معنى كلمة الفرنك في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) رنا
- رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه.
- رنا إلى حديثه أصغى إليه.
- رنا إلى خطبة الجمعة.
- رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ.
- أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف.
- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.
(ب) إرناء
- إرناء.
- مصدر أرنى.
معجم الغني
+
(أ) فَرَنْكٌ
- جمع: فَرَنْكَاتٌ. :صَرَفَ مِائَةَ فَرَنْكٍ : عُمْلَةٌ فَرَنْسِيَّةٌ وَبَلْجِيكِيَّةٌ وَسويسرِيَّةٌ تُعَادِلُ تَقْرِيباً الدِّرْهَمَ الْمَغْرِبِيَّ وَاللِّيرَةَ اللُّبْنَانِيَّةَ وَالسُّورِيَّةَ فِي الْحَالَةِ الْعَادِيَةِ.
(ب) رَنا
- [ر ن و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَنَوْتُ، أَرْنُو، اُرْنُ، مصدر رُنُوٌّ. :يَرْنُو إِلَيْهِ : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ. :لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ. (أحمد شوقي).
معجم الرائد
+
(أ) فَرَنك
- فرنك.
- وحدة نقدية في [ فرنسا ] و [ بلجيكا ] و [ سويسرا ] وغيرها، جمع : فرنكات.
(ب) رَنا
- رنا.
- يرنو ، رنوا ورنا.
- رناه أو إليه أو له : أدام النظر إليه في سكون الطرف.
- رنا الى حديثه : أصغى إليه.
- رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله.
- رنا طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر.
المعجم الوسيط
+
(أ) الرَّنُوُّ
- الرَّنُوُّ يقال: هو رَنُوُّ فلانةَ: يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به.
- وهو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها.
(ب) الرِّنَا
- الرِّنَا ما يُرْنَى إليه لِحُسْنِهِ.
المحيط في اللغة
+
(أ) الرُّنُوُّ
- ـ الرُّنُوُّ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، كالرَّنَا، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى.
- ـ رَّنا: ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه.
- ـ رُناءُ: الصَّوْتُ، والطَّرَبُ. وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ.
- ـ هو رَنُوُّها، أي: يَرْنو إلى حَدِيثِها، ويَعْجَبُ به.
(ب) رَنَا
- ـ رَنَا: طَرِبَ.
- ـ تُرْنَى: الزانِيَةُ، ورَمْلَةٌ.
- ـ رَنَوناةُ: الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ، ج: رنَوْنَيَاتٌ.
- ـ تَرْنِيَةُ: التَّطْريبُ، والغِناءُ، والحَنينُ.
- ـ رَاناهُ: داراهُ.
- ـ رَنْوَةُ: اللَّحْمَةُ، ج: رَنَواتٌ.
- ـ تَرَنَّى: أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه.
معجم لسان العرب
+
رنا
- الرُّنُوُّ: إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف.
- رنَوْتُ ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له: أَدامَ النَّظَرَ.
- يقال: ظَلّ رانِياً، وأَرْناهُ غيرهُ.
- والرَّنا، بالفتح مقصورٌ: الشيءُ المَنْظُورُ إليه وفي المحكم: الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ، سمَّاه بالمصدر؛ قال جرير وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِن رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّم وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني؛ الجوهري: أَرْناني حسنُ م رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ.
- والرُّنُوّ: اللَّهْوُ مع شَغْل القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى.
- وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إل حديثِها ويُعْجبُ به.
- قال مبتكر الأَعرابي: حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إل حديثهِ أَي لَهَوْتُ به، وقال: أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاع أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها.
- وإنَّ لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ.
- والرَّنْوَة: اللَّحمة، وجمعُه رَنَوات.
- وكأْسٌ رَنَوْناةٌ: دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة، ووزنه فَعَلْعَلَة؛ قال ابن أَحمر مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَه كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِر أَراد: مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك، فذَكَرَ المُلْك ثمَّ ذكر أَطْنابَه؛ قال ابن سيده: ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ ف شِعْرِ ابن أَحمر، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ، وروى أَبو العباس عن اب الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَه أَي المُلْكُ، هي الكَأْسُ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت، ورواه ابن السكي بَنَتْ، بتخفيف النون، والمُلْكَ مفعولٌ له، وقال غيره: هو ظرفٌ، وقيل حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك، وتقديره بَنَتْ علي كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً، والهاء ف أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس، وقال ابن دريد: أَطنابها بد من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك، وروى بعضهم بَنَتْ عليه الملكُ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة وقبل البيت إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِر يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِر حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِح لا تَتَّقي الزَّجْرَ، ولا تَنْزَجِر لمَّا رأَى يَوْماً، له هَبْوةٌ مُرّاً عَبُوساً، شَرُّه مُقْمَطِر أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها وقال: هذا من دَواعي دبر إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِر والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى والعَيْشُ فَنَّانِ: فحُلْوٌ، ومُر ومثله قوله فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِه أَراد: وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ؛ ومثله قول الله عز وجل: أَحْسَن كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ، ويُسَمَّى هذ البَدَل.
- وقولهم في الفاجرة: تُرْنى؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَ يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة.
- الجوهري: وقولهم يا ابْن تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم؛ قال صخر الغي فإنَّ ابنَ تُرْنى، إذا زُرْتُكُمْ يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيف ويقال: فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها.
- ورج رَنَّاءٌ،بالتشديد: للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ.
- وفلان رَنُوّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها؛ وأَنشد يا صاحِبَيَّ، إنَّني أَرْنُوكمُا لا تُحْرِماني، إنَّني أَرْجُوكُم ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً، مقصور، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة وأَنشد إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُ (* قوله [ وجد الرنا إلخ ] هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القامو أيضاً، وتقدم في مادة هنف بلفظ: حديث الرنا) ابن بري: قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّن في قول الشاعر حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف ابن الأَعرابي: تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ وتُرْنى وتَرْنى: اسم رملة، قال: وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كان لاماً لوجودنا رنوت والرُّناءُ: الصَّوْتُ والطَّرَب.
- والرُّناءُ: الصوتُ، وجمع أَرْنِيَةٌ.
- وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ ورنَّيْتُ غيري: طرَّبْتُه، قال شمر: سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت بضم الراء، فلم يَعْرفْه، وقال: الرَّناء، بالفتح، الجمال؛ عن أَب زيد؛ وقال المنذري: سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيي اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما؛ قال أَبو منصور: والرُّناءُ بمعن الصوت ممدود صحيح قال ابن الأَنباري: أخبرني أَبي عن بعض شيوخه قال كانت العرب تسمي جماد الآخرة رُنَّى، وذا القَعدة رُنَة، وذا الحجة بُرَكَ.
- قال ابن خالويه رُنَةُ اسم جمادى الآخرة؛ وأَنشد يا آَل زَيدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه قال: ويروى من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَ (* قوله [ من أنة إلخ ] هكذا في الأصل) ويقال أَيضاً رُنَّى، وقال ابن الأَنباري: هي بالباء، وقال أَبو عم الزاهد: هو تصحيف وإنما هو بالنون.
- والرُّبَّى، بالباء: الشاةُ النُّفَساء وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي هو بالباء لا غيرُ، قال أَبو القاسم الزجّاجي: لأَن فيه يُعْلَم م نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى وأَنشد أَبو الطيب أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ: رُبَّى وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ قال: وأَصل رُنة رُونَة، وهي محذوفة العين.
- ورُونَة الشيء: غايتُه ف حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه.
- ويقال: إنه حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) رنا إلى الشّيء/ رنا للشّيء
- أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ.
- أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.
(ب) رنا إلى حديثه
- أصغى إليه.
- رنا إلى خطبة الجمعة.
مصطلحات مالية
+
(أ)فرنكات أوروبيّة
- فرنكات سويسرية أو بلجيكية أو فرنسية تتداول في أسواق أو تودع في بنوك في غر بلد إصدارها. ، في الإنجليزية، هي Euro-francs.
(ب) فرنك المجموعة الإفريقية الفرنسية
- فرنك يتمّ تداوله في المستعمرات الفرنسية السابقة في وسط إفريقيا ، في الإنجليزية، هي CFA franc.
ترجمة الفرنك باللغة الإنجليزية
الفرنك
Franc