معنى كلمة الشماس في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شَمّاس
- جمع شَمامِسَة.
- صيغة مبالغة من شمَسَ2/ شمَسَ لـ.
- خادم الكنيسة، وهي مرتبةٌ دون القِسِّيس.
(ب)شِماس
- مصدر شمَسَ2/ شمَسَ لـ.
معجم الغني
+
شَمَّاسٌ
- : مُعَاوِنُ الْكَاهِنِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ، وَهِيَ رُتْبَةٌ دُونَ الكَاهِنِ.
معجم الرائد
+
(أ)شَمّاس
- شماس.
- ج، شمامسة.
- شماس عند المسيحيين : رجل دين دون الكاهن.
- شماس معاون الكاهن.
(ب)شِماس
- شماس.
- مصدر شامس.
- إباء، أنفة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّمَّاسُ
- الشَّمَّاسُ الشديد الشُّمُوس.
- و الشَّمَّاسُ من يقوم بالخدمةِ الكنسية.
- ومرتبته دون القسيس.
- [سريانية]. والجمع : شَمامِسَةٌ.
(ب)الشِّمَاسُ
- الشِّمَاسُ الإباء.
المحيط في اللغة
+
شَمْسُ
- ـ شَمْسُ: معروفة مُؤَنَّثَةٌ، ج: شُموسٌ، وضَرْبٌ من المَشْطِ، وضَرْبٌ من القَلائدِ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ، وأبو بطنٍ، وسَمَّتْ: عبدَ شَمْسٍ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها. والنِّسْبَةُ: عَبْشَميٌّ.
- ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ: فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ، أي حَبُّها، أي: ضَوءُها، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ، كما في عَبِّ قُرٍّ، وهو البَرْدُ، وإما أصلُهُ: عَبْءُ شَمْسٍ، أي: نَظيرُها وعِدْلُها.
- ـ عينُ شَمسٍ: موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ.
- ـ شَمْسَتانِ: مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ.
- ـ شُمَيْسَتانِ: جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ.
- ـ شَمَّاسُ: من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ، ج: شمامِسَةٌ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ.
- ـ شَمَّاسِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ.
- ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ: صارَ ذا شَمْسٍ.
- ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً: مَنَعَ ظَهْرَهُ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ.
- ـ شَموسُ: الخَمْرُ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ، وبنتُ النُّعْمانِ: صحابيَّاتٌ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى.
- ـ شَمَسَ له: أبْدَى له عَداوة.
- ـ تَشْميسُ: بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ، وعِبادَةُ الشمسِ.
- ـ مُتَشَمِّسُ: القويُّ الشديدُ، والبخيلُ غايَةً، والمُنْتَصِبُ للشمسِ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ.
- ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ: اسمٌ.
- ـ شامِسْتانُ: قرية.
- ـ جَزيرةُ شامِسَ: من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ، ويقالُ: إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة.
معجم لسان العرب
+
شمس
- الشمس: معروفة.
- ولأَبْكِيَنَّك الشمسَ والقَمَر أَي ما كان ذلك نصبوه على الظرف أَي طلوعَ الشمس والقمر كقوله الشمسُ طالعةٌ، ليسَتْ بكاسِفَةٍ تَبْكِي عليكَ، نُجومَ الليلِ والقَمَر والجمع شُموسٌ، كأَنهم جعلوا كل ناحية منها شمساً كما قالوا للمَفْرِ مَفارِق؛ قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ إِنْ لم أَشِنَّ على ابنِ هِنْدٍ غارَةً لم تَخْلُ يوماً من نِهابِ نُفُوس خَيْلاً كأَمْثالِ السَّعالي شُزَّباً تَعْدُو ببيضٍ في الكريهةِ شُوس حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فكأَن وَمَضانُ بَرْقٍ أَو شُعاعُ شُمُوس شَنَّ الغارة: فرَّقها.
- وابن هند: هو معاوية.
- والسَّعالي: جمع سِعْلاةٍ وهي ساحرة الجنّ، ويقال: هي الغُول التي تذكرها العرب في أَشعارها والشُّزَّبُ: الضامرة، واحدها شازِبٌ.
- وقوله تَعْدُو ببيض أَي تعدو برجا بيض.
- والكريهة: الأَمر المكروه.
- والشُّوسُ: جمع أَشْوَسَ، وهو أَن ينظ الرجل في شِقٍّ لعِظَم كِبْرِه.
- وتصغير الشمس: شُمَيْسَة وقد أَشْمَسَ يومُنا، بالأَلف، وشَمَسَ يَشْمُِسُ شُموساً وشَمِس يَشْمَسُ، هذا القياس؛ وقد قيل يَشْمُسُ في آتي شَمِس، ومثله فَضِلَ يَفْضُل قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة والصحيح عندي أَن يَشْمُسُ آتي شَمَسَ ويوم شامسٌ وقد شَمَس يَشْمِسُ شُموساً أَي ذُو ضِحٍّ نهارُه كله وشَمَس يومُنا يَشْمِسُ إِذا كان ذا شمس.
- ويوم شامِسٌ: واضحٌ، وقيل: يوم شَمْ وشَمِسٌ صَحْوٌ لا غيم فيه، وشامِسٌ: شديدُ الحَرِّ، وحكي عن ثعلب: يو مَشْمُوس كَشامِسٍ.
- وشيء مُشَمَّس أَي عُمِلَ في الشمس.
- وتَشَمَّس الرجلُ: قَعَدَ في الشمس وانتصب لها؛ قال ذو الرمة كأَنَّ يَدَيْ حِرْبائِها، مُتَشَمِّساً يَدا مُذْنِبٍ، يَسْتَغْفِرُ اللَّه، تائِب الليث: الشمس عَيْنُ الضِّحِّ؛ قال: أَراد أَن الشمس هو العين التي ف السماء تجري في الفَلَكِ وأَن الضِّح ضَوْءُه الذي يَشْرِقُ على وج الأَرض ابن الأَعرابي والفراء: الشُّمَيْسَتان جنتان بإِزاء الفِرْدَوْس والشَّمِسُ والشَّمُوسُ من الدواب: الذي إِذا نُخِسَ لم يستقرّ وشَمَسَت الدابة والفرسُ تَشْمُسُ شِماساً وشُمُوساً وهي شَمُوسٌ: شَرَدت وجَمَحَتْ ومَنَعَتْ ظهرها، وبه شِماسٌ.
- وفي الحديث: ما لي أَراكم رافع أَيديكم في الصلاة كأَنها أَذْنابُ خيل شُمْسٍ؟ هي جمعُ شَمُوسٍ، وه النَّفُورُ من الدواب الذي لا يستقرّ لشَغَبه وحِدَّتِه، وقد توصف به الناقة؛ قا أَعرابي يصف ناقة: إِنها لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ، وكل صفة م هذه مذكورة في فصلها.
- والشَّمُوسُ من النساء: التي لا تُطالِعُ الرجا ولا تُطْمِعُهم، والجمع شُمُسٌ؛ قال النابغة شُمُسٌ، مَوانِعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيار وقد شَمَسَتْ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي قِصارُ الخُطَى شُمٌّ، شُمُوسٌ عن الخَنا خِدالُ الشَّوَى، فُتْخُ الأَكُفِّ، خَراعِب جَمَعَ شامِسَةً على شُمُوسٍ كقاعدة وقُعُود، كَسَّره على حذف الزائد وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ شَمُوس فقد كَسَّروا فَعِيلة على فُعُول؛ أَنش الفرّاء وذُبْيانيَّة أَوْصَتْ بَنيه بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُطوف وقال: هو جَمع قَطِيفَة.
- وفَعِّول أُخْت فَعِيل، فكما كَسَّروا فَعِيلا على فُعُول كذلك كَسَّروا أَيضاً فَعُولاً على فُعُول، والاسم الشِّماس كالنِّوارِ؛ قال الجَعْدي بآنِسَةٍ، غيرَ أُنْسِ القِراف تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماس ورجل شَمُوس: صَعْب الخُلُق، ولا تقل شَمُوص.
- والشَّمُوسُ: من أَسما الخمر لأَنها تَشْمِسُ بصاحبها تَجْمَحُ به؛ وقال أَبو حنيفة: سميت بذل لأَنها تَجْمَحُ بصاحبها جِماحَ الشَّمُوسِ، فهي مثل الدابة الشَّمُوس وسميت رَاحاً لأَنها تُكْسِبُ شارِبها أَرْيَحِيَّة، وهو أَن يَهَشّ للعَطاء ويَخِفَّ له؛ يقال: رِحْتُ لكذا أَراح؛ وأَنشد وفَقَدْتُ راحِي في الشَّبابِ وحال ورجل شَمُوسٌ؛: عَسِرٌ في عداوته شديد الخلاف على من عانده، والجم شُمْسٌ وشُمْسٌ؛ قال الأَخطل شُمْسُ العَداوةِ حتى يُسْتَقادَ لهم وأَعْظَمُ الناسِ أَحلاماً إِذا قَدَرُو وشامَسَه مُشامَسَةً وشِماساً: عاداه وعانده؛ أَنشد ثعلب قومٌ، إِذا شُومِسوا لَجَّ الشِّماسُ به ذاتَ العِنادِ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُو وشَمِسَ لي فلانٌ إِذا بَدَتْ عداوته فلم يقدر على كتمها، وفي التهذيب كأَنه هَمَّ أَن يفعل، وإِنه لذو شِماسٍ شديدٌ.
- النَّضْرُ: المُتَشَمِّس من الرجال الذي يمنع ما وراء ظهره، قال: وهو الشديد القومية، والبخي أَيضاً: مُتَشَمِّس، وهو الذي لا تنال منه خيراً؛ يقال: أَتينا فلانا نتعرَّض لمعروفه فتَشَمَّسَ علينا أَي بخل والشَّمْسُ: ضَرْبٌ من القلائد.
- والشَّمْسُ: مِعْلاقُ الفِلادةِ ف العُنُق، والجمع شُمُوسٌ؛ قال الشاعر والدُّرُّ، واللؤْلؤُ في شَمْسِه مُقَلِّدٌ ظَبْيَ التَّصاوِير وجِيدٌ شامِس: ذو شُمُوسٍ، على النَّسَب؛ قال بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فيهم ضَمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شامس قال اللحياني: الشَّمْسُ ضرب من الحَلْيِ مذكر.
- والشَّمْسُ: قِلاد الكلب والشَّمَّاسُ من رؤوس النصارى: الذي يحلق وسط رأْسه ويَلْزَمُ البِيعَة قال ابن سيده: وليس بعربي صحيح، والجمع شَمامِسَةٌ، أَلحقوا الها للعجمة أَو للعِوَض والشَّمْسَة: مَشْطَةٌ للنساء أَبو سعيد: الشَّمُوسُ هَضْبَة معروفة، سميت به لأَنها صعب المُرْتَقَى.
- وبنو الشَّمُوسِ: بطنٌ.
- وعَيْنُ شَمْس: موضع.
- وشَمْسُ عَيْنِ: ماءٌ وشَمْسٌ: صَنَم قديم.
- وعبدُ شَمْسٍ: بطنٌ من قريش، قيل: سُمُّوا بذل الصنم، وأَوّل من تَسَمَّى به سَبَأْ بن يَشْجُبَ؛ وقال ابن الأَعرابي ف قوله:كَلاَّ وشَمْسَ لنَخْضِبَنَّهُمُ دَم لم يصرف شمس لأَنه ذهب به إِلى المعرفة ينوي به الأَلف واللام، فلم كانت نيته الأَلف واللام لم يُجْره وجعله معرفة، وقال غيره: إِنما عنى الصن المسمى شَمْساً ولكنه تَرك الصَرْفَ لأَنه جعله اسماً للصورة، وقا سيبويه: ليس أَحد من العرب يقول هذه شمسُ فيجعلها معرفة بغير أَلف ولام فإِذا قالوا عبد شمس فكلهم يجعله معرفة، وقالوا عَبُّشَمْسٍ وهو من ناد المدغم؛ حكاه الفارسي، وقد قيل: عَبُ الشَّمْسِ فَحَذفوا لكثرة الاستعمال وقيل: عَبُ الشَّمْسِ لُعابُها.
- قال الجوهري: أَما عَبْشَمْسُ بنُ زي مَناةَ ابن تميم فإِن أَبا عمرو بنَ العَلاء يقول: أَصله عَبُّ شَمْسٍ كم تقول حَبُّ شَمْسٍ وهو ضَوءُها، والعين مُبْدَلة من الحاء، كما قالوا ف عَبُّ قُرٍّ وهو البَرَدُ.
- قال ابن الأَعرابي: اسمه عَبءُّ شَمْسٍ، بالهمز والعَبْءُ العِدْلُ، أَي هو عِدْلها ونظيرها، يُفْتَحُ ويكسر.
- وعَبْد شَمْس: من قريش، يقال: هم عَبُ الشَّمْسِ، ورأَيتُ عَبَ الشَّمْسِ، ومرر بعَبِ الشَّمْسِ؛ يريدون عبدَ شَمْسٍ، وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَ شَمْس قال إِذا ما رَأَتْ شَمساً عَبُ الشَّمْسِ، شَمَّرَت إِلى زِمْلها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُه وقد تقدَّم ذلك مُسْتَوْفًى في ترجمة عبأَ من باب الهمز.
- قال: ومنهم م يقول عَبُّ شَمْسٍ، بتشديد الباء، يريد عبدَ شمس.
- ابن سيده: عَبُ شَمْس قبيلة من تميم والنسب إِلى جميع ذلك عَبْشَمِيّ لأَن في كل اسم مضا ثلاثةَ مذاهب: إِن شئت نسبت إِلى الأَوّل منهما كقولك عَبْدِيٌّ إِذا نسب إِلى عبد القَيْس؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل وهم صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ فلا عَطَسَتْ شَيْبانُ إِلا بأَجْدَع وإِن شئت نسبت إِلى الثاني إِذا خفت اللبس فقلت مُطَّلِبِيٌّ إِذا نسب إِلى عبد المُطَّلِب، وإِن شئت أَخذت من الأَوّل حرفين ومن الثاني حرفي فَرَدَدْتَ الاسم إِلى الرباعيِّ ثم نسبت إِليه فقلت عَبْدَرِيُّ إِذ نسبت إِلى عبد الجار، وعَبْشَمِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد شَمْسٍ؛ قال عبد يَغُوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحارِثيُّ وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ كأَنْ لم تَرَ قَبْلِي أَسِيراً يَمانِي وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّن أَنا الليثُ، مَعْدُوّاً عليَّ وعادِي وقد كنتُ نحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْ ـمَطِيِّ، وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِي وقد تَعَبْشَمَ الرجلُ كما تقول تَعَبْقَسَ إِذا تعلق بسبب من أَسبا عبدِ القَيْسِ إِما بِحلْفٍ أَو جِوارٍ أَو وَلاءِ وشَمْسٌ وشُمْسٌ وشُمَيْسٌ وشَمِيسٌ وشَمَّاسٌ: أَسماء.
- والشَّمُوسُ فَرَس شَبِيبِ بن جَرَادِ.
- والشَّمُوس أَيضا: فرس سُوَيْد بن خَذَّاقٍ والشَّمِيسُ والشَّمُوسُ: بلد باليمن؛ قال الراعي وأَنا الذي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْرب وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِ ويروى: الشَّمِيس.
مصطلحات عربية عامة
+
الشّمس
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس عشرة آية.
ترجمة الشماس باللغة الإنجليزية
الشماس
Deacon