معجم لسان العرب
+
أسف
- الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ.
- وأَسِفَ أَسَفاً فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء.
- وقد أَسِف على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَ غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه.
- وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْن منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبان أَسِفاً.
- والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّ تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَ يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّب يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها.
- ويقال لِمَوْت الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ.
- وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منه أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُ فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه.
- اب الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عن العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنو بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معن أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَ جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً.
- وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي ي جَزَعاه.
- والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وق يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن.
- وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها أَنها قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة ف مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكا أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق.
- قال أَبو عبيد: الأَسِيف السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى غَضْبانَ أَسِفاً.
- الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذ جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاء أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّف أَيضاً.
- وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكاف أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ.
- يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فه أَسِفٌ إذا غَضِبَ.
- وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذة الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية ب الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه.
- والأَسِيفُ: العب والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنث أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير.
- وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء وأَنشد ابن بري تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على م فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ.
- يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّن الأَسافَةِ.
- والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذ لا يُنْبِتُ شيئاً.
- والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛ وأَنشد الفراء تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَر وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً.
- وتَأَسَّفَت يدُه: تَشَعَّثَتْ وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش.
- الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمان كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكا يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ ب عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهم قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ عل نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَب ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح.
- وإسافٌ: اسم اليم الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
ترجمة السيفونات باللغة الإنجليزية
السيفونات
Siphons