معنى كلمة الفتيات في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بَفْتَة
- جمع بَفَتات وبَفْتات: نسيج رفيع من قطن أبيض يُنسج بالهند.
- اشترى ثلاثة سراويل من البَفْتة.
(ب)تفتيتيَّة
- اسم مؤنَّث منسوب إلى تفتيت.
- محاولات تفتيتيَّة للصفِّ العربيّ.
- حروب أهليَّة تفتيتيَّة: تسفر عن انقسامات.
- دراسات تفتيتَّة.
- نزعة تفتيتيَّة/ سياسة تفتيتيَّة: نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبِّب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها.
- يستعمل الغرب سياسة تفتيتيَّة مع دول وشعوب الشرق الأوسط.
معجم الغني
+
(أ)فَتَّةٌ (فِتَّةٌ)
- [ف ت ت].
- :فَتَّةُ تَمْرٍ : كُتْلَةٌ مِنْهُ.
- : ثَرِيدٌ.
(ب)مُتَفَتِّتٌ
- [ف ت ت]. (فاعل مِنْ تَفَتَّتَ). :خُبْزٌ مُتَفَتِّتٌ : مَقْطُوعٌ إِلَى أَجْزاءٍ صَغِيرَةٍ. :صَارَتْ أَجْزاءُ الآلَةِ مُتَفَتِّتَةً أَمَامَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفُتَاتُ
- الفُتَاتُ من الشيءِ: ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ.
(ب)الفَتِيتَةُ
- الفَتِيتَةُ القطعةُ من الشيء المَفْتُوتِ. والجمع : فَتَائِتُ.
المحيط في اللغة
+
(أ) فَتَاءُ
- ـ فَتَاءُ: الشَّبَابُ.
- ـ فَتَى: الشابُّ، والسَّخِيُّ الكريمُ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ، ج: فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ، وهْيَ فَتَاةٌ، ج: فَتَيَاتٌ.
- ـ فَتِيُّ: الشابُّ من كلِّ شيءٍ، وهْيَ فَتِيَّةٌ، ج: فِتَاءٌ.
- ـ فُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً: مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ، فَتَفَتَّتْ.
- ـ فَتَيَانِ: الليلُ والنهارُ.
- ـ أفْتاهُ في الأمْرِ: أبانَهُ له.
- ـ فُتْيَا وفُتْوَى وفَتْوَى: ما أفْتَى به الفَقِيهُ.
- ـ فِتْيانُ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ.
- ـ فُتُوَّةُ: الكَرَمُ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى.
- ـ فَتَوْتُهُمْ: غَلَبْتُهُمْ فيها.
- ـ فُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
- ـ مُفْتِي: مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ.
- ـ فِتَةُ: الجَرَّةُ، ج: فِتُونَ.
(ب)كفَتَهُ
- ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ: صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ.
- ـ كفَتَ الشيءَ إليه: ضَمَّهُ، وقَبَضَهُ، ككَفَّتَهُ.
- ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً: أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ، وتَقَبَّضَ فيه.
- ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ: سريعٌ، خفيفٌ، دقيقٌ.
- ـ كافَتَهُ: سابَقَهُ.
- ـ كِفاتُ: المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ، أي: يُضَمُّ ويُجْمَعُ. والأرضُ كِفاتٌ لنا.
- ـ اكْتَفَتَ المالَ: اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ.
- ـ كَفَّاتُ: الأَسَدُ.
- ـ كَفْتُ: القِدْرُ الصَّغيرَةُ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ، والمَوْتُ.
- ـ خُبْزٌ كَفْتٌ: بِلا أُدْمٍ.
- ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً: فَجْأَةً.
- ـ انْكِفاتُ: الانْصِرافُ، والانْقِباضُ، وضُمور الفَرَسِ، واجْتِماعُ الخَلْقِ.
- ـ كَفيتُ: فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً، كالكِفتْتِ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ، أي: يُضَمُّ.
- ـ كافِتٌ: غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ.
- ـ فَرَسٌ كُفَتٌ، وكُفَتَةٌ: يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ.
- ـ مُكْفِتُ: من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ.
- ـ كَفْتَةُ: اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً، لأِنَّها سَبِخَةٌ.
معجم لسان العرب
+
فتا
- الفتاء: الشَّباب.
- والفَتى والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء.
- ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه.
- وقد فَتِيَ بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له ف فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري قال إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتا فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصاد الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجم الفَتِيُّ في السن أَفْتاء.
- الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده ثعلب وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِد فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْي وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.
- قال سيبويه: ولم يقولو أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة.
- قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء.
- قا القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل م الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا قال ابن هرمة قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُ خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوع وقال الأَسود بن يعفر ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآد في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّاد فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جاري يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم وقال أَبوها أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظل بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزي ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ.
- ويقال للجارية الحدثة فَتا وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقو أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا م الياء، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من قال الفِتْيان فواوه منقلبة والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقا للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلا فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي ب الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتا والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابه في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكث هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملو ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الوا ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛ قال وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَو لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّو وقال جذيمة الأَبرش في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُو ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ.
- وفُتّيَ الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معه وخُدِّرت وسُتِرت في البيت.
- التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّر ومُنعت من اللعب مع الصبيان وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال اب الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح والفَتى والفَتاةُ: العبد والأَمة.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَ غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعال صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ قالَ موس لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الل أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَت السِّنّ.
- (* قوله [ الفتى السن ] كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.
- يقال: فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن.
- وقوله ع وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّ ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ الإِماء.
- وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكون حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى.
- الجوهري: الفَتى السخي الكريم.
- يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قا سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً.
- قال ابن بري: البدل ف الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين في ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدا الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ.
- قال: وهو الذي عنا الجوهري.
- قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتً وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُم فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عام والفَتَيانِ: الليل والنهار.
- يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومن قول الشاعر ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاح وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له.
- وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيت فيها فأَفتاني إفتاء وفُتًى (* قوله[ وفتى ] كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضمو الاول.
- ) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء.
- ويقال: أَفْتَيْت فلانا رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها.
- وف الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه ف الفُتْيا.
- يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى قال الطرماح أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفات (* قوله[ وهم أهل ] في نسخة: ومن أهل.
- ) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشا الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصي فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ.
- وأَفْتَى المفتي إِذ أَحدث حكماً.
- وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناس عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
- وقال أَبو إِسحق ف قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقري أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
- وقوله عز وجل يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم.
- الهروي والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتو لأَهل المدينة.
- والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي ف الغريبين.
- قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن اليا لاماً أَكثر.
- والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
- وقد أَفْتَى إِذا شرب به والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ ب سعيد بن المسيب.
- وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّ فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّو المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَراد تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضا أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر.
- والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيل إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فتّانا القبر
- منكر ونكير، الملكان المُوَكّلان بسؤال المتوفَّى بعد دفنه.
(ب)لفته عن رأيه
- أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه.
- لفَته عن فكرة الهجرة.
ترجمة الفتيات باللغة الإنجليزية
الفتيات
Damsels
الفتيات في سياق الكلام
و الذي سيدرك أنه ليس عدلاً أن يلومنا على تضييع مهنة الفتى التي تساوي مئة مليون دولار
who'll realize it's unfair to blame us for ruining this kid's $100 million career.
إن كنتما تظناه على حق، عودا لمنازلكما و استرخيا انتظرا فقط حتى يتعافى الفتى
If you guys think he's right, go home. Relax. Just wait for the kid to get all better.
حسناً، لنري هؤلاء المواطنين الكبار ما ستفعله فتاة مدربة في الثانية عشر
Well, let's show these senior citizens what a well coached 12 year old can do, huh?
هيا، فلنكن واقعيين لا يمكن أن تكون تتناول فتاة بهذا الحجم حبوب تخسيس
Come on. Get real. No way a girl like that is taking diet pills.
الفتى الذي يضع الجرايبفروت مجاناً بمتجر الطعام الصحي ليس طبيب تغذية
The kid who stacks the free range grapefruit in your health food store is not a nutritionist.
ماذا عن حقيقة أن الفتى الآن، أظن المصطلح المناسب هو "ليس مريضاً"؟
What about the fact that the kid is now I believe the technical term is not sick ?
لماذا نجري رنيناً مغناطيسياً للفتاة؟ لأن فحص الرقبة لم يظهر شيئاً
Why is the girl getting the M.R.I.? Because the neck scan revealed nothing,
لكن خيالات مرعبة لفتى في السادسة عشرة سبب جيد للتحدث إلى العائلة
But night terrors in a 16 year old is a very good reason to talk to this family.
قبل الحكم على هذا الفتى (ربما يجب أن ننهي الشك عند دكتور (تشايس
Before we condemn this kid, maybe we should entertain Dr. Chase's skepticism.
و لن يجري طبيب تجميل بكامل قواه العقلية شفط دهون لفتاة بالعاشرة
and because no plastic surgeon in his right mind is gonna give a 10 year old liposuction.
مما يعني أن الفتاة أجري لها الجراحة (حتى لا تنتصر عليك (كادي
Which means that girl had surgery just so you wouldn't get reamed out by Cuddy.
.إن لم يمكنك الانتظار ساعة كي الفتى مصاب بفقر الدم الانحلالي
If you can't wait one hour to get Kid's got hemolytic anemia.
كالفتية الآسيويين الذي لا يغادرون المكتبة للتمرين عشرين ساعة
like the Asian kids who don't leave the library for 20 hour stretches.
حسناً، لننتظر حتى تبحثوا عن 1400 فيروس بينما يتدمر مخ الفتى
Okay. Let's wait for you to run titers on 1,400 viruses while this kid's brain turns to mush.
لماذا لا نجعل (فورمان) القديم يسرق المفتاح من حقيبة الفتى؟
Why not just make old Foreman lift the key from the kid's backpack?