معنى كلمة المتلقي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- جَابِي : (اسم فاعل)
(فَا. من جَبَى) . جَاءَ الجَابِي يَطْلُبُ فَوَاتِيرَ الحِسَابِ : جَامِعُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تلقَّى
- تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى.
- تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به.
- تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ.
- تلقّاه بالقبول والتسليم.
- {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}.
- تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
- تلقَّى الهديَّةَ: أخذها.
- تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر.
- {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ}.
- ? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول.
- تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها.
- تلقَّى دورة تدريبيَّة.
- تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة.
- ? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه.
(ب)ألقى
- ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى.
- ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض طرحه، رماه وقذف به.
- ألقاه أرضًا.
- {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ}.
- {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}: أخرجت.
- ألقت الباخرةُ مَرَاسيها: حطَّت بعد أن وصلت ميناءها.
- ألقى القفّاز: تحدّى.
- ألقى جانبًا: أهمل وترك.
- ألقى حبلَه على غاربه: تركه يتصرّف على هواه.
- ألقى سلاحَه: استسلم، خضع.
- ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام.
- أُلقي عليه القبْضُ: أمسكت به الشُّرطة.
- ألقى عنه الهمّ: طرحه.
- ألقى فيه متاعَه: وضعه.
- ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء.
- ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه.
- لا يلقي له بالاً: لا يهتمّ به.
- ألقى الدَّرسَ: أملاه وعلّمه.
- ألقى خطابًا في السياسة.
- ألقى المحاضرةَ.
- {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}: قدّم.
- ? ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضّحه وبيّنَه.
- ألقى عليه القولَ: أملاه.
- ألقى عليه سؤالاً: وجّهه إليه.
- ألقى إليه القولَ/ ألقى بالقول: أبلغه إيّاه.
- ألقى إليه بالمودّة: بذل له الحبّ.
- ألقى إليهم فكرته.
- {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}: وجّه.
- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}: ينزل الملَك.
- ? ألقى إليه الأمرَ/ ألقى عليه الأمرَ: كلّفه به.
- ألقى إليه السَّمْعَ: أنصت، أصغى.
- ألقى إليه السَّلامَ.
معجم الغني
+
(أ) مُتَلَقٍّ
- جمع: ـون، ـات. [ل ق ي]. (فاعل مِنْ تَلَقَّى). :كُلُّ مُتَعَلِّمٍ مُتَلَقٍّ لِلْمَعْرِفَةِ : مَنْ يَتَلَقَّى الشَّيْءَ، مُسْتَقْبِلٍ، مُتَعَلِّمٍ.
(ب) تَلَقٍّ
- [ل ق ي]. (مصدر تَلَقَّى).
- :تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ.
- :تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.
- :تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.
- :تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ.
- :تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ.
- :تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها.
معجم الرائد
+
(أ)تَلَقَّى
- تلقى.
- تلقيا.
- تلقى الشيء : صادفه، استقبله.
- تلقاه : استقبله.
- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه [ تلقى منه العلم ].
- تلقت المرأة : حبلت.
(ب) لَقي
- لقي.
- يلقى ، لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى.
- لقيه : صادفه ورآه.
- لقيه. استقبله.
- لقي : ربه : مات.
المعجم الوسيط
+
تَلَقَّتِ
- تَلَقَّتِ المرأَةُ: حَبِلَت.
- فهى مُتَلَقٍّ [بلا هاء].
- و تَلَقَّتِ الشيءَ لقِيَه.
- ويقال: تَلَقَّي فلانًا.
- و تَلَقَّتِ الشيءَ منه: أخذه منه.
- ويقال: تلقَّى العلمَ عن فلان.
المحيط في اللغة
+
ألَقَ
- ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً: كَذَبَ، فهو الاَّقٌ.
- ـ إِلَاقُ: البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له.
- ـ إِلْقُ: الذئبُ.
- ـ إِلْقَةُ: الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها: قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ.
- ـ أَوْلَقُ: الجُنونُ، أُلِقَ ألْقاً، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه.
- ـ مَألوقُ: المَجْنونُ، كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو.
- ـ مِئْلَقُ: الأحمقُ، أو المَعْتوهُ.
- ـ امرأةٌ ألَقَى: سريعةُ الوَثْبِ.
- ـ أُلاقُ: جبلٌ بالتِيهِ.
- ـ إِلَّقُ: المُتَألِّقُ.
- ـ أَلوقَةُ: طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ.
- ـ تألَّقَ البَرْقُ: التَمَعَ، كائْتَلَقَ.
- ـ تألَّقَتِ المرأةُ: تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها.
معجم لسان العرب
+
(أ) لقا
- اللَّقْوة: داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق، وقد لُقِي فهو مَلْقُوٌّ.
- ولَقَوْتُه أَنا: أَجْرَيْت عليه ذلك.
- قال ابن بري: قا المهلبي واللُّقاء، بالضم والمد، من قولك رجل مَلْقُوٌّ إِذا أَصابت اللَّقْوة.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة، هو مرض يَعْرِض لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه ابن الأَعرابي: اللُّقَى الطيُّور، واللُّقَى الأَوْجاع، واللُّقَ السَّريعاتُ اللَّقَح من جميع الحيوان واللَّقْوةُ واللِّقْوة: المرأَة السَّريعةُ اللَّقاحِ والناقة السريع اللقاح؛ وأَنشد أَبو عبيد في فتح اللام حَمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدتِ تِمّاً فأُمٌّ لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيس وكذلك الفرسُ.
- وناقة لِقْوةٌ ولَقْوةٌ: تَلْقَح لأَول قَرْعةٍ.
- قا الأَزهري: واللَّقْوة في المرأَة والناقة، بفتح الام، أَفصح من اللِّقوة وكان شمر وأَبو الهيثم يقولان لِقْوة فيهما.
- أَبو عبيد في باب سرعة اتفا الأَخوين في التحابّ والمودَّة: قال أَبو زيد من أَمثالهم في هذا كان لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال: اللَّقْوةُ هي السريعة اللَّقَح والحَمْل والقَبِيسُ هو الفَحْل السريع الإِلقاح أَي لا إبْطاء عندهما في النِّتاج يضرب للرجلين يكونان متفقين على رأْي ومذهب، فلا يَلْبَثان أَن يتصاحب ويتَصافَيا على ذلك؛ قال ابن بري في هذا المثل: لَقْوةٌ بالفتح مذهب أَب عمرو الشيباني، وذكر أَبو عبيد في الأَمثال لِقْوة، بكسر اللام، وكذ قال الليث لِقْوة، بالكسر.
- واللَّقْوة واللِّقْوة: العُقاب الخَفِيف السَّريعةُ الاخْتِطاف.
- قال أَبو عبيدة: سميت العقاب لَقْوة لسَعة أَشْداقها وجمعها لِقاءٌ وألقاءٌ، كأَنَّ أَلقاءً على حذف الزائد وليس بقياس ودَلْو لَقْوةٌ: لَيِّنة لا تَنْبَسِطُ سريعاً لِلِينها؛ عن الهَجَريّ وأَنشد:شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازِمه والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمه والصحيح: الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ.
- ولقِيَ فلان فلاناً لِقاء ولِقاءةً بالمدّ، ولُقِيّاً ولِقِيّاً، بالتشديد، ولُقْياناً ولِقْياناً ولِقْيان واحدة ولُقْيةً واحدة ولُقًى، بالضم والقصر، ولَقاةً؛ الأَخيرة عن اب جني، واستضعفها ودَفَعها يعقوب فقال: هي مولَّدة ليست من كلام العرب؛ قا ابن بري: المصادر في ذلك ثلاثة عشر مصدراً، تقول لَقِيته لِقاء ولِقاءَةً وتِلقاءً ولُقِيّاً ولِقِيّاً ولِقْياناً ولُقْياناً ولِقْيانَة ولَقْيةً ولَقْياً ولُقًى ولَقًى، فيما حكاه ابن الأَعرابي، ولَقاةً؛ قال وشاهد لُقًى قول قيس بن المُلَوّح فإِن كان مَقْدُوراً لُقاها لَقِيتُها ولم أَخْشَ فيها الكاشِحِينَ الأَعادِي وقال آخر فإِنَّ لُقاها في المَنامِ وغيره وإِنْ لم تَجُدْ بالبَذْل عندي، لرابِح وقال آخر فلوْلا اتِّقاءُ الله، ما قلتُ مَرْحَبا لأَوَّلِ شيباتٍ طَلَعْنَ، ولا سَهْل وقد زَعَمُوا حُلْماً لُقاك، فلم يَزِدْ بِحَمْدِ الذي أَعْطاك، حِلْماً ولا عَقْل وقال ابن سيده: ولَقاه طائية؛ أَنشد اللحياني لمْ تَلْقَ خَيْلٌ قبْلَها ما قد لَقَت مِنْ غِبِّ هاجِرةٍ، وسَيْرٍ مُسْأَد الليث: ولَقِيه لَقْيةً واحدة ولَقاةً واحدة، وهي أَقبحها على جوازها قال ابن السكيت: ولِقيانةً واحدة ولَقْيةً واحدة، قال ابن السكيت: ول يقال لَقاة فإِنها مولدة ليست بفصيحة عربية، قال ابن بري: إِنما يقال لَقا لأَن الفَعْلة للمرة الواحدة إِنما تكون ساكنة العين ولَقاةٌ محرك العين.
- وحكى ابن درستويه: لَقًى ولَقاة مثل قَذًى وقَذاةٍ، مصدر قَذِي تَقْذَى واللِّقاء: نقيض الحِجاب؛ ابن سيده: والاسم التِّلقاء؛ قال سيبويه: ولي على الفعل، إِذ لو كان على الفعل لفتحت التاء؛ وقال كراع: هو مصدر ناد ولا نظير له إِلا التِّبْيان.
- قال الجوهري: والتِّلقاء أَيضاً مصدر مث اللقاء؛ وقال الراعي أَمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تَأْتي مَواعِدُه فالْيَوْمَ قَصَّرَ عن تِلْقائِه الأَمَل قال ابن بري: صوابه أَمَّلت خيركِ، بكسر الكاف، لأَنه يخاطب محبوبته قال: وكذا في شعره وفيه عن تِلْقائِك بكاف الخطاب؛ وقبله وما صَرَمْتُك حتى قُلْتِ مُعْلِنةً لا ناقةٌ لي في هذا، ولا جَمل وفي الحديث: مَنْ أَحبَّ لِقاء اللهِ أَحبَّ اللهُ لقاءه ومَن كَرِ لقاء اللهِ كرهَ الله لقاءه والموتُ دون لقاء الله؛ قال ابن الأَثير: المرا بلقاء الله المصيرُ إِلى الدار الآخرة وطلبُ ما عند الله، وليس الغرض ب الموت لأَن كلاًّ يكرهه، فمن تَرك الدنيا وأَبغضها أَحبَّ لِقاء اللهِ ومَن آثَرَها ورَكِنَ إِليها كَرِهَ لِقاء الله لأَنه إِنما يصل إِلي بالموت.
- وقوله: والموتُ دون لقاء الله، يُبَيِّنُ أَن الموتَ غيرُ اللقاء ولكنه مُعْتَرِضٌ دون الغَرَض المطلوب، فيجب أَن يَصْبر عليه ويحتم مشاقَّة حتى يصل إِلى الفَوْز باللِّقاء ابن سيده: وتَلَقَّاه والتَقاه والتَقَيْنا وتَلاقَيْنا.
- وقوله تعالى ليُنذِر يوم التَّلاقِ؛ وإِنما سمي يومَ التلاقي لتَلاقي أَهل الأَرض وأَهل السماء فيه.
- والتَقَوْا وتَلاقَوْا بمعنى وجلس تِلْقاءه أَي حِذاءه؛ وقوله أَنشده ثعلب أَلا حَبَّذا مِنْ حُبِّ عَفْراء مُلْتَقَى نَعَمْ، وأَلا لا حيثُ يَلْتَقِيان فسره فقال: أَراد مُلْتَقَى شفتيها لأَن التِقاء نَعمْ ولا إِنما يكو هنالك، وقيل: أَراد حَبَّذا هي مُتكلِّمةً وساكتة، يريد بملتقى نع شفتيها، وبأَلا لا تَكلُّمَها، والمعنيان متجاوران.
- واللَّقِيانِ (* قوله اللقيان ] كذا في الأصل والمحكم بتخفيف الياء، والذي في القاموس وتكمل الصاغاني بشدها وهو الاشبه): المُلتَقِيانِ.
- ورجل لَقِيٌّ ومَلْقِيٌّ ومُلَقًّ ولَقَّاء يكون ذلك في الخير والشر، وهو في الشر أَكثر.
- الليث: رج شَقِيٌّ لَقِيٌّ لا يزال يَلْقى شَرّاً، وهو إِتباع له.
- وتقول: لاقَيْتُ بي فلان وفلان.
- ولاقَيْتُ بين طَرَفَيْ قضيب أَي حَنَيْته حتى تلاقي والتَقَيَا.
- وكلُّ شيءٍ استقبل شيئاً أَو صادفه فقد لقِيَه من الأَشياء كلها واللَّقِيَّان: كل شيئين يَلْقى أَحدهما صاحبه فهما لَقِيَّانِ.
- وفي حدي عائشة، رضي الله عنها: أَنها قالت إِذا التقى الخِتانان فقد وجَ الغُسْلُ؛ قال ابن الأَثير: أَي حاذى أَحدهما الآخر وسَواء تَلامَسا أَو ل يتَلامَسا، يقال: التَقى الفارسان إِذا تَحاذَيا وتَقابلا، وتظهر فائدته فيم إِذا لَفَّ على عُضوه خرقة ثم جامَع فإِن الغسل يجب عليه وإن لم يَلْمَس الخِتانُ الخِتانَ.
- وفي حديث النخعي: إِذا التقى الماءَانِ فقد تَمّ الطُّهورُ؛ قال ابن الأَثير: يريد إِذا طَهَّرْتَ العُضْوَين من أَعْضائ في الوضُوءِ فاجتمع الماءَانِ في الطُّهور لهما فقد تم طُهُورهُما للصلا ولا يُبالي أَيُّهما قدَّم، قل: وهذا على مذهب من لا يوجب الترتيب ف الوضوء أَو يريد بالعضوين اليدين والرجلين في تقديم اليمنى على اليسرى أَ اليسرى على اليمنى، وهذا لم يشترطه أَحد والأُلْقِيَّةُ: واحد من قولك لَقِيَ فلان الأَلاقيَّ من شَرٍّ وعُسْر ورجل مُلَقًّى: لا يزالُ يلقاه مكروه.
- ولَقِيتُ منه الأَلاقَي؛ ع اللحياني، أَي الشَّدائد، كذلك حكاه بالتخفيف والمَلاقي: أَشْراف نَواحي أَعْلى الجبل لا يزال يَمْثُل عليها الوع يعتصم بها من الصياد؛ وأَنشد إِذا سامَتْ على المَلْقاةِ سام قال أَبو منصور: الرواة رووا إِذا سامت على المَلَقاتِ سام واحدتها مَلَقةٌ، وهي الصَّفاة المَلْساء، والميم فيها أَصلية، كذا رو عن ابن السكيت، والذي رواه الليث، إِن صح، فهو مُلْتَقى ما بين الجبلين والمَلاقي أَيضاً: شُعَبُ رأْس الرَّحِم وشُعَبٌ دونَ ذلك، واحده مَلْقًى ومَلْقاةٌ، وقيل: هي أَدنى الرحم من موضع الولد، وقيل: هي الإِسَكُ قال الأَعشى يذكر أُم عَلْقمةَ وكُنَّ قد أَبْقَيْنَ منه أُذًى عند المَلاقي، وافيَ الشَّافِر الأَصمعي: المُتَلاحِمةُ الضيِّقة المَلاقي، وهو مَأْزِمُ الفَرْج ومَضايِقُه.
- وتلقَّت المرأَة، وهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ، وقلّ ما أَتى هذ البناء للمؤنث بغير هاء.
- الأَصمعي: تَلقَّتِ الرحمُ ماء الفحل إِذ قَبِلَتْه وأَرتَجَتْ عليه.
- والمَلاقي من الناقة: لحم باطن حيَائها، ومن الفر لحم باطن ظَبْيَتها وأَلقى الشيء: طَرَحَه.
- وفي الحديث: إِنَّ الرجل ليتكلم بالكلمة م يُلْقي لها بالاً يَهْوي بها في النار أَي ما يُحْضِرُ قلبَه لما يَقولُ منها، والبالُ: القَلبُ.
- وفي حديث الأَحنف: أَنه نُعِيَ إِليه رَجلٌ فم أَلقى لذلك بالاً أَي ما اسْتَمع له ولا اكْتَرَثَ به؛ وقوله يَمْتَسِكُونَ، مِن حِذاِ الإِلْقاءِ بتَلِعاتٍ كَجُذُوعِ الصِّيصا إِنما أَراد أَنهم يَمْتسكون بخَيْزُران السَّفينة خشية أَن تُلقِيَه في البحر، ولَقَّاه الشيءَ وأَلقاه إِليه وبه.
- فسر الزجاج قوله تعالى وإِنَّك لَتُلَقَّى القرآن؛ أَي يُلْقى إِليك وحْياً من عند الله.
- واللَّقى الشيء المُلْقى، والجمع أَلقاء؛ قال الحرث بن حلزة فتَأَوَّتْ لهم قَراضِبةٌ مِ كلِّ حَيٍّ، كأَنهم أَلْقاء وفي حديث أَبي ذر: ما لي أَراك لَقًى بَقًى؟ هكذا جاءَا مخففين في رواي بوزن عَصاً واللَّقى: المُلْقى على الأَرض، والبَقى إِتباع له.
- وفي حديث حكيم ب حزام: وأُخِذَتْ ثِيابُها فجُعِلتْ لَقًى أَي مُرْماةً مُلْقاةً.
- قال اب الأَثير: قيل أَصل اللَّقى أَنهم كانوا إِذا طافُوا خَلَعُوا ثيابَه وقالوا لا نَطُوف في ثياب عَصَيْنا اللهَ فيها، فيُلقُونها عنهم ويُسمّون ذل الثوب لَقًى، فإِذا قَضَوْا نُسُكَهم لم يأْخُذوها وتركوها بحاله مُلْقاةً.
- أَبو الهيثم: اللَّقى ثوبُ المُحْرِمِ يُلْقِيه إذا طاف بالبيت ف الجاهلية ، وجمعه أَلقاء.
- واللَّقى: كل شيء مطروح متروك كاللُّقَطة والأُلْقِيَّةُ: ما أُلقِيَ.
- وقد تَلاقَوْا بها: كتَحاجَوْا؛ عن اللحيان.
- أَبو زيد: أَلْقَيت عليه أُلْقِيَّةً كقولك أَلقَيت علي أُحْجِيَّةً، كل ذلك يقال؛ قال الأَزهري: معناه كلمة مُعاياةٍ يُلقِيها علي ليستخرجها.
- ويقال: هم يَتَلاقَوْن بأُلْقِيَّةٍ لهم ولَقاةُ الطريق: وسَطُه؛ عن كراع ونهى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن تَلَقِّي الرُّكْبان ؛ ورو أَبو هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله ،صلى الله عليه وسلم، ل تَتلقَّوُا الرُّكْبانَ أَو الأَجْلابَ فَمَن تَلقَّاه فاشتَرى منه شيئا فصاحِبُه بالخِيارإذا أَتى السُّوقَ؛ قال الشافعي: وبهذا آخذ إن كان ثابتاً قال: وفي هذا دليل أَن البيع جائِز غيرَ أَن لصاحبها الخيار بعد قُدو السوق، لأَنَّ شراءَها من البَدوِيّ قبل أَن يصير إلى موضع المُتساومَيْن من الغرور بوجه النقص من الثمن فله الخيار ؛ وتَلَقِّي الرُّكبان: ه أَن يستقبل الحضَريُّ البدويَّ قبل وصوله إلى البلد ويخبره بكَسادِ ما مع كَذِباً ليشتري منه سِلْعَته بالوَكْس وأَقلَّ من ثمن المثل ، وذل تَغْرير مُحرَّم ولكن الشراء منعقد، ثم إن كذب وظهر الغَبْنُ ثبت الخِيا للبائع، وإن صدَق ففيه على مذهب الشافعي خلاف.
- وفي الحديث: دخَل أَبو قارظ مكةَ فقالت قُريش حَلِيفُنا وعَضُدُنا ومُلْتَقى أَكُفِّنا أَي أَيدين تَلتَقي مع يده وتجتمع، وأَراد به الحِلْفَ الذي كان بيْنه وبينهم.
- قا الأَزهري: والتَّلَقِّي هو الاستقبال ؛ ومنه قوله تعالى: وما يُلَقَّاه إلا الذين صَبَروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ؛ قال الفراء: يريده م يُلَقَّى دفعَ السيئة بالحَسَنة إلا من هو صابر أَو ذو حظٍّ عظيم فأَنثها لتأْنيث إرادة الكلمة، وقيل في قوله وما يُلقَّاها أي ما يُعَلَّمه ويُوَفَّقُ لها إلا الصابر.
- وتَلَقَّاه أَي استقبله.
- وفلان يَتَلَقَّ فلاناً أَي يَسْتَقْبِله.
- والرجل يُلَقَّى الكلام أَي يُلَقَّنه.
- وقول تعالى: إذ تَلَقَّوْنَه بأَلسنتكم؛ أَي يأْخذ بعض عن بعض.
- وأَما قوله تعالى فَتَلقَّى آدمُ من ربّه كلِماتٍ؛ فمعناه أَنه أَخذها عنه، ومثل لَقِنَها وتَلَقَّنَها ، وقيل: فتَلقَّى آدمُ من ربه كلماتٍ، أَي تَعلَّمها ودع بها.
- وفي حديث أَشراط الساعة: ويُلْقى الشُّحُّ؛ قال ابن الأَثير: قا الحميدي لم يَضْبِط الرواةُ هذا الحرف، قال: ويحتمل أَن يكون يُلَقَّ بمعنى يُتَلَقَّى ويُتَعَلَّم ويُتَواصى به ويُدعى إليه من قوله تعالى: وم يُلَقَّاها إلا الصابرون؛ أَي ما يُعَلَّمُها ويُنَبَّه عليها ، ولو قي يُلْقَى، مخففة القاف، لكان أَبعد، لأَنه لو أُلقِيَ لترك ولم يك موجوداً وكان يكون مدحاً، والحديث مبني على الذم، ولو قيل يُلْفى، بالفاء بمعنى يوجد لم يَستَقِم لأَن الشحّ ما زال موجوداً الليث: الاسْتِلْقاءُ على القفا، وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففي اسْتِلقاء، واسْتَلْقى على قفاه؛ وقال في قول جرير لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفة جعله البعيث لَقًى لا يُدْرى لمن هو وابْنُ مَن هو، قال الأَزهري: كأَن أَراد أَنه منبوذ لا يُدرى ابن مَن هو.
- الجوهري: واللَّقى، بالفتح الشيء المُلْقى لهَوانه، وجمعه أَلقاء؛ قال فلَيْتَكَ حالَ البحرُ دُونَكَ كلُّه وكنت لَقًى تَجْري عليْكَ السَّوائِل قال ابن بري: قال ابن جني قد يجمع المصدر جمع اسم الفاعل لمشابهته له وأَنشد هذا البيت ، وقال: السَّوائلُ جمع سَيْل فجَمَعه جَمع سائل؛ قال ومثله فإِنَّكَ ، يا عامِ ابنَ فارِسِ قُرْزُلٍ مُعِيدٌ على قِيلِ الخَنا والهَواجِر فالهَواجِرُ جمع هُجْر ؛ قال: ومثله مَن يفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَه فيمن جعله جمع جزاء ؛ قال: قال ابن أَحمر في اللقى أَيضاً تَرْوي لَقًى أَلْقِيَ في صَفْصَفٍ تَصْهَرُه الشمس فما يَنْصَهِ وأَلْقَيْتُه أَي طَرحته.
- تقول: أُلقِه مِن يدِك وأَلقِ به من يدك وأَلقَيْتُ إليه المودّة وبالمودّةِ.
(ب) فلق
- الفَلْق: الشق، والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه والتَّفْليقُ مثله، وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ، والفِلَقُ: ماتَفَلَّ منه، واحدتها فِلْقَةٌ، وقد يقال لها فِلْقٌ، بطرح الهاء.
- الأَصمعي الفُلُوق الشقوق، واحدها فَلَقٌ، محرك؛ وقال أَبوالهيثم: واحدهافَلْق، قال وهو أَصوب من فَلَق.
- وفي رجله فُلُوق أَي شقوق.
- والفِلْقةُ: الكِسْرةُ م الجَفْنة أو من الخبز.
- ويقال:أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفن وهونصفها، وقال غيره: هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ.
- وفي حديث جابر: صنع للنبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ؛ قيل: ه قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ، وفَلَقْت الفستقة وغيره فانْفَلَقَت.
- والفِلْق: القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان، فيقال لك واحدة فِلْقٌ.
- والفَلْق: الشق.
- يقال: مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أ شقوق.
- وفي الحديث يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التم للإنبات.
- وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحبة وبرأ النََّسَمَةَ، وكثيراً ما كان يقسم بها.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: إن البكا فالِقٌ كبدي.
- والفِلْق: القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى، فكل واحدة م القوسين فِلْقٌ.
- وقال أبو حنيفة: من القِسيّ الفِلْق، وهي التي شُقَّ خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ، قال: وهي الفَلِيقُ؛ وأَنشد للكميت وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّو حَطِ تعطي، وتَمْنَعُ التَّوْتِير وقوس فِلْقٌ: وصف بذلك؛ عن اللحياني.
- وفِلْقَةُ القوس: قطعتها.
- وفُلاقه الآجُرّ: قطعتها؛ عن اللحياني.
- يقال: كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة وفُلاق البيضة: ما تَفَلَّقَ منها.
- وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقا أي مُتَفَلِّقاً.
- وفِلاقُ اللَّبَن: أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق؛ ع ابن الأَعرابي؛ وأَنشد وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ تُعارضُ الكلبَ، إذا الكلبُ رَشَن وجمعه فُلُوق.
- وتَفَلَّق اللبن: تقطع وتشقق من شدة الحموضة؛ وسمعت بع العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع: قد تَفَلَّ وامْزَقَرَّ، وهو أن يصير اللبن ناحية، وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات: شقه.
- والفَلْقُ: الخلق.
- وفي التنزيل: إ الله فالِقُ الحب والنوى.
- وقال بعضهم: وفالِق في معنى خالق، وكذلك فَلَق الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر، وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره ع انِفلاق، فالفَلَقُ جميع المخلوقات، وفَلَقُ الصبح من ذلك.
- وانْفَلَق المكان به: انشق.
- وفَلَقَت النخلة، وهي فالِقٌ: انشقت عن الطَّلْ والكافور، والجمع قُلْق.
- وفَلَقَ الله الفجر: أَبداه وأَوضحه.
- وقوله تعالى قالِقُ الأصْباح؛ قال الزجاج: جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أ يكون معناه شاق الأَصباح، وهو راجع إلى معنى خالق.
- والفَلَق، بالتحريك: م انفَلَقَ من عمود الصبح، وقيل: هو الصبح بعينه، وقيل: هو الفجر، وكلّ راجع إلى معنى الشق.
- قال الله تعالى: قل أَعوذ برب الفَلَق؛ قال الفراء الفَلَق الصبح.
- يقال: هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح.
- وقال الزجاج الفَلَق بيان الصبح.
- ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله، والفَلَق بيان الحق بع إشكال.
- ويقال: فَلَقَ الصبحَ فالِقُه؛ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصب قال ابن بري: الرواية الصحيحة حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَق لأن بعده أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَه تَطَحْطُخُ الغيمِ، حتى ما له جُوَب وفي الحديث: أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح؛ هو بالتحريك ضوءُه وإنارته.
- والفَلْق، بالتسكين: الشَّقّ.
- كلمني فلان من فَلْق في وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه؛ الأخيرة عن اللحياني، أ شِقِّه، وهي قليلة، والفتح أَعْرَف.
- وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَق ووسطه.
- والفَلَق والفالِقُ: الشق في الجبل والشِّعب: الأُولى عن اللحياني والفَلَقُ: المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ؛ وأنشد وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاش ويقال: كان ذلك بفالِق كذا وكذا؛ يريدون المكان المنحدر بي رَبْوَتَيْن، وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالِ فضاء بين خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالق فضاء بي شَقِيقَتين من رمل، وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران.
- وقال أَبو حنيفة: قال أَب خيرة أو غيره من الأعراب: الفالِقَةُ، بالهاء، تكون وسط الجبال تنب الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة، فجعل الفالِقَ م جَلَد الأرض، قال: وكلا القولين ممكن.
- وفي حديث الدجال: فأَشرق على فَلَقٍ م أَفْلاق الحَرَّة؛ الفَلَقُ، بالتحريك: المطمئِنُّ من الأرض بي رَبوَتَين.
- والفَلَقُ: جهنم، وقيل: الفَلَقُ وادٍ في جهنم، نعوذ بالله منها والفَلَقُ: المَقْطَرة، وفي الصحاح: الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان.
- والفَلَق والفَلْقة: الخشبة؛ عن اللحياني.
- والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَة والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى، كله: الداهية والأمر العجب؛ قال أَب حَيَّة النميري وقالت: إنها الفَلَقى، فأَطْلِق على النَّقَدِ الذي معك الصِّرار والعرب تقول: يا لَلْفَلِيقة.
- وكَتِيبة فَيْلَق: شديدة شبهت بالداهية وقيل: هي الكثيرة السلاح؛ قال أبو عبيد: هي اسم للكتيبة.
- قال ابن سيده وليس هذا بشيء.
- التهذيب: القَيْلَق الجيش العظيم؛ قال الكميت في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلت قَسْراً، وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلو وامرأَة فَيْلَق: داهية صخابة؛ قال الراجز قلتُ: تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية؛ عن اللحياني.
- وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعج عجيب.
- وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ، وه الداهية، لا تُجْرى.
- وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب: أتى به؛ عن اللحياني وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ، وكراع اسم أُمه واسم أَبي عُمَيْر إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْق قال ابن الأَنباري: أراد عملن بها سيراً عجباً.
- والفِلْق العَجَب أ عملن بها داهية من شدة سيرها، والفَرْيُ: العمل الجيد الصحيح، والإفرا الإفساد، وغَرَّدَ: طرَّب في حُدائهِ، وعَرَّد: جَبُن عن السير؛ قال القالي رواية ابن دريد غَرَّد، بغين معجمة، ورواية ابن الأعرابي عَرَّد، بعي مهملة، وأنكر ابن دريد هذه الرواية ويقال: مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب.
- ويقال: أَفْلَق فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب.
- وشاعر مُفْلِقٌ: مجيد، منه، يجي بالعجائب في شعره.
- وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به.
- ومرّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته.
- وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أ أشدّ قِتْلَةٍ.
- وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد؛ كلاهما ع اللحياني ابن الأَعرابي: جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح، وجاء فلا بالسُّمَاق مثله والفَلِيقُ: عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف، وقيل هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم؛ قال أبو محم الفقعسي:بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِع والفَليقُ: باطن عنق البعير في موضع الحلقوم؛ قال الشماخ وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة، فَلِيق وقيل: الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بي العِلْباوَيْن، قال: ولا يقال في الإنسان.
- وفي النوادر: تَفَيْلَم الغلا وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن وفي حديث الدجال وصفته: رجل فَيْلَقٌ؛ قال الأزهري: هكذا رواه القتيب في كتابه بالقاف، وقال: لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة، قال فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً، وإلا فه الفَيْلَمُ، بالميم، يعني العظيم من الرجال.
- قال أَبو منصور: والفَيْلَ والفَيْلَق العظيم من الرجال، ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة، والياء زائدة ورجل مِفْلاق: دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ: وهي رملة، وفي التهذيب: خليته بفَالِ الوَرْكاءِ وهي رملة والفُلَّيْقُ، بالضم والتشديد: ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ والمفَلَّق منه المجفف والفَيْلِقُ: الجيش، والجمع الفَيَالِقُ.
- وفي حديث الشعبي: وسئل ع مسأَلة فقال: ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ؟ هم الذي لا مال لهم، الواح مِفْلاق كالمَفَاليس، شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس م المال وفَالِق: اسم موضع بغير تعريف، وفي المحكم والفَالِقُ اسم موضع؛ قال حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِق.
ترجمة المتلقي باللغة الإنجليزية
المتلقي
Receiver