معنى كلمة السوطيات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) سَوْطيَّات
- سَوْطيَّات.
- (الحيوان) شعبة حيوانات دنيا وحيدات الخليَّة من صفّ النَّقيعيَّات.
(ب) ساطَ
- ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط.
- ساط فلانًا ضربه بالسَّوْط.
- ساط الدَّابّةَ ونحوَها.
معجم الرائد
+
(أ) سَوط
- سوط.
- ج، سياط وأسواط.
- مصدر ساط.
- أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين.
- نصيب، حصة.
- شدة، مصيبة.
- منقع الماء.
- قضيب الكراث.
(ب) ساط
- ساط.
- يسوط ، سوطانا.
- ساطت نفسه : تقلصت، انزوت.
المعجم الوسيط
+
(أ) السَّواطِي
- السَّواطِي الأيدي.
- (جمع: ساطيةِ).
(ب) السَّوِيطَة
- السَّوِيطَة المختلطةُ.
- يقال: أموالهم سَوِيطةٌ بينهم.
المحيط في اللغة
+
(أ) سَوْطُ
- ـ سَوْطُ: الخَلْطُ، أو هو أن تَخْلِطَ شَيْئَينِ في إِنائِكَ، ثم تَضْرِبَهُما بيدِكَ حتى يَخْتَلِطا، كالتَّسْويطِ، والمِقْرَعةُ، لأنها تَخْلِطُ اللحمَ بالدَّم، ج: سِياطٌ وأسْواطٌ، والنَّصيبُ، والشِّدَّةُ، والضَّرْبُ بالسَّوْطِ، ومَنْقَعُ الماءِ.
- ـ سَوْطُ من القَدِيدِ: فَضْلُه.
- ـ ما يَتَعاطَيانِ سَوْطاً واحداً: أمْراً واحداً.
- ـ مِسْوَطُ: ما يُخْلَطُ به من عَصاً ونحوِها، كالمِسْواطِ.
- ـ وبِلا لامٍ: ولَدٌ لإِبْلِيسَ يُغْرِي على الغَضَبِ.
- ـ مِسْواطُ: فرسٌ لا يُعْطِي حُضْرَه إلاَّ بالسَّوْط.
- ـ اسْتَوَطَ أمرُه: اضْطَرَبَ، واخْتَلَطَ.
- ـ أموالُهم سَوِيْطَةٌ بينهم: مخْتَلِطةٌ.
- ـ سُوَيْطاءُ: مَرَقَةٌ كثُرَ ماؤُها وثَمَرُها، أي: بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ.
- ـ سَوْطُ باطِلٍ: ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشمسِ.
- ـ سِياطُ: قُضْبان الكُرَّاثِ التي عليها زَمالِيقُه.
- ـ سَوَّطَ تَسْويطًا: أخْرَجَ ذلك.
- ـ سَوَّطَ أمْرَه: خَلَّطَ فيه.
- ـ دارَةُ الأَسْواطِ: بظَهْرِ الأَبْرَقِ بالمَضْجِعِ.
- ـ ساطَتْ نَفْسِي سَوَطاناً: تَقَلَّصَتْ.
(ب) فَسِيطُ
- ـ فَسِيطُ: الثُّفْرُوقُ، وقُلامةُ الظُّفرِ.
- ـ فُسْطَاطُ: مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ.
مختار الصحاح
+
سوط
- س و ط: السَّوْطُ الذي يضرب به والجمع أسْواطٌ و سِيَاطٌ و سَاطَهُ ضربه بالسوط وبابه قال وقوله تعالى {فصب عليهم ربك سوط عذاب} أي نصيب عذاب ويقال شدته لأن العذاب قد يكون بالسوط و السَّوْطُ أيضا خلط الشيء بعضه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ و سَوَّطَهُ تسويطاً خلطه وأكثر ذلك.
معجم لسان العرب
+
سوط
- السَّوْطُ: خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض، ومنه سمي المِسْواطُ.
- وساط الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه: خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك.
- وخصَّ بعضُه به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها.
- والمِسْوَطُ والمِسْواطُ: ما سِيطَ به واسْتَوَطَ هو: اخْتَلَطَ، نادر.
- وفي حديث سَوْدة: أَنه نظَرَ إِليها وه تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال: إِني أَخافُ عليكم من المِسْوطَ، يعني الشيْطانَ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ، وه خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصية ويجمعهم فيها.
- وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لتُساطُنَّ سَوْط القِدْر، وحديثه مع فاطمةَ، رضوان اللّه عليهما مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْم أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط؛ ومنه قصيد كعب بن زهير لكِنَّها خُلَّةٌ، قدْ سِيطَ من دَمِه فَجْعٌ وَوَلْعٌ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيل أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها.
- وفي حديث حَلِيمةَ فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه.
- وسَوْطَ رَأْيَه: خَلَّطَه.
- واسْتَوَطَ علي أَمرُه: اضْطَرَبَ.
- وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَ مُخْتلِطةٌ.
- وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل: سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً وأَنشد فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي، غَيرَ مُوَفَّقٍ فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعان وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِط الدمُ باللحمِ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللح ويَسُوطُه.
- وقولهم: ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط، ولكن طري إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ، ثم حذفت الضربة عل حذف المضاف، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربة بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَف حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقول إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ، ومعناه ضربةً بسوط، وجمعه أَسْواط وسِياطٌ.
- وفي الحديث: معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر؛ هو جمع سَوْطٍ الذ يُجْلَد به، والأَصل سِواطٌ، بالواو، فقلبت ياء للكسرة قبلها، ويجمع عل الأَصل أَسْواطاً.
- وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فجعلنا نضْرِب بأَسْياطِنا وقِسيِّنا؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياس أَسْواطِنا، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ، وه المُطَّرِدُ المستعمل، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها، ولا كَسرة في أَسواط.
- وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط قال الشَّماخ يصف فرسَه فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْية على الأَمْعَزِ الضَّاحِي، إِذا سِيطَ أَحْضَر صَوَّبْتُه: حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض.
- والصَّوْبُ: المطر والغَبْيَةُ: الدُّفْعةُ منه.
- وفي الحديث: أَوَّلُ من يدخل النار السَّوَّاطونَ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ.
- وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً؛ قال ابن سيده: وأَراه إِنما أَرا خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته، وهذا في الجَواهِر قليل إِنم هو في الأَعْراضِ.
- وقوله عزّ وجلّ: فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ؛ أَ نَصِيبَ عَذابٍ، ويقال: شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط؛ وقا الفراء: هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى ب الكلام والمثَل، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لك عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ والمِسْياطُ: الماء يبقى في أَسفل الحوض؛ قال أَبو محمد الفقعسي حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياط والسِّياطُ: قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله [ ماليقه ] كذ بالأصل، والذي في القاموس: زماليقه.
- ) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك وسَوْطُ باطلٍ: الضوء الذي يدخل من الكُوَّة، وقد حكيت فيه الشين والسُّوَيْطاء: مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب.
ترجمة السوطيات باللغة الإنجليزية
السوطيات
Flagellate