معنى كلمة العبء في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عَبْء
- مصدر عبَأَ/ عبَأَ بـ/ عبَأَ لـ.
(ب)عِبْء
- جمع أعباء: حِمْلٌ ثقيلٌ من أيّ شيء كان، تَبِعة، مصدر للقلق والضغط.
- أثقل العِبءُ كاهلَه.
- حمَل عنه أعباءَه.
- تحمَّل الابنُ الأكبرُ أعباءَ الأسرة كلّها.
- أعباء الحياة: تكاليفها.
- أعباء عامَّة/ أعباء اجتماعيَّة: ضرائب ورسوم تفرضها الدَّولة.
- نهض بالعِبءِ: حملَه وقام به.
- عِبْء الإثبات: (القانون) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدَّليل على صحَّة ادِّعاءٍ ما، وإلاّ خسِر القضيَّة.
معجم الغني
+
(أ)عِبْءٌ
- جمع: أَعْبَاءٌ. [ع ب أ]. :عِبْءٌ ثَقِيلٌ : حِمْلٌ، ثِقْلٌ، تَعَبٌ. :وَتَطْرَحُ النَّفْسُ أَعْبَاءهَا كَمَا تَطْرَحُ الْقَافِلَةُ أَحْمَالَهَا. (ع.م. العقاد) :نَهَضَ بِالأَعْبَاءِ وَحْدَهُ.
(ب)عَابِئٌ
- جمع: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فاعل مِنْ عَبَأَ). :غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ. :فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ. (ن. محفوظ).
معجم الرائد
+
(أ)عَبء
- عبء.
- ج، أعباء.
- عبء حمل.
- عبء ثقل.
- عبء عدل.
- عبء مثل، نظير.
(ب)عِبء
- عبء.
- مصدر عبأ.
- مثل، نظير، جمع : أعباء.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَبْءُ
- العَبْءُ المِثلُ والنَّظيرُ. والجمع : أعْبَاءٌ.
(ب)العِبْءُ
- العِبْءُ العَبْءُ.
- و العِبْءُ الحِمْلُ.
- و العِبْءُ الثِّقْلُ من أَي شيء كان. والجمع : أعْبَاءٌ.
المحيط في اللغة
+
عِبْءُ
- ـ عِبْءُ: الحِمْلُ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان، والعِدْلُ، والمِثْلُ.
- ـ عَبْءُ: ضِياءُ الشمس، ويُقالُ: عَبٌ.
- ـ عَبَأَ المَتاعَ، والأَمرَ: هَيَّأهُ.
- ـ عَبَأَ الجَيْشَ: جَهَّزَهُ.
- ـ عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطَهُ.
- ـ عَبَاءُ: كِسَاءٌ معروف،كالعَبَاءَةِ، .
- ـ عَبَاءُ: الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ، الجمع: أعْبِئَةٌ.
- ـ مِعْبَأَةُ: خِرْقَةُ الحائِضِ.
- ـ مَعْبَأَ: المَذْهَبُ.
- ـ ما أعْبَأُ به: ما أصْنَعُ.
- ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ: ما أُبالي.
- ـ الاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
معجم لسان العرب
+
عبأ
- العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
- وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْ ويروى لغير يد ولا شكر.
- وقال الليث: العِبءُ: كلُّ <ص:118 حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
- والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
- وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
- وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
- وما أَعْبَأُ به عَبْأ أَي ما أُبالِيه.
- قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
- قال: وأَما عَبَأَ فه مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فق كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
- قال: وهذه الآية مشكلة.
- وروى ابن نجيح عن مجاه أَنه قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لول دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
- قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
- وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
- قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
- قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
- وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
- وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
- قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
- وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
- قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
- وعَبَّأْت المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
- وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأ وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
- وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
- قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
- وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
- وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُه للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
- قال أَب زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوس ويروى بات يَخْبَؤُه.
- وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
- ورج عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ(1 (1 قوله [ ورجل عباء ثقيل ] شاهده كما في مادة ع ب ي م المحكم كجبهة الشيخ العباء الث وانكره الازهري.
- انظر اللسان في تلك المادة.
- وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
- وقد اعْتَبَأَت المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
- والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
- وقال: عَبَا وجهُ يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
- قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
- وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
- قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها <ص:119 وأَنشد إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها(1 (1 قوله [ والجرهميّ ] بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.
- قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
- قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
- قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
- قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
- يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
- قال وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
- وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
- قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
- قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عبْء الإثبات
- (قن) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدَّليل على صحَّة ادِّعاءٍ ما، وإلاّ خسِر القضيَّة.
(ب)الأعباء
- مرادف للتكلفة غير المباشرة.---(المجال:حاسوب).
مصطلحات مالية
+
عبء
- عبء يتمثل في دين أو رهن أو حقّ حجز ما لمدين لدى الغير ، في الإنجليزية، هي burden.
ترجمة العبء باللغة الإنجليزية
العبء
Encumbrance