معنى كلمة العجيرة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
تعجرفَ
- تعجرفَ / تعجرفَ على يتعجرف ، تعجْرُفًا ، فهو مُتعجرِف ، والمفعول مُتعجرَف عليه.
- تعجرفَ فلانٌ/ تعجرفَ فلانٌ على النَّاس.
- احتقرهم، تكبَّر عليهم.
- رجل مُتعجرِف.
- لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا.
- في كلامه تعجرُف: جفوة.
- طغا، حملهم على ما يكرهون ولا يخاف شيئًا.
- مُنيت الشَّركة بمدير متعجرف على موظَّفيها.
معجم الرائد
+
(أ)أعْجَر
- أعجر.
- ج، عجر ، -مؤ، عجراء.
- أعجر أحدب.
- أعجر عظيم البطن.
- أعجر ممتلىء، سمين.
(ب)عَجَر
- عجر.
- يعجر ، عجرا وعجرانا.
- ذهب سريعا من خوف أو غيره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأعْجَرُ
- الأعْجَرُ الأحْدَبُ.
(ب)العَجْرَاءُ
- العَجْرَاءُ الحَدْباءُ.
- و العَجْرَاءُ من العِصيِّ: ذاتُ العُقَدِ.
المحيط في اللغة
+
عَجِرَ
- ـ عَجِرَ: غَلُظَ، وسَمِنَ، وضَخُمَ بَطْنُهُ، فهو أعْجَرُ.
- ـ عَجِرَ الفرسُ: صَلُبَ، ووظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ.
- ـ عُجْرَةُ: موضعُ العَجَرِ، والعُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونحوِها.
- ـ عُجَرُهُ وبُجَرُهُ: عُيُوبُهُ وأحْزانُه، وما أبْدَى وما أخْفَى.
- ـ عَجْرُ: ثَنْيُ العُنُقِ، والمَرُّ السريعُ من خَوفٍ ونحوهِ، كالعَجَرانِ، والمُعاجَرَةِ، وقَمْصُ الحِمارِ، والحَمْلَةُ، والحَجْرُ، والإِلحاحُ، يَعْجِرُ في الكلِّ.
- ـ اعْتِجارُ: لَفُّ العِمامَةِ دونَ التَّلَحِّي، ولِبْسَةٌ للمرأةِ.
- ـ مِعْجَرُ: ثَوْبٌ تَعْتَجِرُ به، وثَوْبٌ يَمَنِيٌّ، وما يُنْسَجُ من اللِّيفِ شِبْهُ الجُوالِقِ.
- ـ رجلٌ مَعْجُورٌ عليه: أُخِذَ مالُه كلُّهُ بالسؤالِ.
- ـ عَجِيرُ: العِنِّينُ من الرِّجالِ والخَيْلِ.
- ـ عاجِرُ وعُجَيْرُ وعَوْجَرُ وأعْجَرُ والعَجْرُ وعُجْرَةُ: أسماءٌ.
- ـ عُجْرَةُ: أبو قبيلةٍ، وفرسُ نافعٍ الغَنَوِيٍّ، ووالِدُ كعبٍ الصحابِيِّ.
- ـ عُجَيْرُ: موضع، وشاعرٌ سَلُولِيٌّ.
- ـ عُجْرِيُّ: الكذِبُ، والداهيةُ.
- ـ عَجاجِيرُ: كُتَلُ العَجينِ، والذي يأكلهَا، كالعَجَّارِ.
- ـ عَجَّارُ: الصِّرِّيعُ لا يُطاقُ جَنْبُهُ في الصِّراعِ، المُشَغْزِبُ لِصَرِيعِه.
- ـ عَجْراءُ: العَصا ذاتُ الأُبَنِ.
- ـ عَجارِيُّ: الدَّواهِي، ورُؤُوسُ العِظامِ، وتُخَفَّفُ ياؤُهُ في الشِّعْرِ.
- ـ عَجَنْجَرَةُ: المُكَتَّلَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ.
- ـ عَجارِيرُ: خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرياحِ، الواحدُ: عُجْرورٌ.
- ـ عَجَوْجَرُ: الرجلُ الضَّخْمُ العِظامِ.
- ـ اعْتَجَرَتْ بغلامٍ أو جاريةٍ: ولَدَتْهُ بعدَ يأسِها من الوَلَدِ.
- ـ عَنْجَرَ: مَدَّ شَفَتَيهِ وقَلَبَهُما.
- ـ العَنْجَرَةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ: بالإِصْبَعِ.
- ـ العُنْجُورَةُ: غِلافُ القارُورَة.
مختار الصحاح
+
عجر
- ع ج ر: المِعْجَرُ بالكسر ما تشده المرأة على رأسها يقال اعْتَجَرَتِ المرأة و الاعْتِجارُ أيضا لف العمامة على الرأس.
معجم لسان العرب
+
عجر
- العَجَر، بالتحريك: الحَجْم والنُّتُوُّ.
- يقال: رجل أَعْجَر بَيِّن العَجَر أَي عظيم البطن وعَجِر الرجلُ، بالكسر، يعْجَر عَجَراً أَي غلُظ وسَمِن.
- وتَعَجَّ بطنُه: تَعَكَّنَ.
- وعَجِر عَجَراً: ضَخُم بطنُه.
- والعُجْرةُ: موض العَجَر.
- وروى عن عليّ، كرَّم الله وجهه، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل عل القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله، وهو صَريع، فبكى ث قال: عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء؛ إِلى الل أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي قال محمد بن يزيد: معناه همومي وأَحزاني، وقيل ما أُبْدِي وأُخْفِي، وكله على المَثَل.
- قال أَبو عبيد: ويقال أَفضي إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي.
- والعر تقول: إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ يقال هذا في إِفشاء السر.
- قال: وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة ف الجسد، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة.
- وقال الأَصمعي: العُجْرَ الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة، والبُجْرة نحوها، فيراد: أَخْبرته بكل شي عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري.
- وفي حديث أُم زرع: إِن أَذكُرْ أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي ل يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه؛ قال ابن الأَثير: العُجَر جمع عُجْرة، هو الشي يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة، وقيل: هو خَرَز الظهر، قال: أَراد ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه.
- والعُجْرَة: نَفْخَة ف الظهر، فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرة، ثم يُنْقَلانِ إِلى الهمو والأَحزان.
- قال أَبو العباس: العُجَر في الظهر والبُجر في البطن.
- وعَجَرَ الفرس يَعْجِرُ إِذا مدَّ ذنبه نحو عَجُزِه في العَدْو؛ وقال أَبو زيد وهَبَّتْ مَطاياهُمْ، فَمِنْ بَيْنَ عاتبٍ ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِر أَي هالك قد مَدَّ ذنبه.
- وعَجَر الفرسُ يَعْجِرُ عَجْراً وعَجَرَانا وعاجَرَ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من خوف ونحوه.
- ويقال: فرس عاجِر، وه الذي يَعْجِر برجليه كقِماص الحِمار، والمصدر العَجَران؛ وعَجَرَ الحمار يَعْجِر عَجْراً: قَمصَ؛ وأَما قول تميم بن مقبل أَما الأَداةُ ففِينا ضُمَّرٌ صُنُعٌ جُرْدٌ عَواجِرُ بالأَلْبادِ واللُّجُم فإِنها رويت بالحاء والجيم في اللجم، ومعناه عليها أَلبادها ولحمُها يصفها بالسِّمَن وهي رافعةٌ أَذنابها من نشاطها.
- ويقال: عَجَرَ الرِّيق على أَنيابه إِذا عَصَبَ به ولزِقَ كما يَعْجِرُ الرجل بثوبه على رأْسه قال مُزَِرِّد بن ضرار أَخو الشماخ إِذ لا يزال يابِساً لُعابُ بالطَّلَوَان، عاجراً أَنْيابُ والعَجَرُ: القوة مع عِظَم الجسد.
- والفحل الأَعْجَرُ: الضَّخْم.
- وعَجِر الفرسُ: صلُب لحمُه.
- ووظيف عَجِرٌ وعَجُرٌ، بكسر الجيم وضمها: صلب شديد وكذلك الحافر؛ قال المرار سَلِط السُّنْبُكِ ذي رُسْغٍ عَجِر والأَعْجَر: كل شيء ترى فيه عُقَداً.
- وكِيسٌ أَعْجَر وهِمْيان أَعْجَر وهو الممتلئ.
- وبَطْنٌ أَعْجرُ: مَلآن، وجمعه عُجْر؛ قال عنترة أَبَنِي زَبِيبةَ، ما لِمُهْرِكُم مُتَخَدِّداً، وبُطونكُمْ عُجْر والعُجْرة، بالضم: كل عقدة في الخشبة، وقيل: العُجْرة العقدة في الخشب ونحوها أَو في عروق الجسد.
- والخَلَنْج في وشْبِه عُجَر، والسيف ف فِرِنْدِه عُجَر؛ وقال أَبو زبيد فأَوَّلُ مَنْ لاقَى يجُول بسَيْفه عَظِيم الحواشي قد شَتا، وهو أَعْجَر الأَعْجَر: الكثير العُجَر.
- وسيف ذو مَعْجَرٍ: في مَتْنِه كالتعقيد والعَجِير: الذي لا يأْتي النساء، يقال له عَجِير وعِجِّير، وقد رويت بالزا أَيضاً ابن الأَعرابي: العَجِير، بالراء غير معجمة، والقَحُول والحَرِي والضعيف والحَصُور العِنِّين، والعَجِير العِنِّين من الرجال والخيل.
- الفراء الأَعْجَر الأَحْدَب، وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأَفْرَسُ والأَدَن والأَثْبَج والعَجّارُ: الذي يأْكل العَجاجِير، وهي كُتَلُ العجين تُلقى على النا ثم تؤكل.
- ابن الأَعرابي: إِذا قُطِّع العَجين كُتَلاً على الخِوَان قب أَن يبسط فهو المُشَنَّق.
- والعَجاجِيرُ والعَجّارُ: الصِّرِّيعُ الذي ل يُطاق جنبُه في الصِّراع المُشَغْزب لِصَريعه والعَجْرُ: لَيُّك عنق الرجل.
- وفي نوادر الأَعراب: عَجَر عنقه إِلى كذ وكذا يَعْجِره إِذا على وجه فأَراد أَن يرجع عنه إِلى شيء خلفه، وه منهيّ عنه، أَو أَمَرْته بالشيء فَعَجَر عنقه ولم يرد أَن يذهب إِليه لأَمرك وعَجَر عنقَه يَعْجِرها عَجْراً: ثناها.
- وَعَجَر به بَعِيرُه عَجَراناً كأَنه أَراد أَن يركب به وجهاً فرجع به قِبلَ أُلاَّفِه وأَهِله مث عكَر به؛ وقال أَو سعيد في قول الشاعر فلو كُنتَ سيفاً كان أَثْرُكَ عُجْرَةً وكنت دَداناً لا يُؤَيِّسُه الصَّقْ يقول: لو كنتَ سيفاً كنت كَهاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّة.
- كَهاماً لا يقطع شيئاً.
- قال شمر: يقال عَجَرْت عليه وحَظَرْت عليه وحَجَرْت علي بمعنى واحد.
- وعَجَر عليه بالسيف أَي شدّ عليه.
- وعُجِرَ على الرجل: أُلِحّ عليه في أَخذ ماله.
- ورجل مَعْجورٌ عليه: كَثُر سؤاله حتى قلَّ كَمثْودٍ.
- الفراء: جاء فلان بالعُجرِ والبُجَرِ أَي جاء بالكذب، وقيل: هو الأَم العظيم.
- وجاء بالعَجارِيَّ والبَجاريّ، وهي الدواهي.
- وعَجَرَه بالعص وبَجَرَه إِذا ضَرَبه بها فانتفخ موضع الضرب منه.
- والعَجارِيُّ: رؤو العظام؛ وقال رؤبة ومِنْ عَجارِيهنَّ كلَّ جِنْجِ فخفف ياءَ العَجارِي، وهي مشددة.
- والمِعْجَر والعجِارُ: ثوب تَلُفُّ المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها، والجم المَعاجرُ؛ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ، وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدار تحت الحنَك.
- وفي بعض العبارات: الاعْتِجارُ لَفُّ العمامة دو التَّلَحِّي.
- وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه دخل مكة يوم الفت مُعْتَجِراً بعمامةٍ سَوْداءَ؛ المعنى أَنه لَفَّها على رأْسه ولم يَتَلَحَّ بها وقال دكين يمدح عمرو بن هبيرة الفزاري أمير العراق وكان راكباً على بغل حسناء فقال يمدحه بديهاً جاءت به، مُعْتَجِراً بِبُرْدِه سِفْواءُ تَرْدُي بنَسِيج وَحْدِ مُسْتَقْبِلاً خَدَّ الصَّبَّا بخدِّه كالسَّيفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِ خَيرُ أَميرٍ جاء من مَعَدِّه من قبله، أَو رَافِداً مِن بَعْدِ فكل قلس قادِحٌ بِزَنْدِه يَرْجُون رَفْعَ جَدِّهم بِجَدِّ (* قوله [ قلس ] هكذا هو في الأصل ولعله ناس أو نحوه) فإن ثَوَى ثَوى الندى في لَحْدِه واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدِ فدفع إِليه البغلةَ وثيابَه والبُرْدة التي عليه.
- والسَّفْواء الخَفِيفةُ الناصِيةِ، وهو يستحب في البِغال ويكره في الخيل.
- والسَّفْواء أَيضاً السريعة.
- والرافد: هو الذي يَلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب والعِجْرة، بالكسر: نوع من العِمَّة.
- يقال: فلان حسَنُ العِجْرة.
- وفي حديث عبي الله بن عديّ بن الخيار: وجاء وهو مُعْتَجِرٌ بعمامته ما يرى وَحْشِيّ منه إِلاَّ عَيْنَيْهِ ورِجْلَيْه؛ الاعْتِجارُ بالعمامة: هو أَن يَلُفَّه على رأْسِه ويردَّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذَفَنِه والاعْتِجارُ: لِبسة كالالْتِحافِ؛ قال الشاعر فما لَيْلى بِتَاشِزَة القُصَيْرَى ولا وَقْصاءَ لِبْستُها اعْتجِار والمِعْجَر: ثوبٌ تَعْتَجِر به المرأَة أَصغَر من الرداء وأَكبر م المِقْنَعة.
- والمِعْجر والمَعاجِرُ: ضرب من ثياب اليمن.
- والمِعْجَر: م ينْسَج من اللِّيف كالجُوالقِ والعَجْراء: العصا التي فيها أُبَنٌ؛ يقال: ضربه بعَجْراءَ من سَلَمٍ وفي حديث عياش بن أَبي ربيعة لما بَعَثَه إِلى اليمن: وقَضيب ذو عُجَر كأَنه من خَيزُوانٍ أَي ذو عُقَدٍ وكعب بن عُجْرة: من الصحابة رضي الله عنهم.
- وعاجِرٌ وعُجَيرٌ والعُجَي وعُجْرة، كلها: أَسماء.
- وبنو عُجْرة: بطن منهم.
- والعُجَير: موضع؛ قا أَوس بن حجر تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بمْنطِقٍ تَروَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه وضالُه.
مصطلحات عربية عامة
+
تعجرف فلان/ تعجرف فلان على النّاس
- احتقرهم، تكبَّر عليهم.
- رجل مُتعجرِف- لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا- في كلامه تعجرُف.
ترجمة العجيرة باللغة الإنجليزية
العجيرة
Nodule