اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أسنمَ

  • أسنمَ يُسنِم ، إِسْنَامًا ، فهو مُسْنِم ، والمفعول مُسْنَم (للمتعدِّي).
  • أسنمَ البعيرُ سنِم، عَظُم سَنامُه.
  • أسنمتِ النَّارُ: عظُم لهبُها.
  • اشتدَّ أوارُ الحرب وأسنم لهيُبها.
  • أسنم الكلأُ البعيرَ: عظَّم سَنامه.

(ب)سنَّمَ

  • سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم.
  • سنَّم الكلأُ البعيرَ أسنمه، عظَّم سَنَامَه.
  • سنَّم فلانٌ الشَّيءَ: رفعه وعلاّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يسطِّحه.
  • سنّم القَبْرَ.
  • المَجْدُ المسَنَّم: الشَّرف الرَّفيع العظيم.
معجم الرائد +

(أ)أَسنَم

  • أسنم.
  • إسناما.
  • أسنم الجمل : عظم [ سنامه ]، وهو حدبته.
  • أسنم الجمل : عظم سنامه.
  • أسنم الدخان أو غيره : ارتفع.
  • أسنمت النار : عظم لهيبها.

(ب)سَنَمة

  • سنمة.
  • ج، سنم.
  • سنمة من النبات : ما يعلو رأسه كالسنبل.
  • سنمة كل شجرة لا تحمل.
المعجم الوسيط +

(أ)التَّسنِيمُ

  • التَّسنِيمُ ماءٌ في الجَنَّةِ.
  • وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 27 التَّسنِيمُ 28وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا المُقَرَّبُونَ ) ).

(ب)السَّنَامُ

  • السَّنَامُ كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة.
  • و السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه.
  • و السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها.
  • و السَّنَامُ من القوم: شريف ُهُم.
  • ويقال: سَنَامُ الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَتُه. والجمع : أَسنِمَةٌ.
المحيط في اللغة +

السَّنامُ

  • ـ السَّنامُ: معروف,ج: أسْنِمَةٌ.
  • ـ السَّنامُ من الأرض: وسَطُها، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ، يقالُ: إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ.
  • ـ الإِسنامُ: جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ، وثَمَرُ الحَلِيّ، الواحِدَةُ:الإِسنامه.
  • ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ: تُنْبِتُها.
  • ـ مُسَنَّمٍ: البَقَرَةُ.
  • ـ يَسْنُومُ: موضع.
  • ـ السَّنِمُ، من النَّبْتِ: المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه، أي: نَوْرُهُ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ، وقد سَنِمَ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ.
  • ـ أسْنُمَةُ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ: أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ.
  • ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً: مَلأَهُ.
  • ـ سَنَّمَ الشيءَ: عَلاهُ، كتَسنَّمَه.
  • ـ أسْنَم الدُّخانُ: ارْتَفَعَ.
  • ـ أسْنَم النارُ: عَظُم لَهَبُها.
  • ـ التَّسْنيمُ: ضدُّ التَّسْطيحِ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ.
  • ـ التَّسنُّمُ: الأَخْذُ مغافَصَةً.
  • ـ مُسَنَّمٍ: الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ.
  • ـ السَّنِماتُ: هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ.
معجم لسان العرب +

سنم

  • سَنامُ البعير والناقة: أَعلى ظهرها، والجمع أَسْنِمَة.
  • وف الحديث: نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت؛ هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْن بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها، وهو من شِعار المُغَنِّيات وسَنِمَ سَنَماً، فهو سَنِمٌ: عَظُمَ سَنامُه، وقد سَنَّمه الكَلأ وأَسْنمه.
  • وقال الليث: جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام.
  • وفي حدي لُقْمان: يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام.
  • وفي حديث اب عُميرٍ: هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ، في غداة شَبِمةٍ.
  • وسنام كل شيء: أَعلاه وفي شعر حسَّان وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ، من آلِ هاشِمٍ بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْد أَي أَعلى المجد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قَضى القُضاة أَنها سَنامُه فسَّره فقال: معناه خِيارُها، لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير وسَنَّم الشيءَ: رَفَعَه.
  • وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام ومَجْدٌ مُسَنَّم: عظيم.
  • وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه: علاه.
  • وتَسَنَّ الفحلُ الناقة: ركبها وَقاعَها؛ قال يصف سحاباً مُتَسَنِّماً سَنِماتِها، مُتَفَجِّسا بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيون ويقال: تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها.
  • وتسنَّم الفحلُ الناق إِذا ركب ظهرَها؛ وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فق تَسَنَّمْته.
  • وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع.
  • وأَسْنَمتِ النارُ: عظُمَ لَهَبُها وقال لبيد مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُه ويروى: أَسنامُها، فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها، ومن رواه بالكس فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً.
  • وأَسْنِمةُ الرمل ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها.
  • يقال: أَسْنِمة وأَسْنُمة، فمن قا أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها، ومَن قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنا وأَسْنِمَةٍ.
  • وأَسْنِمةُ الرمال: حُيودها وأَشرافُها، على التشبيه بسَنا الناقة.
  • وأَسْنُمةُ: رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ؛ وروي بيت زهير بالوجهي جميعاً، قال ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَك الجوهري: وأَسْنُمة، بفتح الهمزة وضم النون، أَكَمَة معروفة بقُر طَخْفَة؛ قال بشْرٌ أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعار كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليه كوانِسُ، قالِصاً عنها المَغار يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوان حَلاه، غِبَّ ساريةٍ، قِطار والمَغارُ: مَكانِسُ الظِّباء.
  • وقوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيم قالوا: هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور وتَسْنيمٌ: عَيْنٌ في الجنة زعموا، وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرف لم تُصْرَف.
  • قال الزجّاج في قوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ؛ أَ مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم م الغُرَف؛ الأَزهري: أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً عل جهتين: إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً، كقولك رُفِعَ عيناً وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة، فخرجت أَيضاً نصباً، وهذا قول الفراء قال: وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما قال الفراء.
  • وفي الحديث: خير الماء الشَّبِمُ يعني البارد، قال القتيبي: السَّنِمُ، بالسين والنون، وه الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض، ويروى بالشين والباء.
  • وكلُّ شي علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه.
  • الجوهري: وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها وماءٌ سَنِمٌ: على وجه الأَرض.
  • ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير ومنه تَسْنِيمُ القُبور.
  • وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه.
  • وتَسْنِيمُ القبرِ: خلاف تَسْطيحهِ أَبو زيد: سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثل السَّنام من الطعام أَو غيره.
  • والتَّسَنُّم: الأَخذ مُغافَسةً، وتَسَنَّم الشيب: كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه، وسيذكر في حرف الشين، وكلاهما عن اب الأَعرابي، وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد.
  • ويقال تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه والسَّنَمة: كلُّ شجرة لا تحمِل، وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت والسَّنَمةُ: رأْس شجرة من دِقِّ الشجر، يكون على رأْسها كهيئة ما يكون عل رأْس القصَب، إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً والسَّنَمُ: جِماعٌ، وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة، وهي أَعظمُه سَنَمةً؛ قال الأَزهري: السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَ والسَّنْط وما أَشبهها.
  • والسَّنَمَةُ أَيضاً: النَّوْرُ، والنَّوْرُ غي الزَّهْرَة، والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى، وإِنم تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل.
  • وسَنَمةُ الصِّلِّيان: أَطراف التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها؛ قال أَبو حنيفة: زعم بعضُ الرُّواة أَ السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه، وما كا كثمر القصَب، وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها، وفي بعض النسخ: ليس تأْكله الإِب خَضْماً.
  • ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع، وهو الذي خرجت سَنَمَتُه، وهو ما يَعْل رأْسه كالسُّنْبُل؛ قال الراجز رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيد والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُود والأَسْنامة: ضرب من الشجر، والجمع أَسْنام؛ قال لبيد كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُه ابن بري: وأَسْنامٌ شجر؛ وأَنشد سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّل قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغام (* قوله [ وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ ] عبارة التكملة: أبو نصر الاسنام يعني بالكسر ثمر الحلي، قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبو فيها بالكسر وسنام: اسم جبل؛ قال النابغة خَلَتْ بغَزالها، ودَنا عليه أَراكُ الجِزْعِ، أَسْفَلَ من سَنام وقال الليث: سَنام اسم جبل بالبصرة، يقال إِنه يَسير مع الدَّجال والإِسْنامُ: ثَمَرُ الحَليِّ؛ حكاها السيرافي عن أَبي مالك.
  • المحكم: سَنا اسم جبل، وكذلك سُنَّم.
  • والسُّنَّمُ: البقرة.
  • ويَسْنَمُ: موضع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أسنم البعير

  • سنِم، عَظُم سَنامُه.

(ب)أسنم الكلأ البعير

  • عظَّم سَنامه.

ترجمة السينمات باللغة الإنجليزية

السينمات
Cinemas

السينمات في سياق الكلام

موعد؟ عشاء و سينما و ممارسة الجنس؟
A date? Date, dinner and a movie, naked and sweaty, date?

كلمات شبيهة ومرادفات