معنى كلمة الغرز في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غرَزَ
- غرَزَ يَغرِز ، غَرْزًا ، فهو غارز ، والمفعول مغروز (للمتعدِّي).
- غرَزتِ الجرادةُ أثبتت ذنَبَها في الأرض لتبيض.
- غرَز فلانًا بالإبرة ونحوها: نخسه بها.
- غرَز فلانًا بدبُّوس.
- غرَز الإبرةَ في الثّوب: أدخلها فيه وأثبتها.
- غرَز العودَ في الأرض.
- ظُفر غارز: داخل في القدم أو اللحم.
(ب)غرَّزَ
- غرَّزَ يغرِّز ، تغريزًا ، فهو مُغرِّز ، والمفعول مُغرَّز (للمتعدِّي).
- غرَّزتِ الجرادةُ غرَزت؛ أثبتت ذَنَبها في الأرض لتبيض.
- غرَّزَ وتدًا في الأرض: أدخله وأثبته فيها.
- غرَّز المساميرَ في لوح الخشب/ الإبرةَ في القماش.
معجم الغني
+
(أ)غَرَزٌ
- (نبات). : نَبَاتٌ صَغِيرٌ حَوْلِيٌّ، كَثِيرُ الاِنْتِشَارِ، يَتَفَرَّعُ فُرُوعاً مِنْ قَاعِدَتِهِ، وَثَمَرُهُ بُنْدُقَةٌ مُثَلَّثَةٌ مُحَبَّبَةُ السَّطْحِ.
(ب)غَرِزَ
- [غ ر ز]. (فعل: ثلاثي لازم). غَرِزْتُ، أَغْرَزُ، مصدر غَرْزٌ. :غَرِزَ الْمُتَمَرِّدُ : أَطَاعَ الْحَاكِمَ بَعْدَ عِصْيَانٍ وَتَمَرُّدٍ وَسَارَ فِي رِكَابِهِ مُؤَيِّداً.
معجم الرائد
+
(أ)غرَّز
- غرز.
- تغريزا.
- غرز الإبرة في الثوب أو نحوه : أدخلها فيه.
- غرزت الجرادة : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض.
- غرز الغنم : ترك حلبها أحيانا لتسمن.
(ب)غرز
- يغرز ، غرزا.
- غرزه بالإبرة أو نحوها : نخسه بها.
- غرز الإبرة في الثوب أو نحوه : أدخلها فيه.
- غرز عودا بالأرض : أثبته فيها.
- غرزت الجرادة : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض.
- غرز الراكب رجله في [ الغرز ] : أي الركاب : وضعها فيه للركوب.
المعجم الوسيط
+
(أ)الغَرَزُ
- الغَرَزُ نبات حَوليٌّ، واسع الانتشار، كثير التفرع من القاعدة.
- وثمرُه بندقة مثلثة محبَّبة السطح.
(ب)الغَرْزُ
- الغَرْزُ ركاب الرَّحْل من جلد مخروز يُعْتَمَدُ عليه في الركوب، وفي الحديث: حديث شريف كان إِذا وضع رِجلَه في الغَرْز يريد السَّفَرَ يقول: بسم الله //.
- ويقال: الْزَمْ غَرْزَ فلان: أَمرَهُ ونهيَه.
- واشدُدْ يديك بغَرْزِه: تَمَسَّكْ به.
- و الغَرْزُ المغروزُ في الأرض.
- و الغَرْزُ الغصنُ يُغْرَسُ في قضيب الكَرْم للوَصْل. والجمع : غُروزٌ.
مختار الصحاح
+
غرز
- غ ر ز: غَرَز الشيء بالإبرة وبابه ضرب و الغَرِيزَةُ بوزن الغريبة الطبيعة والقريحة.
معجم لسان العرب
+
غرز
- غَرَزَ الإِبْرَةَ في الشيء غَرْزاً وغَرَّزَها: أَدخلها.
- وكلُّ م سُمِّرَ في شيء فقد غُرِزَ وغُرِّزَ، وغَرَزْتُ الشيءَ بالإبر أَغْرِزُه غَرْزاً.
- وفي حديث أَبي رافع: مَرَّ بالحسن بن عليّ، عليهما السلام وقد غَرَزَ ضَفْرَ رأْسه أَي لَوَى شعره وأَدخل أَطرافه في أُصوله.
- وف حديث الشَّعْبيِّ: ما طَلَع السِّماكُ قَطُّ إِلا غارِزاً ذَنَبَه ف بَرْدٍ؛ أَراد السِّماكَ الأَعْزَلَ، وهو الكوكب المعروف في برج الميزان وطلوع يكون مع الصبح لخمس تخلو من تَشْرِينَ الأوّل، وحينئذ يبتدئ، وهو م غَرَزَ الجرادُ ذَنَبه في الأَرض إِذا أَراد أَن يَبِيضَ.
- وغَرَز الجَرادَةُ وهي غارِزٌ وغرَّزَتْ: أَثبتت ذَنَبها في الأَرض لتبيض، مثل رَزَّتْ وجَرادةٌ غارِزٌ، ويقال: غارِزَةٌ إِذا رَزَّتْ ذَنَبها في الأَر لِتَسْرَأَ؛ والمَغْرَزُ بفتح الراء: موضع بيضها.
- ويقال: غَرَزْتُ عُوداً ف الأَرض ورَكَزْتُه بمعنى واحد ومَغْرِزُ الضِّلَع والضِّرْس والريشة ونحوها: أَصْلُها، وهي المغارِزُ ومَنْكِب مُغَرَّزٌ: مُلْزَقٌ بالكاهل والغَرْزُ: رِكابُ الرحْل، وقيل: ركاب الرحْل من جُلود مخروزة، فإِذ كان من حديد أَو خشب فهو رِكابٌ، وكل ما كان مِساكاً للرِّجْلَين ف المَرْكَب غَرْزٌ.
- وغَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ يَغْرِزُها غَرْزاً: وضعها في ليركب وأَثبتها.
- واغْتَرَزَ: رَكِبَ.
- ابن الأَعرابي: والغَرْزُ للناق مثل الحزام للفرس.
- غيره: الغَرْزُ للجَمَلِ مثل الركاب للبغل؛ وقال لبيد ف غَرْز الناقة وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَرَتْ أَو قِرابي، عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَل وفي الحديث: كان، صلى الله عليه وسلم، إِذا وَضَع رِجْلَه في الغَرْزِ يريد السفرَ، يقول: بسم لله؛ الغَرْزُ: رِكابُ كُورِ الجَمَلِ.
- وف الحديث: أَن رجلاً سأَله عن أَفضل الجهاد فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ ف الجَمْرَةِ الثالثة أَي دخَل فيها كما يَدْخُلُ قَدَمُ الراكب في الغَرْزِ.
- ومن حديث أَبي بكر أَنه قال لعمر، رضي الله عنهما: اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أَ اعتلق به وأَمسِكْه واتَّبِعْ قولَهُ وفعلَهُ ولا تُخالِفْه؛ فاستعار ل الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ بركاب الراكب ويسير بسيره.
- واغْتَرَزَ السَّيْر اغْتِرازاً إِذا دنا مَسِيرُه، وأَصله من الغَرْزِ.
- والغارِزُ من النوق القليلةُ اللبن وغَرَزَتِ الناقَةُ تَغْرُزُ (* قوله[ وغرزت الناقة تغرز ] من باب كت كما هو صنيع القاموس ووجد كذلك مضبوطاً بنسخة صحيحة من النهاية، والحاصل أ غرز بمعنى نخس وطعن وأثبت من باب ضرب وبمعنى أطاع بعد عصيان من باب سمع وغرزت الناقة قلّ لبنها من باب كتب كما في القاموس وغيره غِرازاً وهي غارِزٌ من إِبل غُرَّزٍ: قَلَّ لبنها؛ قال القُطامي كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي، حينَ ضَمَّت حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعًى جِياع نسب ذلك إِلى الحوالب لأَن اللبن إِنما يكون في العروق وغَرَّزَها صاحِبُها: ترك حلبها أَو كَسَع ضَرْعَه بماء بارد ليذهب لبنها وينقطع، وقيل: التَّغْرِيزُ أَن تَدَعَ حَلْبَة بين حلبتين وذلك إِذا أَدبر لبن الناقة.
- الأَصمعي: الغارِزُ الناقةُ الت قد جَذَبَتْ لبنها فرفعته؛ قال أَبو حنيفة: التَّغْرِيزُ أَن يَنْضَ ضَرْعَ الناقة بالماء ثم يُلَوِّثَ الرجلُ يَدَه في التراب، ثم يَكْسَع الضَّرْعَ كَسْعاً حتى يدفع اللبن إِلى فوق، ثم يأْخذ بذنبها فيجتذبها ب اجتذاباً شديداً، ثم يكسعها به كسعاً شديداً وتُخَلَّى، فإِنها تذهب حينئ على وجهها ساعة.
- وفي حديث عطاء: وسئل عن تَغْرِيزِ الإِبل فقال: إِن كا مُباهاةً فلا، وإِن كان يريد أَن تَصْلُحَ للبيع فَنَعَمْ.
- قال اب الأَثير: ويجوز أَن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها من غَرْزِ الشجر قال: والأَول الوجه.
- وغَرَزَتِ الأَتانُ: قَلَّ لبنها أَيضاً أَبو زيد: غَنَمٌ غَوارِزُ وعُيونٌ غَوارِزُ ما تجري لهن دُموع.
- وف الحديث قالوا: يا رسول الله، إِن غنمنا قد غَرَزَتْ أَي قلّ لبنها.
- يقال غَرَزَت الغنم غِرازاً وغَرَّزَها صاحبُها إِذا قطع حلبها وأَراد أَ تَسْمَنَ؛ ومنه قصيد كعب تمرُّ، مِثلَ عَسِيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ بغارِزٍ لم تُخَوِّنْهُ الأَحالِيل الغارِزُ: الضَّرْعُ قد غَرَزَ وقَلَّ لبنه، ويروى بغارب.
- والغارِزُ م الرجال: القليل النكاح، والجمع غُرَّزٌ والغَرِيزَةُ: الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجِيَّة من خير أَو شر؛ وقا اللحياني: هي الأَصل والطبيعة؛ قال الشاعر إِنّ الشَّجاعَةَ، في الفَتى والجُودَ من كَرَمِ الغَرائز وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجُبْنُ والجُرْأةُ غَرائزُ أَي أَخلا وطبائع صالحة أَو رديئة، واحدتها غَرِيزَة ويقال: الْزَمْ غَرْزَ فلان أَي أَمره ونهيه الأَصمعي: والغَرَزُ، محرّك، نبت رأَيته في البادية ينبت في سُهول الأَرض.
- غيره: الغَرَزُ ضَرْبٌ من الثُّمامِ صغير ينبت على شُطُوط الأَنها لا ورق لها، إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض، فإِذا اجتذبتها خرجت م جوف أُخرى كأَنها عِفاصٌ أُخرج من مُكْحُلَة وهو من الحَمْضِ؛ وقيل: ه الأَسَلُ، وبه سميت الرماح على التشبيه، وقال أَبو حنيفة: هو من وَخِيم المَرْعى، وذلك أَن الناقة التي ترعاه تنحر فيوجد الغَرَزُ في كوشه متميزاً عن الماء لا يَتَفَشَّى ولا يورث المال قوّة، واحدتها غَرَزَةٌ، وه غير العَرَز الذي تقدم في العين المهملة.
- وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَن رأَى في رَوْث فرس شعِيراً في عام مَجاعةٍ فقال: لئن عِشْتُ لأَجعلنّ ل من غَرَزِ النَّقِيعِ ما يُغْنيه عن قوت المسلمين أَي يَكُفُّه عن أَك الشعير، وكان يومئذ قوتاً غالباً للناس يعني الخيل والإِبل؛ عَن بالغَرَزِ هذا النَّبْتَ؛ والنقيع: موضع حماه عمر، رضي الله عنه، لِنَعَ الفَيْءِ والخيل المُعَدَّةِ للسبيل.
- وروي عن نافع عن ابن عمر، رضي الله عنهما أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، حَمَى غَرَزَ النَّقِيع لخيل المسلمين النقيع، بالنون: موضع قريب من المدينة كان حِمًى لنعم الفيء والصدقة.
- وف الحديث أَيضاً: والذي نفسي بيده لَتُعالِجُنَّ غَرَزَ النَّقِيع والتَّغارِيزُ: ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره.
- وفي الحديث: إِن أَه التوحيد إِذا أُخرجوا من النار وقد امْتُحِشُوا يَنْبُتون كما تَنْبُت التَّغارِيزُ؛ قال القُتَيْبيُّ: هو ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره سمي بذلك لأَنه يحوَّل من موضع إِلى موضع فيُغْرَزُ، وهو التَّغْريز والتَّنْبِيتُ، ومثله في التقدير التَّناوِيرُ لنَوْرِ الشجر، ورواه بعضه بالثاء المثلثة والعين المهملة والراءين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)غرز الإبرة في الثّوب
- أدخلها فيه وأثبتها.
- غرَز العودَ في الأرض.
- ° ظُفر غارز.
(ب)غرّز وتدا في الأرض
- أدخله وأثبته فيها.
- غرَّز المساميرَ في لوح الخشب/ الإبرةَ في القماش.
ترجمة الغرز باللغة الإنجليزية
الغرز
Embedment