معنى كلمة الضفيرة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ضَفيرة
- جمع ضَفِيرات وضَفَائِرُ وضُفُر.
- ضَفْر، كلّ خصلة من الشّعْر ضُفِرت على حدة.
- ضفيرة شَعْر/ حِبال.
- ضفيرة ذهبيَّة: حِلْية مُطرَّزة تعلَّق على بدلةٍ عسكريَّة.
- (التشريح) كلّ شبكة من الأعصاب، أو الأوردة، أو الأوعية الليمفاويّة.
- (الثقافة والفنون) حِلْية من حزامين أو أكثر متشابكين بطريقة تكرّر تصميمًا مستديرًا.
- ضَفِيرة كهربيّة: مجموعة من الأسلاك تشكّل وحدة واحدة.
(ب)ضافرَ
- ضافرَ يضافر ، مُضافَرةً ، فهو مُضافِر ، والمفعول مُضافَر.
- ضافر أخاه على أداء واجبه عاونه وظاهره.
- ضافر صديقَه على الخير.
- ضافر مسكينًا على استرداد حقِّه.
معجم الغني
+
(أ)ضَفِيرَةٌ
- جمع: ضَفَائِرُ. [ض ف ر]. :جَعَلَتْ مِنْ شَعْرِهَا ضَفِيرَةً وَاحِدَةً : خُصْلَةً وَاحِدَةً. :مِنْ تَقَالِيدِ الْمَرْأَةِ الإِفْرِيقِيَّةِ أَنْ تَجْعَلَ مِنْ شَعْرِهَا ضَفَائِرَ.
(ب)مُتَضَافِرٌ
- جمع: ون، ات. [ض ف ر]. (فاعل مِنْ تَضَافَرَ).
- :كَانَ مُتَضَافِراً مَعَهُ : مُتَعَاوِناً، مُسَاعِداً.
- :مَشْرُوعٌ يَحْتَاجُ إِلَى جُهُودٍ مُتَضَافِرَةٍ : جُهُودٍ مُتَّحِدَةٍ، مُجْتَمِعَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)ضَفيرة
- ضفيرة.
- ج، ضفائر.
- ضفيرة كل خصلة من شعر أو نحوه تضفر على حدة.
- ضفيرة [ كنانة ضفيرة ] : ممتلئة سهاما.
(ب)ضفر
- ج، ضفور وأضفار.
- مصدر ضفر.
- حزام الرحل.
- كل خصلة من الشعر أو غيره ضفرت على حدة.
- ما عظم من الرمل وتجمع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الضَّفِيرَةُ
- الضَّفِيرَةُ كلُّ خُصْلَة تُضْفَرُ على حِدَةٍ.
- و الضَّفِيرَةُ الحائط يبنى في وجه الماء. والجمع : ضفائِرُ، وضُفُرٌ.
(ب)الضَّفارُ
- الضَّفارُ ما يُشَدُّ بِهِ البعيرُ ونحوُه من شعرٍ مَضْفُورٍ ونحوه. والجمع : ضُفُرٌ.
معجم لسان العرب
+
ضفر
- الضَّفْرُ: نَسْجُ الشعر وغيرِه عَرِيضاً، والتضْفِيرُ مثلُه والضَّفيرةُ: العَقِيصَة؛ وقد ضَفَر الشعر ونحوَه ويَضْفِرُه ضَفْراً: نسج بعضَه على بعض.
- والضَّفْرُ: الفَتْل.
- وانْضَفَرَ الحَبْلانِ إِذا الْتَوي معاً.
- وفي الحديث: إِذا زَنَتِ الأَمةُ فبِعْها ولو بضفَيرٍ؛ أَي بحَبْ مفتول من شعر، فَعِيل بمعنى مفعول.
- والضَّفْر: ما شَدَدْت به البعيرَ م الشعر المضْفُور، والجمعُ ضُفُورٌ.
- والضَّفَارُ: كالضَّفْرِ والجم ضُفُر؛ قال ذو الرمة أَوْرَدْته قَلِقاتِ الضُّفْر قد جَعَل تَشْكو الأَخِشَّةَ في أَعناقها صَعَر ويقال للذُّؤابة: ضَفِيرةٌ.
- وكلُّ خُصْلة من خُصَل شعر المرأَة تُضْفَ على حِدَة: ضَفِيرةٌ، وجمعُها ضِفائِرُ؛ قال ابن سيده: والضَّفر ك خُصْلة من الشعر على حِدَتِها؛ قال بعض الأَغْفال ودَهَنَتْ وَسَرَّحَتْ ضُفَيْر والضَّفِيرةُ: كالضَّفْر.
- وضَفَرَت المرأَة شعرها تَضْفِره ضَفْراً جَمعته.
- وفي حديث عليٍّ: أَنَّ طَلْحة بن عُبَيدالله نازَعَه في ضَفِيرة كان عليٌّ ضَفَرَها في وادٍ كانت إِحدى عُِدْوَتَى الوادي له، والأُخر لِطَلْحةَ، فقال طلحةُ: حَمَل عليّ السُّيولَ وأَضَرّ بي؛ قال اب الأَعرابي: الضَّفِيرةُ مثل المُسَنَّاة المستطيلة في الأَرض فيها خشبٌ وحجارة وضَفْرها عَملُها من الضَّفْر، وهو النَّسْج، ومنه ضَفْرُ الشَّعَ وإِدْخالُ بعضِه في بعض؛ ومنه الحديث الآخر: فقام على ضَفِيرة السُّدَّة والحديث الآخر: وأَشارَ بيده وراءَ الضَّفِيرة؛ قال منصور: أُخذَت الضَّفِيرة من الضَّفْر وإِدْخالِ بعضِه في بعض مُعْترِضاً؛ ومنه قيل للبِطَان المُعَرَّض: ضَفْرٌ وضَفِيرة.
- وكِنانةٌ ضفِيرةٌ أَي ممتلئة.
- وفي حديث أُ سلمة أَنها قالت للنبي، صلى الله عليه وسلم: إِني امرأَةٌ أَشُدّ ضَفْر رَأْسِي أَفأَنْقُضُه للغُسْل؟ أَي تَعْمل شعرها ضَفائرَ، وهي الذَّوائِ المَضْفُورة، فقال: إِنما يَكفيك ثَلاثُ حَثَياتٍ من الماء.
- وقال الأَصمعي هي الضفائرُ والجَمائرُ، وهي غدائِرُ المرأَة، واحدتها ضَفِير وجَمِيرةٌ، ولها ضَفِيرتان وضَفْرانِ أَيضاً أَي عَقِيصتَان؛ عن يعقوب.
- أَبو زيد الضَّفِيرتان للرجال دون النساء، والغدائرُ للنساء، وهي المَضْفُورة وف حديث عمر: مَنْ عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحَلْقُ، يعني في الحجّ.
- وف حديث النخعي: الضافِر والمُلَبِّدُ والمُجَمِّرُ عليهم الحَلْقُ.
- وفي حدي الحسن بن علي: أَنه غَرَز ضَفْرَه في قفاه أَي طرَفَ ضفيرته في أَصلها ابن بُزُرج: يقال تَضَافَرَ القومُ على فلان وتَظافَرُوا عليه وتظاهَرو بمعنى واحد كلُّه إِذا تعَاونوا وتَجَمَّعُوا عليه، وتأَلّبُو وتصابَرُوا مثلُه.
- ابن سيده: تَضَافَرَ القومُ على الأَمر تَظاهَرُوا وتَعاوَنو عليه الليث: الضَّفْرُ حِقْفٌ من الرَّمْل عَريض طويل، ومنهم من يُثَقِّل وأَنشد عَوانِكٌ مِنْ ضَفَرٍ مَأْطُور الجوهري: يقال للحِقْف من الرمل ضَفِيرةٌ، وكذلك المُسَنّاة، والضَّفْ من الرمل: ما عظُم وتجمّع، وقيل: هو ما تَعَقّد بعضُه على بعض، والجم ضُفُورٌ.
- والضَّفِرةُ، بكسر الفاء: كالضَّفْرِ، والجمع ضَفِرٌ والضَّفِرةُ: أَرضٌ سَهلة مستطيلة مُنْبِتة تقُودُ يوماً أَو يومين.
- وضَفِيرُ البحر شَطُّه.
- وفي حديث جابر: ما جَزَرَ عنه الماءُ في ضَفِيرِ البحْ فَكُلْهُ، أَي شَطِّه وجانبه، وهو الضَّفِيرةُ أَيضاً.
- والضَّفْرُ: البِناء بحجارة بغير كِلْسٍ ولا طِينٍ؛ وضَفَرَ الحجارةَ حولَ بيِته ضَفْراً والضَّفْرُ: السَّعْيُ.
- وضَفَرَ في عَدْوهِ يَضْفِر ضَفْراً أَي عدَا، وقيل أَسرع.
- الأَصمعي: أَفَرَ وضَفَر، بالراء جميعاً، إِذا وَثَبَ في عَدْوهِ وفي الحديث: ما على الأَرض من نَفْسٍ تَموت له عند الله خيرٌ تُحِبّ أَ تَرْجِعَ إِليكم ولا تُضافِرَ الدُّنيا إِلاَّ القَتِيل في سبيل الله فإِنه يُحِبُّ أَن يرجعَ فيُقْتَلَ مرَّة أُخْرَى؛ المُضافَرَةُ: المُماوَد والمُلابسةُ، أَي لا يُحبُّ مُعاوََدةَ الدنيا وملاَبستها إِلاّ الشَّهِيدُ؛ قال الزمخشري: هو عندي مُفاعلة من الضَّفْر وهو الطَّفْر والوُثو في العَدْوِ، أَي لا يَطْمَحُ إِلى الدنيا ولا يَنْزُو إِلى العَوْ إِليها إِلاَّ هو، وذكره الهروي بالراء وقال: المُضافرة، بالضاد والراء التأَلُّبُ؛ وذكره الزمخشري ولم يقيده لكنه جعَل اشتقاقَه من الضَّفْز وه الظَّفْرُ والقَفْزُ، وذلك بالزاي؛ قال ابن الأَثير: ولعله يقال بالرا والزاي، فإِنَّ الجوهري قال: الضَّفْرُ السَّعْيُ، وقد ضَفَر يضِفْ ضَفْراً، والأَشْبَهُ بما ذهب إِليه الزمخشري أَنه بالزاي.
- وفي حديث عليٍّ مُضافَرة القومِ أَي مُعاونَتهم، وهذا بالراء لا شك فيه.
- والضَّفْرُ: حزام الرَّحْل، وضَفَرَ الدابَّةَ يَضْفِرُها ضَفْراً: أَلْقَى اللجامَ ف فيها.
ترجمة الضفيرة باللغة الإنجليزية
الضفيرة
Curl