اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) شَرّ

  • شَرّ.
  • جمع أشرار (لغير المصدر {وشِرار} لغير المصدر) وشُرور (لغير المصدر).
  • مصدر شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ.
  • اسم تفضيل من شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3: على غير قياس، والأصل أشرُّ حذفت منه الهمزة: أكثر سوءًا وفسادًا.
  • الدَّيْن شرّ أنواع الفقر.
  • {قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.
  • هزمهم شَرّ هزيمة: ألحق بهم هزيمةً مُرَّة.
  • سوء وفساد، عكسه خير، وقيل هو اسم جامع للرّذائل والخطايا، نقيضه خير.
  • اتّق شرَّ من أحسنت إليه.
  • {وَأَنَّا لاَ نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا}: كفر.
  • {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً}: شدّة من فقر أو مرض.
  • {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: كان عذابه مستطيرًا.
  • شرٌّ مُستطير: ساطع مُنتشِر.
  • شرِّير، ذو شرّ.
  • رجلٌ شرّ.
  • {وَقَالُوا مَا لَنَا لاَ نَرَى رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ}.

(ب) شرَّ1

  • شرَّ1 شَرَرْتُ ، يَشِرّ ، اشْرِرْ / شِرّ ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً ، فهو شِرِّير وشَرِير ، والمفعول مشرور (للمتعدِّي).
  • شرَّ الرَّجلُ مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به.
  • مَن خالط الأشرارَ شرّ.
  • تلميذ شرِّير.
  • وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلّها.
  • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ.
  • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ.
معجم الغني +

(أ) شَرَّ

  • [ش ر ر]. (فعل: ثلاثي لازم). شَرَّ، يَشَرُّ، (يَشِرُّ)، (يَشُرُّ)، مصدر شَرٌّ، شَرارَةٌ. :شَرَّ الرَّجُلُ : مالَ إلى الشَّرِّ، أو اِتَّصَفَ بِالشَّرِّ.

(ب) شَرَّ

  • [ش ر ر]. (فعل: ثلاثي متعد). شَرَرْتُ، أَشُرُّ، شُرَّ، مصدر شَرٌّ.
  • :شَرَّ مُنَافِسَهُ : عَابَهُ، أَوْ أَلْحَقَ بِهِ الشَّرَّ.
  • :شَرَّ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : شَرَّاهُ، بَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
المعجم الوسيط +

(أ)الشَّرُّ

  • الشَّرُّ السوءُ والفسادُ. والجمع : شُرُورٌ، ويقال: رجُلٌ شَرٌّ: ذو شرٍّ. والجمع : أشرار، وشِرَارٌ.
  • ويقال: هو شَرُّ الناس، وهي شَرُّ الناس، وشَرَّةُ الناس، وشُرَّاهن.

(ب) شَرَّ

  • شَرَّ فلانٌ شَرَّ.
المحيط في اللغة +

(أ)الشَرُّ

  • ـ الشَرُّ وشُرُّ: نَقِيضُ الخَيْرِ، ج: شُرُورٌ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى، وقد شارَّه.
  • ـ شُرُّ: المَكْروهُ.
  • ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ: لشيءٍ تَكْرَهُهُ.
  • ـ شَرُّ: إِبليسُ، والحُمَّى، والفَقْرُ.
  • ـ شَريرُ: جانِبُ البَحْرِ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ.
  • ـ شَريرَةُ: المِسَلَّةُ.
  • ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ: صحابيَّةٌ.
  • ـ أبو شُرَيْرَةَ: كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ.
  • ـ شِرَّةُ الشَّبابِ: نَشاطهُ.
  • ـ شِرّارُ وشَرَرُ: ما يَتَطايَرُ من النارِ، واحدَتُهما: شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ.
  • ـ شَرَّهُ شُرّاً: عابَهُ.
  • ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً: وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ.
  • ـ إِشْرارةُ: القَديدُ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ.
  • ـ اسْتَشَرَّ: صار ذا إِشْرارةٍ.
  • ـ أشَرَّه: أظْهَرَه.
  • ـ أشَرَّ فلاناً: نَسَبَه إلى الشَّرِّ.
  • ـ شَرَّانُ: دوابُّ كالبَعُوضِ، واحِدَتُها: شَرَّانَةٌ.
  • ـ شَراشِرُ: النَّفْسُ، والأَثْقالُ، والمَحَبَّةُ، وجميعُ الجَسَدِ.
  • ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ: ذَبَاذِبُهُ، الواحدةُ: شُرْشُرَةٌ، وموضع.
  • ـ شَرْشَرَه: قَطَّعَه.
  • ـ شَرْشَرَ الشيءَ: عَضَّهُ ثم نَفَضَه.
  • ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ: عَضَّتْ.
  • ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْه.
  • ـ شَرْشَرَ السِّكينَ: أحَدَّها على حَجَرٍ.
  • ـ شُرْشُورُ: طائرٌ.
  • ـ شِرْشِرَةُ: عُشْبَةٌ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ.
  • ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ: أسماءٌ.
  • ـ شُرَيْرُ: موضع.
  • ـ شَرَّى: ناحيةٌ بِهَمَذانَ.
  • ـ شَرَوْرَى: جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
  • ـ مُشَرْشِرُ: الأَسَدُ.
  • ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً: شَهَرَهُ في الناس.
  • ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ: نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً.
  • ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ: يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ.

(ب) أشِرَ

  • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ: مَرِحَ، ج: أشِرونَ وأشُرونَ (وأُشُرٌ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى.
  • ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ: نشيطٌ.
  • ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها: التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً، ج: أُشُورٌ.
  • ـ أُشَرُ المِنْجَلِ: أسْنانُه.
  • ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها: حَزَّزَتْها.
  • ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ: التي تَدْعو إلى ذلك.
  • ـ مُؤَشَّرُ: المُرَقَّقُ.
  • ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ: شَقَّهُ.
  • ـ آشِرَةُ: المَأْشُورَةُ.
  • ـ تَأشِيرُ: ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ، ج: التآشيرُ.
  • ـ آشِرُ: شَوْكُ ساقَيْها، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ.
  • ـ أشيرةُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ.
معجم لسان العرب +

(أ)شرر

  • الشَّرُّ: السُّوءُ والفعل للرجل الشِّرِّيرِ، والمصد الشَّرَارَةُ، والفعل شَرَّ يَشُِرُّ.
  • وقوم أَشْرَارٌ: ضد الأَخيار.
  • ابن سيده الشَّرُّ ضدّ الخير، وجمعه شُرُورٌ، والشُّرُّ لغة فيه؛ عن كراع.
  • وفي حدي الدعاء: والخيرُ كُلُّه بيديك والشَّرُّ ليس إِليك؛ أَي أَن الشر لا يُتقرّ به إِليك ولا يُبْتَغَى به وَجْهُكَ، أَو أَن الشر لا يصعد إِليك وإِنم يصعد إِليك الطيب من القول والعمل، وهذا الكلام إِرشاد إِلى استعما الأَدب في الثناء على الله، تعالى وتقدس، وأَن تضاف إِليه، عز وعلا، محاس الأَشياء دون مساوئها، وليس المقصود نفي شيء عن قدرته وإِثباته لها، فإِ هذا في الدعاء مندوب إِليه، يقال: يا رب السماء والأَرض، ولا يقال: يا ر الكلاب والخنازير وإِن كان هو ربها؛ ومنه قوله تعالى: ولله الأَسما الحسنى فادعوه بها.
  • وقد شَرَّ يَشِرُّ ويَشُرُّ شَرّاً وشَرَارَةً، وحك بعضهم: شَرُرْتُ بضم العين.
  • ورجل شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ من أَشْرَار وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، ولا يقال أَشَرُّ، حذفوه لكثرة استعمالهم إِياه، وق حكاه بعضهم.
  • ويقال: هو شَرُّهُم وهي شَرُّهُنَّ ولا يقال هو أَشرهم وشَرَّ إِنساناً يَشُرُّه إِذا عابه.
  • اليزيدي: شَرَّرَنِي في الناس وشَهَّرن فيهم بمعنى واحد، وهو شَرُّ الناس؛ وفلان شَرُّ الثلاثة وشَرُّ الاثنين وفي الحديث: وَلَدُ الزنا شَرُّ الثلاثة؛ قيل: هذا جاء في رجل بعينه كا موسوماً بالشَّرّ، وقيل: هو عامٌّ وإِنما صار ولد الزنا شَرّاً م والديه لأَنه شَرُّهم أَصلاً ونسباً وولادة، لأَنه خلق من ماء الزان والزانية، وهو ماء خبيث، وقيل: لأَن الحدّ يقام عليهما فيكون تمحيصاً لهما وهذ لا يدرى ما يفعل به في ذنوبه.
  • قال الجوهري: ولا يقال أَشَرُّ الناس إِل في لغة رديئة؛ ومنه قول امرأَة من العرب: أُعيذك بالله من نَفْسٍ حَرَّ وعَيْنٍ شُرَّى أَي خبيثة من الشر، أَخرجته على فُعْلَى مثل أَصغ وصُغْرَى؛ وقوم أَشْرَارٌ وأَشِرَّاءٌ.
  • وقال يونس: واحدُ الأَشْرَارِ رَجُل شَرٌّ مثل زَنْدٍ وأَزْنَادٍ، قال الأَخفش: واحدها شَرِيرٌ، وهو الرجل ذ الشَّرِّ مثل يتيم وأَيتام.
  • ورجل شِرِّيرٌ، مثال فِسِّيقٍ، أَي كثي الشَّرِّ.
  • وشَرَّ يَشُِرُّ إِذا زاد شَرُّهُ.
  • يقال: شَرُرْتَ يا رجل وشَرِرْتَ لغتان، شَرّاً وشَرَراً وشَرارَةً.
  • وأَشررتُ الرجلَ: نسبته إِلى الشَّر وبعضهم ينكره؛ قال طرفة فما زال شُرْبِي الرَّاحَ حتى أَشَرَّنِ صَدِيقِي، وحتى سَاءَنِي بَعْضُ ذلِك فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله إِذا أَحْسَنَ ابنُ العَمّ بَعْدَ إِساءَةٍ فَلَسْتُ لِشَرّي فِعْلَهِ بحَمُول إِنما أَراد لِشَرّ فِعْلِهِ فقلب وهي شَرَّة وشُرَّى: يذهب بهما إِلى المفاضلة؛ وقال كراع: الشُّرَّ أُنثى الشَّر الذي هو الأَشَرُّ في التقدير كالفُضْلَى الذي هو تأْني الأَفضل، وقد شَارَّهُ.
  • ويقال: شَارَّاهُ وشَارَّهُ، وفلان يُشَارُّ فلانا ويُمَارُّهُ ويُزَارُّهُ أَي يُعاديه.
  • والمُشَارَّةُ: المخاصمة.
  • وف الحديث: لا تُشَارِّ أَخاك؛ هو تُفَاعِل من الشر، أَي لا تفعل به شرّاً فتحوج إِلى أَن يفعل بك مثله، ويروى بالتخفيف؛ ومنه حديث أَبي الأَسود: م فَعَلَ الذي كانت امرأَته تُشَارُه وتُمارُه.
  • أَبو زيد: يقال في مثل: كلَّمَ تَكْبَرُ تَشِرّ.
  • ابن شميل: من أَمثالهم: شُرَّاهُنَّ مُرَّاهُنَّ.
  • وق أَشَرَّ بنو فلان فلاناً أَي طردوه وأَوحدوه والشِّرَّةُ: النَّشاط.
  • وفي الحديث: إِن لهذا القرآن شِرَّةً ثم إِ للناس عنه فَتْرَةً؛ الشِّرَّةُ: النشاط والرغبة؛ ومنه الحديث الآخر: لك عابد شِرَّةٌ.
  • وشِرَّةُ الشباب: حِرْصُه ونَشاطه.
  • والشِّرَّةُ؛ مصد لِشَرَّ والشُّرُّ، بالضم: العيب.
  • حكى ابن الأَعرابي: قد قبلتُ عطيتك ثم رددته عليك من غير شُرِّكَ ولا ضُرِّكَ، ثم فسره فقال: أَي من غير ردّ عليك ول عيب لك ولا نَقْصٍ ولا إِزْرَاءٍ.
  • وحكى يعقوب: ما قلت ذلك لشُرِّك وإِنما قلته لغير شُرِّكَ أَي ما قلته لشيء تكرهه وإِنما قلته لغير شي تكرهه، وفي الصحاح: إِنما قلته لغير عيبك.
  • ويقال: ما رددت هذا عليك من شُرّ به أَي من عيب ولكني آثرتك به؛ وأَنشد عَيْنُ الدَّلِيلِ البُرْتِ من ذي شُرِّه أَي من ذي عيبه أَي من عيب الدليل لأَنه ليس يحسن أَن يسير في حَيْرَةً.
  • وعينٌ شُرَّى إِذا نظرت إِليك بالبَغْضَاء.
  • وحكي عن امرأَة من بني عام في رُقْيَةٍ: أَرْقيك بالله من نفس حَرَّى وعَين شُرَّى؛ أَبو عمرو الشُّرَّى: العَيَّانَةُ من النساء والشَّرَرُ: ما تطاير من النار.
  • وفي التنزيل العزيز: إِنها ترم بِشَرَرٍ كالقَصْرِ؛ واحدته شَرَرَةٌ وهو الشَّرَارُ واحدته شَرَارَةٌ؛ وقا الشاعر أَوْ كَشَرَارِ الْعَلاَةِ يَضْرِبُها الْ ـقَيْنُ، عَلَى كُلِّ وَجْهِهِ تَثِب وشَرَّ اللحْمَ والأَقِطَ والثوبَ ونحوَها يَشُرُّه شَرّاً وأَشَرَّ وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ على تحويل التضعيف: وضعه على خَصفَةٍ أَو غيره ليَجِفَّ؛ قال ثعلب وأَنشد بعض الرواة للراعي فأَصْبَحَ يَسْتافُ البِلادَ، كَأَنَّه مُشَرَّى بأَطرافِ البُيوتِ قَديدُه قال ابن سيده: وليس هذا البيت للراعي إِنما هو للحَلال ابن عمه والإِشْرَارةُ: ما يبسط عليه الأَقط وغيره، والجمع الأَشارِيرُ.
  • والشَّرُّ بَسْطُك الشيء في الشمس من الثياب وغيره؛ قال الراجز ثَوْبٌ على قامَةٍ سَحْلٌ، تَعَاوَرَه أَيْدِي الغَوَاسِلِ، للأَرْوَاحِ مَشْرُور وشَرَّرْتُ الثوبَ واللحم وأَشْرَرْتُ؛ وشَرَّ شيئاً يَشُرُّه إِذا بسط ليجف.
  • أَبو عمرو: الشِّرَارُ صفائح بيض يجفف عليها الكَرِيصُ وشَرَّرْت الثوب: بسطته في الشمس، وكذلك التَّشْرِيرُ.
  • وشَرَّرْتُ الأَقِط أَشُرُّهُ شَرّاً إِذا جعلته على خَصِفَةٍ ليجف، وكذلك اللحم والملح ونحوه والأَشَارِيرُ: قِطَع قَدِيد.
  • والإِشْرَارَةُ: القَدِيدُ المَشْرُور والإشْرَارَةُ: الخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ، وقيل: هي شُقَّة م شُقَقِ البيت يُشَرَّرُ عليها؛ وقول أَبي كاهل اليَشْكُرِيِّ لها أَشارِيرُ مِنْ لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالِي، وَوَخْزٌ منْ أَرَانِيه قال: يجوز أَن يعني به الإِشْرَارَة من القَديد، وأَن يعني به الخَصَفَ أَو الشُّقَّة.
  • وأَرانيها أَي الأَرانب.
  • والوَخْزُ: الخَطِيئَةُ بع الخَطيئَة والشيءُ بعد الشيء أَي معدودة؛ وقال الكميت كأَنَّ الرَّذاذَ الضَّحْكَ، حَوْلَ كِناسِهِ أَشارِيرُ مِلْحٍ يَتَّبِعْنَ الرَّوامِس ابن الأَعرابي: الإِشْرَارَةُ صَفِيحَةٌ يُجَفَّفُ عليها القديد، وجمعه الأَشارِيرُ وكذلك قال الليث: قال الأَزهري: الإِشْرَارُ ما يُبْسَط عليه الشيء ليجف فصح به أَنه يكون ما يُشَرَّرُ من أَقِطٍ وغيره ويكون م يُشَرَّرُ عليه.
  • والأَشارِيرُ: جمع إِشْرارَةٍ، وهي اللحم المجفف والإِشْرارة: القِطْعة العظيمة من الإِبل لانتشارها وانبثاثها.
  • وقد اسْتَشَرّ إِذا صار ذا إِشرارة من إِبل، قال الجَدْبُ يَقْطَعُ عَنْكَ غَرْبَ لِسانِهِ فإِذا اسْتَشَرَّ رَأَيتَهُ بَرْبَار قال ابن بري: قال ثعلب اجتمعت مع ابن سَعْدانَ الراوية فقال لي أَسأَلك؟ فقلت: نعم، فقال: ما معنى قول الشاعر؟ وذكر هذا البيت، فقلت له: المعن أَن الجدب يفقره ويميت إِبله فيقل كلامه ويذل؛ والغرب: حِدَّة اللسان وغَرْبُ كل شيء: حدّته.
  • وقوله: وإِذا استشر أَي صارت له إِشْرَارَةٌ م الإِبل، وهي القطعة العظيمة منها، صار بَرْباراً وكثر كلامه.
  • وأَشَرّ الشيءَ: أَظهره؛ قال كَعْبُ بن جُعَيْلٍ، وقيل: إِنه للحُصَيْنِ بن الحما المُرِّيِّ يَذكُرُ يوم صِفِّين فما بَرِحُوا حَتَّى رأَى اللهُ صَبْرَهُمْ وحَتَّى أُشِرَّتْ بالأَكُفِّ المصاحِف أَي نُشِرَتْ وأُظهرت؛ قال الجوهري والأَصمعي: يروى قول امرئ القيس تَجَاوَزْتُ أَحْراساً إِليها ومَعْشَرا عَلَيَّ حِراصاً، لو يُشِرُّونَ مَقْتَلِ (* في معلقة امرئ القيس: لو يُسِرّون) على هذا قال، وهو بالسين أَجود وشَرِيرُ البحر: ساحله، مخفف؛ عن كراع.
  • وقال أَبو حنيفة: الشَّرِيرُ مث العَيْقَةِ، يعني بالعيقة ساحلَ البحر وناحيته؛ وأَنشد للجَعْدِي فَلا زَالَ يَسْقِيها، ويَسْقِي بلادَه من المُزْنِ رَجَّافٌ، يَسُوقُ القَوارِيَ يُسَقِّي شَرِيرَ البحرِ حَوْلاً، تَرُدُّه حَلائبُ قُرْحٌ، ثم أَصْبَحَ غَادِيَ والشَّرَّانُ على تقدير فَعْلانَ: دَوابُّ مثل البعوض، واحدته شَرَّانَةٌ، لغة لأَهل السواد؛ وفي التهذيب: هو من كلام أَهل السواد، وهو شي تسميه العرب الأَذى شبه البعوض، يغشى وجه الإِنسان ولا يَعَضُّ والشَّرَاشِرُ: النَّفْسُ والمَحَبَّةُ جميعاً.
  • وقال كراع: هي محبة النفس، وقيل: ه جميع الجسد، وأَلقى عليه شَرَاشِرَهُ، وهو أَن يحبه حتى يستهلك في حبه وقال اللحياني: هو هواه الذي لا يريد أَن يدعه من حاجته؛ قال ذو الرمة وكائِنْ تَرى مِنْ رَشْدةٍ في كَرِيهَةٍ ومِنْ غَيَّةٍ تُلْقَى عليها الشَّراشِر قال ابن بري: يريد كم ترى من مصيب في اعتقاده ورأْيه، وكم ترى من مخط في أَفعاله وهو جادّ مجتهد في فعل ما لا ينبغي أَن يفعل، يُلْقِ شَرَاشِرَهُ على مقابح الأُمور وينهَمِك في الاستكثار منها؛ وقال الآخر وتُلْقَى عَلَيْهِ، كُلَّ يَوْمِ كَرِيهَةٍ شَرَاشِرُ مِنْ حَيَّيْ نِزَارٍ وأَلْبُب الأَلْبُبُ: عروق متصلة بالقلب.
  • يقال: أَلقى عليه بنات أَلْبُبه إِذ أَحبه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي وما يَدْرِي الحَرِيصُ عَلامَ يُلْق شَرَاشِرَهُ، أَيُخْطِئُ أَم يُصِيبُ والشَّرَاشِرُ: الأَثقال، الواحدةُ شُرْشُرَةٌ (* قوله: [ الواحدة شرشرة بضم المعجمتين كما في القاموس، وضبطه الشهاب في العناية بفتحهما).
  • يقال أَلقى عليه شراشره أَي نفسه حرصاً ومحبة، وقيل: أَلقى عليه شَراشره أَ أَثقاله وشَرْشَرَ الشيءَ: قَطَّعَهُ، وكل قطعة منه شِرْشِرَةٌ.
  • وفي حدي الرؤيا: فَيُشَرْشِرُ بِشِدْقِهِ إِلى قَفاه؛ قال أَبو عبيد: يعني يُقَطِّعُه ويُشَقِّقُهُ؛ قال أَبو زبيد يصف الأَسد يَظَلُّ مُغِبّاً عِنْدَهُ مِنْ فَرَائِسٍ رُفَاتُ عِظَامٍ، أَو عَرِيضٌ مُشَرشَر وشَرْشَرَةُ الشيء: تَشْقِيقُهُ وتقطيعه.
  • وشَرَاشِرُ الذنَب ذَباذِبُهُ.
  • وشَرْشَرَتْهُ الحية: عَضَّتْهُ، وقيل: الشَّرْشَرَةُ أَن تَعَضّ الشيء ثم تنفضه.
  • وشَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النباتَ: أَكلته؛ أَنشد ابن دري لجُبَيْها الأَشْجَعِيِّ فَلَوْ أَنَّهَا طافَتْ بِنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فَهْوَ كَالح وشَرْشَرَ السِّكِّين واللحم: أَحَدَّهما على حجر.
  • والشُّرْشُور: طائ صغير مثل العصفور؛ قال الأَصمعي: تسميه أَهل الحجاز الشُّرْشُورَ، وتسمي الأَعراب البِرْقِشَ، وقيل: هو أَغبر على لطافة الحُمَّرَةِ، وقيل: ه أَكبر من العصفور قليلاً والشَّرْشَرُ: نبت.
  • ويقال: الشَّرْشِرُ، بالكسر.
  • والشَّرْشِرَةُ عُشْبَة أَصغر من العَرْفَج، ولها زهرة صفراء وقُضُبٌ وورق ضخام غُبْرٌ مَنْبِتُها السَّهْلُ تنبت متفسحة كأَن أَقناءها الحِبالُ طولاً، كَقَيْس الإِنسان قائماً، ولها حب كحب الهَرَاسِ، وجمعها شِرْشِرٌ؛ قال تَرَوَّى مِنَ الأَحْدَابِ حَتَّى تَلاحَقَت طَرَائِقُه، واهْتَزَّ بالشِّرْشِرِ المَكْر قال أَبو حنيفة عن أَبي زياد: الشِّرْشِرُ يذهب حِبالاً على الأَر طولاً كما يذهب القُطَبُ إِلا أَنه ليس له شوك يؤذي أَحداً؛ الليث في ترجم قسر وشَِرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَصْرِيّ قال الأَزهري: فسره الليث فقال: والشرشر الكلب، والقسور الصياد؛ قا الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسيره في أَشياء فمنها قوله الشرشر الكلب وإِنم الشرشر نبت معروف، قال: وقد رأَيته بالبادية تسمن الإِبل علي وتَغْزُرُ، وقد ذكره ابن الأَعرابي: من البقول الشَّرْشَرُ.
  • قال: وقيل للأَسدي أَو لبعض العرب: ما شجرة أَبيك؟ قال: قُطَبٌ وشَرْشَرٌ ووَطْبٌ جَشِرٌ قال: الشِّرْشِرُ خير من الإِسْلِيح والعَرْفَج أَبو عمرو: الأَشِرَّةُ واحدها شَرِيرٌ: ما قرب من البحر، وقيل الشَّرِيرُ شجر ينبت في البحر، وقيل: الأَشِرَّةُ البحور؛ وقال الكميت إِذا هو أَمْسَى في عُبابِ أَشِرَّةٍ مُنِيفاً على العَبْرَيْنِ بالماء، أَكْبَد وقال الجعدي سَقَى بِشَرِيرِ البَحْر حَوْلاً، يَمُدُّه حَلائِبُ قُرْحٌ ثم أَصْبَحَ غادِي (* قوله: [ سقى بشرير إلخ ] الذي تقدم: [ تسقي شرير البحر حولاً تردّه وهما روايتان كما في شرح القاموس) وشِوَاءٌ شَرْشَرٌ: يتقاطر دَسَمُه، مثل سَلْسَلٍ.
  • وفي الحديث: لا يأْت عليكم عام إِلاَّ والذي بعده شَرٌّ منه.
  • قال ابن الأَثير: سئل الحسن عن فقيل: ما بال زمان عمر بن عبد العزيز بعد زمان الحجاج؟ فقال: لا ب للناس من تنفيس، يعني أَن الله تعالى ينفس عن عباده وقتاً ما ويكشف البلا عنهم حيناً.
  • وفي حديث الحجاج: لها كِظَّةٌ تَشْتَرُّ؛ قال ابن الأَثير يقال اشْتَرَّ البعير كاجْتَرَّ، وهي الجِرَّةُ لما يخرجه البعير من جوف إِلى فمه يمضغه ثم يبتلعه، والجيم والشين من مخرج واحد وشُرَاشِرٌ وشُرَيْشِرٌ وشَرْشَرَةُ: أَسماء.
  • والشُّرَيْرُ: موضع، هو م الجار على سبعة أَميال؛ قال كثير عزة دِيارٌ بَأَعْنَاءٍ الشُّرَيْرِ، كَأَنَّمَ عَلَيْهِنَّ في أَكْنافِ عَيْقَةَ شِيد.

(ب) شري

  • شَرى الشيءَ يَشْريه شِرىً وشِراءً واشْتَراه سَواءٌ، وشَراه واشْتَراهُ: باعَه.
  • قال الله تعالى: ومن الناس من يَشْري نفسَه ابْتِغاء مَرْضاةِ اللهِ، وقال تعالى: وشَرَوْهُ بثمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودةٍ أَي باعوه.
  • وقوله عز وجل: أُولئكَ الذين اشْتَرَوُا الضلالة بالهُدى؛ قا أَبو إسحق: ليس هنا شِراءٌ ولا بيعٌ ولكن رغَبتُهم فيه بتَمَسُّكِهم ب كرَغْبة المُشْتري بماله ما يَرغَبُ فيه، والعرب تقول لكل من تَرك شيئا وتمسَّكَ بغيره قد اشْتراهُ.
  • الجوهري في قوله تعالى: اشْتَرَوُ الضلالةَ؛ أَصلُه اشْتَرَيُوا فاسْتُثقِلت الضمة على الياء فحذفت، فاجتم ساكنان الياء والواو، فحذفت الياء وحُرِّكت الواو بحركتِها لما اسْتَقبَله ساكن؛ قال ابن بري: الصحيح في تعليله أَن الياء لما تحركت في اشْتَرَيُو وانفتح ما قبلها قلبت أَلفاً ثم حذِفت لالتقاء الساكنين، قال: ويجمَ الشِّرى على أَشْرِبةٍ، وهو شاذّ، لأَن فِعَلاً لا يجمع على أَفعِلَة.
  • قا ابن بري: ويجوز أَن يكون أَشْرِيَةٌ جمعاً للممدود كما قالوا أَقْفِية ف جمع قَفاً لأَن منهم من يمُدُّه.
  • وشاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعه، وقيل شاراه من الشِّراءِ والبيع جميعاً وعلى هذا وجَّه بعضهم مَدّ الشِّراءِ.
  • أَبو زيد: شَرَيْتُ بعْتُ، وشَرَيتُ أَي اشْتَرَيْتُ.
  • قال الله عز وجل ولَبِئْسَما شَرَوْا به أَنفسَهم؛ قال الفراء: بئْسَما باعُوا ب أَنفسَهم، وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان: فالأَكثر منهما أَن يكو شَرَوا باعُوا، واشْتَرَوا ابْتاعوا، وربما جعلُوهما بمَعنى باعوا الجوهري: الشِّراءُ يمَدُّ ويُقْصَر.
  • شَرَيْتُ الشيءَ أَشْرِيه شِراءً إذ بعْتَه وإذا اشْتَرَيْتَه أَيضاً، وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: شاه الشِّراء بالمدّ قولهم في المثل: لا تَغْتَرَّ بالحُرَّة عامَ هِدائِها ول بالأَمَةِ عامَ شِرائِها؛ قال: وشاهِدُ شَرَيتُ بمعنى بعتُ قول يزيد ب مُفَرِّع شَرَيْتُ بُرْداً، ولولا ما تكَنَّفَن من الحَوادِث، ما فارَقْتُه أَبد وقال أَيضاً وشَرَيْتُ بُرْداً لَيتَني من بَعدِ بُرْدٍ، كنتُ هامَه وفي حديث الزبير قال لابْنهِ عبد الله: واللهِ لا أَشْري عَملي بشي وللدُّنيا أَهوَنُ عليّ من منحةٍ ساحَّةٍ؛ لا أَشْري أَي لا أَبيعُ وشَرْوى الشيء: مثلُه، واوُه مُبْدَلةٌ من الياء لأَن الشيءَ إنم يُشْرى بمثلهِ ولكنها قُلِبَت ياءً كما قُلِبت في تَقْوَى ونحوها.
  • أَبو سعيد يقال هذا شَرْواه وشَرِيُّه أَي مِثْلُه؛ وأَنشد وتَرَى هالِكاً يَقُول: أَلا تب صر في مالِكٍ لهذا شَرِيَّا وكان شُرَيْحٌ يُضَمِّنُ القَصَّارَ شرْواهُ أَي مِثْلِ الثَّوبِ الذ أَخَذه وأَهْلَكَه؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: ادْفَعُوا شَرْواها م الغنم أَي مِثْلَها.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الصدقة: فلا يأْخ إلاَّ تلك السِّنَّ مِن شَرْوَى إبلِه أَو قيمةَ عَدْلٍ أَي من مِثْل إبلهِ.
  • وفي حديث شريح: قَضَى في رجلٍ نَزَع في قَوْسِ رجلٍ فكسَرها فقال ل شَرْواها.
  • وفي حديث النخعي في الرجلِ يبيعُ الرجلَ ويشترط الخَلاصَ قال له الشَّرْوَى أَي المِثْلُ.
  • وفي حديث أُمِّ زرعٍ قال: فَنَكَحْتُ بعد رجلاً سَرِيّاً رَكِبَ شَرِيّاً وأَخذَ خَطِّيّاً وأَراحَ عليَّ نَعَما ثَريّاً؛ قال أَبو عبيد: أَرادت بقولِها رَكِبَ شَرِيّاً أَي فرسا يَسْتَشْرِي في سيرهِ أَي يَلِجُّ ويَمْضِي ويَجِدُّ فيه بلا فُتورٍ ول انكسارٍ، ومن هذا يقال للرجل إذا لَجَّ في الأَمر: قد شَريَ في واسْتَشْرى؛ قال أَبو عبيد: معناه جادُّ الجَرْي.
  • يقال: شَرِيَ الرجلُ في غَضَبِه واسْتَشْرَى وأَجَدَّ أَي جَدَّ.
  • وقال ابن السكيت: رَكِبَ شَرِيّاً أ فرَساً خِياراً فائقاً وشَرَى المالِ وشَراتُه: خيارهُ.
  • والشَّرَى بمنزلة الشَّوَى: وهم رُذالُ المال، فهو حرف من الأَضداد.
  • وأَشراءُ الحَرَمِ: نواحِيه، والواحِ شَرىً، مقصور.
  • وشَرَى الفُراتِ: ناحيتهُ؛ قال القطامي لُعِنَ الكَواعِبُ بَعْدَ يومَ وصَلْتَن بِشَرَى الفُراتِ، وبَعْدَ يَوْمِ الجَوْسَق وفي حديث ابن المسيب: قال لرجلٍ انْزِلْ أَشْراءَ الحَرَمِ أَي نواحيَ وجَوانِبَه، الواحدُ شَرىً وشَرِيَ زِمامُ الناقةِ: اضطَربَ.
  • ويقال لزِمامِ الناقة إذا تتابَعَت حركاته لتحريكها رأْسَها في عَدْوِها: قد شَرِيَ زمامُها يَشْرَى شَرى إذا كثُر اضطرابهُ.
  • وشَرِيَ الشرُّ بينهم شَرىً: اسْتَطارَ.
  • وشَرِيَ البرق بالكسر، شَرىً: لَمَع وتتابَع لمَعانُه، وقيل: اسْتَطارَ وتَفَرَّق ف وجه الغَيْمِ؛ قال أَصاحِ تَرَى البَرْقَ لَمْ يغْتَمِضْ يَمُوتُ فُواقاً، ويَشْرَى فُواقَ وكذلك اسْتَشْرَى؛ ومنه يقال للرجلِ إذا تمَادَى في غَيِّهِ وفسادِه شَرِيَ بَشْرَى شَرىً.
  • واسْتَشْرَى فُلانٌ في الشَّرِّ إذا لَجَّ فيه والمُشاراةُ: المُلاجَّةُ، يقال: هو يُشارِي فلاناً أي يُلاجُّه.
  • وفي حدي عائشة في صفة أَبيها، رضي الله عنهما: ثمَّ اسْتَشْرَى في دِينه أي لَجّ وتَمادَى وجَدَّ وقَوِيَ واهْتَمَّ به، وقيل: هو مِنْ شَريَ البرق واسْتَشْرَى إذا تتابَع لمَعانهُ.
  • ويقال: شَرِيَتْ عينهُ بالدَّمْعِ إذا لَجَّ وتابَعَت الهَمَلان.
  • وشَرِيَ فلانٌ غَضَباً، وشَرِيَ الرجل شَرى واسْتَشرَى: غَضِبَ ولَجَّ في الأَمْرِ؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر باتَتْ عَلَيه ليلةٌ عَرْشِيَّة شَرِبَت، وباتَ عَلى نَقاً مُتَهَدِّم شَرِيَتْ: لَجَّتْ، وعَرْشِيَّةٌ: منسوبة إلى عَرْشِ السِّماكِ ومُتَهَدِّم: مُتهافِت لا يَتماسك والشُّراة: الخَوارِجُ، سُمُّوا بذلك لأَنَّهم غَضِبُوا ولَجُّوا وأَمّا هُمْ فقالوا نحن الشُّراةُ لقوله عز وجل: ومِنَ الناسِ مَنْ يَشْرِ نفسَه ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، أَي يَبِيعُها ويبذُلُها في الجها وثَمَنُها الجنة، وقوله تعالى: إنَّ اللهَ اشْتَرَى من المؤْمنين أَنفَسَه وأَموالَهم بأَنَّ لهُم الجنةَ؛ ولذلك قال قَطَرِيُّ بن الفُجاءَة وه خارجيٌّ رأْْت فِئةً باعُوا الإلهَ نفوسَهُ بِجَنَّاتِ عَدْنٍ، عِندَهُ، ونَعِيم التهذيب: الشُّراةُ الخَوارِجُ، سَمَّوْا أَنفسهم شُراةً لأَنهم أرادو أنهم باعُوا أَنفسهم لله، وقيل: سُموا بذلك لقولهم إنَّا شَرَيْن أَنفسنا في طاعةِ الله أَي بعناها بالجنة حين فارَقْنا الأَئِمَّةَ الجائِرة والواحد شارٍ، ويقال منه: تَشَرَّى الرجلُ.
  • وفي حديث ابن عمر: أنه جم بَنِيهِ حين أَشْرَى أَهلُ المدينةِ مع ابنِ الزُّبَيْر وخَلَعُو بَيْعَةَ يزيدَ أَي صاروا كالشُّراةِ في فِعْلِهم، وهُم الخَوارجُ، وخُروجِه عن طاعةِ الإمامِ؛ قال: وإنما لزمَهم هذا اللقَبُ لأَنهم زعموا أَنه شَرَوْا دُنْياهم بالآخرةَ أَي باعُوها.
  • وشَرَى نفسَه شِرىً إذا باعَها؛ قا الشاعر فلَئِنْ فَرَرْتُ مِن المَنِيَّةِ والشِّرَ والشِّرَى: يكون بيعاً واشْتِراءً.
  • والشارِي: المُشْتَرِي.
  • والشاري البائِعُ.
  • ابن الأَعرابي: الشراء، ممدودٌ ويُقْصَر فيقال الشرا، قال: أَهل نجدٍ يقصُرونه وأَهل تهامَة يَمُدُّونه، قال: وشَرَيْت بنفسي للقوم إذ تقدمت بين أَيديهم إلى عَدُوِّهم فقاتَلْتَهم أَو إلى السلطا فَتَكَلَّمْت عنهم.
  • وقد شَرَى بنفسه إذا جَعَل نفسه جُنَّةً لهم.
  • شمر: أَشْرَيْت الرجلَ والشَّيءِ واشْتَرَيْتُه أَي اخْتَرْتُه.
  • وروي بيت الأَعشى: شَرا الهِجانِ وقال الليث: شَراةُ أَرضٌ والنَِّسبة إليها شَرَوِيّ، قال أَبو تراب سمعت السُّلَمِيَّ يقول أَشْرَيْتُ بين القومِ وأَغْرَيْتُ وأَشْرَيْته به فَشَرِيَ مثلُ أَغْرَيْتهُ به ففَرِيَ وشَرِيَ الفَرَسُ في سَيْره واسْتَشْرَى أَي لَجَّ، فهو فَرَسٌ شَرِيٌّ علي فعيل.
  • ابن سيده: وفَرَسٌ شَرِيٌّ يَسْتَشْرِي في جَرْيِهِ أَ يَلِجُّ.
  • وشاراهُ مُشاراةً: لاجَّهُ.
  • وفي حديث السائب: كان النبي، صلى الل عليه وسلم، شَريكي فكان خير شَريكٍ لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي المُشاراةُ: المُلاجَّةُ، وقيل: لا يشارِي من الشَّرِّ أَي لا يُشارِرُ فقلب إحدى الراءَيْن ياءً؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه الحدي الآخر: لا تُشارِ أَخاك في إحدى الروايتينِ، وقال ثعلب في قوله ل يُشارِي: لا يَستَشْري من الشَّرِّ، ولا يُمارِي: لا يُدافِعُ عن الحقِّ ول يُرَدِّدُ الكلامَ؛ قال وإني لأَسْتَبْقِي ابنَ عَمِّي، وأَتَّق مُشاراتََه كَيْ ما يَرِيعَ ويَعْقِل قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله لا يُشارِي ولا يُمارِي ول يُدارِي، قال: لا يُشارِي من الشَّرِّ، قال: ولا يُماري لا يخاصم في شيء ليست له فيه منفعة، ولا يُداري أَي لا يَدْفَعُ ذا الحَقِّ عن حَقِّه؛ وقول أَنشده ثعلب إذا أُوقِدَتْ نارٌ لَوى جِلْدَ أَنْفِه إلى النارِ، يَسْتَشْري ذَرى كلِّ حاطِب ابن سيده: لم يفسر يَسْتَشْري إلا أَن يكون يَلِجُّ في تأَمُّله ويقال: لَحاه الله وشَراهُ.
  • وقال اللحياني: شَراهُ الله وأَوْرَمَه وعَظاه وأَرْغَمَه.
  • والشَّرى: شيءٌ يخرُجُ على الجَسَد أَحمَرُ كهيئةِ الدراهم وقيل: هو شِبْهُ البَثْر يخرج في الجسد.
  • وقد شَرِيَ شَرىً، فهو شَرٍ عل فَعِلٍ، وشَرِيَ جلْدُه شَرىً، قال: والشَّرى خُراج صغار لها لَذْعٌ شديد وتَشَرّى القومُ: تَفَرَّقوا.
  • واستَشْرَتْ بينهم الأُمورُ: عظُم وتفاقَمَتْ.
  • وفي الحديث: حتى شَرِيَ أَمرُهما أََي عظُم (* قوله [ حتى شر أمرهما أي عظم إلخ ] عبارة النهاية: ومنه حديث المبعث فشري الأمر بينه وبي الكفار حين سب الهتم أي عظم وتفاقم ولجو فيه، والحديث الآخر حتى شر أمرهما وحديث أم زرع إلخ).
  • وتَفاقَمَ ولَجُّوا فيه.
  • وفَعَلَ به ما شراهُ أَ ساءَه.
  • وإبِلٌ شَراةٌ كسَراةٍ أَي خِيارٌ؛ قال ذو الرمة يَذُبُّ القَضايا عن شَراةٍ كأَنَّه جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِب والشَّرى: الناحية، وخَصَّ بعضُهم به ناحية النهر، وقد يُمَدُّ، والقَص أَعْلى، والجمع أَشْراءٌ.
  • وأَشْراه ناحيةَ كذا: أَمالَهُ؛ قال أَللهُ يَعْلَمُ أَنَّا في تَلَفُّتِنا يومَ الفِراقِ، إلى أَحْبابِنا صور وأَنَّني حَوْثُما يُشْري الهَوى بَصَري مِنْ حيثُ ما سَلَكوا، أَثْني فأَنْظور (* قوله حوثما: لغة في حيثما) يريد أَنظُرُ فأَشْبَع ضَمَّة الظاء فنشَأَت عنها واو.
  • والشَّرى الطريقُ، مقصورٌ، والجمع كالجمع والشَّرْيُ، بالتسكين: الحَنْظَلُ، وقيل: شجرُ الحنظل؛ وقيل: ورقُه واحدته شَرْيَةٌ؛ قال رؤْبة في الزَّرْبِ لَوْ يَمْضُغُ شَرْياً ما بَصَق ويقال: في فلان طَعْمانِ أَرْيٌ وشَرْيٌ، قال: والشَّرْيُ شجر الحنظل قال الأعلم الهذلي على حَتِّ البُرايةِ زَمْخِرِيِّ السَّ واعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوال وفي حديث أَنس في قوله تعالى: كشجرة خَبيثة، قال: هو الشَّرْيان؛ قا الزمخشري: الشَّرْيانُ والشَّرْيُ الحنظل، قال: ونحوهُما الرَّهْوان والرَّهْوُ للمطمئِنِّ من الأَرض، الواحدة شَرْيَةٌ.
  • وفي حديث لَقيط أَشْرَفْتُ عليها وهي شَرْية واحدة؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، أَراد أ الأَرض اخضرت بالنَّبات فكأَنها حنظلة واحدة، قال: والرواية شَرْبة بالباء الموحدة.
  • وقال أَبوحنيفة يقال لمِثْلِ ما كان من شجر القِثَّاءِ والبِطِّيخِ شَرْيٌ، كما يقا لشَجَرِ الحنظل، وقد أَشْرَت الشجرة واسْتَشْرَتْ.
  • وقال أَبو حنيفة الشَّرْية النخلة التي تنبُت من النَّواةِ وتَزَوَّجَ في شَرِيَّةِ نِساءٍ أَي في نِساءٍ يَلِدْنَ الإناثَ والشَّرْيانُ والشِّرْيانُ، بفتح الشين وكسرها: شجرٌ من عِضاه الجبا يُعْمَلُ مِنْهُ القِسِيُّ، واحدته شِرْيانةٌ.
  • وقال أَبو حنيفة: نَبا الشِّرْيانِ نباتُ السِّدْر يَسْنو كما يَسْنو السِّدْر ويَتَّسِعُ، ول أَيضاً نَبِقَةٌ صَفْراءُ حُلْوَةٌ، قال: وقال أَبو زيادٍ تُصْنَعُ القياس من الشِّرْيانِ، قال: وقَوْسُ الشِّرْيانِ جَيِّدَةٌ إلا أَنها سَوداء مُشْرَبَةٌ حُمْرةً، وهو من عُتْقِ العيدانِ وزعموا أَن عوده لا يَكاد يَعْوَجُّ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة وفي الشِّمالِ من الشِّرْيانِ مُطْعَمَة كَبْداءُ، وفي عودِها عَطْفٌ وتَقْويم وقال الآخر سَياحِفَ في الشِّرْيانِ يَأْمُلُ نَفْعَه صِحابي، وأولي حَدَّها مَنْ تَعَرَّم المبرد: النَّبْعُ والشَّوْحَطُ والشِّرْيانُ شجرةٌ واحدةٌ، ولكِنَّه تَخْتَلِف أَسْماؤُها وتَكْرُمِ بِمَنابِتِها، فما كان منها في قُلَّ جبَلٍ فهو النَّبْعُ، وما كان في سَفْحِهِ فهو الشِّرْيان، وما كان ف الحَضيضِ فهُو الشَّوْحَطُ والشِّرْياناتُ: عروقٌ دقاقٌ في جَسَدِ الإنسان وغَيره.
  • والشَّرْيان والشِّرْيانُ، بالفتح والكسر: واحد الشَّرايين، وهي العُروقُ النَّابضَ ومَنْبِتُها من القَلْبِ.
  • ابن الأَعرابي: الشِّريان الشَّقُّ، وه الثَّتُّ، وجمعه ثُتُوتٌ وهو الشَّقُّ في الصَّخْرة.
  • وأَشْرى حوضَه: مَلأَ وأَشْرى جِفانَه إذا مَلأَها، وقيل: مَلأَها للضِّيفانِ؛ وأَنشد أَب عمرو:نَكُبُّ العِشارَ لأَذْقانِها ونُشْري الجِفانَ ونَقْري النَّزيل والشَّرى: موضعٌ تُنْسب إليه الأُسْدُ، يقال للشُّجْعانِ: ما هُمْ إل أُسودُ الشَّرى؛ قال بعضهم: شَرى موضع بِعَيْنهِ تأَْوي إليه الأُسْدُ وقيل: هو شَرى الفُراتِ وناحِيَتهُ، وبه غِياضٌ وآجامٌ ومَأْسَدَةٌ؛ قا الشاعر أُسودُ شَرىً لاقتْ أُسودَ خفِيَّةٍ والشَّرى: طريقٌ في سَلْمى كثير الأُسْدِ.
  • والشَّراةُ: موضِع وشِرْيانُ: وادٍ؛ قالت أُخت عمرو ذي الكلب بأَنَّ ذا الكَلْبِ عمراً خيرَهم حسَباًً ببَطْنِ شِرْيانَ، يَعْويِ عِنْده الذِّيب وشَراءٌ، وشَراءِ كَحذامِ: موضعٌ؛ قال النمر بن تولب تأَبَّدَ من أَطْلالِ جَمْرَةَ مَأْسَلُ فقد أَقْفَرَت منها شَراءٌ فيَذْبُل (* قوله [ أطلال جمرة ] هو بالجيم في المحكم) وفي الحديث ذكر الشَّراةِ؛ هو بفتح الشين جبل شامخٌ من دونَ عُسْفانَ وصُقْعٌ بالشام قريب من دِمَشْق، كان يسكنه علي بن عبد الله بن العبا وأَولاده إلى أَن أَتتهم الخلافة.
  • ابن سيده: وشَراوَةُ موضعٌ قريب م تِرْيَمَ دونَ مَدْين؛ قال كثير عزة تَرامى بِنا منها، بحَزْنِ شَراوَة مفَوِّزَةٍ، أَيْدٍ إلَيْك وأَرْجُل وشَرَوْرى: اسم جبل في البادية، وهو فَعَوْعَل، وفي المحكم: شَرَوْر جبل، قال: كذا حكاه أَبو عبيد، وكان قياسه أَن يقول هَضْبة أَو أَرض لأَن لم ينوّنه أَحد من العرب، ولو كان اسم جبل لنوّنه لأَنه لا شيء يمنع من الصرف.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) شرّ الرّجل

  • شرَّ الرَّجلُ مال إلى الشرِّ وتعوَّده.
  • اتّصف به مَن خالط الأشرارَ شرَّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث].

(ب) شرّ الرّجل

  • مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به.
  • مَن خالط الأشرارَ شرّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث].

ترجمة الشر باللغة الإنجليزية

الشر
Evilness

الشر في سياق الكلام

لكن إلا إن سموني على الجزء "الرابع من "محور الشر
But unless I've been named as the fourth part of the axis of evil ,
لم يتم تحربته على بشري من قبل قد يقتله
It's never been tried on a human being. It could kill him.

كلمات شبيهة ومرادفات

الشر في المصطلحات بالإنجليزي