معنى كلمة الشمعدانات في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
شمَّعَ
- شمَّعَ يشمِّع ، تشميعًا ، فهو مُشمِّع ، والمفعول مُشمَّع.
- شمَّع الحِرْزَ أو البابَ وضع عليه الشَّمع وختم عليه، وهو إجراء متَّبع تتّخذه الشرطةُ لضمان عدم فتحه.
- شمَّعتِ الشرطةُ دكاكين المحتكرين.
- شمَّع أرضيّةً: فركها بالشَّمع لتلميعها.
معجم الرائد
+
(أ) شمع
- شمع.
- يشمع ، شمعا وشموعا ومشمعا.
- لعب ومزح.
(ب) شمْع
- شمع.
- يشمع ، شموعا.
- شمع الشيء : تفرق.
المعجم الوسيط
+
(أ) الشَّماعُ
- الشَّماعُ، والشَّمَاعة : المِزَاحُ.
(ب) الشَّمُوعُ
- الشَّمُوعُ اللَّعُوبُ الطَّروب. والجمع : شُمْعٌ.
المحيط في اللغة
+
شَمَعُ
- ـ شَمَعُ، وتَسْكينُ الميمِ مُوَلَّدٌ: هذا الذي يُسْتَصْبَحُ به، أو مومُ العَسَلِ، القِطْعَةُ: الشَّمَعَةُ، وعبدُ اللهِ ابنُ العَباسِ بنِ جبريلَ، وعثمانُ بنُ محمد (بنِ جبريلَ)، ومحمدُ بنُ بَرَكَةَ، وأحمدُ بنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ الشَّمْعِيُّونَ: محدّثونَ، هكذا يَنْطِقونَ به ساكِنَةً، والصوابُ تحريكُه.
- ـ شَمَع شَمْعاً وشُموعاً ومَشْمَعَةً: لَعِبَ ومَزَحَ.
- ـ شَمَع الشيءُ شُموعاً: تَفَرَّقَ.
- ـ الشَّموعُ: المَزَّاحَةُ اللَّعوبُ.
- ـ مِسْكٌ مَشْموعٌ: مَخْلوطٌ بالعَنْبَرِ.
- ـ شَمْعونُ الصَّفا: أخُو يوسُفَ، صلوات الله عليهما، ووَالِدُ مارِيَةَ القِبْطِيَّةِ أمِّ إبراهيمَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادِ بنِ شَمْعونَ الدَّيْرِيُّ، وبَكْرانُ بنُ الطَّيِّبِ ابنِ شَمْعونَ: مُحَدِّثانِ، واخْتُلِفَ في شَمْعونَ الصَّحابِيِّ، وبالإِعْجامِ أصَحُّ.
- ـ شَمْعانُ: مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَوْنَ.
- ـ أشْمَعَ السِّراجُ: سَطَعَ نُورُهُ.
- ـ شَمَّعَهُ تَشْميعاً: أَلْعَبَهُ.
- ـ شَمَّعَ الثَّوْبَ: غَمَسَهُ في الشَّمَعِ المُذابِ.
معجم لسان العرب
+
شمع
- الشَّمَعُ والشَّمْعُ: مُومُ العَسل الذي يُسْتَصْبَحُ به، الواحد شَمَعةٌ وشَمْعة؛ قال الفراء: هذا كلام العرب والمُوَلَّدون يقولو شَمْعٌ، بالتسكين، والشَّمَعةُ أَخص منه؛ قال ابن سيده: وقد غَلِطَ لأَ الشَّمَع والشَّمْعَ لغتان فصيحتان.
- وقال ابن السكيت: قُلِ الشَّمَعَ للمو ولا تقل الشَّمْعَ وأَشْمَعَ السِّراجُ: سَطَع نورُه؛ قال الراجز كَلَمْحِ بَرْقٍ أَو سِراجٍ أَشْمَع والشَّمْعُ والشُّمُوعُ والشِّماعُ والشِّماعةُ والمَشْمَعةُ: الطَّرَب والضَّحِك والمِزاحُ واللَّعِبُ وقد شَمَعَ يَشْمَعُ شَمْعاً وشُمُوعاً ومَشْمَعةً إِذا لم يَجِدَّ؛ قا المتنخل الهذلي يذكر أَضيافَه سَأَبْدَؤُهُمْ بِمَشمَعةٍ، وأَثْنِ بِجُهْدِي من طَعامٍ أَو بِساط أَراد من طَعامٍ وبِساطٍ، يريد أَنه يبدأُ أَضيافه عند نزولهم بالمِزاح والمُضاحكة ليُؤَنِّسَهم بذلك، وهذا البيت ذكره الجوهري: وآت بِجُهْدِي؛ قال ابن بري: وصوابه وأَثْنِي بجُهْدي أَي أُتْبِعُ، يريد أَن يَبْدَأُ أَضيافَه بالمَِزاحِ لِيَنْبَسِطُوا ثم يأْتيهم بعد ذلك بالطعام.
- وف الحديث: من تَتَبَّع المَشْمَعةَ يُشَمِّعُ اللهُ به؛ أَراد ، صلى الل عليه وسلم، أَنَّ مَن كان مِن شأْنه العَبَثُ بالناس والاستهزاءُ أَصارَ الله تعالى إِلى حالة يُعْبَثُ به فيها ويُسْتَهْزَأُ منه، فمن أَرا الاستهزاء بالناس جازاه الله مُجازاةَ فِعْلِه.
- وفي حديث النبي، صلى الل عليه وسلم: إِذا كنا عندك رَقَّت قلوبنا وإِذا فارقناكَ شَمَعْنا أَ شَمَمْنا النساء والأَولادَ أَي لاعَبْنا الأَهْلَ وعاشَرْناهُنّ، والشِّماعُ اللَّهْوُ واللَّعِبُ.
- والشَّمُوعُ: الجارية اللَّعُوبُ الضَّحُوك الآنِسةُ، وقيل: هي المَزّاحةُ الطَّيِّبةُ الحديث التي تُقَبِّلُكَ ول تُطاوِعُك على سِوَى ذلك، وقيل: الشَّمُوعُ اللَّعُوبُ الضحوك فقط، وق شَمَعَتْ تَشْمَعُ شَمْعاً وشُمُوعاً.
- ورجل شَموعٌ: لَعُوبٌ ضَحُوكٌ، والفِعْل كالفِعْل والمصدر كالمصدر؛ وقولُ أَبي ذُؤَيْبٍ يصف الحِمارَ فَلَبِثْنَ حِيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضة فَيَجِدُّ حِيناً في المِراحِ ويَشْمَع قال الأَصمعي: يَلْعَبُ لا يُجادُّ.
ترجمة الشمعدانات باللغة الإنجليزية
الشمعدانات
Candelabra