومُضَر؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس؛ ومنه قي لبكر وتميم الجُفّانِ؛ قال حميد بن ثور الهلالي ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ سَقْطَ عُمانَ، ولُصُوصَ الجُفَّيْن وقال ابن بري: الرَّجز لحُميد الأَرْقط؛ وقال أَبو ميمون العجلي قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْن وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذان الجُفّان؟ وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بي جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ وجُفافُ الطير: موضع؛ قال جرير فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ، إلاّ تَمارِي وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه: هَزِيزُه والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ: الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غير في الحرب، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ؛ قال ابن سيده: ولول ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس.
- قا ابن جني: سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس؟ فقال نعم، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها، وجمع التَّجافِيفُ.
- والتَّجفاف، بفتح التاء: مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً وفي الحديث: أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً؛ التِّجْفافُ: ما جُلِّلَ ب الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ.
- وفرس مُجَفَّفٌ: عليه تجفاف، والتا زائدة.
- وتجفيف الفرس: أَن تُلبسه التجفاف.
- وفي حديث الحديبية: فجاء يقود إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ قال: وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً.
- وفي حديث أَبي موسى: أَنه كان عل تجافِيفه الديباجُ؛ وقول الشاعر كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَه هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ، والليلُ كانِع أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه والجَفْجَفَةُ: صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس، وكذلك الخَفْخَفَةُ قال: ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ والجَفَفُ: الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض.
- والجَفْجَفُ: الغَلِيظُ م الأَرض، وقال ابن دريد: هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إل أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ والجَفْجَفُ: القاعُ المستدير؛ وأَنشد يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَف الأَصمعي: الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة، وه في الصحاح الجَفْجَفُ؛ وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِ التهذيب في ترجمة جعع: قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ، وذلك أَن الما يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم، قال: وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقله في الماء.
- وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها.
- ابن الأَعرابي الضَّفَفُ القِلَّةُ، والجَفَفُ الحاجةُ.
- الأَصمعي: أَصابهم من العي ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ، كل هذا من شِدَّةِ العيش.
- وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ول جَفَفٌ أَي أَثر حاجة، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه والجَفْجَفَةُ: جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض وجُفافٌ: اسم وادٍ معروفٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)المجفّفات
- أطعمة مجفَّفة بطريقة اصطناعيَّة.
(ب)ألحفه الثّوب
- ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً.
- ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد.
ترجمة المجفف باللغة الإنجليزية
المجفف
Drier