معنى كلمة الشامة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) شامَة
- شامَة.
- جمع شامات وشام: علامة في البدن يخالف لونُها لونَ سائره.
- في وجهه شامة.
- شامَة الحُسْن.
- كأنَّهم شامة النَّاس: هم ظاهرون.
(ب)استشمَّ
- استشمَّ يستشمّ ، اسْتَشْمِمْ / اسْتَشِمَّ ، اسْتِشْمَامًا ، فهو مُسْتَشِمّ ، والمفعول مُسْتَشَمُّ.
- استشمَّ الشَّيءَ استنشقه أو طلب أن يشمَّه.
- استشمَّ الطِّيبَ لينتعش.
معجم الغني
+
شَامَةٌ
- جمع: ـات.
- :شَامَتُهَا تُضْفِي علَيْهَا جمَالاً وَلُطْفاً : الخَالُ، أيْ نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ فِي الوَجْهِ أوْ فِي البَدَنِ مُطْلَقاً.
- :شامَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.
معجم الرائد
+
(أ) شامة
- شامة.
- ج، شام وشامات.
- شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد.
- شامة : علامة في البدن تخالف لونه.
- شامة : أثر أسود في الأرض.
- شامة : ناقة سوداء.
- شامة : حمرة كدرة في القمر.
(ب) شامة
- شامة.
- حاسة الشم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّامَةُ
- الشَّامَةُ علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره.
- ويقال: كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون.
- وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه. والجمع : شامٌ.
(ب)الشَّيَمُ
- الشَّيَمُ الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أَن يُحْفَرَ فيها.
المحيط في اللغة
+
(أ)الشِيمَةُ
- ـ الشِيمَةُ: الطَّبيعةُ، وأشيمَةُ.
- ـ تَشيْمَ أباهُ: أشْبَهَه فيها، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ.
- ـ الشامَةُ: عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه, ج: شامٌ وشاماتٌ.
- ـ محمدُ بنُ محمدٍ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ: محدِّثانِ.
- ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ: به شاماتٌ.
- ـ الشامَةُ: أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ، وفي الأرضِ, ج: شامٌ، والناقةُ السَّوْداءُ، ونُكْتَةُ القَمَرِ. وبِلادُ الشامِ: في ش أ م.
- ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ، أي: ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ.
- ـ ابنُ شامٍ: محدِّثٌ، اسْمُه: إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ.
- ـ شامٌ: لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ.
- ـ المَشيمَةُ: مَحَلُّ الوَلَدِ, ج: مَشيمٌ ومَشائِمُ.
- ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ: غَمَدَه، واسْتَلَّهُ، ضِدٌّ.
- ـ شامَ البَرْقَ: نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ، وأيْنَ يُمْطِرُ.
- ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ: نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ.
- ـ شامَ فلاناً: غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ.
- ـ شامَتْ فُلانٌ: ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ.
- ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً: حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ.
- ـ شامَ في الشيء: دَخَلَ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام.
- ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ: رَكَلَها بها.
- ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ: خَبَأهُ فيه.
- ـ الشَّيامُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ.
- ـ الشِّيامُ: التُّرابُ، والفأْرُ, ج: شِيمٌ، كميلٍ.
- ـ بنو أشْيَمَ: قَبيلَةٌ.
- ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ: تابِعِيٌّ.
- ـ الأشْيَمانِ: مَوْضِعانِ.
- ـ الشَّيَمُ: كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها.
- ـ شُيَيْمٌ، وشِيَيْمٌ: أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ، أو هو بالنونِ والتاءِ.
- ـ شُيَيْمٌ: أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ، تابِعِيٌّ.
- ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ: من قَتَلَةِ عُثْمانَ، رضِي اللّهُ تعالى عنه.
- ـ ابنُ الشامَةِ: يَحْيَى الثَّقَفِيُّ، مُحَدِّثٌ.
- ـ ذو الشامَةِ: خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ.
- ـ الشَّيْماءُ: بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أُخْتُ النبِيّ، صلى الله عليه وسلم، من الرَّضاعَةِ.
- ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ: عَلاهُ.
- ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ: أشْبَهَهُ.
- ـ شِمْ ما بينهما: قَدِّرْهُ.
- ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه: إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه.
- ـ الشِّيمُ: سَمَكٌ.
- ـ انْشامَ الرجُلُ: صارَ مَنْظوراً إليه.
- ـ شامةُ: جبلٌ بمكةَ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ، والصَّوابُ شابَةُ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها.
(ب)شمِتَ
- ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً: فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ. وأشْمَتَهُ الله به.
- ـ شَماتى وشِماتُ: الخائبونَ، بِلا واحِدٍ.
- ـ شَوامِتُ: قوائِمُ الدابَّةِ.
- ـ تَشْميتُ: التَّسْميتُ، والجَمْعُ، والتَّخْييبُ.
- ـ اشْتِماتُ: أوَّلُ السِّمَنِ.
- ـ تَشَمُّتُ: أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ.
- ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ: مُحَيَئ.
معجم لسان العرب
+
(أ) شمم
- الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّ شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس ب ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْب وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنف ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
- وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
- وتَشَمَّمْتُ الشيءَ شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامّ التَّفاعُل.
- وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومن التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
- والشَّمُّ: مصد شَمِمْتُ.
- وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْن يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُوم قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كم يقال: أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
- وقولهم: يا ابْنَ شامَّة الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
- والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقم أَيضاً.
- والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسم كالجَبَّانَةِ.
- ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذ تَكَبَّر.
- وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ م عنده.
- يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عند بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ م عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ث ناوَشناهُمْ.
- والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ول تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِ مجزومَ القاف قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه قا متى أَنام غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكن حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم ل يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّ خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
- الجوهري: وإِشْمام الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحرك لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حرك لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِ ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحرك الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذل إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
- وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
- وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِن أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي م البَظْر كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها.
- وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذ دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
- والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَه رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَم وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
- والمُشامَّةُ الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
- ويقال: شامِمْ فلاناً أَ انْظُرْ ما عنده وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه والشَّمَمُ: القُرْبُ؛ وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعان التَّغْلَبي ولم يأْت للأمر الذي حال دون رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَم وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
- والشَّمَمُ ف الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفا الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذ أَنفة.
- والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
- الجوهري الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإ كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
- وجبل أَشَمُّ أي طوي الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
- وفي صفته، صلى الله عليه وسلم يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُ جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشر الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
- وشُمُّ الأنوف: مم يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
- أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ علي كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
- ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
- قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذ جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفع المُشاشَةِ.
- رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث ب حِلِّزةَ بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّ ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاء وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
- والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ.
- وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قا جرير عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّه طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُور ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَام جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله [ وقد أعرب جرير حيث يقول ] أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال) فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُل شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعال وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ دام على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمام أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقا هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بان إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيم.
(ب)شيم
- الشِّيمةُ: الخُلُقُ.
- والشِّيمةُ: الطبيعة، وقد تقدم أن الهمز فيه لُغَيَّة، وهي نادرة.
- وتَشَيَّم أباه: أشبهه في شيمتِه؛ عن اب الأعرابي.
- والشّامة: علامة مخالفة لسائر اللون.
- والجمع شاماتٌ وشامٌ.
- الجوهري الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ، وهي من الياء، وذكر ابن الأثير الشامة ف شأَم، بالهمز، وذكر حديث ابن الحنظلية قال: حتى تكونوا كأنكم شَأْمة ف الناس، قال: الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة، أراد كونوا في أَحْسن زِيٍ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد، وقد شِيمَ شَيْماً، ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُوم وأَشْيَمُ، والأُنثى شَيْماء.
- قال بعضهم: رجل مَشْيُوم لا فعل له الليث: الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة، والجمع شِيمٌ.
- قال أب عبيدة: مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ قال: والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده.
- ابن شميل: الشامة شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها.
- أبو زيد رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ (* قوله [ بين الشيم ] كذا بالأصل، والذي ف التهذيب: بين الشام) الذي به شامة، ولم نعرف له فعلاً.
- والشامةُ أيضاً الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض، والجمع شامٌ؛ قال ذو الرمة وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْر ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً.
- وشام يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء.
- ويقال: ما له شامةٌ ول زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء؛ قال الحرث بن حِلِّزَةَ وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون، فلم تَر جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراء ويروى: فلم تُرْجَعْ.
- وحكى نفطويه: شأْمة، بالهمز، قال ابن سيده: ول أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم والشِّيمُ: السُّودُ.
- وشِيمُ الإبل وشُومُها: سُودُها، فأما شِيمٌ فواحده أشْيَمُ وشَيْماء، وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له، وقد يجوز أ يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء، إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة عل الأصل، فانقلبت الياء واواً؛ قال أبو ذؤيب يصف خمراً فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُه ويروى: شِيمُها وحِضارُها، وهو جمع أَشْيَمَ، أي سُودها وبيضها؛ قال ذل أبو عمرو والأَصمعي، هكذا سمعتها، قال: وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ وقال الأصمعي: شُومها لا واحد له، وقال عثمان بن جني: يجوز أن يكون لم جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً، ويكون واحده على هذ أَشْيَم، قال: ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ؛ قال: ومثله قو عُقْفانَ بن قيس بن عاصم سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُق ابن الأَعرابي: الشامة الناقةُ السوداء، وجمعها شامٌ.
- والشِّيمُ: الإبل السُّودُ، والحِضارُُ: البِيضُ، يكون للواحد والجمع على حدّ ناقة هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً: نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر وقيل: هو النظر إليهما من بعيد، وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار؛ قا ابن مقبل ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَه بنَبْحةِ كلْبٍ، أو بنارٍ يَشِيمُه وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر.
- وتَشَيَّمه الضِّرامُ أ دخله؛ وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ، كأَنَّ وَمِيضَه غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَب ويروى: تَسَنَّمه، يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ، ومُثْقَبٌ: مُوقَدٌ؛ يقال أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه.
- والانْشِيامُ في الشيء: الدخول فيه.
- وشامَ السيفَ شَيْماً: سلَّه وأغمده، وهو من الأضداد، وشك أبو عبي في شِمْتُه بمعنى سللْته، قال شمر: ولا أَعْرِفُه أنا؛ وقال الفرزدق ف السَّلِّ يصف السيوفَ إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائم قال: أراد سُلَّتْ، والقوائم: مقابضُ السيوف؛ قال ابن بري: وشاهد شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّت قال: الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها؛ وقال الطِّرِمَّاحُ وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه وحاذَرْتُ، يومَ الوَعْدِ، ما قيل في الوعْد وقال آخر إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُم وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال: ل أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه.
- وفي حدي عليّ، عليه السلام: قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وق شَهَرَ سيفَه: شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك.
- وأصل الشَّيْم النظرُ إلى البرق، ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ول يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً، فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ.
- وشام يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب.
- وشامَ أب عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه.
- وشامَ الشيءَ في الشيء: أدخله وخَبَأَه قال الراعي بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِي أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف.
- وانْشام الشيءُ في الشي وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه: دخل فيه؛ وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَب (* روي هذا البيت سابقاً في هذه المادة) قال: وروي تَسَنَّمه أي علاه ورَكِبَه أراد: أعنك البرق؛ قال ابن سيده هذا تفسير أبي عبيد، قال: والصواب عندي أنه أراد أعنك بَرْقٌ، لأن ساعد لم يقل أفَعَنْكَ لا البرق، معرفاً بالأَلف واللام، إنما قال أفعنك ل برق، منكراً، فالحكم أن يفسر بالنكرة.
- وشام إذا دخَل.
- أبو زيد: شِمْ ف الفَرسِ ساقَكَ أَي ارْكلها بساقِكَ وأمِرَّها.
- أبو مالك: شِمْ أدْخِلْ وذل إذا أَدخَلَ رجله في بطنها يضربها.
- وتَشَيَّمه الشَّيْبُ: كثر في وانتشر؛ عن ابن الأعرابي والشِّيامُ: حُفْرةٌ أو أرضٌ رِخْوَةٌ.
- ابن الأعرابي: الشِّيامُ بالكسر، الفأْر.
- الكسائي: رجل مَشِيمٌ ومَشُومٌ ومَشْيُوم من الشامة والشِّيامُ: الترابُ عامَّةً؛ قال الطرماح كَمْ به من مَكْءٍ وَحْشيَّةٍ قِيضَ في مُنْتَثَلٍ أو شيا (* قوله [ من مكء إلخ ] كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف، والذي ف الصحاح والتهذيب: من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح وقبله كما في التكلمة منزل كان لنا مرة * وطناً نحتله كل عام) مُنْتَثَل: مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف.
- وقال الخليل: شِيامٌ حفرة وقيل: أرض رِخْوة التراب.
- وقال الأصمعي: الشِّيام الكِناسُ، سمي بذل لانْشِيامه فيه أي دخوله.
- الأصمعي: الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام، وهو التراب.
- قال أبو سعيد سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام، بفتح الشين، وقال: هي الأر السهلة؛ قال أبو سعيد: وهو عندي شِيام، بكسر الشين، وهو الكِناسُ، سمي شِياما لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل، قال: والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَ فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه، والشِّيامُ الذ ي ل يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه، كما يقال لِباسٌ لم يُلْبَسُ.
- ويقال: حَفَرَ فشَيَّمَ، قال: والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيه قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ؛ وقال الطرماح يصف ثوراً غاصَ، حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَر ضِ سفاةً، من دُنها ثَأَدُه (* قوله [ غاص ] وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل، وفي التكلم بالطاء المهملة وكل صحيح) التهذيب: المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ، والجمع مَشِيم ومَشايِمُ؛ قال جرير وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْل خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيم ابن الأَعرابي: يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيس والحَوْرانُ (* قوله [ والحوران ] كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة.
- والقَمِيصُ.
- الجوهري: والشِّيمُ ضرب من السمك؛ وقال قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ: لا تَبْطَرُو بالشِّيمِ والجِرِّيثِ.
- والكَنْعَد والمَشِيمةُ: الغِرْسُ، وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء، والجمع مَشايِم مثلُ مَعايشَ؛ قال ابن بري: ويجمع أيضاً مَشِيماً؛ وأنشد بيت جرير خبيثات المثابر والمشي وقوم شُيُومٌ: آمِنُونَ، حَبَشِيَّةٌ.
- ومن كلام النجاشي لقريش: اذهبو فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي وبَنُو أَشْيَمَ: قبيلة.
- والأَشْيَمُ وشَيْمانُ: اسمان.
- ومَطَرُ ب أَشْيَمَ: من شعرائهم.
- وصِلةُ ابن أشْيَمَ: رجلٌ من التابعين؛ وقول بلال مؤذ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلة بوادٍ، وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ هما جبلان مُشْرِفانِ، وقيل: عينان، والأول أكثر.
- ومَجَنَّةُ: موضع قري من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية، وقال بعضهم: إنه شابة بالبا (* قوله [ وقال بعضهم إنه شابة بالباء ] هو الذي صوّبه في التكملة وزا فيها: أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم، ويقال تشيمه الشيب واشتام في أي دخل، وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره، والشام الفرق من الناس اهـ ومثله في القاموس)، وهو جبل حجازي.
- والأَشْيَمان: موضعان فصل الصاد المهمل.
ترجمة الشامة باللغة الإنجليزية
الشامة
Nevus