معنى كلمة الفرج في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فرَجَ
- فرَجَ يَفرِج ، فَرْجًا ، فهو فارِج ، والمفعول مَفْروج (للمتعدِّي).
- فرَج بين الشَّيئين جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما.
- فرَج بين ممرّين.
- {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ}.
- فرَجَ اللهُ الغمَّ: كشفه، أزاله.
- فرَج الله همّه/ كَرْبه.
- ضاقت فلما استحكمت حلقاتها. .. فرِجَت وكنت أظنُّها لا تُفرجِ.
(ب)فرَّجَ
- فرَّجَ يُفرِّج ، تفريجًا ، فهو مُفرِّج ، والمفعول مُفرَّج (للمتعدِّي).
- فرَّج بين الشَّيئين باعد بينهما.
- فرّج بين أصابعه.
- فرَّج الشيءَ: فتحه ووسَّعه.
- فرَّج النافذة.
- {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِّجَتْ} [قرآن]: فُتحِت وشُقَّت.
- فرَّج الغمَّ: كشفه، أزاله، تخلَّص منه، حرَّر نفسَه منه.
- فرّج الهمّ/ الأزمة.
- اللهمّ فرِّج كَرْب المكروبين: دعاء.
- فرّج الحزنَ عن صديقه.
- فرِّج عنك: سرِّ عنك ورفِّه.
- فرَّجه على شيء لم يره من قبل: أراه إيّاه.
- فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين.
- فرَّجنا على أشياء غريبة.
معجم الغني
+
فَرِجَ
- [ف ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم). فَرِجَ، يَفْرَجُ، مصدر فَرَجٌ.
- :فَرِجَ الرَّجُلُ : اِنْكَشَفَتْ عَوْرَتُهُ.
- :فَرِجَ الوَلَدُ : جَبُنَ، فَزِعَ.
- :فَرِجَ الرَّجُلُ : عَظُمَتْ أَلْيَتَاهُ.
معجم الرائد
+
(أ)فَرج
- فرج.
- يفرج ، فرجا.
- فرج الشيء : فتحه.
- فرج الشيء : وسعه.
- فرج الغم عنه : كشفه.
- فرج بين الشيئين : شق بينهما.
(ب)فرج
- يفرج ، فرجا.
- فرج إنكشفت أعضاؤه التناسلية.
- فرج جبن.
- فرج عظمت أليتاه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَرَجُ
- الفَرَجُ انكشاف الغَمِّ.
(ب)الفَرْجُ
- الفَرْجُ الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ. والجمع : فُرُوجٌ.
- وفي التنزيل العزيز: ق آية 6وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ ) ) : شُقوق، وفُتوق.
- و الفَرْجُ ما بين الرِّجْلَيْن.
- وكني به عن السَوءة وغلب عليها؛ وفي التنزيل العزيز.
- الأنبياء آية 91 وَالَّتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها ) ) ، و المؤمنون آية 5وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهمْ حَافظُون ) ).
- و الفَرْجُ الثَّغْرُ المَخُوفُ.
- و الفَرْجُ ما بين قوائم الدَّابَّة.
- يقال: جَرَت الدابةُ مِلءَ فُروجِها: بلغت سرعتَها.
- و فُروجُ الأرض: نواحيها.
المحيط في اللغة
+
فَرَجَ
- ـ فَرَجَ اللّهُ الغَمَّ يَفْرِجُه: كشَفَه، كفَرَّجَه.
- ـ فَرْجُ: العَوْرَةُ، والثَّغْرُ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ، وما بين رِجْلَي الفَرَسِ، وكُورةٌ بالمُوْصِلِ، وطَريقٌ عندَ أُضاخَ.
- ـ فَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، أو السِّنْد.
- ـ فَرْجُ وفُرُجُ: الذي لا يَكْتُمُ السِّر، والقَوْسُ البائِنَةُ عن الوَتَرِ، كالفارجِ والفَريجِ، والمرأةُ تكونُ في ثوبٍ واحد.
- ـ فُرْجُ: بلد بفارِسَ، منه: الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المُحَدِّثُ.
- ـ فُرْجَةُ وفَرْجَةُ وفِرْجَةُ: التَّفَصِّي من الهَمِّ. وفُرْجَةُ الحائِطِ.
- ـ أَفْرَجُ: الذي لا تلْتقي أليتَاهُ لِعِظَمِهِما، والذي لا يزالُ يَنْكَشِفُ فَرْجُه، والاسمُ: الفَرَجُ.
- ـ مُفْرِجُ: الدَّجاجةُ ذاتُ فَراريجَ، ومن كان حَسَنَ الرَّمْيِ فَيُصْبحُ يوماً وقد تَغَيَّرَ رَمْيُه.
- ـ بنو مُفْرِجٍ: قبيلةٌ.
- ـ مُفْرَجُ: القتيلُ يوجَدُ في فَلاةٍ بعيدةٍ من القُرى، والذي يُسْلِمُ ولا يُوالي أحداً، ومنه: 'لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ'، أي: إذا جَنى كان على بيت المالِ، لأنه لا عاقِلَةَ له.
- ـ'لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ': إذا جَنى كان على بيت المالِ، لأنه لا عاقِلَةَ له.
- ـ مُفَرَّجٌ: المُشْطُ، ومَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عن إبْطِهِ.
- ـ فَروجُ: القوسُ التي انْفَرَجَت سِيَتاها.
- ـ فَرُّوجُ: قميصُ الصغير، وقَباءٌ شُقَّ من خَلْفِه، وفَرْخُ الدَّجاجِ، ويُضَمُّ كسُبُّوحٍ.
- ـ تَفاريجُ القَباءِ والدَّرابِزينِ: شُقوقُهُما.
- ـ تَفاريجُ من الأَصابعِ: فَتَحاتها، جمعُ تِفْرَجَةٍ.
- ـ رجُلٌ تِفْرِجَةٌ وتِفْراجَةٌ ونِفْرِجاءُ، وهذه بالنونِ: جَبانٌ ضعيفٌ.
- ـ أفْرَجوا عن الطريقِ والقَتيلِ: انْكَشَفوا.
- ـ أفْرَجوا عنِ المكانِ: تركوهُ.
- ـ فَرَّجَ تفريجاً: هَرِمَ.
- ـ فَريجُ: البارِدُ، والناقةُ التي وضَعَتْ أوَّلَ بَطْنٍ حَمَلَتْهُ.
- ـ فَراوَجَانُ: قرية بمَرْوَ.
- ـ رجُلٌ أفْرَجُ الثنايا: أفْلَجُها.
- ـ فارِجُ: الناقةُ انْفَرَجَتْ عنِ الوِلادَةِ فَتُبْغِضُ الفَحْلَ وتَكْرَهُه.
- ـ محمدُ بنُ يعقوبَ الفَرَجِيُّ: زاهدٌ مَشهورٌ.
مختار الصحاح
+
فرج
- ف ر ج الفَرَجُ من الغم تقول فَرَّجَ الله غمه تَفْرِيجاً و فَرَجَهُ أيضا من باب ضرب و الفَرْجَةُ بالفتح التفصي من الهم قال الشاعر ربما تكره النفوس من الأمر له فرجة كحل العقال و الفُرْجَةُ بالضم فرجة الحائط وما أشبهه يقال بينهما فُرْجه أي انفراج وفي الحديث {لا يترك في الإسلام مُفْرَجٌ} قال الاسمعي هو بالحاء وأنكر الجيم وقال أبو عبيد قال محمد بن الحسن يروى بالجيم والحاء ومعناه بالجيم القتيل يوجد بأرض فلاة لا عند قرية يقول يودى من بيت المال وقال أبو عبيدة هو الذي لا يوالي أحدا فإذا جنى جناية كانت في بيت المال لأنه لا عاقلة له و الفَرُّوجَةُ بالفتح واحدة الفراريجِ ودجاجة مُفْرِجٌ ذات فراريج.
معجم لسان العرب
+
فرج
- الفَرْجُ: الخَلَلُ بين الشيئين، والجمع فُرُوجٌ، لا يكسَّر عل غير ذلك؛ قال أَبو ذؤيب يصف الثور فانْصاعَ مِنْ فَزَعٍ، وسَدَّ فُرُوجَهُ غُبْرٌ ضَوارٍ، وافِيانِ وأَجْدَع فُروجه: ما بين قوائمه.
- سَدَّ فُرُوجَه أَي مَلأَ قوائمه عَدْواً كأَ العَدْوَ سَدَّ فُروجَه ومَلأَها.
- وافيان: صحيحان.
- وأَجْدَع: مقطو الأُذُن.
- والفُرْجَة والفَرْجَة: كالفَرْج؛ وقيل: الفُرْجَة الخَصاصَة بي الشيئين.
- ابن الأَعرابي: فَتَحات الأَصابع يقال لها التَّفارِيجُ، واحده تِفْراجٌ (* قوله [ واحدها تفراج ] عبارة القاموس جمع تفرجة كزبرجة.
- )، وخُرُو الدَّرابِزِينِ يقال لها التَّفارِيجُ والحُلْفُق.
- النضر: فَرْجُ الواد ما بين عُدْوَتَيْهِ، وهو بطْنُه، وفَرْجُ الطريق منه وفُوْهَتُه وفَرْج الجبَل: فَجُّه؛ قال مُتَوَسِّدِين زِمامَ كُلِّ نَجِيبةٍ ومُفَرَّجٍ، عَرِقِ المَقَذِّ، مُنَوَّق وهو الوَساعُ المُفَرَّجُ الذي بان مِرْفَقُه عن إِبطِه.
- والفُرْجَة بالضم: فُرْجَة الحائط وما أَشبهه، يقال: بينهما فُرْجَة أَي انْفِراج.
- وف حديث صلاة الجماعة: ولا تَذَرُوا فُرُجات الشيطان؛ جمع فُرْجَة، وه الخَلَلُ الذي يكون بين المُصَلِّينَ في الصُّفُوف، فأَضافها إِلى الشيطا تَفظِيعاً لشأْنها، وحَمْلاً على الاحتراز منها؛ وفي رواية: فُرُج الشيطان، جمع فُرْجَة كَظُلْمَة وظُلَم.
- والفَرْجَة: الرَّاحة من حُزْن أَ مَرَض؛ قال أُمية بن أَبي الصلت لا تَضِيقَنَّ في الأُمور، فقد تُكْ ـشَفُ غَمَّاؤُها بغير احْتِيال رُبَّما تَكْرَهُ النُّفُوسُ من الأَمْ ـرِ له فَرْجَةٌ، كَحَلِّ العِقال ابن الأَعرابي: فُرْجَة اسم، وفَرْجَةٌ مصدر والفَرْجَة: التَّفَصِّي من الهَمِّ؛ وقيل: الفَرْجَة في الأَمر والفُرْجَة، بالضم، في الجدار والباب، والمعنَيان مُتَقارِبان؛ وقد فَرَج ل يَفْرِج فَرْجاً وفَرْجَة.
- التهذيب: ويقال ما لهذا الغَمِّ من فَرْجَة ول فُرْجَة ولا فِرْجَة.
- الجوهري: الفَرَجُ من الغم، بالتحريك.
- يقال فَرَّجَ الله غَمَّك تَفْريجاً، وكذلك فَرَجَ الله عنك غمَّك يَفْرِج، بالكسر وفي حديث عبد الله ابن جعفر: ذَكَرَتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجَعَلَت تُفْرَحُ له؛ قال أَبو موسى: هكذا وجدته بالحاء المهملة، قال: وقد أَضر الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث، قال: فإِن كانت بالحاء، فهو م أَفرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ، وأَفْرَحَه الدَّيْن إِذ أَثْقَله، وإِن كانت بالجيم، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عَشِيرة له، فكأَنّ أُمَّهُم أَرادتْ أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم، فقال النبي، صلى الل عليه وسلم: أَتَخافِينَ العَيْلة وأَنا وَلِيُّهُم؟ والفَرْجُ: الثَّغْر المَخُوف، وهو موضع المخافة؛ قال فَغَدَت، كِلا الفَرْجَينِ تَحْسَبُ أَنَّ مَولى المَخافة: خَلْفُها وأَمامُه وجمعه فُرُوج، سُمِّي فَرْجاً لأَنه غير مَسْدُود.
- وفي حديث عُمَر قَدِمَ رجل من بعض الفُرُوجِ؛ يعني الثُّغُور، واحدها فَرْج.
- أَبو عبيدة الفَرْجانِ السِّنْد وخُراسانُ، وقال الأَصمعي: سِجِسْتانُ وخُراسانُ وأَنشد قول الهذلي على أَحَدِ الفَرْجَيْنِ كانَ مُؤَمَّرِ وفي عهد الحجَّاج: اسْتَعْمَلْتُك على الفَرْجَين والمِصْرَينِ الفَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، والمِصْرانِ: الكُوفة والبَِصْرَة والفَرْجُ: العَوْرَة.
- والفَرْجُ: شِوارُ الرجل والمرأَة، والجم فُرُوج.
- والفَرْجُ: اسم لجمع سَوآت الرجال والنساء والفِتْيان وما حَوالَيْها كله فَرْج، وكذلك من الدَّوابِّ ونحوها من الخَلْق.
- وفي التنزيل والحافِظِين فُرُوجَهُم والحافِظات؛ وفيه: والذين هم لِفُرُوجِهِم حافِظون إِل على أَزواجِهم؛ قال الفراء: أَراد على فُروجِهِم يُحافِظون، فجعل اللا بمعنى على، واستثنى الثانية منها، فقال: إِلا على أَزواجِهم.
- قال اب سيده: هذه حكاية ثعلب عنه قال: وقال مرة: على مِن قوله: إِلا على أَزواجِهم من صِلةِ مَلُومِينَ، ولو جعل اللام بمنزلة الأَول لكان أَجود ورجل فَرِجٌ: لا يزال ينكشِف فَرْجُه.
- وفَرِجَ، بالكسر، فَرَجاً.
- وف حديث الزبير: أَنه كان أَجْلَعَ فَرِجاً؛ الفَرِجُ: الذي يَبْدو فَرْجُ إِذا جَلَس، وينكَشِف والفَرْجُ: ما بين اليَدَيْن والرجلين.
- وجَرَتِ الدَّابة مِلْء فُرُوجِها، وهو ما بين القوائم، واحدها فَرْج؛ قال وأَنت إِذا اسْتَدْبَرْتَهُ، سَدَّ فَرْجَ بِضافٍ فُوَيْقَ الأَرْض، ليْسَ بأَعْزَل وقول الشاعر شُعَبُ العِلافِيَّات بَيْنَ فُرُوجِهِمْ والمُحْصَناتُ عَوازِبُ الأَطْهار العِلافِيَّاتُ، رِحالٌ منسوبة إِلى عِلافٍ، رجل من قُضاعةَ.
- والفُرُو جمع فَرْج، وهو ما بين الرِّجلين، يريد أَنهم آثَرُوا الغَزْوَ عل أَطهار نسائهم؛ وكلُّ فُرْجَةٍ بين شيئين، فهو فَرْجٌ كله، كقوله إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابِئاً بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه ويَدِه جعل ما بين يديه فَرْجاً؛ وقال امرؤُ القيس لها ذَنَبٌ مِثلُ ذَيْلِ العَروسِ تَسُدُّ به فَرْجَها مِن دُبُر أَراد ما بين فَخِذَي الفَرَسِ ورِجْلَيْها.
- وفي حديث أَبي جعف الأَنصاري: فَمَلأْتُ ما بين فُروجي، جمع فَرْجٍ، وهو ما بين الرجلين.
- يقا للفرس: مَلأَ فَرْجَه وفُرُوجَه إِذا عَدا وأَسْرَع به.
- وسُمِّي فَرْج المرأَة والرجل فَرْجاً لأَنه بين الرِّجْلين.
- وفُروجُ الأَرض نواحِيها.
- وباب مَفْرُوجٌ: مُفَتَّجٌ ورجلٌ أَفْرَجُ الثَّنايا وأَفْلَجُ الثَّنايا، بمعنى واحد والأَفْرَجُ: العظيم الأَلْيَتَيْنِ لا تَكادان تَلْتقيان، وهذا في الحَبَشِ.
- رج أَفْرَجُ وامرأَة فَرْجاءُ بَيِّنا الفَرَج؛ وقد فَرِجَ فَرَجاً والمُفَرَّجُ كالأَفْرَجِ والفُرُجُ والفِرْجُ، بالكسر: الذي لا يَكْتُمُ السِّرَّ؛ قال ابن سيده وأُرى الفُرُجَ، بضم الفاءِ والراء، والفِرْجَ لُغَتَيْن؛ عن كراع وقَوْسٌ فُرُجٌ وفارِجٌ وفَرِيجٌ: مُنَفَّجَةُ السِّيَتَيْنِ، وقيل: ه النَّاتِئَة عن الوَتَرِ، وقيل: هي التي بانَ وَتَرُها عن كَبِدِها والفَرَجُ: انْكِشافُ الكَرْب وذهابُ الغَمِّ.
- وقد فَرَجَ الله عن وفَرَّجَ فانْفَرَجَ وتَفَرَّجَ.
- ويقال: فَرَجَه الله وفَرَّجه؛ قا الشاعر:يا فارِجَ الهَمِّ وكشَّاف الكُرَب وقول أَبي ذؤَيب فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بَعْدَ ابنِ عَنْبَسٍ وقد لَجَّ، مِنْ ماءِ الشُّؤُونِ، لَجُوج لِيُحْسَبَ جَلْداً، أَو لِيُخْبَرَ شامِتٌ وللشَّرِّ، بَعْدَ القارِعاتِ، فُرُوج يقول: إِني صَبَرْتُ على رُزْئي بابن عَنْبَسٍ لأُحْسَبَ جَلْداً أَ لِيُخْبَر شامتٌ بتَجَلُّدي فينكسر عَني؛ ويجوز أَن يكون قوله فُرُوجٌ، جم فَرْجة على فُروج كَصَخْرةٍ وصُخُور، ويجوز أَن يكون مصدراً لفَرَج يَفْرِجُ أَي تَفَرُّجٌ وانكشاف أَبو زيد: يقال لِلْمُشْطِ النحِيتُ والمُفَرَّجُ والمِرْجَلُ؛ وأَنش ثعلب لبعضهم يصف رجلاً شاهد الزور فَاتَهُ المَجْدُ والعَلاءُ، فأَضْحَ يَنْقُصُ الحَيْسَ بالنَّحِيتِ المُفَرَّ (* قوله [ ينقص الحيس ] كذا في الأصل، ومثله في شرح القاموس.
- التهذيب: في حديث عَقِيلٍ: أَدْرِكُوا القومَ على فَرْجَتِهم أَي عل هَزيمَتِهم، قال: ويُرْوى بالقاف والحاءِ.
- والفَريجُ: الظَّاهِرُ البارِز المُنْكَشِفُ، وكذلك الأُنثى؛ قال أَبو ذؤَيب يصف دُرَّةً بكَفَّيْ رَقاحِيٍّ يُريدُ نَماءَها لِيُبْرِزَها للبَيْعِ، فَهْيَ فَريج كَشَفَ عن هذه الدُّرَّة غِطاءَها لِيَراها الناس ورجل نِفْرِجٌ ونِفْرِجَةٌ ونِفْراجٌ ونِفْرِجاءُ، ممدود: ينكشف عن الحرب.
- ونِفْرِجٌ ونِفْرِجةٌ، وتِفْرِجٌ وتِفْرِجَةٌ: ضعيف جَبانٌ؛ أَنش ثعلب تِفْرِجَةُ القَلْبِ قَلِيلُ النَّيْلِ يُلْقَى عَليه نِيدُِلانُ اللَّيْل أَو أَنشد تِفْرِجَةُ القَلْبِ بَخِيلٌ بالنَّيل يُلْقى عليه النِّيدُِلانُ باللي ويروى نِفْرِجةٌ.
- والنِّفْرِجُ: القَصَّارُ.
- وامرأَة فُرُجٌ مُتَفَضِّلَةٌ في ثوبٍ، يُمانِيةٌ، كما تقول: أَهل نَجْد فُضُلٌ ومَرَةٌ فَريجٌ: قد أَعْيَتْ من الولادة.
- وناقَةٌ فَريجٌ: كالَّة شُبِّهَتْ بالمرأَة التي قد أَعيت من الولادة؛ قال ابن سيده: هذا قول كراع وقال مرّة: الفَريجُ من الإِبل الذي قد أَعْيا وأَزْحَفَ.
- ونعجة فَريج إِذا ولَدت فانفَرَج وَرِكاها؛ أَنشده أَبو عمرو مستشهداً به على مخخ أَمْسى حَبيبٌ كالفَريجِ رائِخ والمُفرَجُ: الحَمِيلُ الذي لا وَلَدَ له، وقيل: الذي لا عشيرة له؛ ع ابن الأَعرابي.
- والمُفْرَجُ: القَتِيل يُوجَد في فَلاةٍ من الأَرض.
- وف الحديث: العَقْلُ على المسلمين عامَّةً؛ وفي الحديث: لا يُتْرَك ف الإِسلام مُفْرَجٌ؛ يقول: إِن وُجِدَ قَتِيلٌ لا يُعرف قاتله وُدِيَ من بيت ما الإِسلام ولم يُترك، ويروى بالحاءِ وسيذكر في موضعه.
- وكان الأَصمعي يقول هو مُفْرَحٌ، بالحاءِ، ويُنْكِر قولَهم مُفْرَجٌ، بالجيم؛ وروى أَب عبيد عن جابر الجعْفِيّ: أَنه هو الرجل الذي يكون في القوم من غيرهم فحقّ عليهم أَن يَعْقِلوا عنه؛ قال: وسمعت محمد بن الحسن يقول: يروى بالجي والحاءِ، فمن قال مُفْرَج، بالجيم، فهو القتيل يُوجَد بأَرض فَلاة، ولا يكو عنده قَرْيةٌ، فهو يُودى من بيت المال ولا يَبْطُلُ دَمُه، وقيل: ه الرجل يكون في القوم من غيرهم فيلزمهم أَن يَعْقِلوا عنه، وقيل: هو المثق بحق دية أَو فِداءٍ أَو غُرم.
- والمَفْروجُ: الذي أَثقله الدين (* قول [ والمفروج الذي أَثقله الدين ] مقتضى ذكره هنا أَنه بالجيم.
- قال في شر القاموس: وصوابه بالحاء، وتقدم للمصنف في هذه المادة في شرح حديث عبد الله ب جعفر ما يؤخذ منه ذلك.
- وكذا يؤخذ من القاموس في مادة فرج.
- ) وقال أَبو عبيدة: المُفْرَج أَن يُسْلِمَ الرجل ولا يُوالي أَحداً فإِذا جنى جناية كانت جِنايَتُه على بَيْت المال لأَنه لا عاقِلة له؛ وقا بعضهم: هو الذي لا دِيوانَ له.
- ابن الأَعرابي: المُفْرَج الذي لا مال له والمُفْرَج الذي لا عشيرة له ويقال: أَفْرَجَ القومُ عن قَتِيلٍ إِذا انْكَشَفُوا، وأَفْرَجَ فلان ع مكان كذا وكذا إِذا حلَّ به وتركه، وأَفْرَجَ الناس عن طريقه أَ انْكَشَفُوا.
- وفَرَجَ فاهُ: فَتَحَهُ للموْتِ؛ قال ساعدة بن جؤَية صِفْرِ المَباءَة ذِي هَِرْسَيْنِ مُنْعَجِفٍ إِذا نَظَرْتَ إِلَيْه قُلْتَ: قد فَرَج والفَرُّوجُ: الفَتِيُّ من ولد الدُّجاج، والضم فيه لغة، رواه اللحياني وفَرُّوجة الدُّجاجةِ تجمع فَراريجَ، يقال: دُجاجة مُفْرِجٌ أَي ذا فَراريجَ.
- والفَرُّوجُ، بفتح الفاءِ: القَباءُ، وقيل: الفَرُّوج قَباءٌ في شَقٌّ من خَلْفِه.
- وفي الحديث: صلى بنا النبي، صلى الله عليه وسلم ويعليه فَرُّوجٌ من حَريرٍ.
- وفَرُّوج: لَقَبُ إِبراهيم بن حَوْرانَ؛ قال بع الشعراءِ يَهْجُوه يُعَرِّضُ فَرُّوجُ بنُ حَوْرانَ بِنْتَه كما عُرِّضَتْ للمُشْتَرينَ جَزُور لَحى اللهُ فَرُّوجاً، وخَرَّبَ دارَ وأَخْزى بني حَوْرانَ خِزْيَ حَمِي وفَرَجٌ وفرَّاجٌ ومُفَرِّجٌ أَسماء.
- وبنو مُفْرِجٍ: بطن.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فرج الله الغمّ
- كشفه، أزاله.
- فرَج الله همّه/ كَرْبه- ضاقت فلما استحكمت حلقاتها. .. فرِجَت وكنت أظنُّها لا تُفرجِ.
(ب)فرج بين الشّيئين
- جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما.
- فرَج بين ممرّين- {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ}.
ترجمة الفرج باللغة الإنجليزية
الفرج
Vulva