معنى كلمة اللاكتوز في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) كازَ
- كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز (للمتعدِّي).
- كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
- كاز الشَّيءَ: جمَعه.
- كاز متاعَه وترك الدارَ.
(ب) كَوْز
- كَوْز.
- مصدر كازَ.
معجم الغني
+
كُوزٌ
- جمع: أَكْوَازٌ. [ك و ز]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، لَهُ عُرْوَةٌ. :الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ. (ابن المقفع).
معجم الرائد
+
(أ) كاز
- كاز.
- يكوز ، كوزا.
- كاز شرب بالكوز.
- كاز الشيء : جمعه.
(ب) تكَوَّز
- تكوز.
- تكوزا.
- تكوز القوم : اجتمعوا.
المعجم الوسيط
+
(أ) الكُوزُ
- الكُوزُ إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء.
- و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة. والجمع : َ كيزان.
(ب) اكْتَازَ
- اكْتَازَ كاز.
- ويقال: اكتازَ الماءَ.
المحيط في اللغة
+
كُوزُ
- ـ كُوزُ: معروف، ج: كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ.
- ـ كَوزُ: الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ.
- ـ تَكَوَّزُوا: اجْتَمَعُوا.
- ـ بنُو كُوزٍ: بَطْنٌ في بني أسَدٍ.
- ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ.
- ـ وسَمَّوْا: كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، ومَكْوَزَةَ.
- ـ كازَةُ: قرية بمَرو، والنِّسْبَةُ: كازَقِيٌّ.
- ـ كُوزُ كُنَانَ: قرية بأذْربِيجانَ.
- ـ كُوزَى: قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها.
- ـ اكْتازَهُ: اغْترَفَهُ بالكُوزِ.
- ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ: طَويلُهُ.
مختار الصحاح
+
كوز
- ك و ز: الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ.
معجم لسان العرب
+
كوز
- كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْواز وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه بل الكُوزُ عربي صحيح ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
- قال اب الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذ كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
- وفي حديث الحسن كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكا بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
- التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
- كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَة عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَب ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِر ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَة بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِر ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَه قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِر كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كو وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمال كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناء هاجر بخفتها.
- والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسا كالمصارين من البهائم.
- يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمال بهضب الأَكادر.
- والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظ بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ول أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنو الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) كاز الشّخص
- شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
(ب) كاز الشّيء
- جمَعه.
- كاز متاعَه وترك الدارَ.
ترجمة اللاكتوز باللغة الإنجليزية
اللاكتوز
Lactose