معنى كلمة الشيعة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شِيعَة
- جمع الجمع شِيَع وأشْياع.
- فرقة، جماعة، طائفة.
- {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا}.
- أتباع وأنصار.
- {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ}.
- الشِّيعة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبّ على بن أبي طالب رضي الله عنه وآله، وعلى أنّه كان أحقَّ بالخلافة من أبي بكر رضي الله عنه، وأنّ الخلافة يجب أن تكون في أولاده من بعده.
(ب)شايعَ
- شايعَ يشايع ، مُشايعةً وشِيَاعًا ، فهو مُشايِع ، والمفعول مُشايَع.
- شايع فلانًا.
- تابعه وأيَّده.
- شايعه في رأيه/ حملته الانتخابيّة.
- صحبه مودِّعًا.
- شايع مسافِرًا.
معجم الغني
+
شِيعَةٌ
- جمع: شِيَعٌ، أَشْيَاعٌ. [ش ي ع].
- :هُوَ مِنْ شِيعَتِهِ : مِنْ فِرْقَتِهِ، أَيِ الفِرْقَةُ الْمُجْتَمِعَةُ عَلَى أَمْرٍ مَّا.
- :مِنْ أَهْلِ الشِّيعَةِ : فِرْقَةٌ إِسْلاَمِيَّةٌ مِنْ أَتْبَاعِ وَأَنْصَارِ عَلِيٍّ بْنِ أبِي طالِبٍ كَانَتْ تَرَى أَنَّهُ أَحَقُّ بِالخِلاَفَةِ مِنْ غَيْرِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)شيعة
- ج، شيع وأشياع.
- شيعة أتباع.
- شيعة فرقة، جماعة.
- شيعة جماعة من المسلمين ناصروا الإمام [ عليا بن أبي طالب ] وآله.
(ب)شايَع
- شايع.
- مشايعة وشياعا.
- شايعه تبعه في رأي أو أمر وأيده.
- شايعه صحبه مودعا.
- شايع به الدليل : نادى به.
- شايع بالجمال : صاح بها ودعاها إذا تأخرت.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشّيْعَة
- الشّيْعَة شجرة دونَ القامةِ لها قضبانٌ فيها عُقَدٌ، وزهرها أَصغَر من زهر الياسَمينِ، وهو أَحمَرُ قانٍ ذكيُّ الرائحة تُطَيَّبُ به الثيابُ، وعَسَلَّهَا طيِّبُ صافٍ تمتصهُ النحلُ.
(ب)الشِّيعَةُ
- الشِّيعَةُ الفِرْقَةُ والجماعة.
- وفي التنزيل العزيز: مريم آية 69ثمَّ لَنَنْزَعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا ) ).
- و الشِّيعَةُ الأَتباعُ والأنصار.
- وفي التنزيل العزيز:القصص آية 15 فاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ ) ).
- ويقال.
- هم شيعة فلان.
- وشيعةُ كذا من الآراء.
- وفرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبّ عليّ وآله وأَحقْيَّتهم بالإمامة. والجمع : شِيَع، وأشياع.
- والأشياع: الأمثال والأشباه.
- وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 54كَمَا فَعِل بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ ) ).
معجم لسان العرب
+
شيع
- الشَّيْعُ: مِقدارٌ من العَدَد كقولهم: أَقمت عنده شهراً أَ شَيْعَ شَهْرٍ.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: بَعْدَ بَدْرٍ بِشهر أَ شَيْعِه أَي أَو نحو من شهرٍ.
- يقال: أَقمت به شهراً أَو شَيْعَ شهر أَ مِقْدارَه أَو قريباً منه.
- ويقال: كان معه مائةُ رجل أَو شَيْعُ ذلك، كذلك وآتِيكَ غَداً أَو شَيْعَه أَي بعده، وقيل اليوم الذي يتبعه؛ قال عمر ب أَبي ربيعة قال الخَلِيطُ: غَداً تَصَدُّعُن أَو شَيْعَه، أَفلا تُشَيِّعُنا وتقول: لم أَره منذ شهر وشَيْعِه أَي ونحوه.
- والشَّيْعُ: ولد الأَسد إِذا أَدْرَكَ أَنْ يَفْرِسَ والشِّيعةُ: القوم الذين يَجْتَمِعون على الأَمر.
- وكلُّ قوم اجتَمَعو على أَمْر، فهم شِيعةٌ.
- وكلُّ قوم أَمرُهم واحد يَتْبَعُ بعضُهم رأْي بعض فهم شِيَعٌ.
- قال الأَزهري: ومعنى الشيعة الذين يتبع بعضهم بعضاً ولي كلهم متفقين، قال الله عز وجل: الذين فرَّقوا دِينَهم وكانوا شِيَعاً؛ كلّ فِرْقةٍ تكفِّر الفرقة المخالفة لها، يعني به اليهود والنصارى لأَن النصارى بعضُهُم بكفراً بعضاً، وكذلك اليهود، والنصارى تكفِّرُ اليهو واليهودُ تكفرهم وكانوا أُمروا بشيء واحد.
- وفي حديث جابر لما نزلت: أَ يُلْبِسَكُمْ شِيَعاً ويُذيقَ بعضَكم بأْس بعض، قال رسول الله، صلى الله علي وسلم: هاتان أَهْوَنُ وأَيْسَرُ؛ الشِّيَعُ الفِرَقُ، أَي يَجْعَلَكُ فرقاً مختلفين.
- وأَما قوله تعالى: وإِنَّ من شيعته لإِبراهيم، فإِن اب الأَعرابي قال: الهاءُ لمحمد، صلى الله عليه وسلم، أَي إِبراهيم خَبَر نَخْبَره، فاتَّبَعَه ودَعا له، وكذلك قال الفراء: يقول هو على مِناجه ودِين وإِن كَان ابراهيم سابقاً له، وقيل: معناه أَي من شِيعة نوح ومن أَه مِلَّتِه، قال الأَزهري: وهذا القول أَقرب لأَنه معطوف على قصة نوح، وهو قو الزجاج.
- والشِّيعةُ: أَتباع الرجل وأَنْصارُه، وجمعها شِيَعٌ، وأَشْياع جمع الجمع.
- ويقال: شايَعَه كما يقال والاهُ من الوَلْيِ؛ وحكي في تفسي قول الأَعشى يُشَوِّعُ عُوناً ويَجْتابُه يُشَوِّعُ: يَجْمَعُ، ومنه شيعة الرجل، فإِن صح هذا التفسير فعي الشِّيعة واو، وهو مذكور في بابه.
- وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ شِيعة الدَّجَّالِ أَي أَولِياؤُه وأَنْصارُه، وأَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس، ويق على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد، وق غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته، رضوان الله عليه أَجمعين، حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل: فلان من الشِّيعة عُرِف أَن منهم.
- وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم.
- وأَصل ذلك من المُشايَعةِ، وه المُتابَعة والمُطاوَعة؛ قال الأَزهري: والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَو عِتْرةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُوالونهم.
- والأَشْياعُ أَيضاً الأَمثالُ.
- وفي التنزيل: كما فُعِلَ بأَشْياعِهم من قبل؛ أَي بأَمْثالهم م الأُمم الماضية ومن كان مذهبُه مذهبهم؛ قال ذو الرمة أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعِهِم خَبَراً أَمْ راجَعَ القَلْبَ من أَطْرابِه طَرَبُ يعني عن أَصحابهم.
- يقال: هذا شَيْعُ هذا أَي مِثْله.
- والشِّيعةُ الفِرْقةُ، وبه فسر الزجاج قوله تعالى: ولقد أَرسلنا من قبلك في شِيَع الأَوّلينَ.
- والشِّيعةُ: قوم يَرَوْنَ رأْيَ غيرهم.
- وتَشايَعَ القومُ: صارو شِيَعاً.
- وشيَّعَ الرجلُ إِذا ادَّعى دَعْوى الشِّيعةِ.
- وشايَعَه شِياعا وشَيَّعَه: تابَعه.
- والمُشَيَّعُ: الشُّجاعُ؛ ومنهم من خَصَّ فقال: م الرجال.
- وفي حديث خالد: أَنه كان رجُلاً مُشَيَّعاً؛ المُشَيَّع: الشُّجا لأَنَّ قَلْبَه لا يَخْذُلُه فكأَنَّه يُشَيِّعُه أَو كأَنَّه يُشَيَّع بغيره.
- وشَيَّعَتْه نفْسُه على ذلك وشايَعَتْه، كلاهما: تَبِعَتْ وشجَّعَتْه؛ قال عنترة ذُلُلٌ رِكابي حَيْثُ كُنْتُ مُشايِع لُبِّي، وأَحْفِزُهُ بِرأْيٍ مُبْرَم (* في معلقة عنترة ذلُلٌ جِمالي حيث شِئتُ مشايعي قال أَبو إِسحق: معنى شَيَّعْتُ فلاناً في اللغة اتَّبَعْتُ.
- وشَيَّع على رأْيه وشايَعه، كلاهما: تابَعَه وقَوَّاه؛ ومنه حديث صَفْوانَ: إِن أَرى مَوضِعَ الشَّهادةِ لو تُشايِعُني نفْسي أَي تُتابِعُني ويقال: شاعَك الخَيرُ أَي لا فارقك؛ قال لبيد فَشاعَهُمُ حَمْدٌ، وزانَتْ قُبورَهُ أَسِرَّةُ رَيْحانٍ بِقاعٍ مُنَوَّر ويقال: فلان يُشَيِّعُه على ذلك أَي يُقَوِّيه؛ ومنه تَشْيِيعُ النا بإِلقاء الحطب عليها يُقَوِّيها.
- وشَيَّعَه وشايَعَه، كلاهما: خرج معه عن رحيله ليُوَدِّعَه ويُبَلِّغَه مَنْزِله، وقيل: هو أَن يخرج معه يري صُحْبته وإِيناسَه إِلى موضع مّا.
- وشَيَّعَ شَهْرَ رمضان بستة أَيّامٍ م شَوَّال أَي أَتبَعَه بها، وقيل: حافظ على سِيرتِهِ فيها على المثل.
- وفلا شِيعُ نِساء: يُشَيِّعُهُنَّ ويُخالِطُهُنَّ.
- وفي حديث الضَّحايا: ل يُضَحَّى بالمُشَيِّعةِ من الغَنم؛ هي التي لا تزال تَتبَعُ الغنم عَجَفاً أَي لا تَلْحَقُها فهي أَبداً تُشَيِّعُها أَي تمشي وراءها، هذا إِن كسر الياء، وإِن فتحتها فهي التي تحتاج إِلى من يُشَيِّعُها أَي يَسُوقُه لتأَخّرها عن الغنم حتى يُتْبِعَها لأَنها لا تَقْدِرُ على ذلك.
- ويقال: م تُشايِعُني رِجْلي ولا ساقي أَي لا تَتبَعُني ولا تُعِينُني عل المَشْيِ؛ وأَنشد شمر وأَدْماءَ تَحْبُو ما يُشايِعُ ساقُها لدى مِزْهَرٍ ضارٍ أَجَشَّ ومَأْتَم الضارِي: الذي قد ضَرِيَ من الضَّرْب به؛ يقول: قد عُقِرَتْ فهي تحبو ل تمشي؛ قال كثير وأَعْرَض مِنْ رَضْوى مَعَ الليْلِ، دونَهُ هِضابٌ تَرُدُّ الطَّرْفَ مِمَّنْ يُشَيِّع أَي ممن يُتبعُه طَرْفَه ناظراً ابن الأَعرابي: سَمِع أَبا المكارِمِ يَذُمُّ رجلاً فقال: هو ضَبّ مَشِيعٌ؛ أَراد أَنه مثل الضَّبِّ الحقود لا ينتفع به.
- والمَشِيعُ: من قول شِعْتُه أَشِيعُه شَيْعاً إِذا مَلأتَه.
- وتَشَيَّعَ في الشيء: اسْتَهلك ف هَواه.
- وشَيَّعَ النارَ في الحطبِ: أَضْرَمَها؛ قال رؤبة شَداً كما يُشَيَّعُ التَّضْريم (* قوله [ شداً كذا بالأصل.
- والشَّيُوعُ والشِّياعُ: ما أُوقِدَتْ به النار، وقيل: هو دِقُّ الحط تُشَيَّعُ به النار كما يقال شِبابٌ للنار وجِلاءٌ للعين.
- وشَيَّعَ الرجل بالنار: أَحْرَقَه، وقيل: كلُّ ما أُحْرِقَ فقد شُيِّعَ.
- يقال شَيَّعْتُ النار إِذا أَلْقَيْتَ عليها حطباً تُذْكيها به، ومنه حديث الأَحنف وإِن حَسَكى (* قوله [ حسكى كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية مضبوطة بسكو السين وبهاء تأْنيث ولعله سمي بواحدة الحسك محركة.
- ) كان رجلا مُشَيَّعاً؛ قال ابن الأَثير: أَراد به ههنا العَجولَ من قولك شَيَّعْتُ النار إِذا أَلقيت عليها حَطباً تُشْعِلُها به.
- والشِّياعُ: صوت قَصَبةٍ ينفخ فيه الراعي؛ قال حَنِين النِّيبِ تَطْرَبُ للشِّياع وشَيَّعَ الراعي في الشِّياعِ: رَدَّدَ صَوْتَه فيها.
- والشاعةُ الإِهابةُ بالإِبل.
- وأَشاعَ بالإِبل وشايَع بها وشايَعَها مُشايَعةً وأَهاب بمعنى واحد: صاح بها ودَعاها إِذا استأْخَرَ بعضُها؛ قال لبيد تَبكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى أَلا إِنَّ إِخإوانَ الشّبابِ الرَّعارِع (* في قصيدة لبيد: أخدان مكان إخوان.
- أَتَجْزَعُ مما أَحْدَثَ الدَّهْرُ بالفَتَى وأَيُّ كرِيمٍ لم تُصِبْه القَوارِعُ فَيَمْضُونَ أَرْسالاً ونَخْلُفُ بَعْدَهُم كما ضَمَّ أُخْرَى التالياتِ المُشايِع (* قوله [ فيمضون إلخ في شرح القاموس قبله وما المال والأَهلون إلا وديعة * ولا بد يوماً أن تر الودائع وقيل: شايَعْتُ بها إِذا دَعَوْتَ لها لتَجْتَمِعَ وتَنْساقَ؛ قال جري يخاطب الراعي فأَلْقِ اسْتَكَ الهَلْباءَ فَوْقَ قَعودِها وشايِعْ بها، واضْمُمْ إِليك التَّوالِي يقول: صوّت بها ليلحَق أُخْراها أُولاها؛ قال الطرمّاح إِذا لم تَجِدْ بالسَّهْلِ رِعْياً، تَطَوَّقَت شمارِيخَ لم يَنْعِقْ بِهِنَّ مُشَيِّع وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنَّ مَرْيم ابن عِمْرانَ سأَلت ربها أَنْ يُطْعِمَها لحماً لا دم فيه فأَطْعَمها الجراد فقالت: اللهم أَعِشْه بغير رَضاع وتابِعْ بينه بغير شِياعٍ؛ الشِّياعُ بالكسر: الدعاء بالإِبل لتَنْساق وتجتمع؛ المعنى يُتابِعُ بينه في الطيرا حتى يَتَتابع من غير أَنْ يُشايَع كما يُشايِعُ الراعي بإِبله لتجتمع ول تتفرق عليه؛ قال ابن بري: بغير شِياعٍ أَي بغير صوت، وقيل لصو الزَّمّارة شِياعٌ لأَن الراعي يجمع إِبله بها؛ ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكس الكُوبةِ والكِنّارةِ والشِّياعِ؛ قال ابن الأَعرابي: الشِّياعُ زَمّارة الراعي، ومنه قول مريم: اللهم سُقْه بلا شِياعٍ أَي بلا زَمّارة راع وشاعَ الشيْبُ شَيْعاً وشِياعاً وشَيَعاناً وشُيُوعاً وشَيْعُوعة ومَشِيعاً: ظهَرَ وتفرَّقَ، وشاعَ فيه الشيبُ، والمصدر ما تقدّم، وتَشَيَّعه كلاهما: استطار.
- وشاعَ الخبَرُ في الناس يَشِيعُ شَيْعاً وشيَعانا ومَشاعاً وشَيْعُوعةً، فهو شائِعٌ: انتشر وافترَقَ وذاعَ وظهَر.
- وأََشاعَه ه وأَشاعَ ذِكرَ الشيءِ: أَطارَه وأَظهره.
- وقولهم: هذا خبَر شائع وقد شاع في الناس، معناه قد اتَّصَلَ بكل أَحد فاستوى علم الناس به ولم يكن علم عند بعضهم دون بعض.
- والشاعةُ: الأَخْبار المُنتشرةُ.
- وفي الحديث: أَيُّم رجلٍ أَشاع على رجل عَوْرة ليَشِينَه بها أَي أَظهر عليه ما يُعِيبُه وأَشَعْتُ المال بين القوم والقِدْرَ في الحَيّ إِذا فرقته فيهم؛ وأَنش أَبو عبيد فقُلْتُ: أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا وأَيُّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ وأَشَعْتُ السِّرّ وشِعْتُ به إِذا أَذعْتَ به.
- ويقال: نَصِيبُ فلا شائِعٌ في جميع هذه الدار ومُشاعٌ فيها أَي ليس بمَقْسُوم ولا مَعْزول؛ قا الأَزهري: إِذا كان في جميع الدار فاتصل كل جزء منه بكل جزء منها، قال وأَصل هذا من الناقة إِذا قَطَّعت بولها، قيل: أَوزَغَتْ به إِيزاغاً وإِذا أَرسلته إِرسالاً متصلاً قيل: أَشاعت.
- وسهم شائِعٌ أَي غير مقسوم وشاعٌ أَيضاً كما يقال سائِرُ اليوم وسارُه؛ قال ابن بري: شاهده قول ربيع بن مَقْروم له وهَجٌ من التَّقْرِيبِ شاع أَي شائعٌ؛ ومثله خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ فكلٌّ ناع أَي نائِعٌ.
- وما في هذه الدار سهم شائِعٌ وشاعٍ مقلوب عنه أَ مُشْتَهِرٌ مُنْتَشِرٌ ورجل مِشْياعٌ أَي مِذْياعٌ لا يكتم سِرّاً.
- وفي الدعاء: حَيّاكم الله وشاعَكم السلامُ وأَشاعَكم السلامَ أَي عَمَّكم وجعله صاحِباً لك وتابِعاً، وقال ثعلب: شاعَكم السلامُ صَحِبَكُم وشَيَّعَكم؛ وأَنشد أَلا يا نَخْلةً مِن ذاتِ عِرْق بَرُودِ الظِّلِّ، شاعَكُمُ السلام أَي تَبِعكم السلامُ وشَيَّعَكم.
- قال: ومعنى أَشاعكم السلامَ أَصحبك إِيَّاه، وليس ذلك بقويّ.
- وشاعَكم السلامُ كما تقول عليكم السلامُ، وهذ إِنما بقوله الرجل لأَصحابه إِذا أَراد أَن يفارقهم كما قال قيس بن زهي لما اصطلح القوم: يا بني عبس شاعكم السلامُ فلا نظرْتُ في وجهِ ذُبْياني قَتَلْتُ أَباها وأَخاها، وسار إِلى ناحية عُمان وهناك اليوم عقِبُ وولده؛ قال يونس: شاعَكم السلامُ يَشاعُكم شَيْعاً أَي مَلأَكم.
- وقد أَشاعك اللهُ بالسلام يُشِيعُكم إِشاعةً.
- ونصِيبُه في الشيء شائِعٌ وشاعٍ عل القلب والحذف ومُشاعٌ، كل ذلك: غير معزول.
- أَبو سعيد: هما مُتشايِعان ومُشتاعانِ في دار أَو أَرض إِذا كانا شريكين فيها، وهم شُيَعاءُ فيها، وك واحد منهم شَيِّعٌ لصاحبه.
- وهذه الدار شَيِّعةٌ بينهم أَي مُشاعةٌ.
- وكلّ شيء يكون به تَمامُ الشيء أَو زيادتُه، فهو شِياعٌ له.
- وشاعَ الصَّدْعُ ف الزُّجاجة: استطارَ وافترق؛ عن ثعلب وجاءت الخيلُ شَوائِعَ وشَواعِيَ على القلب أَي مُتَفَرِّقة.
- قا الأَجْدَعُ بن مالك بن مسروق بن الأَجدع وكأَنَّ صَرْعاها قِداحُ مُقامِر ضُرِبَتْ على شَرَنٍ، فَهُنّ شَواعِ ويروى: كِعابُ مُقامِرٍ.
- وشاعتِ القطرةُ من اللبن في الما وتَشَيَّعَتْ: تَفَرَّقَت.
- تقول: تقطر قطرة من لبن في الماء (* قوله [ تقول تقطر قطر من لبن في الماء كذا بالأصل ولعله سقط بعده من قلم الناسخ من مسود المؤلف فتشيع أو تتشيع فيه أي تتفرق.
- وشَيّع فيه أَي تفرَّق فيه.
- وأَشاع ببوله إِشاعةً: حذف به وفَرَّقه.
- وأَشاعت الناقة ببولها واشتاعَت وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ، كل هذا: أَرْسَلَتْه متفَرِّقاً ورَمَتْه رَمْيا وقَطَّعَتْه ولا يكون ذلك إِلا إِذا ضَرَبَها الفحل.
- قال الأَصمعي: يقال لم انتشر من أَبوال الإِبل إِذا ضرَبَها الفحل فأَشاعَتْ ببولها: شاعٌ وأَنشد يُقَطِّعْنَ لإِبْساسِ شاعاً كأَنّ جَدايا، على الأَنْساءِ منها بَصائِ قال: والجمل أَيضاً يُقَطِّعُ ببوله إِذا هاج، وبوله شاعٌ؛ وأَنشد ولقد رَمَى بالشّاعِ عِنْدَ مُناخِه ورَغا وهَدَّرَ أَيَّما تَهْدِير وأَشاعَتْ أَيضاً: خَدَجَتْ، ولا تكون الإِشاعةُ إِلا في الإِبل.
- وف التهذيب في ترجمة شعع: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعا كلاهما إِذا تفرَّقَ وشاعةُ الرجلِ: امرأَتُه؛ ومنه حديث سيف بن ذي يَزَن قال لعبد المطلب هل لك من شاعةٍ؟ أَي زوجة لأَنها تُشايِعُه أَي تُتابِعُه.
- والمُشايِعُ اللاحِقُ؛ وينشد بيت لبيد أَيضاً فيَمْضُون أَرْسالاً ونَلْحَقُ بَعْدَهُم كما ضَمَّ أُخْرَى التالِياتِ المُشايِع (* روي هذا البيت في سابقاً في هذه المادة وفيه: نخلف بعدهم؛ وهو هكذ في قصيدة لبيد.
- هذا قول أَبي عبيد، وعندي أَنه من قولك شايَعَ بالإِبل دعاها والمِشْيَعة: قُفَةٌ تضَعُ فيها المرأة قطنها والمِشْيَعةُ: شجرة لها نَوْر أَصغرُ من الياسمين أَحمر طيب تُعْبَقُ ب الثياب؛ عن أَبي حنيفة كذلك وجدناه تُعْبَق، بضم التاء وتخفيف الباء، ف نسخة موثوق بها، وفي بعض النسخ تُعَبَّقُ، بتشديد الباء.
- وشَيْعُ اللهِ اسم كتَيْمِ الله وفي الحديث: الشِّياعُ حرامٌ؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم وفسر بالمُفاخَرةِ بكثرة الجماع، وقال أَبو عمرو: إِنه تصحيف، وهو بالسي المهملة والباء الموحدة، وقد تقدم، قال: وإِن كان محفوظاً فلعله من تسمي الزوجة شاعةً وبَناتُ مُشيّع: قُرًى معروفة؛ قال الأَعشى من خَمْرِ بابِلَ أُعْرِقَتْ بمِزاجِها أَو خَمْرِ عانةَ أَو بنات مُشَيّع.
معجم لغة الفقهاء
+
الشيعة
- هم الذين شايعوا عليا بن أبي طالب , ثم صاروا فرقة من فرق المسلمين يعتقدون أن الخلافة لعلي ولأولاده من بعده , ثم صاروا فرقا كثيرة كل فرقة لها عقائدها الخاصة.
مصطلحات عربية عامة
+
الشّيعة
- (سف) فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبّ على بن أبي طالب رضي الله عنه وآله، وعلى أنّه كان أحقَّ بالخلافة من أبي بكر رضي الله عنه، وأنّ الخلافة يجب أن تكون في أولاده من بعده.
ترجمة الشيعة باللغة الإنجليزية
الشيعة
Shiites