معنى كلمة الفلسفة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) فَلْسَفة
- فَلْسَفة.
- مصدر فلسفَ.
- حكمة.
- مذهب فلسفيّ.
- (الفلسفة والتصوُّف) علم يُعنى بدراسة المبادئ والعلل الأولى للأشياء وتفسير الأحداث والظواهر تفسيرًا عقليًّا، ويشمل: المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعة وتاريخ الفلسفة.
- مدرسة فلسفيّة.
- تفكير فلسفيّ.
- الفلسفة المدرسيّة: (علوم النفس) الفلسفة المبنيَّة على فلسفة أرسطو الكلامية، وتتميز بإخضاع الفلسفة للاهوت، وإقامة صلة بين العقل والدِّين.
(ب)تفلسفَ
- تفلسفَ / تفلسفَ في يتفلسف ، تفلسُفًا ، فهو مُتفلسِف ، والمفعول متفلسفٌ فيه.
- تفلسف الطَّالبُ/ تفلسف الطَّالبُ في البحث.
- سلك طريق الفلاسفة في البحث.
- ادّعى العلم وتظاهر بالحذق.
- الكلُّ يعرف حقيقة جهله ولو حاول أن يتفلسف.
- تأنَّق وتفنَّن في المسائل العلميّة.
معجم الغني
+
(أ) فَلْسَفَةٌ
- [ف ل س ف]. (مصدر فَلْسَفَ). : كَلِمَةٌ تَعْنِي فِي الأَصْلِ الْحِكْمَةَ، مَحَبَّةَ الْحِكْمَةِ، وَصَارَ يُقْصَدُ بِهَا كُلُّ الأَفْكَارِ الْمُسْتَنْبَطَةِ بِالْعَقْلِ وَإِعْمَالِ الْفِكْرِ حَوْلَ الْمَوْجُودَاتِ وَمَبَادِئِهَا وَعِلَلِهَا. :الْفَلْسَفَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :الْفَلْسَفَةُ الْيُونَانِيَّةُ.
(ب)تَفَلْسَفَ
- [ف ل س ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَلْسَفَ، يَتَفَلْسَفُ، مصدر تَفَلْسُفٌ.
- :بَدَأَ يَتَفَلْسَفُ : يَتَحَدَّثُ فِي مَوَاضِيعَ فَلْسَفِيَّةٍ أَوْ يَتَحَدَّثُ فِيهَا بِلُغَةِ الفَلْسَفَةِ وَالحِكْمَةِ.
- :تَفَلْسَفَ فِي الْمَنْطِقِ : كَانَ فِيهِ حَكِيماً.
- :تَفَلْسَفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ نَهْجَ الفَلاَسِفَةِ دُونَ أَنْ يُحْسِنَهُ.
معجم الرائد
+
(أ) فَلسَفة
- فلسفة.
- مصدر فلسف.
- حب الحكمة.
- حكمة.
- معرفة الإنسان نفسه.
- علم الأشياء الأبدية الكلية بقدر طاقة الإنسان.
- علم بالوجود بمبادئه وعلله.
- معرفة الأمور الإلهية والإنسانية.
(ب)فَيلَسوف
- فيلسوف.
- ج، فلاسفة.
- فيلسوف عالم بالفلسفة.
- فيلسوف لقب [ ارسطوطاليس ] الفيلسوف اليوناني الشهير.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَلْسَفَةُ
- الفَلْسَفَةُ دراسةُ المبادئ الأُولى وتفسير المعرفة تفسيرًا عقليًّا.
- وكانت تشمل العلوم جميعًا، واقتصرت في هذا العصر على المنطق، والأَخلاق، وعلم الجمال، وما وراءَ الطبيعة.
(ب)الفيلَسُوفُ
- الفيلَسُوفُ العالمُ الباحث في فروع الفلسفة.
المحيط في اللغة
+
(أ) سَفِيفُ
- ـ سَفِيفُ: نَبْتٌ، واسْمٌ لإِبليسَ، وحِزام الرَّحْلِ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ، وقد سَفَّ الطائِرُ.
- ـ سَفَّ الخُوصَ: نَسَجَهُ، كأَسَفَّهُ.
- ـ سُفَّةُ: ما يُسَفُّ من الخُوصِ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ، وقال: لا بَأسَ بالسُّفَّةِ.
- ـ سَفِفْتُ الدواءَ سَفّاً، واسْتَفَفْتُهُ: قَمَحْتُهُ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ، وهو سَفُوفٌ وسُفَّةٌ.
- ـ سَفِفْتُ الماءَ: أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ.
- ـ سَفُّ: طَلْعَةُ الفُحَّالِ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ.
- ـ سِفُّ والسُّفُّ: الأرْقَمُ من الحَيَّاتِ، أو التي تَطيرُ.
- ـ جُوعٌ سُفاسِفٌ: شَديدٌ.
- ـ سَفْسافُ: الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ، والأمْرُ الحَقيرُ.
- ـ سَفْسافُ من الدَّقيقِ: ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ.
- ـ سَفْسافُ من الشِّعْرِ: رَديئُهُ، وما دَقَّ من التُّرابِ.
- ـ مُسَفْسِفَةُ: الريحُ التي تُثيرُهُ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ.
- ـ أسَفَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وهرب من صاحِبِهِ، وطَلَبَ الأمورَ الدَّنيئَةَ.
- ـ أسَفَّ البَعيرَ: عَلَفَهُ اليَبيسَ.
- ـ أسَفَّ الفَرَسَ اللِجامَ: ألْقاهُ في فيه.
- ـ أسَفَّ الطائِرُ: دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ.
- ـ أسَفَّتِ السَّحابَةُ: دَنَتْ من الأرْضِ.
- ـ أسَفَّ النَّظَرَ: حَدَّدَهُ.
- ـ أسَفَّ الفَحْلُ: صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ.
- ـ أسَفَّ الجُرْحَ دواءً: أدْخَلَهُ فيه.
- ـ ما أسَفَّ منه بتافِهٍ: ما ظَفِرَ.
- ـ أُسِفَّ وجْهُهُ: تَغَيَّرَ.
- ـ سَفْسَفَ: انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ.
- ـ سَفْسَفَ عَمَلَهُ: لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ.
(ب) سَفَنَهُ
- ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه: قَشَرَهُ، ومنه السَّفِينَةُ، لِقَشْرِها وجهَ الماء,ج: سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ، وصانِعُها: سَفَّانٌ، وحِرْفَتُه: السِّفانَةُ.
- ـ سَّفَنُ: جِلْدٌ أخْشَنُ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ، كالمِسْفَنِ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ.
- ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ، وسَفِنَ: هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ, ج: سَوافِنُ.
- ـ سافِينُ: عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ.
- ـ سَّفَّانَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ.
- ـ سِيفَنَّةُ: طائِرٌ بمصرَ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً، كتبَ جَميعَ حَديثهِ.
- ـ سَفَّانٌ: ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
- ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ: محدِّثٌ.
- ـ سَفينٌ: موضع بالمَشْرق.
- ـ سَفينةُ: مَوْلَى رسول اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، واسمهُ مِهْرانُ. وسُفيانُ: في الياءِ.
معجم لسان العرب
+
سفف
- سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّا واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجو فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاس السُّفّةُ والسَّفُوفُ.
- واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لم يُسْتَفُّ وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُ سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى والسُّفَّةُ: القُمْحةُ.
- والسَّفَّةُ: فِعْل مرة.
- الجوهري: سُفّة م السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ.
- وفي حديث أَبي ذر: قالت له امرأَة ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُو كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي م يُسْتَفُّ وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِية من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوج وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شي غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ث تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً.
- الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُر عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنم أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَل وقال لبيد أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُه كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُه وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إ كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَ تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّ وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَ نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف.
- قال أَب منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْ سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص.
- والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجع مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ.
- أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُ وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته.
- وفي حديث إبراهيم النخعي: أَن كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء م القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخو ونسْجِه.
- وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص.
- والسفِيفة: الدَّوْخَلَّة من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج.
- والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخو المُسَفّ.
- اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه م الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛ وأَنشد بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِد (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ.
- والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ ب الرَّحْلُ.
- والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج.
- والسَّفائفُ م عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس ب حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاح وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ.
- وأَسَفَّ إلى مَداقّ الأُمور وأَلائمها: دَنا.
- وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف وأَنشد ابن بري وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكن مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِي وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه.
- وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض.
- وروي عن الشعبي: أَن كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدّ النظر إليهن ويُديمه.
- قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد.
- والطائ يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صف الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع.
- شمر وغيره السّفُّ الحية؛ قال الهذلي جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِد وسُِفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرع والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛ وأَنشد الليث وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْر قال: الثَّعْرُ السم.
- قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقا الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأ وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَع أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قا الشاعر وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِل أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض.
- والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه.
- والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قا كثيِّر وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمه والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِن وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه.
- وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء.
- وسَفْساف الأَخْلاقِ: رَديئُها.
- وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعالي الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبه بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْ ـعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَ لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِين والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُون الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله.
- زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِي لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمر الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير م غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير.
- وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى ف السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورد أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إن أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَم سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قوله لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ فارسية معرَّبة.
- والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسما إبليس وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكا ثعلب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الفلسفة المدرسيّة
- (سف) الفلسفة المبنيّة على فلسفة أرسطو الكلاميّة، وتتميّز بإخضاع الفلسفة للاّهوت، وإقامة صلة بين العقل والدِّين.
(ب)الفلسفة المدرسيّة
- (نف) الفلسفة المبنيَّة على فلسفة أرسطو الكلامية، وتتميز بإخضاع الفلسفة للاهوت، وإقامة صلة بين العقل والدِّين.
ترجمة الفلسفة باللغة الإنجليزية
الفلسفة
Philosophizing
الفلسفة في سياق الكلام
فلسفتك إذاً أنه إن لم يريدوا العلاج يجب إعطائه لهم بالقوة
So your philosophy is, if they don't want treatment, they get it shoved down their throat,
ما فلسفتك بخصوص علاقات الموظفين؟ هذه وسادة صغيرة جداً
What's your philosophy on employee relations? That's a very tiny pillow.