معنى كلمة العروق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أعرقَ
- أعرقَ يُعرق ، إعراقًا ، فهو مُعرِق ، والمفعول مُعرَق (للمتعدِّي).
- أعرق الشَّجرُ امتدّت عروقُه في الأرض.
- أعرق النَّخْلُ.
- أعرق الشَّخْصُ.
- أتى بلاد العراق.
- أعرقَ الرَّحَّالةُ.
- صار عريقًا في الشّرف.
- أعرق فلان في الكرم: كان له أصل فيه.
- أعرقه طولُ العَدْو: جعله يَعْرَق.
- أعرقته التَّمارينُ الجادّة.
(ب)عرَّقَ
- عرَّقَ يعرِّق ، تعريقًا ، فهو مُعرِّق ، والمفعول مُعرَّق.
- عرَّقه الحرُّ الشَّديد جعله يعرق، أي ترشح مسامُّ جلده بالعَرَق.
- عرَّقه العَدْوُ الطَّويل.
- تمارينُ مُعرِّقة.
- رَجُل معرِّق: مهزول.
- عرَّق الشَّرابَ: مزجه بماء قليل.
- عرَّقتُ شرابَ التُّوت لتقلّ كثافته وحلاوته.
معجم الرائد
+
(أ)عَرَاق
- عراق.
- ج، أعرقة وعرق وعرق.
- عراق شاطىء البحر أو النهر طولا.
- عراق من الريش : جوفه.
- عراق من الدار : ساحتها.
- عراق من الظفر : ما أحاط به.
- عراق من الأذن الحرف : الذي يحيط بها.
(ب)عَرَقة
- عرقة.
- ج، عرق وعرقات.
- عرقة كل صف من الحجارة في الحائط.
- عرقة صف من الخيل أو الطيور أو نحوها.
- عرقة خشبة توضع معترضة بين صفين من الطين أو الحجارة في الحائط.
- عرقة وصلة تنسج على جوانب بيت الشعر.
- عرقة جلدة يربط بها الأسير.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَرَاقَةُ
- العَرَاقَةُ الأصالة.
(ب)العَرَقَةُ
- العَرَقَةُ الصَّفُّ من اللَّبِنِ والآجُرّ في الحائط.
- و العَرَقَةُ الخشبة التي توضَعُ مُعْتَرِضةً بين سَاقَي الحائط.
- و العَرَقَةُ الجِلْدَةُ يُشَدُّ بها الأسير. والجمع : عَرَقٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَرَقُ
- ـ عَرَقُ: رَشْحُ جِلْدِ الحَيَوانِ، ويُسْتَعارُ لغَيْرِهِ. ونَدَى الحائِطِ، والثَّوابُ أو قَليلُهُ، واللبَنُ لأَنَّهُ يَتَحَلَّبُ في العُروقِ حتى يَنْتَهِي إلى الضَّرْعِ، وكُلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ والآجُرِّ في الحائِطِ، وقد بَنَى الباني عَرَقاً وعَرَقَيْنِ وعَرَقَةً وعَرَقَتَيْنِ، والطُّرُقُ في الجِبالِ، كالعَرْقَةِ، وآثارُ اتِّبَاعِ الإِبِلِ بعضِها بعضاً، والزَّبيبُ، ونِتاجُ الإِبِلِ، والنَّقْعُ، والسَّطْرُ من الخَيْلِ ومن الطَّيْرِ، وكُلُّ مُصْطَفٍّ، والسَّفيفَةُ المَنْسوجَةُ من الخوصِ قَبْلَ أَنْ يُجْعَلَ منه الزِّنْبيلُ أو الزِّنْبيلُ نَفْسُه، الشَّوْطُ والطَّلَقُ.
- ـ رَجُلٌ عُرَقٌ: كثيرُهُ.
- ـ عُرَقَةٌ: فَبناءٌ مُطَّرِدٌ في كُلِّ فِعْلٍ ثُلاثِيٍّ.
- ـ عَرَقُ التَّمْرِ: دِبْسُهُ.
- ـ ''عَرَقُ القِرْبَةِ'': كنايَةٌ عن الشِدَّةِ والمَجْهودِ والمَشَقَّةِ، لأنّ القِرْبَةَ إذا عَرِقتْ خَبُثَ رِيحُها، أَو لأنَّ القِرْبَةَ مالَها عَرَقٌ، فكأنه تَجَشَّمَ مُحالاً، أو عَرَقُ القِرْبَةِ: مَنْقَعَتُها، كأنه تَجَشَّمَ حتى احْتاجَ إلى عَرَقِ القِرْبَةِ، وهو ماؤُها يَعْني السَّفَرَ إليها، أو عَرَقُ القِرْبَةِ: سَفيفَةٌ يَجْعَلُها حامِلُ القِرْبَةِ على صَدْرِهِ، أو مَعْناهُ: تَكَلَّفَ مَشَقَّةً كمَشَقَّةِ حامِلِ قِرْبَةٍ، يَعْرَقُ تحتَها من ثِقَلِها.
- ـ لَبَنٌ عَرِقٌ: فَسَدَ طَعْمُهُ، عن عَرَقِ البعيرِ المُحَمَّلِ عليه.
- ـ عَرِقَ: كسِلَ.
- ـ حِبَّانُ ابنُ العَرِقَةِ، حِبَّانُ ابنُ العَرَقَةِ: وهي أُمُّه قِلابَةُ، لُقِّبَتْ به لِطيبِ رِيحِها، وهو الذي رَمَى سعدَ بنَ مُعاذٍ، رضي الله تعالى عنه، يومَ الخَنْدَقِ.
- ـ عَرَقَةُ: الخَشَبَةُ تَعْتَرِضُ بين ساقَيِ الحائِطِ، والدِّرَّةُ يُضْرَبُ بها، والنِسْعَةُ يُشَدُّ بها الأسيرُ، ج: عَرَقٌ وعَرَقاتٌ.
- ـ عَرَقَ العَظْمَ عَرْقاً ومَعْرَقاً: أكَلَ ما عليه من اللَّحْمِ، كتَعَرَّقَهُ.
- ـ عَرَقَ في الأرضِ: ذهَبَ.
- ـ عَرَقَ المَزادَةَ: جَعَلَ لها عِراقاً.
- ـ عَرْقُ وعُرَاقُ: العَظْمُ أُكِلَ لَحْمُه، ج: عِرَاقُ، وعُراقُ نادرٌ.
- ـ عَرْقُ: العَظْمُ بلَحْمِهِ، فإذا أُكِلَ لَحْمُهُ، فَعُراقٌ، أو كِلاهُما لِكِلَيْهِما.
- ـ عُرَاقُ وعُراقَةُ: النُّطْفَةُ من الماءِ، كالعَرْقاةِ، والمَطَرَةُ الغَزَيرَةُ.
- ـ عُراقُ الغَيْثِ: نباتُهُ في أثَرِهِ.
- ـ رجُلٌ مُعَرَّقُ العِظامِ، ومَعْروقُها: قليلُ اللَّحْمِ، وقد عُرِقَ عَرْقاً.
- ـ العَرْقُ: الطريقُ يَعْرُقُه الناسُ حتى يَسْتَوْضِحَ.
- ـ عِرْقُ: للشجرِ والبَدَنِ: معروف، ج: عُروقٌ وأعراقٌ وعِراقٌ، وأصْلُ كلِّ شيءٍ، والأرضُ المِلْحُ لا تُنْبِتُ، والجَبَلُ الغليظُ المُنْقادُ لا يُرْتَقَى لصُعوبَتِهِ، والجَبَلُ الصغيرُ، ضدٌّ، والجَسَدُ، وموضع، واللَّبَنُ، والنِتاجُ الكثيرُ، ولَقَبُ الحُسينِ بنِ عبدِ الجَّبَّارِ، والسَّبَخَةُ تُنْبِتُ الطَّرْفاءَ، والحَبْلُ الرَّقيقُ من الرَّمْلِ المُسْتَطيلِ مع الأرضِ، أو المكانُ المُرْتَفِعُ، ج: عُروقٌ.
- ـ ذاتُ عِرْقٍ: بالباديَةِ، مِيقاتُ العِراقِيِّينَ.
- ـ عِرْقٌ: وادٍ لبني حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ.
- ـ عِرْقَةُ: بلد بالشامِ.
- ـ العُروقُ الصُّفْرُ: نباتٌ للصَّبَّاغِينَ، فارِسيَّتُه: زَرْدُجُوبَه، أو هو الهُرْدُ، أو المامِيرانُ، أو الكُرْكُمُ الصغيرُ.
- ـ العُروقُ البِيضُ: نباتٌ مُسَمّنَةٌ للنساءِ، وتُسَمَّى: المُسْتَعْجِلَةَ.
- ـ العُروقُ الحُمْرُ: الفُوَّةُ.
- ـ عُرُقُ: جمعُ عِراقٍ: لشاطِئِ البَحْرِ.
- ـ عُروقُ: تِلالٌ حُمْرٌ قُرْبَ سَجا.
- ـ عِرَاقُ: جَوْفُ الرِيشِ، ومِياهٌ لبني سعدٍ، وشاطِئُ الماءِ، أو شاطئُ البَحْرِ طولاً، والخَرْزُ المَثْنِيُّ في أسْفَلِ المَزادَةِ، والراوِيَةُ، والطِبابَةُ، وقُطْرُ الجَبَلِ وحْدَه، وبَقايا الحَمْضِ، كالعِرْقِ فيهما، ومنه: إبِلٌ عِراقِيَّةٌ، وبِلادٌ معروفة من عَبَّادَانَ إلى المَوْصِلِ طولاً، ومن القادِسِيَّةِ إلى حُلْوانَ عَرْضاً، ويُذَكَّرُ، سُمِّيَتْ بها لتَواشُجِ عِراقِ النَّخْلِ والشجر فيها، أو لأَنَّه اسْتَكَفَّ أرضَ العَرَب، أو سُمِّيَ بِعِراقِ المَزَادَةِ: لجِلْدَةٍ تُجْعَلُ على مُلْتَقَى طَرَفَيِ الجِلْدِ إذا خُرِزَ في أسْفَلِها، لأنَّ العِراق بين الرِيفِ والبَرِّ، أو لأنه على عِراقِ دِجْلَةَ والفُراتِ، أي: شاطِئِهِما، أو مُعَرَّبَةُ إيرانْ شَهْر، ومَعْناه: كثيرةُ النَّخْلِ والشَّجَرِ.
- ـ عِرَاقُ من الظُّفْرِ: ما أحاطَ به.
- ـ عِرَاقُ من الأذُنِ: كِفافُها.
- ـ عِرَاقُ من الدارِ: فِناؤُها.
- ـ عِرَاقُ من السُّفْرَةِ: خَرْزُها المُحيطُ بها.
- ـ عِرَاقُ من النَّهرِ: حاشِيَتُهُ من أدْناهُ إلى مُنْتَهاهُ.
- ـ عِرَاقُ من الحَشا: فوقَ السُّرَّةِ مُعْتَرِضاً بالبَطْنِ، جمعُ الكلِّ: أعْرِقةٌ وعُرْقٌ.
- ـ العِراقانِ: الكوفَةُ والبَصْرَةُ.
- ـ عَرْقُوَةُ الدَّلْو، ولا يُضَمُّ: أوَّلُها.
- ـ عَرْقاتُها: بِمَعْنى.
- ـ العَرْقُوتَانِ: خَشَبَتَانِ يُعْرَضانِ عليها كالصَّليبِ، وخَشَبَتَانِ تَضُمَّانِ ما بينَ واسِطِ الرَّحْلِ والمؤخِرَةِ، ج: العَراقِي.
- ـ ذاتُ العَرَاقي: الداهِيَةُ.
- ـ عَرْقُوَةُ: كُلُّ أكَمَةٍ مُنْقادَةٍ في الأرْضِ، كأنَّها جَثْوَةُ قَبْرٍ.
- ـ عَرْقاةُ وعِرْقاةُ وعِرْقَةُ: الأصْلُ، أو أصْلُ المالِ، أو أرومَةُ الشَّجَرِ التي تَتَشَعَّبُ منها العُروقُ. وقَوْلُهُم اسْتَأصَلَ الله عَـرْقَاتَـهُـم، إنْ فَتَحْتَ أوَّلَهُ فَتَحْتَ آخِرَهُ، وهو الأكثَرُ، وإن كسَرْتَهُ كَسَرْتَهُ، على أَنَّهُ جَمْعُ عِرْقَةٍ.
- ـ عَرَيْقُ: موضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
- ـ عِرْقَةُ: بلد بالشامِ، منه: عُرْوَةُ بنُ مَرْوانَ المُسْنِدُ، وواثِلَةُ بنُ الحَسَنِ العِرْقيَّانِ.
- ـ عَبدُ الرَّحمنِ بنُ عِرْقٍ، وابنُهُ محمد: تابِعِيانِ.
- ـ إبراهيمُ بنُ محمدِ ابنِ عِرْقٍ الحِمْصِيُّ: مُحَدِّثٌ.
- ـ أحْمَدُ بنُ يَعْقوبَ المُقْرِئُ البَغْدَادِيُّ: عُرِفَ بابنِ أخي العِرْقِ.
- ـ عُرَيْقَةُ: موضع، وله يَوْمٌ.
- ـ أَعْرَقَ: أتى العِراقَ، وصارَ عَريقاً في اللُّؤْمِ وفي الكَرَمِ.
- ـ أَعْرَقَ الشَّجَرُ: اشْتَدَّتْ عُروقُهُ في الأرْضِ.
- ـ أَعْرَقَ الشَّرابَ: جَعَلَ فيه عِرْقاً من الماءِ، أي: قَليلاً، فهو مُعْرَقٌ ومُعَرَّقٌ ومَعْرُوقٌ، كَعَرَّقَ تَعْريقاً.
- ـ أَعْرَقَ في الدَّلْوِ: جَعَلَ الماءَ فيها دونَ المَلْءِ، كَعَرَّقَ تَعْريقاً.
- ـ مُعْرِقَةُ ومُعْرِّقَةُ: طريقٌ إلى الشامِ، كانَتْ قُرَيْشٌ تَسْلُكُها.
- ـ رَجُلٌ مُعْتَرِقٌ ومَعْروقٌ ومُعَرَّقٌ: قَلِيلُ اللَّحْمِ.
- ـ اسْتَعْرَقَ: تَعَرَّضَ للحَرِّ كَيْ يَعْرَقَ.
- ـ عَوارِقُ: الأضْرَاسُ والسِنونَ، لأنَّها تَعْرُقُ الإِنْسانَ.
- ـ صارَعَهُ فَتَعَرَّقَهُ: أخَذَ رَأسَهُ تَحْتَ إبْطِهِ فَصَرَعَهُ.
- ـ ابنُ عِرْقانَ: رَجُلٌ.
- ـ عِرْقانُ: موضع.
- ـ عارِقٌ: لَقَبُ قَيْسِ بنِ جِرْوَةَ الطائِيِّ لِقَوْلِهِ: فإنْ لَمْ نُغَيِّر بَعْضَ ما قَدْ صَنَعْتُمُ **** لأَنْتَحِيَنَّ العَظْمَ ذو أنا عارِقُهْ.
- ـ الأعْراقُ: موضع.
(ب)عُرْقوبُ
- ـ عُرْقوبُ: عَصَبٌ غليظٌ فوقَ عَقِبِ الإِنسانِ.
- ـ عُرْقوبُ من الدَّابةِ في رِجْلِها: بمنْزِلَةِ الرُّكْبَةِ في يَدِها، وما انْحَنى من الوادي، وطريقٌ في الجَبَلِ، والحِيلةُ، وعِرْفانُ الحُجَّةِ، وفَرَس، وابنُ صَخْرٍ، أو ابنُ مَعْبَدِ بنِ أسَدٍ من العَمالقَةِ، أكْذَبُ أهْلِ زَمانِه، وأتاه سائِلٌ، فقال: إذا أطْلَعَ نَخْلي، فلما أطْلَعَ، قال: إذا أبْلَحَ، فلما أبْلَح، قال: إذا أزْهَى، فلما أزْهَى، قال: إذا أرْطَبَ، فلما أرْطَبَ، قال: إذا أتْمَرَ، فلما أتْمَرَ جَدَّه لَيْلاً ولم يُعْطِه شيئاً، وقال جُبَيْهاءُ الأَشْجعيُّ: وعَدْتَ وكان الخُلْفُ مِنْكَ سَجِيَّةً. ....... مَواعيدَ عُرْقوبٍ أخاه بِيَتْرَبَ.
- ـ عُرْقوبُ من القَطَا: ساقُها.
- ـ 'شَرٌّ ما أجاءَك إلى مُخَّةِ عُرْقوبٍ': يُضْرَبُ عِندَ طَلَبِكَ من اللَّئيمِ.
- ـ عَراقيبُ: خَياشيمُ الجِبالِ، أو الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ في مُتونِها، وقرية قُرْبَ حِمَى ضَرِيَّةَ.
- ـ تَعَرْقَبَ: سَلَكَها.
- ـ عَراقيبُ من الأُمُورِ: عصَاويدُها.
- ـ طَيْرُ العَراقيبِ: الشِّقِرّاقُ.
- ـ عَرْقَبَه: قَطَعَ عُرْقُوبَه، ورَفَعَ بعُرْقوبَيْه لِيَقومَ، ضِدٌّ.
- ـ عَرْقَبَه الرَّجُلُ: احْتالَ.
- ـ تَعَرْقَبَ عن الأَمْرِ: عَدَلَ.
معجم لسان العرب
+
عرق
- العَرَق: ما جرى من أُصول الشعر من ماء الجلد، اسم للجنس لا يجمع هو في الحيوان أَصل وفيما سواه مستعار، عَرِق عَرَقاً.
- ورجل عُرَقٌ: كثي العَرَق.
- فأَما فُعَلَةٌ فبناء مطرد في كل فعل ثلاثي كهُزَأَة، وربم غُلِّظ بمثل هذا ولم يُشْعَر بمكان اطراده فذكر كما يذكر ما يطرد، فقد قا بعضهم: رجل عُرَقٌ وعُرَقةٌ كثير العرق، فسوّى بين عُرَقٍ وعُرَقةٍ وعُرَقٌ غير مطرد وعُرَقةٌ مطرد كما ذكرنا.
- وأَعْرَقْتُ الفرس وعَرَّقْتُه أَجريته ليعرق.
- وعَرِقَ الحائطُ عَرَقاً: نَدِيَ، وكذلك الأَرض الثَّرِيّ إِذا نَتَح فيها الندى حتى يلتقي هو والثرى.
- وعَرَقُ الزجاجةِ: ما نَت به من الشراب وغيره مما فيها.
- ولَبَنٌ عَرِقٌ، بكسر الراء: فاسدُ الطع وهو الذي يُحْقَن في السقاء ويعلَّق على البعير ليس بينه وبين جنب البعي وقاء، فيَعْرَقُ البعير ويفسد طعمه عن عَرَقِه فتتغير رائحته، وقيل: هو الخبيث الحمضُ، وق عَرِق عَرَقاً.
- والعرَقُ: الثواب.
- وعَرَق الخِلال: ما يرشح لك الرجل به أَ يعطيك للمودة؛ قال الحرث بن زهير العبسي يصف سيفاً سأَجْعَلُه مكانَ النُّونِ مِنِّي وما أُعْطِيتُه عَرَقَ الخِلال أَي لم يَعْرَق لي بهذا السيف عن مودة إِنما أَخذته منه غضباً، وقيل: ه القليل من الثواب شبّه بالعرقِ.
- قال شمر: العرَقُ النفع والثواب، تقو العرب: اتخذت عنده يداً بيضاء وأُخرى خضراء فما نِلْت منه عَرَقاً أَي ثواباً، وأَنشد بيت الحرث بن زهير وقال: معناه ل أُعْطَه للمُخالَّة والمودة كما يُعْطي الخليلُ خليلَه، ولكني أَخذته قَسْراً والنون اسم سيف مالك بن زهير، وكان حَمَلُ بن بدر أَخذه من مالك يو قتَلَه، وأَخذه الحرث من حمل بن بدر يوم قتله، وظاهر بيت الحرث يقضي بأَن أَخذ من مالك (* قوله [ من مالك إلخ ] كذا بالأصل ولعله من حمل).
- سيفاً غي النون، بدلالة قوله: سأَجعله مكان النون أَي سأَجعل هذا السيف الذ استفدته مكان النون؛ والصحيح في إِنشاده ويُخْبِرُهم مكان النون مِّنِ لأَن قبله سيُخْبِرُ قومَه حَنَشُ بن عمرو إِذا لاقاهُمُ، وابْنا بِلا والعَرق في البيت: بمعنى الجزاء: ومَعارِقُ الرمل: أَلعْاطُه وآباطُه عل التشبيه بمَعارِق الحيوان.
- والعرَق: اللَبنُ، سمي بذلك لأَنه عَرَقٌ يتحلَّب ف العروق حتى ينتهي إِلى الضرع؛ قال الشماخ تغدُو وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتها عَرَقاً منْ ناصعِ اللونِ حُلْوِ الطعم مجهود والرواية المعروفة غُرَقا جمع غُرْقة، وهي القليل من اللبن والشراب، وقيل: هو القليل من اللب خاصة؛ ورواه بعضهم: تُصْبح وقد ضمنت، وذلك أَن قبله إِن تُمْسِ في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُه من الأَسالِق، عارِي الشَّوْكِ مَجْرود تصبح وقد ضمنت ضَرَّاتها عَرَقاً فهذا شرط وجزاء، ورواه بعضهم: تُضْحِ وقد ضمنت، على احتمال الطيّ وعَرِقَ السقاءُ عَرَقاً: نتح منه اللبن.
- ويقال: إِنَّ بغنمك لعِرْقا من لبن، قليلاً كان أَو كثيراً؛ ويقال: عَرَقاً من لبن، وهو الصواب.
- وم أَكثر عَرَق إِبلك وغنمك أَي لبَنها ونتاجها.
- وفي حديث عمر:أَلا ل تُغالوا صُدُق النساء فإِن الرجال تُغالي بصداقها حتى تقول جَشِمْت إِليك عَرَ القربة؛ قال الكسائي: عَرَقُ القِرْبة أَن يقول نَصِبْت لك وتكلفت وتعبت حت عَرِقْت كعَرَقِ القِرْبة، وعَرَقُها سَيَلانُ مائها؛ وقال أَبو عبيدة تكلفت إِليك ما لا يبلغه أَحد حتى تجشَّمْت ما لا يكون لأَن القربة ل تَعْرَق، وهذا مثل قولهم: حتى يَشيبَ الغُراب ويَبيضَ الفأْر، وقيل: أَراد بعَرقِ القربة عَرَقَ حامِلها من ثِقَلها وقيل: أَراد إِني قصدتك وسافرت إِليك واحتجت إِلى عَرَق القربة وه ماؤها؛ قال الأَصمعي: عَرق القربة معناه الشدة ولا أَدري ما أَصله؛ وأَنش لابن أَحمر الباهلي لَيْستْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ، وعَفْوُه عَرق السِّقاء على القَعود اللاَّغِب قال: أَراد أَنه يسمع الكلمة تَغِيظه وليست بمشتمة فيُؤاخِذ بها صاحَبه وقد أُبْلَغت إِليه كعَرَق السقاء على القَعُود اللاغب، وأَراد بالسقاء القربة، وقيل لَقِيت منه عَرَق القربة أَي شدَّة ومشقة، ومعناه أَن القربة إِذا عَرِقت وهي مدهونة خبُ ريحها، وأَنشد بيت ابن أَحمر: ليست بمشتمة، وقال: أَراد عَرَقَ القرب فلم يستقم له الشعر كما قال رؤبة كالكَرْم إِذْ نادَى منَ الكافور وإِنما يقال: صاحَ الكرمُ إِذا نوَّر، فكَرِه احتمال الطيّ لأَن قول صاح من الـ مفتعلن فقال نادى، فأَتمَّ الجزء على موضوعه في بحره لأَن ناد من الـ مستفعلن، وقيل: معناه جَشِمْت إِليك النصَبَ والتعب والغُرْم والمؤونة حتى جَشِمْت إِليك عَرَق القربة أَي عِراقها الذي يُخْرَزُ حولها، ومن قال عَلَقَ القربة أَرا السيور التي تعلَّق بها؛ وقال ابن الأََعرابي: كَلِفْت إِليك عَرَق القربة وعَلَق القربة، فأَما عَرَقُها فعَرَقُك بها عن جَهْد حَمْلِها وذل لأَن أَشدّ الأَعمال عندهم السَّقْيُ، وأَما علقها فما شُدَّت به ث عُلِّقت؛ وقال ابن الأَعرابي: عَرَقُ القربة وعَلَقُها واحد، وهو مِعْلاق تحم به القربة، وأَبدلوا الراء من اللام كما قالوا لعَمْري ورَعَمْلي.
- قا الجوهري: لَقيت من فلان عَرَق القربة؛ العَرَقُ إِنما هو للرجل لا للقربة وأَصله أَن القِرَبَ إِنما تْحمِلها الإِماء الزوافر ومَنْ لا مُعِين له، وربما افتقر الرجل الكريم واحتاج إِل حملها بنفسه فيَعْرَق لما يلحقه من المشقة والحياء من الناس، فيقال: تجشَّمْت لك عَرَق القربة.
- وعَرَقُ التمر: دِبْسه.
- وناقة دائمة العَرَق أَي الدِّرَّة، وقيل: دائمة اللبن.
- وفي غنمه عَرَقٌ أَي نِتاج كثير؛ ع ابن الأَعرابي وعِرْق كل شيء: أَصله، والجمع أَعْراق وعُروق، ورجل مُعْرِقٌ في الحس والكرم؛ ومنه قول قُتَيْلة بنت النضر بن الحرث أَمُحَمَّدٌ ولأَنْت ضَنْءُ نَجيبةٍ * في قَوْمها، والفَحْلُ فحلٌ مُعْرِ أَي عريق النسب أَصيل، ويستعمل في اللؤم أَيضاً، والعرب تقول: إِنّ فلاناً لَمُعْرَق له في الكرم، وفي اللؤم أَيضاً.
- وفي حديث عمر بن عب العزيز: إِنَّ امْرَأً ليس بينه وبين آدم أَبٌ حيٌّ لَمُعْرَق له في الموت أَ إِن له فيه عِرْقاً وإِنه أَصيل في الموت.
- وقد عَرَّقَ فيه أَعمامُ وأَخواله وأَعْرقوا، وأَعْرق فيه إِعْراق العبيد والإماء إِذا خالطه ذل وتخلَّق بأَخلاقهم.
- وعَرِّق فيه اللئامُ وأَعْرَقوا، ويجوز في الشعر إِن لَمعْروقٌ له في الكرم، على توهم حذف الزائد، وتَداركه أعْراق خير وأَعْراق شر؛ قال جَرى طَلَقاً، حتى إِذا قيل سابقٌ تَدارَكَه أَعْراقُ سَوْءِ فبَلَّد قال الجوهري: أَعْرَق الرجل أَي صار عَريقاً، وهو الذي له عُروق ف الكرم، يقال ذلك في الكرم واللؤم جميعاً.
- ورجل عَريق: كريم، وكذلك الفر وغيره، وقد أَعْرَقَ.
- يقال: أََعْرَق الفرس كِذا صار عَريقا كريماً.
- والعَريق من الخيل: الذي له عِرْقٌ في الكرم.
- ابن الأَعرابي العُرُقُ أَهل الشرف، واحدُهم عَريق وعَرُوق، والعُرُقُ أَهل السلامة ف الدين.
- وغلام عَريقٌ: نحيف الجسم خفيف الروح.
- وعُرُوقُ كلِّ شيء: أَطْبَا تَشَعَّبُ منه، واحدها عِرْق.
- وفي الحديث: إِن ماء الرجل يجري من المرأَة إِذا واقعها في كل عِرْقٍ وعَصَبٍ؛ العِرْق م الحيوان: الأَجْوَف الذي يكون فيه الدم، والعَصَبُ غير الأَجْوَف والعُرُوقُ: عُروقُ الشجر، الواحد عِرْق.
- وأَعْرَقَ الشجر وعَرَّقَ وتَعَرَّقَ: امتدَّتْ عُروقه في الأَرض.
- وفي المحكم: امتدَّ عُروقه بغير تقييد والعَرْقاة والعِرْقاة: الأَصل الذي يذهب في الأَرض سُفْلاً وتَشَعَّب منه العُروقُ، وقال بعضهم: أَعْرِقَةٌ وعِرْقَات، فجمع بالتاء وعِرْقاةُ كل شيء وعَرْقاته: أَصله وما يقوم عليه.
- ويقال في الدعاء عليه: استأْص الله عَرْقاتَهُ، ينصبون التاء لأَنهم يجعلونها واحدة مؤنثة.
- قا الأَزهري: والعرب تقول: استأْصل الله عِرْقاتِهم وعِرْقاتَهُمْ أَي شأْفَتهم فعِرْقاتِهم.
- بالكسر، جمع عِرْق كأَنه عِرْقٌ وعِرْقات كعِرْسَ وعِرْسا لأَن عِرْساً أُنثى فيكون هذا من المذكر الذي جمع بالأَلف والتاء كسِجِل وسِجِلاَّتٍ وحَمّام وحَمّاماتٍ، ومن قال عِرْقاتَهم أَجْراه مجر سِعْلاة، وقد يكون عِرْقاتَهُم جمع عِرْق وعِرْقة كما قال بعضهم: رأَيت بناتَك شبهوها بهاء التأْنيث التي في قَناتِهِم وفَتاتِهم لأَنها للتأْنيث كم أَن هذه له، والذي سمع من العرب الفصحاء عِرْقاتِهِم، بالكسر؛ قال الليث العِرْقاةُ من الشجر أُرُومُهُ الأَوسط ومنه تَتَشَعَّب العُروق وهو عل تقدير فِعْلاةٍ؛ قال الأَزهري: ومن كسر التاء في موضع النصب وجعلها جم عِرْقَةٍ فقد أَخطأَ، قال ابن جني: سأَل أَبو عمرو أَبا خَيْرَةَ عن قوله استأْصل الله عِرْقاتِهم فنصب أَبو خيرة التاء من عِرْقاتِهم، فقال ل أَبو عمرو: هَيْهات أَبا خيرة لانَ جِلْدُك وذلك أَن أَبا عمرو استضع النصب بعدما كان سَمِعَها منه بالجر، قال: ثم رواها أَبو عمرو فيما بع بالجر والنصب، فإِما أَن يكون سمع النصب من غير أَبي خيرة ممن تُرْض عربيته، وإِما أَن يكون قوي في نفسه ما سمعه من أَبي خيرة بالنصب، ويجوز أَيضا أَن يكون أَقام الضعف في نفسه فحكى النصب على اعتقاده ضعفه، قال: وذلك لأَن الأعرابي يَنْطِقُ بالكلمة يعتقد أَ غيرها أَقوى في نفسه، أَلا ترى أَن أَبا العباس حكى عن عُمَارة أَنه كا يقرأُ ولا الليلُ سابقٌ النهارَ؟ فقال له: ما أَرَدْتَ؟ فقال: أَردت سابقُ النهارِ، فقال له: فهلا قُلْتَه؟ فقال: لو قُلْتُه لكان أَوْزَنَ أَ أَقوى.
- والعِرْقُ: نبات أَصفر يصبغ به، والجمع عُروقٌ؛ عن كراع.
- قا الأَزهري: والعُروق عُروقُ نباتٍ تكون صُفْراً يصبغ بها، ومنها عُروق حمر يصبغ بها.
- وف حديث عطاء: أَنه كره العُروقَ للمُحْرم؛ العُروقُ نبات أَصفر طيب الري والطعم يعمل في الطعام، وقيل: هو جمع واحده عِرْقٌ.
- وعُروقُ الأَرضِ: شحمها وعُروقَها أَيضاً: مَناتِح ثَراها.
- وفي حديث عِكْرَاش ابن ذُؤَيْبٍ أَنه قَدِمَ على النبي، صلى الله عليه وسلم، بإِبلٍ من صدقات قومه كأَن عُروقُ الأرْطى؛ الأَرطى: شجر معروف واحدته أَرْطاةٌ.
- قال الأَزهري: عُروق الأَرطى طِوال حمر ذاهبة في ثَرَى الرمال الممطورة في الشتاء، تراها إِذ انْتُثِرَتْ واستُخْرِجَت من الثّعرَى حُمْراً ريَّانةً مكتَنِزة تَرِقَّ يَقطُر منها الماءُ، فشبَّهَ الإِبل في حُمْرةِ أَلوانها وسِمَنه وحسنها واكتناز لحومها وشحومها بعُرُوق الأَرْطى، وعُرُوق الأَرْطى يقطر منها الماء لانْسِرابها في رِيّ الثَّرَى الذي انْسابَتْ فيه، والظباءُ وبقر الوحش تجيءُ إِليها في حَمْراءِ القَيْظِ فتستثيرها من مَسَاربه وتَتَرَشَّفُ ماءها فتَجْزأُ به عن وِرْدِ الماءِ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً يحف أَصل أَرْطاةٍ لِيَكْنِسَ فيه من الحرِّ تَوَخَّاهُ بالأَظْلافِ، حتى كأَنَّم يُثِير الكُبابَ الجَعْد عن مَتْنَ محْمَل وقول امرئ القيس إِلى عِرْقِ الثَّرَى وشَجَتْ عَرُوق قيل: يعني بِعرْقِ الثَّرَى إِسمعيلَ بن إِبراهيم، عليهما السلام ويقال: فيه عِرْقٌ من حُموضةٍ ومُلوحةٍ أَي شيء يسير.
- والعِرْقُ: الأَر المِلْح التي لا تنبت.
- وقال أَبو حنيفة: العِرْقُ سَبَخَةٌ تنبت الشجر واسْتَعْرَقَتْ إِبِلكُم: أَتت ذلك المكان.
- قال أَبو زيد: اسْتَعَرقت الإِب إِذا رعت قُرْب البحر.
- وكل ما اتصل بالبحر من مَرْعىً فهو عِراقٌ.
- وإِب عِراقيَّة: منسوبة إِلى العِرْقِ، على غير قياس.
- والعِراقُ: بقايا الحَمْض وإِبل عِراقيَّةٌ: ترعى بقايا الحمض.
- وفيه عِرْقٌ من ماءٍ أَي قليل والمُعْرَقُ من الخمر: الذي يمزج ليلاً مثل العِرْقِ كأَنه جُعل فيه عِرْقٌ من الماء؛ قال البُرْجُ بن مُسْهِرٍ ونَدْمانٍ يَزيدُ الكَأْسَ طِيبا سَقَيْتُ، إِذا تَغَوَّرَتِ النجوم رفَعْتُ برأْسِه وكشفتُ عنه بمُعْرَقة، ملامةَ من يَلوم ابن الأَعرابي: أَعْرَقْت الكأْسَ وعَرَّقْتُها إِذا أَقللت ماءها؛ وأَنشد للقطامي ومُصَرَّعينَ من الكَلالِ، كأَنَّم شَرِبوا الغَبُوقَ من الطِّلاءِ المُعْرَ وعَرَّقْتُ في السِّقاء والدلو وأَعْرَقْتُ: جعلت فيهما ماء قليلاً قال لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وعَرِّقْ فيها أَلا تَرَى حَبَارَ مَنْ يَسْقِيها حَبَار: اسم ناقته، وقيل: الحَبَار هنا الأَثَر، وقيل: الحَبَار هيئ الرجل في الحسن والقبح؛ عن اللحياني.
- والعُرَاقَةُ: النَّطْفة من الماء والجمع عُرَاق وهي العَرْقَاة.
- وعمل رجل عملاً فقال له بعض أَصحابه عرَّقْت فَبرَّقْتَ؛ فمعنى بَرَّقْت لوَّحْت بشيء لا مصْداق له، ومعنى عَرَّقْ قلَّلت، وهو مما تقدم، وقيل: عَرَّقْت الكأْسَ مزجتها فلم يعيَّن بقلَّة ماء ولا كثرة.
- وقال اللحياني: أَعْرَقْتُ الكأْسَ ملأْتها.
- قال: وقا أَبو صفوان الإِعْراقُ والتَّعْرِيقُ دون المَلْءِ؛ وبه فسَّر قوله لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وعَرِّق فيه وفي النوادر: تركت الحق مُعْرقاً وصادِحاً وسانِحاً أَي لائِحا بيِّناً.
- وإِنه لخبيث العَرْق أَي الجسد، وكذلك السِّقاء.
- وفي حديث إِحيْا المَواتِ: مَن أَحْياء أَرضاً ميتة فهي له، وليس لِعِرْق ظالم حقٌّ؛ العِرْق الظالم: هو أَن يجيء الرجل إِِلى أَرض قد أَحياها رجل قبله فيغرس فيه غرساً غصباً أَو يزرع أَو يُحْدِثَ فيها شيئاً ليستوجب به الأَرضَ؛ قا ابن الأَثير: والرواية لعِرْقٍ ، بالتنوين، وهو على حذف المضاف، أَي لذ عِرْقٍ ظالم، فجعَلَ العِرْقَ نفسه ظالماً والحَقّ لصاحبه، أَو يكون الظالم من صفة صاحب العرق، وإِن روي عِرْق بالإِضاف فيكون الظالمُ صاحبَ العِرْق والحقُّ للعِرْقِ، وهو أَحد عُروق الشجرة قال أَبو علي: هذه عبارة اللغويين وإِنما العِرْقُ المَغْروسُ أَو المَوْض المَغْروس فيه.
- وما هو عندي بَعرْقِ مَضِنَّة أَي ما لَه قَدْر والمعروف عِلْقُ مَضِنَّةٍ، وأَرى عِرْق مَضِنَّةٍ إِنما يستعمل في الجحد وحده.
- ابن الأَعرابي: يقال عِرْق مَضِنَّةٍ وعِلْقُ مَضِنَّةٍ بمعنى واحد، سمي عِلْقاً لأَنه عَلِقَ به لحبِّ إِياه، يقال ذلك لكل ما أَحبه والعُرَاقُ: المطر الغزير: والعُراقُ: العظيم بغير لحم، فإِن كان علي لحم فهو عَرْق؛ قال أَبو القاسم الزجاجي: وهذا هو الصحيح؛ وكذلك قال أَب زيد في العُرَاقِ واحتج بقول الراجز حَمْراءُ تَبْرِي اللحمَ عن عُرَاقِه أَي تبري اللحم عن العظم.
- وقيل: العَرْقُ الذي قد أُخِذَ أَكثر لحمه وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل على أُم سَلَمة وتناو عَرْقاً ثم صلى ولم يتوضأْ.
- وروي عن أُم إِسحق الغنويّة: أَنها دخلت عل النبي، صلى الله عليه وسلم، في بيت حَفْصة وبين يديه ثَرِيدةٌ، قال فناولني عَرْقاً؛ العَرْقُ، بالسكون: العظم إِذا أُخذ عنه معظم اللحم وهَبْرُه وبقي عليها لحوم رقيقة طيبة فتكسر وتطبخ وتؤْخذ إِهالَتُها من طُفاحتها ويؤكل ما على العظام من لحم دقيق وتُتَمَشَّش العظامُ، ولحمُها من أَطي اللُّحْمانِ عندهم؛ وجمعه عُرَاقٌ؛ قال ابن الأَثير: وهو جمع نادر يقال: عَرَقْتُ العظمَ وتَعَرَّقْتُه إِذا أَخذتَ اللحم عنه بأَسنان نَهْشاً.
- وعظم مَعْروقٌ إذا أُلقي عنه لحمه؛ وأَنشد أَبو عبيد لبعض الشعرا يخاطب امرأَته ولا تُهْدِي الأَمَرَّ وما يَليهِ ولا تُهْدِنَّ مَعْروقَ العِظام قال الجوهري: والعَرْقُ مصدر قولك عَرَقْتُ العظم أَعْرُقُه، بالضم عَرْقاً ومَعْرقاً؛ وقال أَكُفُّ لساني عن صَديقي، فإِن أُجَأ إِليه، فإِنِّي عارقٌ كلَّ مَعْرَق والعَرْق: الفِدْرة من اللحم، وجمعها عُرَاقٌ، وهو من الجمع العزيز.
- قا ابن السكيت: ولم يجئ شيء من الجمع على فُعال إِلا أَحرف منها: تُؤَامٌ جمع تَوْأَمٍ، وشاة رُبَّى وغنم رُبابٌ وظِئْرٌ وظُؤَارٌ، وعَرْقٌ وعُرَاقٌ، ورِخْلٌ ورُخالٌ، وفَريرٌ وفُرارٌ، قال ولا نظير لها؛ قال ابن بري: وقد ذكر ستة أَحرف أُخَر: وهي رُذَال جم رَذْل، ونُذَال جمع نَذْلٍ، وبُسَاط جمع بُسْط للناقة تُخَلَّى مع ولدها ل تمنع منه، وثُنَاء جمع ثِنْيٍ للشاة تلد في السنة مرتين، وظُهار جم ظَهْرٍ للريش على السهم، وبُرَاءٌ جمع بَرِيءٍ، فصارت الجملة اثني عشر حرفاً والعُرامُ: مثل العُراقِ، قال: والعِظام إِذا لم يكن عليها شيء من اللح تسمى عُرَاقاً، وإِذا جردت من اللحم (* قوله [ جردت من اللحم ] يعني م معظمه.
- ) تسمى عُراقاً.
- وفي الحديث: لو وجد أَحدُهم عَرْقاً سميناً أَ مَرْمَاتَيْنِ.
- وفي حديث الأَطعمة: فصارت عَرْقَهُ، يعني أَن أَضلاع السِّلْ قامت في الطبيخ مقام قِطَعِ اللحم؛ هكذا جاءَ في رواية، وفي أُخر بالغين المعجمة والفاء، يريد المَرَق من الغَرْفِ.
- أَبو زيد: وقول النا ثَريدةٌ كثيرة العُرَاقِ خطأٌ لأَن العُراقَ العظام، ولكن يقال ثريدة كثير الوَذَرِ؛ وأَنشد ولا تُهْدِنَّ مَعْرُوقَ العظا قال: ومَعْروق العظام مثل العُراق، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه عِراقٌ بالكسر، وهو أَقيس؛ وأَنشد يَبِيت ضَيْفي في عِراقٍ مُلْسِ وفي شَمولٍ عُرِّضَتْ للنَّحْس أَي مُلْسٍ من الشحم، والنَّحْسُ: الريح التي فيها غَبَرةٌ وعَرَقَ العظمَ يَعْرُقُه عَرْقاً وتَعَرَّقَه واعْتَرَقَه: أَكل م عليه.
- والمِعْرَقُ: حديدة يُبْرَى بها العُرَاق من العظام.
- يقال: عَرَقْت ما عليه من اللحم بِمعْرَقٍ أَي بشَفْرة، واستعار بعضهم التَّعَرُّقَ ف غير الجواهر؛ أَنشد ابن الأَعرابي في صفة إِبل وركب يَتَعرَّقون خِلالَهُنَّ، ويَنْثَن منها ومنهم مُقْطَعٌ وجَرِيح أَي يستديمون حتى لا تبقى قوة ولا صبر فذلك خِلالهن، وينثني أَي يسق منها ومنهم أَي من هذه الإِبل.
- وأَعْرَقَه عَرْقاً: أَعطاه إِياه؛ ورج مَعْروقٌ، وفي الصحاح: مَعْروق العظام، ومُعْتَرَقٌ ومُعَرِّقٌ قليل اللحم، وكذلك الخد.
- وفرس مَعْروق ومُعْتَرقٌ إِذا لم يكن على قصبه لحم، ويستحب من الفرس أَن يكو مَعْروقَالخدّين؛ قال قد أَشْهَدُ الغارةً الشَّعْواءَ، تَحْمِلُن جَرْداءُ مَعْروقةُ اللَّحْيَينِ سُرْحوب ويروى: مَعْروقةُ الجنبين، وإِذا عَرِيَ لَحْياها من اللحم فهو م علامات عِتْقها.
- وفرس مُعَرَّق إِذا كان مُضَمَّراً يقال: عَرِّق فرسك تَعْريقاً أَي أَجْرِهِ حتى يَعْرَقَ ويَضْمُر ويذهب رَهَلُ لحمه والعَوارِقُ: الأَضراس، صفة غالبة.
- والعَوارِقُ: السنون لأَنها تَعْرُ الإِنسان، وقد عرَقَتْه تَعْرُقه وتَعَرَّقَته؛ وأَنشد سيبويه إِذا بََعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا كَفَى الأَيْتامَ فَقْدُ أَبي ا ليَتيم أَنث لأَن بعض السنين سنون كما قالوا ذهبت بعض أَصابعه، ومثله كثير وعَرَقَتْه الخُطوب تَعْرُقه: أَخذت منه؛ قال أَجارَتَنا، كلُّ امرئٍ سَتُصِيبُ حَوادثُ إِلاَّ تَبْتُرِ العظمَ تَعْرُق وقوله أَنشده ثعلب أَيام أَعْرَقَ بي عامُ المَعاصيم فسره فقال: معناه ذهب بلحمي، وقوله عام المعاصيم، قال: معناه بلغ الوس إِلى مَعاصِمي وهذا من الجَدْب، قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا التفسير وزاد الياء في المَعاصِمِ ضرورةً.
- والعَرَقُ: كل مضفورٍ مُصْطفّ، واحدت عَرَقَةٌ؛ قال أَبو كبير نَغْدُو فنَتْرك في المَزاحِف من ثَوى ونُقِرُّ في العَرَقاتِ من لم يُقْتَل يعني نأْسِرهم فنشدهم في العَرَقاتِ.
- وفي حديث المظاهر: أَنه أُتِي بعَرَقٍ من تمر؛ قال ابن الأَثير: هو زَبِيلٌ منسوج من نسائج الخُوص وكل شيء مضفورٍ فهو عَرَقٌ وعَرَقَة، بفتح الراء فيهما؛ قال الأَزهري: روا أَبو عبيد عَرَق وأَصحاب الحديث يخففونه.
- والعَرَقُ: السَّفِيفة المنسوجة من الخوص قبل أَن تجعل زَبِيلاً.
- والعَرَقُ والعَرَقةُ: الزَّبي مشتق من ذلك، وكذلك كل شيء يَصْطَفّ.
- والعَرَقُ: الطير إِذا صَفَّتْ ف السماء، وهي عَرَقة أَيضاً.
- والعَرَقُ: السطر من الخيل والطيرِ، الواحد منها عَرَقة وهو الصف؛ قال طفيل الغنوي يصف الخيل كأَنَّهُنَّ وقد صَدَّرْنَ من عَرَق سِيدٌ، تَمَطَّر جُنْحَ الليل، مَبْلول قال ابن بري: العَرَقُ جمع عَرَقَةٍ وهي السطر من الخيل، وصَدَّر الفرسُ، فهو مُصَدِّر إِذا سبق الخيل بصَدْره؛ قال دكين مُصَدِّر لا وَسَط ولا تال وصَدِّرْنَ: أَخرجن صُدُورهن من الصف، ورواه ابن الأَعرابي: صُدِّرْن من عَرَقٍ أَي صَدَرْن بعدما عَرِقْنَ، يذهب إِلى العَرَق الذي يخرج منه إِذا أُجرين؛ يقال: فرس مُصَدَّر إِذا كان يعرق صَدْرُه.
- ورفعت من الحائط عَرَقاً أَو عَرَقَيْن أَي صفّاً أَو صفَّين، والجمع أَعْراقٌ.
- والعَرَقةُ: طُرَّةٌ تنسج وتخا في طرف الشُّقَّة، وقيل: هي طرة تنسج على جوانب الفُسْطاط.
- والعَرَقةُ خشيبة تُعَرَّض على الحائط بين اللَّبِنِ؛ قال الجوهري: وكذلك الخشبة التي توض مُعْتَرِضة بين سافَي الحائط.
- وفي حديث أَبي الرداء: أَنه رأَى في المسج عَرَقَةً فقال غَطُّوها عنّا؛ قال الحربي: أَظنها خشبة فيها صورة.
- والعَرَقةُ آثار اتباع الإِبل بعضها بعضاً، والجمع عَرَقٌ؛ قال وقد نَسَجْنَ بالفَلاة عَرَق والعَرَقةُ: النِّسْعةُ.
- والعَرَقاتُ: النُّسوع قال الأَصمعي: العِراقُ الطِّبابَةُ وهي الجلدة التي تغطى بها عُيو الخُرَزِ، وعِراقُ المزادة: الخَرْز المَثْنِيّ في أَسفلها، وقيل: هو الذ يجعل على ملتقى طرفي الجلد إِذا خُرِزَ في أَسفل القربة، فإِذا سوي ث خُرِزَ عليه غير مَثْنِيّ فهو طِباب؛ قال أَبو زيد: إِذا كان الجلد أَسف الإداوَةِ مَثْنيّاً ثم خرز عليه فهو عِراقٌ، والجمع عُرُق، وقبل عِراق القربة الخَرْز الذي في وسطها؛ قال يَرْبوعُ ذا القَنازِع الدِّقاقِ والوَدْع والأَحْوِية الأَخْلاقِ بِي بِيَ أَرْياقكَ من أَرياق وحيث خُصيْاكَ إِلى المَآقِ وعارِض كجانب العِراق هذا أَعرابي ذكره يونس أَنه رآه يرقص ابنه وسمعه ينشد هذه الأَبيات قوله وعارض كجانب العِراق العارض ما بين الثنايا والأَضراس، ومنه قيل للمرأَة مصقولٌ عوارضُها وقوله كجانب العِراقِ، شبَّه أَسنانه في حسن نِبْتتها واصطفافها على نَسَق واحد بِعِراقِ المزادة لأَن خَرْزَهُ مُتَسَرِّد مُسْتَوٍ؛ ومثله قو الشماخ وذكر أُتُناً ورَدْنَ وحَسَسْنَ بالصائد فنفَرْن على تتابع واستقام فقال فلما رأَينَ الماءَ قد حالَ دونَ ذُعاقٌ، على جَنْبِ الشَّرِيعةِ، كارِز شَكَكْنَ، بأَحْساءَ، الذِّنابَ على هُدًى كما شَكَّ في ثِنْي العِنانِ الخَوارز وأَنشد أَبو علي في مثل هذا المعنى وشِعْب كَشَكِّ الثوبِ شكْسٍ طَريقُهُ مَدارجُ صُوحَيْهِ عِذاب مَخاصِر عنى فَما حسن نِبْتَة الأَضراس متناسقَها كتناسق الخياطة في الثوب، لأَن الخائ يضع إِبرة إِلى أُخرى شَكّعة في إِثْرِ شَكَّةٍ، وقوله شَكْسٍ طريقُه عن صغره، وقيل: لصعوبة مرامه، ولما جعله شِعْباً لصغره جعل له صُوحَيْن وهم جانبا الوادي كما تقدم؛ والدليل على أَنه عنى فَماً قوله بعد هذا تَعَسَّفْتُه باللَّيْل لم يَهْدِني ل دليلٌ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ جابر أَبو عمرو: العِراق تقارب الخَرْز؛ يضرب مثلاً للأَمر، يقال: لأَمره عِراق إِذا استوى، ولي له عِراقٌ، وعِراقُ السُّفْرة: خَرْزُها المحيط بها.
- وعَرَقْت المزاد والسفرة، فهي مَعْروقة: عملت لها عِراقاً.
- وعِراقُ الظفر: ما أَحاط به م اللحم.
- وعِراقُ الأُذن: كفافُها وعِراقُ الرَّكِيبِ: حاشيته من أَدنا إِلى منتهاه، والرَّكيبُ: النهر الذي يدخل منه الماء الحائط، وهو مذكور ف موضعه، والجمع من كل ذلك أَعْرِقَةٌ وعُرُق والعِراقُ: شاطئ الماء، وخص بعضهم به شاطئ البحر، والجمع كالجمع والعِراقُ: من بلاد فارس، مذكر، سمي بذلك لأَنه على شاطئ دِجْلَةَ، وقيل سُمِّيَ عِراقاً لقربه من البحر، وأَهل الحجاز يسمون ما كان قريباً م البحر عِراقاً، وقيل: سمي عِراقاً لأَنه اسْتَكَفّ أَرض العرب، وقيل: سمي ب لتَواشُج عُروق الشجر والنخل به كأَنه أَراد عِرْقاً ثم جمع على عِراقٍ وقيل: سَمَّى به العجمُ، سَمَّتْه إِيرانْ شَهْر، معناه: كثيرة النخ والشجر، فعرب فقيل عِراق؛ قال الأَزهري: قال أَبو الهيثم زعم الأَصمعي أَن تسميته العِراق اسم عجمي معرب إِنما هو إِيرانْ شَهْر، فأَعربته العرب فقالت عِراق وإِيران شَهْر موضع الملوك؛ قال أَبو زبيد ما نِعِي بابَة العِراقِ من الن سِ بِجُرْدٍ، تَغْدُو بمثل الأُسُو ويروى: باحَة العِراقِ، ومعنى بابة العِراقِ ناحيته، والباحة الساحة ومنه أَباح دارهم.
- الجوهري: العِراقُ بلاد تذكر وتؤنث وهو فارسي معرب.
- قا ابن بري: وقد جاء العِراقُ اسماً لِفناء الدار؛ وعليه قول الشاعر وهل بِلحاظ الدارِ والصَّحْنِ مَعْلَمٌ ومن آيِهِا بِينُ العِراقِ تَلُوح واللِّحاظُ هنا: فِناء الدار أَيضاً، وقيل: سمي بعِراقِ المَزادة وه الجلدة التي تجعل على ملتقى طرفي الجلد إِذا خُرِزَ في أَسفلها لأَ العِراقَ بين الرَّيف والبَرّ، وقيل: العِراق شاطئ النهر أَو البحر على طوله، وقيل لبلد العِراق عِراقٌ لأَنه على شاطئ دِجْلَة والفُرات عِداءً (* قوله [ عداء ] أي تتابعاً، يقال: عاديته إذا تابعته؛ كتبه محم مرتضى كذا بهامش الأصل).
- حتى يتصل بالبحر، وقيل: العِراقُ معرب وأَصل إِيرَاق فعربته العرب فقالوا عِرَاق.
- والعِرَاقانِ: الكوفة والبصرة؛ وقوله أَزْمان سَلْمَى لا يَرَى مِثْلَها الر رَاؤونَ في شَامٍ، ولا في عِرَاق إِنما نكَّره لأَنه جعل كل جزء منه عِراقاً وأَعْرَقْنا: أَخذنا في العِرَاقِ.
- وأَعْرَقَ القومُ: أَتوا العِراقَ قال الممزَّق العبدي فإِن تُتْهِمُوا، أُنْجِدْ خلافاً عليكُمُ وإِن تُعْمِنُوا مُسْتَحْقِي الحَرْب، أُعْرِق وحكى ثعلب اعْتَرقوا في هذا المعنى، وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي إِذا اسْتَنْصَلَ الهَيْقُ السَّفا، بَرَّحَتْ ب عِرَاقِيَّةُ الأَقْياظِ نُجْدُ المَرابِع نُجْدٌ ههنا: جمع نَجْدِيّ كفارسي وفُرْس، فسره فقال: هي منسوبة إِل العِرَاق الذي هو شاطئ الماء، وقيل: هي التي تطلب الماء في القيـظ.
- والعِرَاقُ مياه بني سعد بن مالك وبني مازِن، وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقا هذه إِبل عِرَاقيَّة، ولم يفسر.
- ويقال: أَعْرَقَ الرجلُ، فهو مُعْرِقٌ إِذ أَخذ في بلد العِرَاقِ قال أَبو سعيد: المُعْرِقةُ طريق كانت قريشٌ تسلكه إِذا سارت إِلى الشا تأْخذ على ساحل البحر، وفيه سلكت عِيرُ قريشٍ حين كانت وقعة بدر.
- وف حديث عمر: قال لسلمان أَين تأْخذ إِذا صَدَرْتَ؟ أَعَلَى المُعَرِّقةِ أَ على المدينة؟ ذكره ابن الأَثير المُعَرِّقَة وقال: هكذا روي مشدَّدا والصواب التخفيف.
- وعِرَاقُ الدار: فناء بابها، والجمع أَعْرِقَة وعُرُق وجرى الفرس عَرَقاً أَو عَرَقَيْن أَي طَلَقاً أَو طَلَقْينِ والعَرَقُ: الزبيب، نادر.
- والعَرَقةُ الدِّرَّةُ التي يضرب بها والعَرْقُوَةُ: خشبة معروضة على الدلو، والجمع عَرْقٍ، وأَصله عَرْقُو إِلا أَنه ليس في الكلام اسم آخره واو قبلها حرف مضموم، إِنما تُخَصّ بهذا الضرب الأَفْعال نحو سَرُوَ وبَهُوَ ودَهُوَ؛ هذا مذهب سيبوبه وغير من النحويين، فإِذا أَدى قياس إِلى مثل هذا في الأَسماء رفض فعدلوا إِل إِبدال الواو ياء، فكأَنهم حولوا عَرْقُواً إِلى عَرْقِي ثم كرهوا الكسر على الياء فأَسكنوها وبعدها النون ساكنة، فالتقى ساكنان فحذفوا اليا وبقيت الكسرة دالة عليها وثبتت النون إشعارا بالصرف، فإِذا لم يَلْتَقِ ساكنان ردّوا الياء فقالوا رأَيت عَرْقِيَه كما يفعلون في هذا الضرب من التصريف؛ أَنشد سيبويه حتى تَقُضّي عَرْقِيَ الدُّلِيّ والعَرْقاةُ: العَرْقُوَةُ؛ قال احْذَرْ على عَيْنَيْكَ والمَشَافِر عَرْقاةَ دَلْوٍ كالعُقابِ الكاسِر شبهها بالعقاب في ثقلها، وقيل: في سرعة هُوِيِّها، والكاسر، التي تكس من جناحها للانْقِضاضِ.
- وعَرْقَيْت الدلو عَرْقاةً: جعلت لها عَرْقُِوَةً وشددتها عليها.
- الأَصمعي: يقا للخشبتين اللتين تعترضان على الدلو كالصليب العَرْقُوَتان وهي العَراقي، وإِذا شددتهما على الدلو قلت: قد عَرْقَيْت الدلو عَرْقاةً.
- قال الجوهري: عَرْقُوَةُ الدلو بفتح العين، ولا تق عُرْقُوَة، وإنما يُضَمّ فُعْلُوَةٌ إِذا كان ثانيه نونا مثل عُنْصُوَة، والجمع العَراقي؛ قال عديّ بن زيد يصف فرساً فَحَمَلْنا فارساً، في كَفِّه راعِبيٌّ في رُدَيْنيٍّ أَصَمّ وأَمَرْناه بهِ من بَيْنِها بعدما انْصاعَ مُصِرّاًّ أَو كَصَم فهي كالدَّلْوِ بكفّ المُسْتَقِي خُذِلَتْ منها العَرَاقي فانْجَذَم أَراد بقوله منها: الدلو، وبقوله انْجَذم: السَّجْلَ لأَن السَّجْل والدلوَ واحِد، وإِن جَمَعْتَ بحذف الهاء قلت عَرْقٍ وأَصله عَرْقُوٌ، إِل أَنه فعل به ما فعل بثلاثة أَحْق في جمع حَقْوٍ.
- وفي الحديث: رأيت كأَ دَلْواً دُلِّيت من السماء فأَخذ أَبو بكر بعَراقِيها فشرب؛ العَراقي: جم عَرْقُوة الدلو.
- وذاتُ العَراقي: الداهية، سميت بذلك لأَن ذات العَرَاقي هي الدلو والدلو من أَسماء الداهية.
- يقال: لقيت منه ذا العَرَاقي؛ قال عوف بن الأَحوص لَقِيتُمْ، من تَدَرُّئِكُمْ علين وقَتْلِ سَرَاتِنا، ذاتَ العَراق والعَرْقُوَتان من الرَّحْل والقَتَب: خشبتان تضمان ما بين الواسط والمُؤَخَّرةِ والعَرْقُوَةُ: كل أَكَمة منقادة في الأَرض كأَنها جَثْوة قبر مستطيلة.
- ابن شميل: العَرْقُوَة أَكمة تنقاد ليست بطويلة من الأَر في السماء وهي على ذلك تشرف على ما حولها، وهو قريب من الأَرض أَو غي قريب، وهي مختلفة، مكانٌ منها ليّن ومكانٌ منها غليظ، وإِنما هي جانب م أَرض مستوية مشرف على ما حوله.
- والعَرَاقي: ما اتصل من الإِكامِ وآضَ كأَن جُرْف واحد طويل على وجه الأَرض، وأَما الأَكمة فإِنها تكون مَلْمُومة وأَما العَرْقُوَةُ فتطول على وجه الأَرض وظهرها قليلة العرض، لها سَنَ وقبلها نِجاف وبِرَاق ليس بسَهْل ولا غليظ جداًّ يُنْبِت، فأَما ظهر فغليظ خَشِنٌ لا يُنْبتُ خَيراً.
- والعَرْقُوَةُ والعَراقي من الجبال الغليظُ المنقاد في الأَرض يمنعك من عُلْوِهِ وليس يُرتَقى لصعوبته وليس بطويل وهي العِرْق أَيضاً؛ قال الأَزهري: وبه سمِّيت الداهية ذات العَراقي، وقيل: العِرْ جُبَيْل صغير منفرد؛ قال الشماخ ما إِنْ يَزال لها شَأْوٌ يقَدِّمُه مُجَرَّبٌ، مثل طُوطِ العِرْقِ، مَجْدو وقيل: العِرْقُ الجبل وجمعه عُرُوق.
- والعَراقي عند أَهل اليمن التَّراقي وعَرَق في الأَرض يَعْرِقُ عَرْقاً وعرُوقاً: ذهب فيها.
- وفي الحديث: قال اب الأَكْوَعِ فخرج رجل على ناقة وَرْقاءَ وأَنا على رَحْلي فاعْتَرَقَها حت أَخَذَ بِخطامها، يقال: عَرَق في الأَرض إِذا ذهب فيها.
- وفي حديث وائل بن حجر أَنه قال لمعاوية وه يمشي في ركابه: تَعَرَّقْ في ظل ناقتي أَي امش في ظلها وانتفع به قليلا قليلاً.
- والعَرَقُ: الواحد من أَعْرَاق الحائط، ويقال: عَرِّقْ عَرَقاً أَ عَرَقين.
- أَبو عبيد: عَرِقَ إِذا أَكل، وعَرِقَ إِذا كسل.
- وصارَعَه فتَعَرَّقَهُ: وهو أَن تأْخذ رأْسه فتجعله تحت إِبطك تصرعه بعد وعِرْقٌ وذات عِرْق والعِرْقانِ والأَعْراق وعُرَيْقٌ، كلها: مواضع.
- وف الحديث: أَنه وَقَّت لأهل العِراق ذات عِرْقٍ؛ هو منزل معروف من مناز الحاجِّ يُحْرِمُ أَهل العِراق بالحج منه، سمِّي به لأَن فيه عِرْقاً وه الجبل الصغير، وقيل: العِرْقُ من الأَرض سَبَخَة تنبت الطَّرْفاءَ؛ وعلِ النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنهم يُسْلمون ويَحُجُّون فبيَّن ميقاتهم قال ابن السكيت: ما دون الرمل إِلى الريف من العِراقِ يقال له عِراقٌ، وم بين ذاتِ عِرْقٍ إِلى البحر غَوْرٌ وتِهامةُ، وطَرَفُ تِهامة من قِبَل الحجاز مدارج العَرْج، وأَولها من قِبَل نَجْدٍ مدارج ذات عِرْقٍ.
- قال الجوهري: ذات عِرْقٍ موضع بالبادية.
- وف حديث جابر: خرجوا يَقُودون به حتى لما كان عند العِرْقِ من الجبل الذي دون الخَنْدق نَكَّبَ.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يصلي إِل العِرْقِ الذي في طريق مكة.
- ابن الأَعرابي: عُرَيْقة بلاد باهِلَةَ بِيَذْبُ والقَعاقِع؛ وعارِقٌ: اسم شاعر من طيِّءٍ؛ سمي بذلك لقوله لَئِنْ لم تُغَيِّرْ بعض ما قد صَنَعْتُمُ لأَنْتَحِيَنْ للعظمِ ذُو أَنا عارِقُه قال ابن بري: هو لقَيْس بن جِرْوَةَ.
- وابن عِرْقانَ: رجل من العرب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أعرقه طول العدْو
- جعله يَعْرَق-أعرقته التَّمارينُ الجادّة.
(ب)عرّقه الحرّ الشّديد
- جعله يعرق، أي ترشح مسامُّ جلده بالعَرَق-عرَّقه العَدْوُ الطَّويل- تمارينُ مُعرِّقة- ° رَجُل معرِّق.
ترجمة العروق باللغة الإنجليزية
العروق
Veins
العروق في سياق الكلام
إنه عار للعرق
discredit to the race.