معنى كلمة الشاي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- شَايٌ : (جامد)
(نب).: شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَامِيلِيَّاتِ خَضْرَاءُ، لَهَا أزْهَارٌ بِيضٌ، تُعْطِي أَوْرَاقاً، يُحَضَّرُ مِنْهَا شَرَابُ الشَّايِ، وَهُوَ مَادَّةٌ مُنَبِّهَةٌ، تُغْلَى بِالْمَاءِ وتُشْرَبُ، مَهْدُهَا الأصْلِيُّ الشَّرْقُ الأقْصَى. تَنَاوَلَ كَأسَ شَايٍ شَايٌ أخْضَرُ شَايٌ أسْوَدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) شاي
- شاي.
- (النبات) نبات من الفصيلة الكاميليّة، مهده الأصليّ بين الصّين والهند، يُهيّأ ورقُه ويُغلى أو ينقع في الماء المُغْلى ويُشرب مُحلَّى بالسكّر في المعتاد.
- شاي أحمر/ أخضر.
- شاي باللّبن.
- حَفْلة شاي: استقبال مسائيّ اجتماعيّ يُقَدَّم فيه الشَّاي والمرطّبات.
- طقم الشَّاي: مجموعة أدوات، كالإبريق والفناجين تُستخدم في تقديم الشَّاي.
- كيس شاي: كيس مساميّ صغير يتضمّن أوراق شاي يُنقع في الماء السَّاخن.
(ب) شاي
- شاي.
- (النبات) نبات من الفصيلة الكاميليّة، مهده الأصليّ بين الصّين والهند، يُهيّأ ورقُه ويُغلى أو ينقع في الماء المُغْلى ويُشرب مُحلَّى بالسكّر في المعتاد (انظر: ش ا ي.
- شاي).
- شاي أحمر/ أخضر.
- شاي باللّبن.
- حَفْلة شاي: استقبال مسائيّ اجتماعيّ يُقَدَّم فيه الشَّاي والمرطّبات.
- طقم الشَّاي: مجموعة أدوات، كالإبريق والفناجين تُستخدم في تقديم الشّاي.
- كيس شاي: كيس مساميّ صغير يتضمّن أوراق شاي يُنقع في الماء السَّاخن.
معجم الغني
+
(أ) شَايٌ
- (نبات).: شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَامِيلِيَّاتِ خَضْرَاءُ.
- ، لَهَا أزْهَارٌ بِيضٌ، تُعْطِي أَوْرَاقاً، يُحَضَّرُ مِنْهَا شَرَابُ الشَّايِ، وَهُوَ مَادَّةٌ مُنَبِّهَةٌ، تُغْلَى بِالْمَاءِ وتُشْرَبُ، مَهْدُهَا الأصْلِيُّ الشَّرْقُ الأقْصَى.
- :تَنَاوَلَ كَأسَ شَايٍ :شَايٌ أخْضَرُ :شَايٌ أسْوَدُ.
(ب)تَشَهٍّ
- [ش هـ و ]. (مصدر تَشَهَّى). :هِيَ فِي وَقْتِ التَّشَهِّي : وَقْتُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ.
معجم الرائد
+
(أ) شاي
- شاي.
- نبات يكثر في [ الصين ] و [ الهند ] و [ سيلان ] وغيرها، فيه مواد منبهة، يغلى ورقه ويشرب ماؤه.
(ب)شائه
- ج، شوه.
- شائه حاسد.
- شائه [ هو شائه البصر ] : حاده، قويه.(.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّايُ
- نباتُ يُغْلَى ورقُهُ ويشربُ محلَّى بالسُّكَّرِ في المعتاد، ينبُتُ في أَصقاعٍ من آسيا.
(ب)أَفْشَاه
- أَفْشَاه نَشَرَه وأَذاعَه.
- يقال: أفْشى سرَّه، وخَبَرَه، ومعروفَه.
- و أَفْشَاه اللهُ رِزْق فلان.
- كثَّره عليه حتى شُغِل به عن الآخرة.
معجم لسان العرب
+
(أ)شهن
- الشاهِينُ: من سباع الطير، ليس بعربي محض.
(ب) شوه
- رجل أَشْوَهُ: قبيحُ الوجهِ.
- يقال: شاهَ وجْهُه يَشُوه، وق شوَّهَه اللهُ عز وجل، فهو مُشَوَّه؛ قال الحُطيْئة أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ، وقُبِّحَ حامِلُه شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً: قَبُحَت.
- وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم: أَنه رَمى المُشْرِكينَ يومَ حُنَيْنٍ بكفٍّ مِنْ حَصىً وقا شاهَت الوجوه، فهَزَمَهم الله تعالى؛ أَبو عمرو: يعني قَبُحَت الوُجوهُ.
- ورج أَشْوَهُ وامرأَة شَوْهاء إذا كانت قَبيحةً، والاسم الشُّوهَة.
- ويقا للخُطْبة التي لا يُصَلَّى فيها على النبي، صلى الله عليه وسلم: شَوْهاء وفيه: قال لابن صَيّادٍ: شَاهَ الوَجْهُ.
- وتَشَوَّه له أَي تنَكَّر ل وتغَوَّل.
- وفي الحديث: أَنه قال لصَفْوان بن المُعَطَّل حين ضرَبَ حَسَّان بالسيف: أَتَشَوَّهْتَ على قومي أَنْ هَداهُم الله للإسلام أَ أَتنَكَّرْتَ وتقَبَّحْتَ لهم، وجعلَ الأَنصارَ قومَه لنُصْرَتِهم إياه.
- وإن لَقبيح الشَّوَهِ والشُّوهةِ؛ عن اللحياني، والشَّوْهاءُ: العابِسةُ، وقيل المَشْؤومَةُ، والإسمُ منها الشَّوَهُ.
- والشَّوَهُ: مصدرُ الأَشْوَ والشَّوْهاء، وهما القبيحا الوجهِ والخِلْقة.
- وكل شيء من الخَلْق لا يُوافِ بعضُه بعضاً أَشْوَهُ ومُشَوَّه.
- والمُشَوَّهُ أَيضاً: القبيحُ العَقلِِ وقد شاهَ يَشُوهُ شَوْهاً وشُوهةً وشَوِهَ شَوَهاً فيهما.
- والشُّوهةُ البُعْدُ، وكذلك البُوهةُ.
- يقال: شُوهةً وبُوهةً، وهذا يقال في الذم والشَّوَه: سُرعةُ الإصابَةِ بالعين، وقيل: شدَّةُ الإِصابةِ بها، ورج أَشْوَه.
- وشاهَ مالَه: أَصابَه بعين؛ هذه عن اللحياني.
- وتَشَوَّه: رَفَع طَرْف إليه ليُصِيبَه بالعين.
- ولا تُشَوِّهْ عليَّ ولا تَشَوَّه عليّ أَي ل تَقُل ما أَحْسَنَهُ فتُصِيبَني بالعين، وخَصَّصه الأَزهري فروى عن أَب المكارم: إذا سَمِعْتَني أَتكلم فلا تُشَوِّه عليّ أَي لا تَقُلْ م أَفْصَحَكَ فتُصِيبَني بالعين.
- وفلانٌ يتَشوَّهُ أَموالَ الناسِ ليُصيبَه بالعين.
- الليث: الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين، والمرأَةُ شَوْهاء.
- أَب عمرو: إن نَفْسَهُ لتَشُوهُ إلى كذا أَي تَطْمَح إِليه.
- ابن بُزُرْج يقال رجل شَيُوهٌ، وهو أَشْيَهُ الناسِ، وإِنه يَشُوهُه ويَشِيهُه أَ يَعِينُه.
- اللحياني: شُهْتُ مالَ فلانٍ شَوْهاً إِذا أَصَبْته بعَيْني.
- ورج أَشْوَهُ بَيِّن الشَّوَهِ وامرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنه فتَنْفُذُ عَيْنُها.
- والشائِِهُ: الحاسدُ، والجمع شُوَّهٌ؛ حكاه اللحياني ع الأَصمعي.
- وشاهَهُ شَوْهاً: أَفزعه؛ عن اللحياني، فأَنا أَشُوهُه شَوْهاً وفرس شَوْهاء، صفةٌ محمودةٌ فيها: طويلةٌ رائِعة مُشْرِفةٌ، وقيل: ه المُفْرِطةُ رُحْب الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، ولا يقال فرس أَشْوَه إِنما هي صفة للأُنثى، وقيل: فرس شَوْهاء وهي التي رأْسها طُول وف مَنْخَرَيْها وفَمِها سَعةٌ.
- والشَّوْهاء: القبيحةُ.
- والشَّوْهاءُ: المَلِيحة والشَّوْهاء: الواسِعةُ الفم.
- والشَّوْهاء: الصغيرةُ الفم؛ قال أَبو دوا يصف فرساً فهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِق، فُوه مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم قال ابن بري: والشَّوْهاء فرسُ حاجب بن زُرارة؛ قال بِشْرُ بن أَب خازم:وأَفْلَتَ حاجِبٌ تحْتَ العَوالي على الشَّوْهاء، يَجْمَحُ في اللِّجا وفي حديث ابن الزبير: شَوَّه اللهُ حُلُوقَكمْ أَي وَسَّعها.
- وقيل الشَّوْهاءُ من الخَيْل الحَديدة الفُؤادِ، وفي التهذيب: فرس شَوْهاء إِذا كانت حَديدةَ البصر، ولا يقا للذكر أَشْوَهُ؛ قال: ويقال هو الطويل إِذا جُنِّبَ.
- والشَّوَهُ: طُول العُنُقِ وارتفاعُها وإِشرافُ الرأْسِ، وفرسٌ أَشْوَهُ.
- والشَّوَهُ الحُسْنُ.
- وامرأَة شَوْهاء: حَسنَةٌ، فهو ضدٌّ؛ قال الشاعر وبِجارةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْس وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه قال: امرأَة شَوْهاءُ إِذا كان رائعةً حَسَنةً.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال بَيْنا أَن نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْب قصرٍ، فقلت: لِمَنْ هذا القصر؟ قالوا: لعُمَرَ ورجل شائه البصر وشاهٍ: حديدُ البصرِ، وكذلك شاهي البصرِ والشاةُ: الواحد من الغنم، يكون للذكر، والأُنثى، وحكى سيبويه ع الخليل: هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي، وقيل: الشاةُ تكون من الضأْ والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش؛ قال الأَعشى وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّم الجوهري: والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ، قال: ولا يقال إِلا للذكر واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما؛ قال: وربما شَبَّهوا به المرأَ فأَنثوه كما قال عنترة يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ ل حَرُِمَتْ عليَّ، ولَيْتَها لم تَحْرُم فأَنتها؛ وقال طرفة مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهم كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد قال ابن بري: ومثله للبيد أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِران وقال الفرزدق تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ قال والرواية فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيد وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً؛ قال الأَعشى فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَه ويقال للثور الوحشي: شاةٌ.
- الجوهري: تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته والشاةُ: أَصلها شاهَةٌ، فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة الت تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما قالوا ماء والأَصل ماهَة وماءة، وجمعوها مِياهاً.
- قال ابن سيده: والجمع شاءٌ، أَصله شاه وشِياهٌ وشِوَاهٌ وأَشاوِهُ وشَوِيٌّ وشِيْهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ الثلاثةُ اسمٌ للجمع، ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به، فأَم شِيْه فعلى التوفية، وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ، ث وقع الإِعلال بالإِسكان، ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية، ثم وقع البد للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً، وهما حرفا علة، ولمشاكلة الهاء الياء أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم: ذِه في ذِي؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة ف الجمع، فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير، إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزياد ولأْآلٍ بالحذف، وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ، فأُبدلت الواو ياء لانكسارها ومجاورَتها الياء.
- غيره: تصغيره شُوَيْهة، والعدد شِياهٌ والجمع شاءٌ، فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف، وإِذا قالوها بالها قصروا وقالوا شاةٌ، وتجمع على الشَّوِيِّ.
- وقال ابن الأَعرابي: الشاء والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ؛ وأَنشد قالتْ بُهَيَّةُ: لا يُجاوِرُ رَحْلَن أَهلُ الشَّوِيِّ، وعابَ أَهلُ الجامِل (* قوله [ لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ ] هكذا في الأصل يجاو بالراء، وعاب بالعين المهملة.
- وفي شرح القاموس: لا يجاوز بالزاي) ورجل كثير الشاةِ والبعير: وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس.
- قال وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة.
- وذكر ابن الأَثير في تصغيره شُوَيَّةٌ، فأَما عينها فواو، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين، والجمع شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر، فإِذ جاوَزْتَ فبالتاء، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة.
- وفي حديث سوادَة بنِالرَّبيع: أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ.
- قال ابن الأَثير وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزه بالإِضافة لذلك، وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ.
- وفي حديث الصدقة: وفي الشَّوِيّ في كل أَربعين واحدة؛ الشَّوِيُّ: اسم جمع للشاة، وقيل: هو جمع لها نح كلْبٍ وكَلِيبٍ، ومنه كتابُه لقَطَنِ بن ِ حارثة: وفي الشَّوِيِّ الوَرِيّ مُسِنَّة.
- وفي حديث ابن عمر: أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيه شاةٌ، فقال: ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ، وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمر إِلى الحج تجب عليه بدنة.
- وتَشَوَّه شاةً: اصْطادَها.
- ورجل شاوِيٌّ صاحبُ شاء؛ قال ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُم وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُه ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُه وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ، كما تقو عَطاوِيٌّ؛ قال سيبويه: هو على غير قياس، ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه، أَلا ترى أَن تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير وأَرض مَشاهَةٌ: كثيرة الشاء، وقيل: ذاتُ شاءٍ، قَلَّتْ أَم كثرت، كما يقا أَرض مأْبَلةٌ، وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ.
- التهذيب: إِذا نسبو إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ؛ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون أَقامَ به شاهَبُورَ الجُن دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُم فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ، إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وز الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية، وجعل الاسمين واحداً وبناه عل الفتح مثل خمسة عشر؛ قال ابن بري: هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ، بفت الراء، وقال ابن القطاع: شاهبورُ الجنودِ، برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود والمشهور شاهبورُ الجُنودَ، برفع الراء ونصب الدال، أَي أَقام الجنود به حولين هذا المَلِكُ.
- والشاهُ، بهاء أَصلية: المَلِكُ، وكذلك الشا المستعملة في الشِّطْرَنْجِ، هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منه في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك.
- والشاهُ: اللفظة المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ، وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ يراد به ملِك الملوك؛ قال الأَعشى وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُ له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَق قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية: إِنه مَلِك المُلوك، لأَن الشاهَ المَلِكُ، وأَراد شاهانْ شاه؛ قال ابن بري: انقض كلام أَبي سعيد، قال: وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أحليت الشّاي
- جعلته حُلْوًا ° هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي.
(ب)احتسى الشّاي
- حساه، ارتشفه شيئًا بعد شيء.
- احتسى شرابًا- يبدأ أكله باحتساء المرق.
- ° احتسى أنفاسَ النَّوم.
ترجمة الشاي باللغة الإنجليزية
الشاي
Tea
الشاي في سياق الكلام
وربما تتناول كوباً من الشاي لكن قد يتسرب بعضاً منه
maybe even get a cuppa, though it might leak a little.
ما التشخيصات المختلفة لبول لونه كلون الشاي؟
What's the differential diagnosis for urine that's tea colored?
أنا هنا عد لمنزلك، اشرب بعض الشاي الساخن
Hey. I'm here. Go home. Drink some hot tea.
أريد المزيد الشاي عند مقعدك، مرحباً
Can I have some more Excellent. Tea's at your seat. Hello.
تريدين بعض الماء؟ لدي بعض الشاي
You want some water? I have some tea.
الشاي لذيذ أعشاب محلية؟
This tea is delicious. Local herbs?
وسنعود في وقت الشاي؟
Back in time for tea?
بلون الشاي صحيح؟
It's tea colored, right?